العدد 5152 - الجمعة 14 أكتوبر 2016م الموافق 13 محرم 1438هـ

«الأعلى للبيئة» يقترح فرض رسوم على استخدام الأكياس البلاستيكية

دعا لتنفيذ برامج توعوية تقلل استهلاكها... وتقييم الممارسات البديلة الصديقة للبيئة

كميات من الأكياس المستخدمة لوضع النفايات فيها
كميات من الأكياس المستخدمة لوضع النفايات فيها

ضمن العديد من المبادرات التي تقدم بها عدد من المجالس البلدية والجمعيات المهتمة بالبيئة في مملكة البحرين، لاستبدال أكياس المخلفات المنزلية وأكياس المحلات التجارية المصنوعة من مادة النايلون أو البلاستيك بأخرى صديقة للبيئة، طرح المجلس الأعلى للبيئة رؤيته في هذا الشأن متضمنة 3 جوانب مهمة: أولها اقتراح فرض رسوم مادية على المستهلك لقاء استهلاكها، وتنفيذ برامج توعوية، وتقييم الممارسات البديلة المتاحة.

وأكد الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة، محمد بن دينه، دعم المجلس للمبادرات كافة الهادفة إلى حماية البيئة ومن ضمنها المبادرات التي طرحتها المجالس البلدية في هذا الشأن، وذلك عطفاً على توصية مجلس بلدي المحرق بشأن مقترح تغيير أكياس القمامة إلى أخرى قابلة للتحلل بحيث لا تضر البيئة؛ كونها حاليّاً غير قابلة للتحلل، وأنها مادة مضرة ومؤذية جدّاً من الناحية الصحية وتؤدي إلى السرطان.

وطرح بن دينه في معرض رده على توصية المجلس البلدي عدة مقترحات لتنفيذ مبادرات استبدال أكياس المخلفات المنزلية وأكياس المحلات التجارية المصنوعة من مادة النايلون أو البلاستيك إلى أخرى صديقة للبيئة، منها أن يقوم المعنيون بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بالتنسيق مع الجهات المعنية كافة بإعداد وتنفيذ برامج توعوية تشجع القطاع الخاص والمستهلكين على التقليل من استهلاك الأكياس غير القابلة للتحلل، وأن تقوم الوزارة بعمل دراسة لتقييم الممارسات البديلة المتاحة لاستخدام الأكياس البلاستيكية غير القابلة للتحلل، ودراسة إمكانية تطبيقها في مملكة البحرين بهدف التقليل من استهلاكها، وذلك بما يشمل الناحية القانونية والإقتصادية (مثال: فرض رسوم مادية على المستهلكين من المحلات التجارية أو البلديات نظير رغبتهم في استخدام الأكياس البلاستيكية عند الشراء).

كما اقترح المجلس الأعلى للبيئة أن يقوم المعنيون في وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بالتنسيق مع المعنيين بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة ممثلة في إدارة المواصفات والمقاييس)، والجهات المعنية كافة بما فيها المجلس الأعلى للبيئة بإصدار مواصفات قياسية بيئية للأكياس الصديقة للبيئة - في حال عدم توافرها أصلاً - كإجراء عملي يساعد على تبسيط إجراءات تنفيذ المبادرة.

وبين المجلس الأعلى للبيئة أنه بصفته الجهة المعنية وضع الاستراتيجيات والسياسات العامة للمخلفات المنزلية والصحية فضلاً عن الصناعية، وذلك وفقاً لقانون البيئة رقم (21) لسنة 1996، على استعداد للتعاون مع وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني من أجل عمل الدراسات اللازمة المتعلقة بهذا الشأن وكذلك تنفيذ مخرجاتها. على أمل أن يستمر التواصل والتعاون القائم بين المجلس الأعلى للبيئة ووزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني في جميع مجالات البيئة.

وفي مثال بسيط على حجم استخدام الأكياس البلاستيكية أو النايلون في مملكة البحرين، كشفت إحصائيات رسمية، حصلت عليها «الوسط»، عن عدد رزم أكياس القمامة التي تم استهلاكها في 3 محافظات (الشمالية، الجنوبية، والمحرق) العام الماضي (2015)، إذ بلغ عددها نحو 700 ألف رزمة، تم توزيعها على المواطنين أصحاب حسابات الكهرباء.

وفي المقابل، عكفت بعض المحلات والمجمعات التجارية الكبرى على استبدال الأكياس البلاستيكية (النايلون) بأكياس قماشية وورقية قابلة للتحلل وصديقة للبيئة، وذلك في صدد تفاقم تحذيرات البيئيين والكيميائيين وارتفاع مستوى الوعي والثقافة بمخاطر الأكياس البلاستيكية على البيئة والتي تحتاج من 100 إلى 200 عام حتى تتحلل.

العدد 5152 - الجمعة 14 أكتوبر 2016م الموافق 13 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 7:01 م

      ما باقي الا تفرضون رسوم على مراقدنا بحجر نومنا!!!

    • زائر 6 | 11:40 ص

      اقترح انه يكنسلون الهيئه والنواب والشورى لتوفير ميزانيتهم ويحولون ميزانيتهم لوزارة الاسكان احسن بمليون مرة لانه الفايده بتكون اكبر
      منهم الا ماوراهم الا هدر المال على خرطي

    • زائر 5 | 5:17 ص

      الاكياس البلاستيكة محسوبة علينا من البلدية وتاخذ علينا دينارين واكثر ليش وزارة البيئة بعد تبغى تفرض رسوم على المواطنيين الشعب مفلس وتحت الفقر بوق عيني عينك

    • زائر 3 | 3:17 ص

      بدلا من الحل بالشكل المقلوب البداية يجب ان تكون من الشركات المصنعة والمصدرة للاكياس البلاستيكية
      واما المخلفات فهناك افكار تطبيقية ناجحة في دول عديدة لتدوير المخلفات

    • زائر 2 | 10:31 م

      اقتراح جميل نحن مع البيئة لنحافظ عليها للأجيال القادمه حفظ الله البحيرين من الحا سدين

    • زائر 1 | 10:11 م

      محرقي : اصبحنا واصبح الملك لله .. متى رآح تركبون عدادات على ظهر المواطن لمعرفة كمية استخداء الهواء في اليوم الواحد ترى بعد فكر لزيادة الضرائب على المواطن المطحون والمقهور والمظلوم !!

    • زائر 4 زائر 1 | 4:41 ص

      ضدهم
      هههههه من زمان والساعة بخمسة جنيه والحسابه بتحسب

اقرأ ايضاً