العدد 5156 - الثلثاء 18 أكتوبر 2016م الموافق 17 محرم 1438هـ

البحرين تشارك دول العالم لإحياء اليوم العالمي لمرض هشاشة العظام

يسلط الضوء على مرض هشاشة العظام من خلال الاحتفال باليوم العالمي الذي يصادف يوم غدٍ الخميس، 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2016، بهدف توعية الناس بالتدابير التي ينبغي اتخاذها للمساعدة في الوقاية من هذا المرض ومنع حدوثه، حيث أن مرض هشاشة العظام يصيب الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم، ولتعزيز الوعي الصحي حول مرض هشاشة العظام، وكيفية الوقاية منه، وطرق التشخيص والعلاج المتاحة للمرض، تم تخصيص هذا اليوم العالمي لتشارك به جميع دول العالم في 20 أكتوبر من كل عام.

ولقد قامت وزارة الصحة بمملكة البحرين بأول دراسة محلية لتحديد مستوى انتشار مرض هشاشة العظام بين النساء البالغات من العمر 35 سنة أو أكثر في عام 2013 واستمرت لمدة أربعة أشهر، تم خلالها اختيار 1000 سيدة من خمسة مراكز صحية تمثل جميع المحافظات، وتم عمل المسوحات الطبية لتحديد كثافة العظام، وقد أظهرت هذه الدراسة أن ما يعادل  34% من النساء في البحرين يعانين من هشاشة العظام أو قلة كثافة العظام.

إلى جانب ذلك تم من خلال هذه الدراسة معرفة بعض العوامل المؤثرة في هذا المرض، والتي قد تعود إلى أنه عندما تقل كثافة العظام، فيفقد كتلة العظم الصلبة، لتتحول إلى نسيج مسامي هش قابل للكسر من أقل صدمة، بمساعدة بعض العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى مرض هشاشة العظام، والمتمثلة في الوراثة، قلة النشاط الحركي، والتغيرات في مستوى الهرمونات، إلى جانب دور التغذية، حيث أن قلة تناول الأطعمة الغنية بعنصري الكالسيوم والفسفور، وفيتامين د، لها دور في الإصابة بهذا المرض، وبعض الأنماط غير الصحية مثل شرب الكحول، والتدخين، والقهوة، والشاي وبعض المشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين.

والجدير بالذكر أن مرض هشاشة العظام من الأمراض الشائعة بين النساء خصوصاً عندما يتقدم العمر ويصيب واحدة من كل ثلاث نساء حول العالم، ويتمثل بفقدان العظام لكثافتها وتعرضها للترقق بسبب انخفاض معدل الكالسيوم. ويؤثر هذا المرض والألم المصاحب له على حيوية المرأة وقدرتها على ممارسة حياتها الطبيعية بسبب ضعف العظام. ومن أهم المشاكل الصحية المتعلقة بالمرض حدوث الكسور في العظام بسهولة، إضافة إلى ضعف العضلات وانحناء القامة وغيرها. وغالباً ما يصيب المرض النساء البالغات بعد مرحلة انقطاع الحيض، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تطرأ على أجسامهن وتؤثر بشكل مباشر على انخفاض كثافة العظام. ويعتبر افتقار النظام الغذائي للمرأة إلى عنصر الكالسيوم من أهم الأسباب لحدوث المرض، ما يؤدي إلى انخفاض نسبة هذا العنصر المهم من الجسم، وتبدأ العظام بفقدان 1% من كثافتها كل عام، وتتسارع هذه النسبة لتصل إلى 30% بعد بلوغ سن الخمسين.

وفي مملكة البحرين يتم عمل فحص كثافة العظام BMD للمرضى الأكثر عرضة لمخاطر هذا المرض، ومنهم النساء اللاتي توقف لديهن الطمث مبكراً أو اعتيادياً والمصابين بأمراض الروماتزم والمرضي الذين يتم علاجهم بالأدوية المثبطة للمناعة لفترات طويلة، ومن ثم يتم علاجهم بالطرق العلاجية المعتمدة عالمياً حيث تعنى وزارة الصحة بتوفير جميع الأدوية المعتمدة، ذات الجودة العالية والتي تمت دراستها والتأكد من مأمونيتها وفعاليتها.

ويراجع العيادات الخارجية بمجمع السلمانية الطبي  من 5 الـ 8 مرضى أسبوعياً في عيادات الغدد الصماء والسكر للكبار، لتقدم لهم الخدمات الصحية التي تشمل التشخيص والعلاج والوقاية. وتشير المراجع والمصادر الطبية إلى أن المعالجة الفيزيائية والتمارين الرياضية المرافقة للعلاج وتمارين الحماية من السقوط، تعتبر جزءاً مهماً وفعالاً من علاج هذا المرض، حيث يتعلم المرضى كيف يحمون أنفسهم وكيف يتصرفون حين تحدث حوادث السقوط.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:50 ص

      بدل ما يشاركون خلهم يعالجون ابوي!!
      الا كل مرة اوديه المستشفى ظهره يعوره وللحين ما تكرموا ياخذون عليه اشعه!!
      من 2014 ليومنا هذا بس يعطونه فولترين ومسكادول!!
      مركز انجنير الصحي

اقرأ ايضاً