العدد 5154 - الأحد 16 أكتوبر 2016م الموافق 15 محرم 1438هـ

القوات العراقية تتقدم في الموصل بعد بدء عملية تحريرها من "داعش"

بدأت القوات العراقية هجوما تدعمه الولايات المتحدة اليوم الإثنين (17 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) لطرد تنظيم "داعش" من مدينة الموصل الشمالية في معركة لاستعادة آخر معقل كبير للتنظيم المتشدد في العراق.

وبعد عامين من سيطرة المتشددين على المدينة التي يقطنها 1.5 مليون نسمة وإعلانهم دولة خلافة إسلامية جديدة على أراض من سوريا والعراق بدأت قوة من حوالي 30 ألف جندي من الجيش العراقي والبشمركة الكردية ومقاتلين من عشائر سنية الهجوم لإخراجهم منها.

وأطلقت طائرات هليكوبتر نيرانها وترددت أصداء الانفجارات على الجبهة الشرقية للمدينة حيث شاهد مراسل رويترز مقاتلين أكرادا يتقدمون للسيطرة على القرى القريبة.

وساعدت حملة جوية تقودها الولايات المتحدة في إخراج تنظيم "داعش" من أغلب الأراضي التي سيطر عليها لكن من المعتقد أن ما بين أربعة آلاف وثمانية آلاف من مقاتلي التنظيم مازالوا في الموصل.

ونفى سكان تم الاتصال بهم هاتفيا تقارير على قنوات تلفزيون عربية تفيد بمغادرة المقاتلين الذين لديهم تاريخ من استخدام الدروع البشرية وهددوا باستخدام الأسلحة الكيماوية.

وقال أبو ماهر مشيرا إلى التنظيم "داعش يستخدمون الدراجات النارية في تنقلاتهم وذلك لتجنب تعقبهم من الجو وهناك راكب خلفي على الدراجة يستخدم منظارا لمراقبة البنايات والشوارع عن بعد."

ويعد أبو ماهر وغيره ممن تم الاتصال بهم دفاعات مؤقتة ويخزنون المواد الغذائية تحسبا للهجوم الذي يقول المسؤولون إنه قد يستمر أسابيع أو ربما شهورا. وحجب السكان أسماءهم الكاملة لاعتبارات أمنية ولم تتمكن رويترز من التحقق بشكل مستقل من رواياتهم.

وتوقعت الولايات المتحدة أن يتكبد تنظيم "داعش" "هزيمة دائمة" مع بدء القوات العراقية أكبر عملية لها منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003 وأطاح بحكم صدام حسين.

لكن الهجوم الذي يحمل أهمية كبيرة للرئيس الأمريكي باراك أوباما في ختام فترة ولايته محفوف بالمخاطر. ومن هذه المخاطر اندلاع صراع طائفي بين سكان المدينة التي تقطنها أغلبية سنية والقوات الشيعية التي تتقدم لتحريرها فضلا عن احتمال فرار ما يصل إلى مليون شخص من الموصل الأمر الذي يزيد من حدة أزمة اللجوء في المنطقة وعبر أوروبا.

وقال أبو ماهر "لقد قمنا بتجهيز غرفة محصنة داخل البيت عن طريق وضع أكياس من الرمل لسد النافذة الوحيدة الموجودة وقمنا أيضا بإزالة كل المحتويات الخطرة أو القابلة للاشتعال."

وأضاف "لقد أنفقت تقريبا كل ما أملك في شراء الطعام وحليب الأطفال وكل شيء آخر قد نحتاجه."

وقالت منسقة العمليات الإنسانية للأمم المتحدة في العراق إن الجيش أبلغ المنظمة الدولية أنه يتوقع أن يكون أول تحرك كبير للسكان خلال خمسة أو ستة أيام مما يشير إلى موعد وصول الهجوم إلى المدينة نفسها.

وأضافت ليز جراندي أن قوات الأمن العراقية ستنقل المدنيين الفارين الذين سيجري التحقق من هوياتهم لضمان عدم اختباء مقاتلين من "داعش" بينهم في أعقاب تقارير للسكان بأن المسلحين حلقوا لحاهم لتفادي رصدهم.

وبثت قناة الجزيرة لقطات لما وصفته بأنه قصف للموصل بدأ بعد كلمة ألقاها رئيس الوزراء حيدر العبادي ظهر فيه إطلاق صواريخ وزخات من الطلقات الكاشفة في سماء الليل ودوي إطلاق نار.

وقال العبادي في كلمة عبر التلفزيون الرسمي اليوم الاثنين "أعلن اليوم ابتداء هذه العمليات البطلة لتحريركم من بطش وإرهاب داعش."

وأضاف العبادي وحوله كبار قادة القوات المسلحة "يا أبناء شعبنا العزيز يا أبناء محافظة نينوى الأحبة لقد دقت ساعة الانتصار وبدأت عمليات تحرير الموصل.

"وإن شاء الله قريبا نلتقي في أرض الموصل لنحتفل جميعا بتحريرها وبخلاصكم."

 مقاتلون أكراد

قال اللفتنانت جنرال الأمريكي ستيفن تاونسند قائد قوات التحالف المناهض للدولة الإسلامية في بيان "هذه العملية التي تستهدف استعادة السيطرة على ثاني أكبر مدينة عراقية ستستمر أسابيع على الأرجح وربما أكثر."

وإذا سقطت الموصل ستكون مدينة الرقة السورية أكبر مدينة مازال التنظيم المتشدد يسيطر عليها.

وقال آشتون كارتر وزير الدفاع الأمريكي في بيان "هذه لحظة حاسمة في الحملة لإلحاق هزيمة دائمة بتنظيم "داعش"."

وتابع "إننا واثقون أن شركاءنا العراقيين سينتصرون في مواجهة عدونا المشترك وتحرير الموصل وباقي العراق من كراهية ووحشية تنظيم "داعش"."

وبدأ تنظيم "داعش" في التراجع منذ نهاية العام الماضي في العراق حيث يواجه الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة وقوات كردية بالإضافة إلى فصائل شيعية مدعومة من إيران.

لكن في ضربة للحملة المناهضة للدولة الإسلامية سحق مقاتلو التنظيم المتشدد الأسبوع الماضي تمردا كان يخطط له داخل صفوفه في الموصل بهدف تسهيل عملية استعادة المدينة.

وقالت القيادة العسكرية لأكراد العراق إن 4000 من قوات البشمركة سيشاركون في العملية لتحرير عدة قرى من قبضة التنظيم على الجبهة الشرقية في هجوم منسق مع تقدم وحدات من الجيش العراقي من الجبهة الجنوبية.

وقال مسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان العراق شبه المستقل إن العملية التي قال إنها تمثل المرة الأولى التي تقاتل فيها قواته مع القوات العراقية معا ضد "داعش" انتزعت السيطرة من المسلحين على نحو 200 كيلومتر مربع من الأراضي الزراعية والقرى إلى الشرق من الموصل في اليوم الأول.

وقال مراسل لرويترز إن عمودا من الدخان الأسود كان يتصاعد من أحد مواقع المتشددين على الجبهة الشرقية للمدينة وهو ناتج فيما يبدو عن احتراق وقود يستخدم لقطع الطريق أمام تقدم الأكراد وحجب الرؤية عن الطائرات.

وذكر مقاتل كردي شاب يرتدي زي المعركة بينما كان يستكشف السهل الواقع شرقي الموصل من موقعه على قمة جبل زيرتيك "نحن المسلمون الحقيقيون. داعش ليسوا بمسلمين لا يقر أي دين ما فعلوه."

وبينما كان يتحدث مرت سيارة همفي وكتب اسم روج افا أي كردستان سوريا على برج مدفعها الرشاش.

وقال الميجر شيبان صالح أحد المقاتلين الذين كانوا يستقلون السيارة "كل هذه كردستان" وأضاف "عندما ننتهي من الأمر هنا سنلاحقهم إلى الرقة أو أينما كانوا" مشيرا إلى أكبر مدينة سورية تقع تحت سيطرة "داعش".

وقال إن نحو 450 من المقاتلين الأكراد السوريين يشاركون في القتال شرقي الموصل بهدف استعادة تسع قرى خلال اليوم.

وقال عبد الرحمن الوكاع عضو المجلس المحلي لمحافظة نينوى المنفي لرويترز إن القوات تتقدم لكنها لم تدخل المدينة بعد موضحا أن الأنشطة مازالت خارج الموصل والعملية لم تصل لقوتها الكاملة بعد.

 مخاوف من أزمة إنسانية

وسعى العبادي الذي كان يتحدث في الساعات الأولى من صباح اليوم إلى تهدئة المخاوف من أن تتحول هذه العملية إلى أعمال عنف طائفية قائلا إنه لن يُسمح إلا لقوات الجيش والشرطة العراقية بدخول تلك المدينة التي تقطنها أغلبية سنية.

وقال العبادي "إن القوة التي تقود عملية التحرير هي قوات جيش العراق الباسلة مع قوات الشرطة الوطنية وهم الذين سيدخلون مدينة الموصل لتحريرها وليس غيرهم."

وكان ساسة محليون من السنة ودول تقطنها أغلبية سنية في المنطقة مثل تركيا والسعودية قد حذروا من أن السماح بمشاركة فصائل شيعية في الهجوم قد يؤدي إلى أعمال عنف طائفية. ولتجنب ذلك تم نشر مقاتلين شيعة غير نظاميين للمساعدة في الإغارة على مدينة أصغر في شمال العراق مما أثار مخاوف من ردود انتقامية هناك.

وكان الجيش العراقي قد ألقى عشرات الآلاف من المنشورات على مدينة الموصل قبل فجر الأحد لتنبيه السكان بأن الاستعدادات لعملية انتزاع السيطرة على المدينة من تنظيم "داعش" دخلت مراحلها الأخيرة.

وحملت المنشورات عدة رسائل من بينها طمأنة السكان أن وحدات الجيش والغارات الجوية "لن تستهدف المدنيين" فيما نصحهم منشور آخر بتجنب مواقع مقاتلي التنظيم المعروفة.

وفي إشارة لمخاوف السلطات من نزوح جماعي يعقد العملية نصحت المنشورات السكان "بالبقاء في منازلكم وعدم تصديق إشاعات داعش".

وقال أبو عبد الله أحد السكان إنه يريد رؤية بدء الهجوم وأضاف "لقد سمعنا انفجارات متتالية من مسافة بعيدة لذا توجهت إلى سطح المنزل بالرغم من المخاطر لأرى وميض الانفجارات. شعرت بالسعادة لبدء عملية تحرير الموصل."

وكان أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم "داعش" قد أعلن من المسجد الكبير بالموصل في 2014 إقامة "دولة خلافة" في العراق وسوريا المجاورة.

وأمس الأحد قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يتعرض لانتقادات بسبب مستويات قتل المدنيين خلال عمليات قوات الحكومة التي تدعمها روسيا في سوريا إنه يأمل أن تبذل الولايات المتحدة وحلفاؤها قصارى جهدهم لتفادي وقوع ضحايا من المدنيين خلال الهجوم على الموصل.

وقالت الأمم المتحدة الأسبوع الماضي إنها تستعد لجهود إنسانية هي الأكبر والأكثر تعقيدا في العالم بسبب معركة انتزاع السيطرة على الموصل مما قد يتسبب في تشريد ما يصل إلى مليون شخص واستخدام المدنيين كدروع بشرية أو حتى قصفهم بالغاز.

ويوجد بالفعل أكثر من ثلاثة ملايين نازح في العراق نتيجة للصراعات مع تنظيم "داعش". وهناك نقص في الأدوية في المدينة كما أن أسعار المواد الغذائية ارتفعت بشكل حاد.

وقال سعيد أحد السكان "العائلات في الموصل بدأت بتخزين المواد الغذائية منذ البارحة تحسبا لوصول القتال إلى شوارع المدينة لأننا عندها لن نستطيع الخروج."

وأضاف "داعش لازالوا في الموصل والحديث عن مغادرتهم أمر غير صحيح. هم ما زالوا مستمرين بوضع الجدران الكونكريتية في الشوارع لإعاقة أي تقدم."

 

1507 3:07 م

المتحدث باسم البيت الأبيض: لا يوجد جدول زمني لإتمام عملية استعادة الموصل

قال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ايرنست اليوم الإثنين (17 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) إنه "لا يوجد جدول زمني لإتمام عملية استعادة الموصل، الإعداد لبداية هذه المعركة استغرق أشهراً".

وأضاف جوش ايرنست، حسبما نقل الإعلامي زيد بنيامين عبر "تويتر" إن "معركة استعادة الموصل قد تستغرق وقتاً بالاخذ بنظر الاعتبار حجم السكان والمساحة الجغرافية واستعدادات داعش".

1405 2:05 م

البنتاغون: القوات العراقية متقدمة على الجدول المحدد في هجوم الموصل

واشنطن - رويترز

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) اليوم الإثنين (17 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) إن القوات العراقية تحقق أهدافها وإنها متقدمة على الجدول المحدد في أول أيام الهجوم الذي يهدف لاستعادة مدينة الموصل من قبضة تنظيم "داعش".

1243 12:43 م

البغدادي ينجو في اللحظات الأخيرة من غارة جوية في «الموصل»

الوسط - المحرر السياسي

نجا أبوبكر البغدادي خليفة «داعش» من ضربة جوية لرتل قرب منطقة الغابات في الموصل، وفق ما أفاد مصدر محلي في محافظة نينوى، اليوم الإثنين (17 أكتوبر/ تشرين الأول 2016)، مشيراً إلى أن الغارة قضت على أحد أبرز قادة «جيش العسرة» الذي يعتبر بمنزلة القوات الخاصة لـ «داعش»، وعدد من مرافقيه، حسبما نقلت صحيفة "الراي" الكويتية.

وذكر المصدر، وفق ما نقلت عنه مواقع إخبارية عراقية، أن البغدادي كان ضمن رتل عسكري، ومعه «أبو موسى المغربي» المعروف بأنه أحد أهم قادة «جيش العسرة»، حيث المغربي مع عدد من مرافقيه بالضربة.

وأوردت وكالة «سبوتنيك» الروسية عن المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن البغدادي «نجا في اللحظات الأخيرة لقصف بالطائرات، استهدف اجتماعا عقدته قيادات تنظيم»داعش«في منطقة الغابات بالموصل».

وكان البغدادي غادر المدينة بحثاً عن ملاذ آمن في موكب شبه عسكري، وعلى الطريق تعرض لضربة جوية لم تعرف بعد الجهة التي قامت بها، لكنها تسببت في مصرع أبو موسى المغربي وعدد من مرافقيه، في حين تضاربت الأنباء عن مصير البغدادي بعد نجاته. وفقاً لـ «العربية».

1045 10:45 ص

القوات العراقية حررت حتى الآن 3 مناطق و15 قرية في الموصل

الوسط - المحرر السياسي

أفادت قناة "الميادين" اليوم الإثنين (17 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) أن القوات العراقية حررت حتى الآن في الموصل 3 مناطق و15 قرية بمساحة تصل إلى 100 كيلومتر مربع.

922 9:22 ص

الرئيس العراقي: تحرير الموصل بات وشيكاً

بغداد - د ب أ

صرح الرئيس العراقي فؤاد معصوم اليوم الإثنين (17 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) بأن تحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم "داعش" بات وشيكاً.

وقال معصوم، في بيان صحافي، إن "انهيار عصابات داعش أصبح حتمياً وبات وشيكاً وقريباً جداً بتضامن المجتمع الدولي مع الشعب العراقي في صموده البطولي المشهود بوجه العصابات الإرهابية".

ودعا إلى "إعطاء أولوية قصوى لحماية حياة المدنيين من سكان الموصل وضواحيها وتقديم كل أنواع الدعم والتسهيلات لاستقبال ونجدة النازحين من كافة مناطق العمليات وعلىً الأمم المتحدة التعجيل بتقديم أقصى المساعدات لهم ومضاعفتها".

831 8:31 ص

انتفاضة أهالي قرى القيارة العراقية ضد "داعش" جنوبي الموصل

الموصل (العراق) - د ب أ

أفاد قائد قيادة عمليات تحرير محافظة نينوى اليوم الإثنين (17 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) بخروج انتفاضة لأهالي قرى تخضع لسيطرة "داعش" وقتل 10 من عناصره باشتباكات بين أهالي القرى وعناصر التنظيم في الموصل.

وقال قائد عمليات نينوى، اللواء نجم الجبوري في تصريح صحافي إن "أهالي قريتي اللزاكة والزوية تخضعان حاليا لسيطرة داعش انتفضتا ظهر اليوم ضد عناصر التنظيم واشتبكت مع عناصر داعش بأسلحة خفيفة كانت قد أخفتها عن التنظيم".

وأشار إلى تمكن الاهالي من قتل 10 عناصر من "داعش" المحليين الذين أعدموا العشرات من الأبرياء. وأوضح أن هذه الانتفاضة جاءت متزامنة مع وصول القوات العراقية إلى هذه القرى بعد إعلان تحرير قرية الحود والنجمة من قبضة التنظيم.

وذكر أن العشرات من عناصر التنظيم فروا من قرية اللزاكة والزوية بعد قتل أقرانهم وانتفاضة أهاليها والاشتباك مع "داعش" داخل هذه القرى.

من جانب أخر، دمرت القوات العراقية نحو ثماني عجلات مفخخة قبل وصولها إلى قوات الشرطة الاتحادية التي تخوض القتال في معارك جنوبي الموصل.

732 7:32 ص

مقتل 5 من قوات البشمركة في محور الخازر شرق الموصل

أربيل - د ب أ

قال مصدر في قوات البشمركة اليوم الإثنين (17 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) إن خمسة من قوات البشمركة قتلوا وأصيب آخر في الهجوم الذي شنته قواتهم على تنظيم "داعش" في محور الخازر شرقي الموصل العراقية.

وقال المصدر إن "خمسة من قوات البشمركة قتلوا وأصيب عضو مجلس قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني شالاو كوسرت رسول خلال الهجوم الذي شنته قوات البشمركة على مواقع التنظيم في محور الخازر".

ولم يتطرق المصدر إلى خسائر هذه القوات في بقية المحاور. كانت مصادر أعلنت اليوم أن البشمركة باتت على مقربة من ناحية برطلة غربا وقضاء الحمدانية جنوب شرق برطلة الواقعيين بين خازر ومدينة الموصل، وانها أصبحت على بعد اربعة كيلومترات من مركز قضاء الحمدانية المسيحية.

652 6:52 ص

اعتقال ضابط بالجيش السابق يشغل منصباً قيادياً بـ "داعش" شمالي ديالى

الوسط - المحرر السياسي

أعلن القيادي في الحشد الشعبي عدي الخدران، اليوم الإثنين (17 أكتوبر/ تشرين الأول 2016)، اعتقال ضابط بالجيش السابق يشغل منصباً بارزاً بـ "داعش" شمالي ديالى.

وقال الخدران في حديث لـ "السومرية نيوز"، إن "قوة أمنية مشتركة نفذت عملية نوعية في منطقة الصفرة أسفرت عن اعتقال أحد أبرز قادة تنظيم داعش في مناطق غرب كركوك أثناء تواجده بديالى". وأضاف الخدران، أن "المعتقل هو عقيد سابق في الجيش ومتورط بأعمال إرهابية كثيرة في ديالى وصادرة بحقه مذكرات قبض رسمية"، لافتاً إلى أن "اعتقاله يمثل ضربة مهمة للتنظيم الذي كان يحاول من خلاله إحياء أنشطة التنظيم في بعض المناطق لضرب الأمن والاستقرار".

وكانت الأجهزة الأمنية اعتقلت العديد من قادة وعناصر "داعش" بعمليات نوعية جرت في مناطق متفرقة من ديالى خلال الأشهر الماضية.

649 6:49 ص

قصف جوي عنيف يستهدف رتلاً لشخصيات مهمة بـ"داعش" في محيط الموصل

أفاد مصدر محلي في نينوى، بتعرض رتل كبير لـ"داعش" يضم شخصيات "مهمة" بالتنظيم لقصف جوي عنيف في محيط الموصل، وسط أنباء تفيد بوقوع قتلى ومصابين بين عناصر التنظيم المتواجدين بالرتل ، وفق ما قالت قناة السومرية اليوم الإثنين (17 أكتوبر/ تشرين الأول 2016).

وقال المصدر في حديث لـ السومرية نيوز، إن "رتلاً كبيراً لتنظيم داعش يتألف من عربات مصفحة وذات لون اسود وهي معروفة بأنها وسائل نقل القيادات الرفيعة في التنظيم، تعرض لقصف جوي عنيف لدى مروره في منطقة الغابات بمحيط مدينة الموصل".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، إن "سيارات حمل تابعة لتنظيم داعش نقلت جرحى القصف الى مستشفى الموصل على وجه السرعة فيما فقد مقاتلي التنظيم توازنهم وبدءوا بإطلاق النار العشوائي في الهواء وسط حالة من الفوضى والإرباك".

وشهدت عملية تحرير الموصل تقدما ملحوظاً للقوات الأمنية في أكثر من محور، فور إعلان انطلاقها، اليوم الاثنين، من قبل القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، الذي أكد أن القوات التي ستدخل الموصل هي "الجيش العراقي والشرطة الوطنية" حصراً، ودعا أهالي المدينة الى التعاون مع القوات المحررة و"التعايش السلمي" مع المكونات كافة بعد التحرير، وسط تأييد شعبي ودولي واسع.

640 6:40 ص

مفوضية اللاجئين تخشى فرار 100 ألف شخص من الموصل

جنيف - رويترز

قالت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشئون اللاجئين اليوم الإثنين (17 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) إن ما يصل إلى مئة ألف عراقي قد يذهبون إلى سورية وتركيا فراراً من عملية عسكرية عراقية تهدف لانتزاع السيطرة على مدينة الموصل الشمالية من تنظيم "داعش".

وأطلقت المفوضية مناشدة بتقديم 61 مليون دولار لتوفير خيام ومخيمات وأفران للنازحين داخل العراق والدولتين المجاورتين له.

وأضافت "تخشى مفوضية الأمم المتحدة العليا لشئون اللاجئين أن تتسبب الأحداث بالموصل في فرار ما يصل إلى 100 ألف عراقي صوب سورية وتركيا. تجرى خطط الاستعداد في سورية لاستقبال ما يصل إلى 90 ألف لاجئ عراقي".

639 6:39 ص

ضابط عراقي: قوات "حرس نينوى" تتقدم باتجاه سد الموصل

الموصل - د ب أ

أفاد ضابط عراقي اليوم الإثنين (17 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) بأن قوات "حرس نينوى" التي يشرف عليها أثيل النجيفي محافظ نينوى السابق تقدمت نحو مناطق وانة وسد الموصل والكوير شمال وشرقي الموصل.

وقال الرائد من قوات حرس نينوى، سمير سالم لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن "كافة قوات حرس نينوى انطلقت لمشاركة قوات الجيش العراقي وقوات البشمركة في تحرير مدينة الموصل ومشارفها".

وأضاف أن "قوات حرس نينوى تخوض الآن اشتباكات مع عناصر داعش في أكثر من محور تجاه شمال مدينة الموصل، وتمكنت من قتل وإصابة العشرات من داعش على الطريق الذي يربط مدينة الموصل بناحية وانة شمال غربي المدينة".

وتضم قوات حرس نينوى، التي كان يطلق عليها "الحشد الوطني" آلاف من المتطوعين من أهالي الموصل، ومن بينهم عناصر الجيش والشرطة السابقة، وخضعوا للتدريب تحت إشراف القوات التركية في معسكرات شمالي الموصل.

635 6:35 ص

تحرير قرية إبراهيم الخليل من مسلحي "داعش" ضمن محور شرق الموصل

تحرير قرية إبراهيم الخليل من مسلحي "داعش" ضمن محور شرق الموصل

558 5:58 ص

قصف جوي عنيف يستهدف رتلاً لشخصيات مهمة بـ "داعش" في الموصل

الوسط - المحرر السياسي

أفاد مصدر محلي في نينوى، اليوم الإثنين (17 أكتوبر/ تشرين الأول 2016)، بتعرض رتل كبير لتنظيم "داعش" يضم شخصيات "مهمة" بالتنظيم لقصف جوي عنيف في محيط الموصل، وسط أنباء تفيد بوقوع قتلى ومصابين بين عناصر التنظيم المتواجدين بالرتل، حسبما نقلت "السومرية نيوز" عن المصدر.

وقال المصدر إن "رتلاً كبيراً لتنظيم داعش يتألف من عربات مصفحة وذات لون أسود وهي معروفة بأنها وسائل نقل القيادات الرفيعة في التنظيم، تعرض لقصف جوي عنيف لدى مروره في منطقة الغابات بمحيط مدينة الموصل".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، إن "سيارات حمل تابعة لتنظيم "داعش" نقلت جرحى القصف إلى مستشفى الموصل على وجه السرعة فيما فقد مقاتلي التنظيم توازنهم وبدأوا بإطلاق النار العشوائي في الهواء وسط حالة من الفوضى والإرباك".

وشهدت عملية تحرير الموصل تقدماً ملحوظاً للقوات الأمنية في أكثر من محور، فور إعلان انطلاقهااليوم، من قبل القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، الذي أكد أن القوات التي ستدخل الموصل هي "الجيش العراقي والشرطة الوطنية" حصراً، ودعا أهالي المدينة الى التعاون مع القوات المحررة و "التعايش السلمي" مع المكونات كافة بعد التحرير، وسط تأييد شعبي ودولي واسع.

454 4:54 ص

مصر تعرب عن تضامنها مع العراق مع بدء معركة تحرير الموصل

القاهرة – د ب أ

أعربت مصرعن تضامنها الكامل مع حكومة وشعب دولة العراق الشقيقة، مع بدء معركة تحرير الموصل من قبضة تنظيم داعش الإرهابي، متمنيةً نجاح العملية وتحقيق النصر المنشود .

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية ، في بيان صحفي اليوم الإثنين (17 أكتوبر / تشرين الأول 2016) ، على أن تنظيم داعش الإرهابي، ومن يتضامن معه أو يتبنى أيديولوجيته، وسائر التنظيمات الإرهابية المنتشرة في مناطق عديدة من دول العالم، لا يمكن لها أن تصمد أو تجد ملاذا آمناً أمام إرادة الشعوب المحبة للسلام والاستقرار.

وكان القائد العام للقوات المسلحة العراقية حيدر العبادي أعلن ليلة الاحد/الاثنين انطلاق عمليات تحرير مدينة الموصل من تنظيم داعش.

من جانبه قال الفريق الركن رائد شاكر جودت قائد الشرطة الاتحادية لوكالة الأنباء الألمانية( د. ب. أ ) إن قوات الشرطة شرعت بعملية عسكرية انطلاقا من قاعدة القيارة باتجاه المناطق التي يسيطر عليها تنظيم داعش جنوبي مدينة الموصل/ 400 كم شمالي بغداد./

واضاف جودت أن قوات الشرطة انطلقت خلال عملية الموصل باتجاه قريتي الحود و نايفا ضمن محور قضاء القيارة ، لافتا إلى أن اشتباكات مسلحة تجرى حاليا مع عناصر داعش في مدخل القريتين حيث تم تفجير عجلة مفخخة وثلاثة انتحاريين بأحزمة ناسفة .

ولفت إلى أن قوات الشرطة تتقدم داخل القريتين للقضاء على عناصر التنظيم وتحرير أهالي قرى جنوبي الموصل من التنظيم ، مشيرا إلى هروب أغلب قيادات داعش من داخل القريتين باتجاه وسط الموصل.

439 4:39 ص

شاب موصلي يرفع العلم العراقي فوق جامع إعلان "دولة الخلافة"

الوسط - المحرر السياسي

أفاد مصدر محلي في محافظة نينوى لـ "السومرية نيوز"، اليوم الإثنين (17 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) بأن العلم العراقي رفرف فوق الجامع الكبير الذي خطب به زعيم تنظيم "داعش" أبوبكر البغدادي وسط الموصل وأعلن "خلافته المزعومة" في يونيو/ حزيران 2014.

وقال المصدر إن "أحد شباب الموصل الثائرين على تنظيم داعش نجح في الوصول إلى جامع النوري الكبير ورفع العلم العراقي فوق إحدى أركانه في خطوة شجاعة أعطت للأهالي الإحساس بالتفاؤل وبقرب النصر"، مشيراً إلى أن "الجامع صلى وخطب به البغدادي في العام 2014 واعلان عن دولة الخلافة المزعومة".

واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "رفع العلم العراقي على ذلك الجامع يمثل دلالة مهمة"، مبيناً أن "الجامع كان يحظى بحراسة مشددة من قبل عناصر داعش قبل انسحابه منذ نحو يومين".

وكان زعيم تنظيم "داعش" المدعو أبوبكر البغدادي أدى صلاة في الجامع الكبير بالموصل بعد أسابيع على سقوطها بقبضة التنظيم في 2014.

واعلن القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، في الساعات الأولى من صباح اليوم، انطلاق عمليات تحرير مدينة الموصل من قبضة تنظيم "داعش"، مشيراً إلى أن القوات التي ستدخل الموصل هي "الجيش العراقي والشرطة الوطنية"، حصراً، ودعا أهالي الموصل إلى التعاون مع القوات المحررة و "التعايش السلمي" مع كافة المكونات بعد التحرير.

340 3:40 ص

نحو 1500 مقاتل عراقي دربتهم تركيا يشاركون في عملية الموصل

أنقرة – رويترز

 

قالت مصادر في الجيش التركي اليوم الإثنين (17 أكتوبر / تشرين الأول 2016* إن نحو نصف المقاتلين العراقيين الذين دربتهم تركيا في معسكر بعشيقة بشمال العراق وعددهم 3000 مقاتل يشاركون في عملية طرد تنظيم "داعش" من مدينة الموصل.

وتركيا على خلاف مع الحكومة المركزية العراقية بشأن وجود القوات التركية في بعشيقة والأطراف التي ينبغي أن تشارك في هجوم الموصل الذي تدعمه الولايات المتحدة.

وقال أحد المصادر لرويترز "يشارك نحو نصف الثلاثة آلاف في العملية حاليا وتم الإبقاء على النصف الآخر كاحتياط."

 

324 3:24 ص

البيشمركة الكردية تحرر 9 قرى في مستهل عملية تحرير الموصل بالعراق

بغداد – د ب أ

أعلن التلفزيون العراقي الحكومي اليوم الإثنين (17 أكتوبر / تشرين الأول 2016) أن قوات البيشمركة الكردية العاملة ضمن القوات المكلفة بتحرير الموصل من سيطرة تنظيم داعش، تمكنت من تحرير تسع قرى خلال الساعات الأولى من انطلاق العملية.

وذكر تلفزيون "العراقية" "أن طلائع قوات البيشمركة الكردية تمكنت خلال الساعات الأولى من انطلاق عملية الموصل من تحرير تسع قرى في محيط الجبل الأصفر، بعد اقتحام السواتر الأولى"، مشيرا إلى أن أربعة آلاف من البيشمركة يشاركون في العملية.

وتحدثت التقارير عن فرار عناصر التنظيم من المواجهات، مشيرة إلى أن القوات تواصل تقدمها في منطقتي برطلة وبعشيقة بدعم جوي من الطيران العراقي والتحالف الدولي.

241 2:41 ص

قوات البشمركة تتجه إلى مفرق الحمدانية التي تبعد مسافة 10 كم من الموصل

قالت قناة سكاي نيوز اليوم الإثنين (17 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) أن قوات البشمركة اتجهت إلى مفرق الحمدانية التي تبعد مسافة 10 كم عن الموصل بعد الإعلان عن عملية تحرير المدينة.

225 2:25 ص

قيادة العمليات العراقية تدعو المواطنين للابتعاد عن مقرات "داعش" حفاظا على سلامتهم

 

قال موقع سبوتنيك الروسي اليوم الإثنين (17 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) أن قيادة قيادة العمليات العراقية دعت المواطنين العراقيين في الموصل بالابتعاد عن مقرات "داعش" حفاظا على سلامتهم.

216 2:16 ص

التحالف الدولي: استعادة الموصل قد تستغرق اسابيع

بغداد – أ ف ب

أكد قائد عسكري اميركي اليوم الإثنين (17 أكتوبر / تشرين الأول 2016) ان العملية التي بدأتها القوات العراقية لاستعادة مدينة الموصل من تنظيم "داعش" قد تستغرق اسابيع "وربما اكثر".

وأعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي فجر الاثنين بدء عمليات استعادة مدينة الموصل فيما عبرت الامم المتحدة عن قلقها على أمن 1,5 مليون شخص هم سكان آخر معقل لتنظيم "داعش" في العراق.

وقال القائد الجديد للتحالف الدولي اللفتنانت جنرال ستيفن تاونسند الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "داعش" ان "هذه العملية لاستعادة السيطرة على ثاني مدن العراق ستستغرق اسابيع ومن الممكن اكثر من ذلك".

واضاف ان "المعركة تبدو طويلة وصعبة لكن العراقيين استعدوا ونحن نقف الى جانبهم".

ومنذ استيلاء تنظيم "داعش" على الموصل قبل عامين، تقود الولايات المتحدة تحالفا دوليا يضم اليوم اكثر من ستين بلدا ويقاتل تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسورية.

ويشن هذا التحالف بشكل رئيسي ضربات جوية ويقوم بتدريب القوات المحلية وتأمين السلاح والتجهيزات لها. وقد تم نشر آلاف الرجال في العراق في مهمات تأهيل خصوصا.

وقال تاونسند ان التحالف قام بتأهيل وتجهيز اكثر من 54 الف رجل من افراد القوات العراقية.

 

 

2240 10:40 م

أميركا تقول إنها مستعدة لدعم العراق في"المعركة الصعبة المقبلة" لتحرير الموصل

واشنطن – رويترز

قال وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر بعد إعلان العراق بدء هجومه لاستعادة الموصل من قبضة تنظيم "داعش" إن الولايات المتحدة وباقي دول التحالف الدولي تقف مستعدة لدعم العراق في"المعركة الصعبة المقبلة."

وقال كارتر في بيان "هذه لحظة حاسمة في الحملة لإلحاق هزيمة دائمة بتنظيم الدولة الإسلامية."

وأضاف"إننا واثقون أن شركاءنا العراقيين سينتصرون في مواجهة عدونا المشترك وتحرير الموصل وباقي العراق من كراهية ووحشية "تنظيم الدولة الإسلامية.

 

2216 10:16 م

وزير الدفاع الأميركي يعتبر هجوم القوات العراقية على الموصل "لحظة حاسمة"

واشنطن – أ ف ب

إعتبر وزير الدفاع الأميركي اشتون كارتر أمس الأحد (16 أكتوبر / تشرين الأول 2016) أن العملية العسكرية التي تم إطلاقها لاستعادة مدينة الموصل من أيدي تنظيم "داعش"  تشكل "لحظة حاسمة" في المعركة ضد الجماعة الجهادية.

وقال كارتر "هذه لحظة حاسمة في حملتنا لإلحاق هزيمة دائمة بتنظيم الدولة الإسلامية". وأضاف "نحن واثقون بأن شركاءنا العراقيين سيهزمون عدونا المشترك ويحررون الموصل وبقية العراق من وحشية وعداء الدولة الإسلامية".

2055 8:55 م

الجبوري يشد على يد العبادي ويؤكد أهمية الحفاظ على ارواح المدنيين المسالمين

 أكد رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، الإثنين (17 أكتوبر/ تشرين الأول 2016)، أنه "يشد على يد" القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي وهو يعلن ساعة البدء بتحرير الموصل، مؤكدا في الوقت نفسه أهمية الحفاظ على ارواح المدنيين المسالمين وإيجاد الوسائل الكفيلة بإغاثة النازحين، وذلك وفقاً لموقع السومرية نيوز العراقي.

وقال الجبوري في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه، "نحيي مقاتلينا الأبطال وهم يدكون اوكار داعش الارهابي، كما نشد على يد القائد العام للقوات المسلحة وهو يعلن ساعة البدء بتحرير نينوى الغراء"، مشيراً إلى أن "العراقيين يعقدون الآمال على ان يكون تحرير نينوى عنوانا توكيديا لوحدة العراق أرضا وشعبا".

وأكد الجبوري على "أهمية الحفاظ على ارواح المدنيين المسالمين وإيجاد الوسائل الكفيلة بإغاثة النازحين".

1939 7:39 م

رئيس الوزراء العراقي يقول ان دخول الموصل سيقتصر على الجيش والشرطة

 بغداد - أ ف ب

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي فجر الإثنين (17 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) في كلمة نقلها التلفزيون الرسمي ان دخول الموصل لتحريرها من تنظيم داعش سيقتصر على الجيش والشرطة.

وقال العبادي "كانت هناك محاولة (...) لتأخير عملية التحرير ولكننا وأدناها. هذا العام كما وعدناكم سيكون عام الخلاص من داعش ونحن سنفي بوعدنا". وأضاف "سنقتص من المجرمين، والقوات التي تحرركم من داعش جائت لتخليصكم، ونطلب تعاونكم ايها المواطنون. نطلب منكم التعاون مع القوات الامنية المشاركة بعمليات التحرير كما فعل أهالي الأنبار وباقي المحافظات التي كانت تحت سيطرة داعش".

1924 7:24 م

مبعوث اوباما يرحب بإعلان بدء عمليات تحرير الموصل

رحب المبعوث الخاص للرئيس الأميركي الى التحالف الدولي بيرت ماكغرك باعلان العراق بدء عمليات تحرير الموصل، وذلك وفقاً لموقع قناة السومرية نيوز.

وقال ماكغرك في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) اليوم الإثنين (17 أكتوبر/ تشرين الأول 2016)، "نتمنى التوفيق للقوات العراقية الباسلة وقوات البيشمركة والمتطوعين من نينوى".

واضاف ماكغرك "نحن فخورون بأن نقف معكم في هذه العملية التاريخية".

وأعلن القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، في الساعات الاولى من صباح الاثنين 17 تشرين/ الاول 2016، انطلاق عمليات تحرير مدينة الموصل من قبضة تنظيم "داعش"، مشيراً إلى أن القوات التي ستدخل الموصل هي "الجيش العراقي والشرطة الوطنية"، حصراً، ودعا اهالي الموصل الى التعاون مع القوات المحررة و"التعايش السلمي" مع كافة المكونات بعد التحرير.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 109 | 3:22 ص

      الله ينصركم ويسدد رميكم ، موتو بقهر يا دواعش الاعلام

    • زائر 107 | 5:01 م

      منصور يا عراق ضد الأعداء. و الناصر الله.

    • زائر 105 | 3:59 م

      أنت تريد و أنا أريد و الله يفعل ما يريد
      اللهم إنصر المسلمين على أعدائك أعداء الدين

    • زائر 104 | 2:42 م

      انتقاما على حادثه الكراده اخذو ثاركم ياابطال

    • زائر 101 | 2:01 م

      ضدهم -مزلزل الدواعش
      طبعا نقولها من الان ان تطهير الأرض من دنس داعش ستكون بالدم العراقي الطاهر
      اللهم سدد رميهم تجاه اعدائهم واحفظهم من رجس داعش وخنازيرها النتنة التي تفخخ نفسها
      يا ازلام الشيطان اعلموا ان شهداء العراق الذين يدافعون عن ارضهم في الجنة مع من يحبونهم ويوالونهم وفطائسكم العفنة في قعر جهنم مع من تحبونهم وتوالونهم
      الخرافة زائلة والا طحيييييييييييييييييييييييين

    • زائر 100 | 1:21 م

      انشاالله من بعد المواصل الى زوال اسرئيل

    • زائر 98 | 12:52 م

      يارب أنصرهم على الدواعس الجرذان .

    • زائر 97 | 12:13 م

      نعم

      الحشد الشعبي اسود

    • زائر 96 | 12:00 م

      دارت علیکم الدوائر یا انجس خلق الله الدواعش
      نتمنی محوهم وسحقهم من الوجود باذن الله تعالی.

    • زائر 99 زائر 96 | 12:54 م

      الله القادر وما ذلك بعسير .

    • زائر 92 | 10:53 ص

      الحشد والجيش العراقي يدمرون الدواعش في ٦ شهور
      و٨ دول متحالفة لم تستطع التقدم شبرا واحد عن طريق البر في اليمن من سنة ونص

    • زائر 95 زائر 92 | 11:56 ص

      صح لسانك

    • زائر 90 | 10:06 ص

      الظاهر داعش بتسوي بلاوي هالمره هههه

    • زائر 86 | 8:28 ص

      اللهم احفظ الاسسلام من كيد الدواغش و من يدعمهم.

    • زائر 84 | 8:15 ص

      السؤال هل سيحافظ الجيش العراقي و الحكومة العراقية على الموصل بعد استعادتها ؟! استعادتها مسألة وقت و لكن ليست أول مرة يحرر فيها العراق منطقة ثم يحتلها داعش ، هذا لا يساعد على استقرار العراق و بناء دولة قوية . و كذلك يجب ان يكون الجيش العراقي قويا مسيطرا على كل أرجاء العراق في نفس الوقت تلبية متطلبات الشعب العراقي الاقتصادية و المعيشية من جميع الطوائف حتى لا يترك مجالا لداعش او غيرها .

    • زائر 81 | 7:51 ص

      راحت على الدواعش هههههههه

    • زائر 80 | 7:49 ص

      اللهم انصرهم واحفظهم وسدد رميتهم وادخل الرعب في قلوب أعدادهم يارب

    • زائر 78 | 7:19 ص

      اللهم أحفظ أهل الموصل

    • زائر 76 | 6:50 ص

      56

      زائر 56 لا تعب روحك مع بقايا البعث البائد الفاسق ؛ كلمة الكواولة هذي كلمتهم هم البعثيين أمثال الكاولي نمره 38 ودائما يطلقونها على الشرفاء .

    • زائر 74 | 6:29 ص

      إن تككرار إطلاق تسمية "الدولة الإسلامية" في وسائل الاعلام المختلفة على هذه الزمرة العفنة هو من أكبر المؤامرات القذرة الممنهجة ضد الإسلام وأصبح معروفاً من يقف وراءها !!!!

    • زائر 85 زائر 74 | 8:24 ص

      مليون لايك

    • زائر 69 | 4:51 ص

      بدأ فن القتال فى سوح النزال لكسر خشومكم يا الداعشية , الله وياكم يا عراق .

    • زائر 68 | 4:50 ص

      الي كاسرين خاطره الدواعش في التعليقات يتفضل يروح وياهم عشان يستوي شاورما من السنة والشيعة والاكراد الي عرفوا عراق واحد فقط

    • زائر 67 | 4:40 ص

      يقولون خلصت النعل خخخخخ .. اللي عنده نعال مستعمله يبيعها ب 500 دولار خخخخ

    • زائر 66 | 4:27 ص

      اكيد العم سسام و حلفاؤه سوف يتدخلون لحماية الذواغشش القذرين.

    • زائر 65 | 4:25 ص

      اللهم انصر الجيش العراقي و الحشد الشعبي على داعش و ... الداعمه لداعش..اللهم احفظ المدنيين الابرياء في الموصل و في جميع اصقاع الارض

    • زائر 64 | 4:07 ص

      يقول الحشد الشعبى استعدوا ياكلاب المسعورة سنقاتلكم فى قعر داركم ونخلص الناس من شركم لقد دمرتون الامة الاسلاميه وبلدانها باوامر من اليهوود وامريكا وحلفائها

    • زائر 63 | 4:05 ص

      طبعا" كل التحركات بتنسيق امريكي ..

    • زائر 62 | 3:53 ص

      انظر بإعجاب للجهد العراقي من جميع النواحي
      يكفي انهم مستقلون عموما خاصة في تحديد ساعة الصفر لاستعادة الموصل من أعداء الانسان واعداء الأنبياء وأبناء الانبياء

    • زائر 53 | 2:14 ص

      بالتوفيق ان شاء الله، خلصوا الامة من هالدواعش الجراثيم، وهالله هالله باخواننا السنة الشرفاء.

    • زائر 52 | 2:09 ص

      الله ينصر المسلمين على المشركين

    • زائر 50 | 2:08 ص

      ضدهم - مزلزل الدواعش :)
      زائر رقم 6 :) شفيك زعلان ؟
      وهل بقي جرذ من جرذان داعش من شتى مجاري العالم لم يذهب للعراق لعيث الفساد؟
      اللهم طهر العراق من دنس جرذان داعش واحفظ الجيش العراقي والحشد الشعبي وجميع الفصائل المتحالفة معه وانصرهم نصرا عزيزا
      اللهم زلزل الأرض من تحت اقدام الدواعش ومزقهم تمزيقا
      فوتوا عليهم يااشرف الناس ولا تبقوا لهم في الأرض باقية
      الخرافة زائلة لعن الله الدواعش ومحبيهم ومؤيديهم

    • زائر 48 | 2:05 ص

      الكواولة انت وربعك الي يعطون بناتهم وزوجاتهم يستمتع بهم الدواعش هذا لا تجني ولا اتهام باطل حقائق رأيناها في سوريا والعراق فلا ترمي علينا بلاويكم .

    • زائر 47 | 2:02 ص

      في ناس واجد زعلانه على اخوانهم الدواعش ههههه

    • زائر 45 | 1:58 ص

      بوه راحت عليكم يادواعش...

    • زائر 44 | 1:56 ص

      وكالعاده .. راح يتم الهجوم اعلاميا على العراق من قبل صانعي داعش

    • زائر 42 | 1:51 ص

      الله ينصركم

    • زائر 49 زائر 42 | 2:06 ص

      لا تفرحون كثيرا فهي ليست با معركة سهلة داعش صار له سنتين في الموصل وهو يتحضر ويستعد لهذه المعركة وسوف يقتل المئات من الطرفين ... لا يهمنا ذالك الاهم سلامة المدنين

    • زائر 87 زائر 49 | 8:42 ص

      ههههه
      لاتقص على روحك وتطمن روحك
      دقت ساعة الصفر
      لنهاية الدواعش في العراق وسوريا نهايتهم حتميه عظم الله اجرك فيهم
      ههههه

    • زائر 41 | 1:50 ص

      شعرة معاوية

      خوفي من هالامريكان يصيرون ويا الدواعش ويعطونهم خطط لضرب الجيش العراقي. ويامنون لهم الشوارع للهروب وبنسمع بعد كم يوم ان الطيران الأمريكي ضرب الجيش و الحشد بالخطأ. وهذه عوايدهم .اهم شي شعرة معاوية ماتنقطع عند الأمريكان وربعهم

    • زائر 51 زائر 41 | 2:09 ص

      اللي يسمعك يقول الجيش العراقي هو الفيرماخت تحت قيادة هتلر! كفاية أن 40 ألف منهم شردودا بهافاتهم من 700 داعشي في الموصل!

    • زائر 38 | 1:44 ص

      الكواولة ينطلقون على بركة الله تحت راية الامريكان و بعدها يقولون حررناها لوحدنا!

    • زائر 56 زائر 38 | 2:38 ص

      ههههههه ضحكتني والله واني ماابغي اضحك اكو انت عايش على امريكا وكل الحكام في قبضة امريكا والدول جت عليهم يعني والا حلال عليكم حرام عليهم اقول استريح بس بسط خرف من الصبح ترى الناس ما تبغي مخرفين

    • زائر 91 زائر 38 | 10:25 ص

      الجيش العراقي والحشد والشرطة الاتحادية هي من سيحرر الموصل انشاء يا أيها الداعشي

    • زائر 33 | 1:32 ص

      يا عراقين لا تثقون بوعود الامريكان.... ولكن اطلب العون والنصر من الله سبحانه و تعالى

    • زائر 32 | 1:29 ص

      ارادوها حرب طائفية وهاهم 12 الف من ابناء السنه يشاركون في تحرير الموصل وعيدي ياعراقي

    • زائر 57 زائر 32 | 2:41 ص

      اصلا العراقيين ما عندهم الطائفية الي تتكلمون عنها واساسا ما جت الي من اشكالكم وما طلعت الي من دولنا هني وثانيا السنة اذا شاركوا بيحمون بلدهم ما يحمون شي ثاني وللعلم فقط لازم تعرف ان الموصل غالبية سنية والحشد غالبية شيعية ما همهم شنو مذهب فلان وعلان بس هم قاعدين يسعون لفرض الامن والامان يجون يخربطون بكلام ما يفهمونه ولا يفقهونه قال ويش يردونها حرب طائفية واذا بنجي للطائفية قولي من الي ينقتل اكثر بالعراق من الي يسوي المفخخات ويقتل الناس يالله قول حقي اذا فيك جرأة

    • زائر 31 | 1:28 ص

      الله يحفظه العراق حكومة وشعب والفقاء والله ينصركم ويثبت اقدامكم

    • زائر 29 | 1:27 ص

      مركب بو اثنين يقرق

    • زائر 28 | 1:22 ص

      الله ومحمد وعلي وحسين وياكم , نسأل الله القدير ينصر الحشد الشعبي المجاهد يارب بحق محمد وآل محمد .

    • زائر 27 | 1:19 ص

      الله يوفقكم لتحرير بلدكم وحماية شعبكم في الموصل
      إن شاء الله نهنئكم قريبا بدحر داعش وحماية أرواح الأبرياء

    • زائر 26 | 12:52 ص

      منصورين والناصر الله

    • زائر 25 | 12:42 ص

      نعم سوف تحرر الموصل قريبا أن شاء الله بسواعد عراقية سنية وشيعية والحشد الشعبي البطل سوف يدك حصونهم وسوف ترجع الموصل الى رحم العراق بكل أطيافه , نسأل الله لكم النصر والضفر على أشرار خلق الله,,, والله خير ناصر وخير معين.

    • زائر 24 | 12:38 ص

      منصورين وناصر الله ادعسوهم دعس ولاتبقون منهم احد الله يلعنهم ويلعن الي جابهم وسهل طريقهم اليكم ومولهم

    • زائر 23 | 12:09 ص

      لقد تجمع الإرهابيين في الموصل و قياداتهم الاجانب بعد تحرير عدة مناطق ، نسأل الله العلي القدير أن يقصم ظهور التكفيريين و البعثيين والمتخاذلين معهم والراضين بفعلهم على أيدي الشرفاء من الشعب العراقي المؤمن .

    • زائر 21 | 12:04 ص

      التوفيق هو حليف العراقيبن انشأالله,و نقدر فتوة المرجعيه التى لولأها لخان الدواعش اوطانهم بمبايعة البغدادي,و اصبحوا يسرحون و يمرحون بدول الخليج .. لذالك فليعلم الذين يتباكون على اهل السنه ان العراقيين يقاتلون نيابة عن الأمه قاطبة .. ولد النبيه صالح

    • زائر 20 | 12:00 ص

      في أول ساعة بيموت 1300 من الحشد والجيش العراقي وبعدها ب 5 دقايق حيدر بيعلن وقف الهجوم... هذا سيناريو كل هجوم أعلنه حيدر سابقا

    • زائر 75 زائر 20 | 6:37 ص

      طافت الخمس دقايق ياخوك !

    • زائر 83 زائر 20 | 8:02 ص

      والدليل

      كل منطقه يدخلونها تتحرر من الدواعش الارهابيين وتلقاهم الحين بين فار الى سوريا ومدعوس تحت اقدام الغيارى والشرفاء

    • زائر 19 | 11:57 م

      على بركة الله

    • زائر 18 | 11:30 م

      على بركة الله..اللهم وفق الإخوة العراقيين لدحر هذا التنظيم الاجرامي

    • زائر 17 | 11:16 م

      اللهم احفظ المدنين من لس في قلوبهم رحمة

    • زائر 16 | 11:15 م

      عليك بيهم يالعراق طهر الارض من دنس الدواعش وملحقاتها
      ولاكن الحذر الحذر من امريكا وتوابعها

    • زائر 15 | 11:04 م

      بالتوفيق للجيش والحشد العراقي لدحر داعش وتخليص العراق منهم انشاءالله الى مزبلة التاريخ.

    • زائر 14 | 11:01 م

      منصورين والناصر الله

    • زائر 13 | 10:55 م

      منصورين ان شاء الله

    • زائر 12 | 10:34 م

      اسحقووووووهم

    • زائر 11 | 10:33 م

      الله ينصر العراق عل وهابيه داعش

    • زائر 10 | 10:32 م

      الله يسدد خطاكم ويحفظكم وينصركم على المحتلين الظالين الفئة الظالة الكفار المشركين.

    • زائر 9 | 9:49 م

      دكهم يالعبادي لرهاب ماخلى بينا صبر والله سحقا للرجعية والتخلف

    • زائر 8 | 8:46 م

      عاجل .. بداء الطيران الامريكي بقصف الموصل .. الله يحفظ اهلها

    • زائر 61 زائر 8 | 3:32 ص

      حسب ما سمعت عبادى يقول إن جيش العراقى يحرر الموصل ما بيى تدخل الأجانب هل الأمريكان صار يحملون جوازات العراقية؟ ؟

    • زائر 88 زائر 61 | 8:47 ص

      خلنه ساكتين ترى في بلدك حتى البنقاليه يحملون الجوازات وامتيازاتهم امثر منك
      تنطبق عليك
      المقوله اللي تقول
      مايعيب الا المعيوب

    • زائر 106 زائر 61 | 4:06 م

      روح صفحة إنفوجرافيك في الجريدة

    • زائر 7 | 8:20 م

      منصورون بإذن الله والله الله علي أبنائكم من أهل الموصل الشرفاء وليعلم العالم بأنكم أولي بأبناء العراق

    • زائر 6 | 8:15 م

      من يشارك بالمعركة الطيران الامريكي المدفعية الفرنسية والمشاة البريطانية والحرس الثوري الايراني والجيش العراقي والحشد !! من بقي ولم يشارك

    • زائر 30 زائر 6 | 1:28 ص

      ما في شي أزعل ليش زعلان ؟

    • زائر 82 زائر 6 | 8:00 ص

      الكل مشاارك وين المشكله

      اهم شي لا داعش ولا اسرائيل بين المشاركين في تحرير العراق

    • زائر 5 | 7:14 م

      الله ينصركم عيني

    • زائر 4 | 7:06 م

      اللهم أبعد عن العراق وأهله شرهم وكيدهم .

    • زائر 3 | 7:02 م

      منصورين وناصر الله
      الله يوفقكم
      بحق محمد وال محمد ع
      ادعسو كل داعيشي
      ومرتزق

    • زائر 2 | 6:45 م

      الله ينصركم يالعبادي

    • زائر 1 | 6:45 م

      الله يوفقهم

اقرأ ايضاً