رصدت «الوسط»، قيام هيئة الكهرباء والماء، بإحاطة مسجد الشيخ عبدالله في قرية الديه، بسياج حديد من جميع الجهات، الامر الذي «أدى لهجران مصليه»، على حد تعبير الأهالي.
وفي وصف للمشهد، كان الأهالي يبثون يوم الخميس (13 أكتوبر/ تشرين الأول 2016)، ظلامة مسجدهم، وهم يرددون «أصبح المسجد داخل سجن كبير، بعد قيام الهيئة بتركيب السياج على الأرض التي استملكتها، دون السماح بمنفذ إليه ولو بمساحة متواضعة».
ووفقاً للمعلومات، فإن الهيئة أصرت على موقفها الرافض لمطالب الأهالي، وذلك لبناء محطة كهرباء تمهيداً لتحويل المنطقة الزراعية المحاذية للمسجد، لقسائم سكنية.
تعلق على ذلك إدارة الأوقاف الجعفرية، فتقول: «الإدارة على علم بالموضوع، وعملت على متابعته على أعلى المستويات، حيث بادر رئيس الأوقاف الجعفرية الشيخ محسن العصفور بمخاطبة وزير شئون الكهرباء والماء عبدالحسين ميرزا، عبر خطاب رسمي ضمنه مطلب الأهالي بضم زاوية أو فتح منفذ للمسجد، قبل أن يأتي رد الهيئة بالاعتذار عن عدم تلبية الطلب؛ نظراً لكون الأرض المحيطة بالمسجد تعود ملكيتها للهيئة وأنها بحاجة لها».
وأوضحت الاوقاف أن رئيسها العصفور اجتمع مع مجموعة من الاهالي والمصلين وقيم المسجد ووعدهم بمتابعة الموضوع والتواصل مع هيئة الكهرباء والماء لايجاد حل لهذه الاشكالية.
وفيما إذا كان ذلك يمثل تعديا على المسجد، قالت الاوقاف: «الهيئة تصرفت في حدود عقارها»، واستدركت «غير أن المأمول، أن تتعاون الهيئة لإيجاد حل مناسب، وذلك بالتنسيق مع الأوقاف الجعفرية، كما نأمل في خطوات ايجابية من الهيئة والتي عودتنا دائما على التعاون فيما يتعلق بخدمة بيوت الله ودور العبادة».
وفي خطابها المرسل لهيئة الكهرباء والماء، قالت الأوقاف الجعفرية: «وفقاً لخطاب الأهالي، فقد سبب تحويط الأرض المحاذية للمسجد من جهة الجنوب، عائقاً كبيراً لمرتادي المسجد وسد مداخله من جهاته الثلاث عدا الجهة الشمالية، بحيث أصبح من المتعذر على المصلين الوصول الى المسجد بالسهولة المعتادة سابقاً، ولا توجد مساحة لمواقف سيارات المصلين».
ومن الجانب الأهلي، كان الحديث عن تفاصيل معاناة يعيشها المسجد، طالت تعطل استخراج وثيقته منذ سنة ونصف بما يسمح بالعمل على إعادة بنائه، فيما كانت المطالبات الأهلية ناحية هيئة الكهرباء والماء، بالسماح بإنشاء منفذ يصل بين المصلين والمسجد.
يقول الاهالي: «تابعنا المشكلة، مع إدارة الاوقاف الجعفرية ومع المجلس البلدي السابق ومع مكتب وزير شئون الكهرباء والماء، دون الخروج بنتيجة»، وأضافوا «مطلبنا متواضع، ويقتصر على إنشاء منفذ وزاوية لتخدم المصلين عبر تخصيصها لمواقف سيارات، لكننا فوجئنا باعتذار الهيئة عن التخلي ولو عن شبر واحد من الأرض».
وتابعوا «نتيجة لما حصل، فقد تضرر المسجد كثيرا في ظل عدم وجود مساحة لمواقف السيارات، وبسبب ذلك هجره المصلون، وكحل لذلك طلبنا تركيب يافطات على الشارع لإيضاح ما حصل للمصلين وإرشادهم للمدخل». ولا تقتصر معاناة مسجد الشيخ عبدالله عند ذلك، فالبيت المقدس، بلا كهرباء، وهو يستعيض عن ذلك بـ»سلفة» من الجيران، وبكهرباء محدودة جداً نتيجة الاعتماد على توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية، الامر الذي «لا يفي بأكثر من احتياجات الإضاءة»، وفقاً لتأكيدات الاهالي.
العدد 5152 - الجمعة 14 أكتوبر 2016م الموافق 13 محرم 1438هـ
اقترح ان الكهرباء تشوف مكان ثاني الى محطة الكهرباء وتترك المسجد
الكهرباء عندها مساحة كبيرة جدا الله يهدي الجميع تبعد السياج الذي يخنق المسجد و يمنع المصلين و لا تنسون الثواب و الجزاء من رب العالمين لكل عمل صالح ..
بحكم الشرع لايجوز إزالة المسجد الى التوسعه..وفي ناس قول يشيلونه ويودونه مكان ثاني..هذا مو بيت هذا مسجد ياجماعة
أقترح أن تبني لهم الحكومة مسجداً بديلاً في ضاحية السيف القريبة ... هناك أراضي كثيرة خالية
لو كان المسجد في منطقه اخري و تابع الي مكون البحرين الثاني ما كان حصل الي حصل و كل الي يعلق بان المسجد مخالف لو كان المسجد تابع اليه كنّا بنشوف رده فعله و لاتخلونا نرجع الي بدايه ال 2011 و نشوف كم مسجد تم هدمه و حق اي ناس تابعه المساجد و كله بدون ترخيص يا سبحان الله
يزيلونه ويبنون في مكان ثاني
واضح من الخبر ان المسجد غير مرخص .. يعني نفس الشخص يقوم بالبناء على ارض غير ملكه ويقول الارض لله .. بالحالتين لا يجوز شرعا .. الحل بسيط . تخصص الاوقاف ارض اخرى لبناء مسجد لأهالي المنطقه وانتهى الموضوع
التحركات الأخيرة للاستيلاء على الأراضي في كل المناطق وتسويرها تارة باسم البلدية وأخرى الكهرباء وغيرها فيها ريبة ؟؟!!
لماذا الآن ؟؟تتملكون في ما تبقى من متنفس للمناطق المختنقة اصلا ؟! .
لماذا لا تتملكون في الصخير مثلا ؟؟! او رأس البر ؟؟! .
ابصم بالعشر التعليقات كلهه اللي تايد عمل الهيئه ويقولون الارض ملكها والمسجد بدون ترخيص وهالكلام هالتعليقات كاتبنهه شخص واحد فقط
..
بعض المؤيدين للسياج اقول لهم انتم محاسبين على كلامكم
مو شخص واحد هذا اول تعليق حقي من حق هيئة الكهرباء والماء وفي النهاية تملك العقار كان من الاولى التعاون مع المصلين للوصول للمسجد لكن محد يقدر يجبرها
صاحب الارض حر في املاكه والمسجد بني بال.... يعني غير مرخص من حقه ازالته
اسمعني يا اخي اكثر من عشرين سنة يقضيها الانسان في المدارس و الجامعات ل يتعلم و يعرف الصح من الخطأ و كلامك ما فيه صح اي ملكية خاصة هم ليسوا احرار في شيء يغضب الله و يمنع المصلين ماذا تركتم للكفار بهذا التصرف .. فشلتونا
اقرى الخبر عدل مكتوب استغرق استخراج الوثيقه سنه ونصف مدام فيه وثيقه يعني الارض مسجله باسم المسجد اذا منت فاهم
خل الناس
...
هل مسؤولي الكهرباء مسلمين و هل نحن في دولة اسلامية معقولة هذا اللي يحصل حتى لو الارض المحيطة بالمسجد تعود للكهرباء ما يخافون ربهم المسؤولين و يتجنبون اثم هجر المسجد و يتركون و لو مترين لدخول المصلين
سؤال الي من يهمه الامر هل الارض التي تملكها الهيئة الكهرباء والماء اشترتها من عند الله سبحانه وتعالى وبتالي لايحق الي الله ان لا يبناء عليها مسجده ام الارض اصلها الي الله .حسب علمي البسيط ان الارض اصلها الله وبتالي ترجع ملكيتها له وهو احق بالمسجد.شاهد في الدنيا امام محكمة العدل الالهي
ايضا مقابل المسجد توجد ارض مسورة كبيرة قامت غرناطة بتسويرها يمكن ل بناء مشروع ما و في هذه المنطقة يكون مدخل الطالبات لمدرسة الديه الابتدائية الاعدادية و ل الانصراف يعني الواحد يجب ان يحاسب خاصة ان الشاحنات كثرت بسبب بناء عدة مشاريع ..
المشكلة ليست في المسجد فقط و انما في الشارع المقابل له الذي اغلقته وزارة الداخلية قبل سنوات و مازال مغلقا و هو مهم لانه الطريق للوصول لمدرسة الديه الاعدادية و لمدرسة الرازي و لداخل القرية الى متى سيظل مغلقا طول الدهر اين المرونة
يجب على وزارة التربية و التعليم التواصل مع وزارة الداخلية من زمان اولا لسلامة الطلبة و الطالبات من اي حادث و ل الهيئات التعليمية احنا مثلا المعلمات من سنوات مطلوب منا الزيارات التبادلية ل ٣ مدارس البديع الدراز و الديه و لكن في الديه يدور راسنا بسبب الاغلاق ..
قرب منطقتنا نمر عليه يوميا عشرات المرات اين المهندسين اين المسئولين من هذه المهزلة التي استمرت شهور يجب ازالة التسوير الذي بقرب المسجد و فتح جميع المنافذ للوصول اليه خافوا الله..
جاء الآن دور حبس المساجد فلم يبقى احد الا وسجن ...
هذا المسجد يقع قرب منطقتنا ل عشر سنوات مرت كنت اشوف المصلين يذهبون بسياراتهم او مشيا لاداء الصلاة مع الاذان و لكن فجأة قامت الدنيا و تم تسوير المكان كله بشكل ظالم و مستهتر و قلت يمكن المقاول هندي ما يفهم و لا يدرك..
اهم شي يوصلون له المصلين وثاني شي المشقه زينه لهم اجر فيها
عزيزي… طالما تتكلم عن الأجر ليش ما توجه كﻻمك للهيئة حق تتنازل و توهب اﻻرض للمسجد ليتسع.. ترا أجر من يبني بيوت الله عظيم..
إنا لله وإنا إليه راجعون
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
بلد العجايب وأمر مضحك مبكي حتى المسجد سجنتوه
اجمل تعليق
عجبا ولاعجب في البحرين
ﻷنها بلد العجائب كلما مررنا في قرية الديه على هذا المسجد المسيج تسائلنا لماذا ؟؟؟ وكيف ولما ماذا فعل هذاالمسجد ايضا ليحاط بالسياج ويمنع من الصلاة فيه ؟!؟!
لانة
مقام على ارض مغصوبة .
المسجد بناء للانسانية ومنه يخرج الانسان بأفضل القيم واعلى درجات العباده .. والتعامل معه بهذه الطريقة يتنافى وشريعة السماء والاحكام الفطرية للانسان والتسامحية في العقائد .. أزيلوا السور
باين
البناء في ارض الغير يتناغى مع شريعة السماء كذلك
خافوا الله عاد الارض وما عليها ملك لله هذا مسجد لا تتجاوز مساحته ١٥متر في١٥متر ونتون مسوين عليه الوقعه .....
العبرة ليست بالمساحة فهل يجوز لكل من راى ارضا خالية في ديرتهم ان يبني عليها مسجدا وان تم السكوت على الموضوع بضع سنين هل يعطي هذا العمل شرعية
الله طيب لايقبل الا طيب هذا المسيدلا تجوز الصلاهةفيه لان غير مرخص والكهربه من الجيران مايجوز هل عمل
صراحة نتمنى من الهيئة مسامحة المسجد والمصلين وترى كلهم ما عليهم متأخرات ويدفعون بانتظام
هذا الكلام الذي تتغنى به لايقوله اي مسلم على المساجد وهل لك انتنشر الدليل لنا بانه المسجد غير مرخص مكتوب بالخبر انه تم استغرق استخراج
وثيقته سنه ونصف يعني مرخص..
هل لك ان تنشر لنا مايفيد ان المسجد مرخص؟ يكفي ان الخبر خلال من ذلك وحتى التعليقات تبين ان اهالي المنطقة يعلمون بالموضوع وساكتين ولو كان فيه ريحة ترخيص لقامت القيامة
احسنت هذا ميجد مقام في ارض مغصوبة من الغير وبني جبرا لاتجوز الصلاة فيه
البحرين بلد العجائب
المسجد موجود منذ عشرات السنين قبل ولادتك
انت ادعيت ان المسجد غير مرخص وعليك اثبات ما تدعي
انا من اهالي المنطقة..يؤسفني جدا اني اتحسر على سماع صوت اذان لفريضة واحدة في بلد مسلم. الفريق جديد وفكروا في الحديقة ولم يهتموا بالمسجد. كنا نروح الديه وتم اغلاق الشارع المؤدي للمسجد والان جا دور هذا المسجد.