العدد 5151 - الخميس 13 أكتوبر 2016م الموافق 12 محرم 1438هـ

تعرف على أعراض التهاب الزائدة الدودية وطرق العلاج

هي أنبوب يصل إلى عدة بوصات في الطول و تشبه الدودة تتصل بالأعور (الجزء الأول من القولون ) وتسمى بالزائدة الدودية لأنها تشبه الدودة عند رؤيتها أثناء التشريح ويحتوى جدار هذه الزائدة على أنسجه ليمفاوية والتي هي جزء من الجهاز المناعي المصنع للأجسام المضادة، حسبما نقل موقع "موقع كل يوم معلومة طبية".

   ما هو التهاب الزائدة الدودية ؟

التهابات الزائدة الدودية تبدأ عندما تنغلق هذه الأنبوبة بسبب المخاط السميك أو البراز والذى يدخل إلى الأعور وإذا ما ظلت الحالة كما هي عليها فإن البكتيريا الموجودة طبيعياً فيها تقوم بمهاجمة جدار الزائدة مسببة هذه الالتهابات وإذا ما لم يتم علاجها يموت جدار الزائدة الدودية مما يسبب انفجارها.

   من هم المعرضون للإصابة بالزائدة الدودية ؟

التهاب الزائدة الدودية هو حالة شائعة تؤثر على 6% من السكان. وهو الأكثر شيوعاً في الأشخاص من عمر (10-30) سنة ، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث في أي سن. ولكن الحذر مطلوب في التعرف على هذه الحالة عند الصغار أو الكبار في السن لأن مضاعفاتها ستكون أكبر.

ما هي مضاعفات التهاب الزائدة الدودية ؟

أكثر المضاعفات شيوعاً لالتهاب الزائدة الدودية هو حدوث ثقب والذى يؤدي إلى تكون خرّاج عبارة عن مجموعة من القيح المصابة أو التهاب الصفاق المنتشر (عدوى تصيب بطانة كامل من البطن والحوض) والسبب الرئيسي لثقب الزائدة هو التأخر في التشخيص والعلاج.

بشكل عام، ويعد التأخير بين التشخيص والجراحة هو الأرجح والخطر في حدوث انثقاب هو أنه خلال 36 ساعة بعد ظهور الأعراض لابد من إجراء الجراحة.

 ما هي المضاعفات الأخرى لالتهاب الزائدة الدودية؟

 الانسداد، و يحدث عندما يسبب الالتهاب المحيط بالزائدة في توقف عمل العضلات المعوية مما يعيق مرور محتويات الأمعاء، وإذا حدث وامتلأت الأمعاء الموجودة فوق الانسداد بالسوائل و الغازات يحدث الشعور بالغثيان و القيء، و يصبح من الضروري تفريغ محتويات الأمعاء عبر أنبوب يمر عبر الأنف والمريء وإلى المعدة والأمعاء.

ما هي أعراض التهاب الزائدة الدودية؟

 يظهر في البداية كآلام في البطن لا يقتصر على منطقة واحدة وهو ألم صعب للغاية و إذا طلبت من المريض تحديد مكانه فإنه يشير إلى موقع الألم مع حركة دائرية من حول الجزء الأوسط من البطن أما العرض الثاني من أعراض التهاب الزائدة الدودية المبكر هو فقدان الشهية والذي قد يتطور إلى القيء والغثيان وحتى الغثيان والقيء قد تحدث في وقت متأخر أيضا بسبب انسداد الأمعاء.

 كيف يتم تشخيص التهاب الزائدة الدودية؟

 غالبا ما يكون هناك ارتفاع في درجه الحرارة وأثناء التشخيص يقوم الطبيب بوضع يده على الربع الأيمن السفلى من البطن فيرتاح المريض وعند رفع يديه يصرخ المريض من الألم أما الأخطر وهو الالتهاب البروتونى (غشاء محيط بالبطن) وهنا عند وضع الطبيب يده على المريض فإنه يصرخ من الألم.

     كيف يتم علاج التهاب الزائدة الدودية؟

متى تم تشخيص الحالة فيقوم الطبيب بإجراء عملية استئصال الزائدة الدودية و يتناول المريض المضادات الحيوية قبل الجراحة وذلك لمنع حدوث انتقال بكتيرى . وسنلقي نظرة على الخطوات الفعلية خطوة بخطوة لإجراء استئصال الزائدة الدودية بالمنظار . Advertisement    

كيف يتم علاج التهاب الزائدة الدودية؟

 متى تم تشخيص الحالة فيقوم الطبيب بإجراء عملية استئصال الزائدة الدودية و يتناول المريض المضادات الحيوية قبل الجراحة وذلك لمنع حدوث انتقال بكتيرى .

وسنلقي نظرة على الخطوات الفعلية خطوة بخطوة لإجراء استئصال الزائدة الدودية بالمنظار.   

 الخطوة الأولى: وجد أن الزائدة الدودية الطبيعية في الأنثى قد تتسبب في انتقال العدوى الى الأعضاء التناسلية .

وبالتالي فإن الزائدة الدودية ليس لها فائدة و يمكن إزالتها لحماية باقى الأعضاء    

الخطوة الثانية: تحرير الزائدة الدودية من الأمعاء الغليظة حيث تعلق بها و هذا يتطلب تقسيم مساريق (أغشية الأمعاء) التي تحتوي على الأوعية الدموية التي تغذي الزائدة عن طريق ملقط ذو قطبين وتطبيق التيار الكهربائي على الأوعية الدموية لمنع النزيف.    

الخطوة الثالثة: يتم استخدام مقص لتقسيم مساريق (أغشية الأمعاء) و تطبيق ملقط ومقص القطبين كاو كهربي بالتناوب لتسمح بحركه حرة للزائدة والوصول إلى قاعدتها واستئصالها    

الخطوة الرابعة: وهنا أصبحت قاعدة الزائدة الدودية جاهزة للبدء في الخياطة .   

 الخطوة الخامسة :  وبعد الخياطة يقوم الجرّاح بعمل عقدة و تسمى عقدة الصياد، و هي عقدة يتم ربطها و لا تفك من تلقاء نفسها.    

الخطوة السادسة:  و يتم قص الخيط   

الخطوة السابعة:  يتم إزالة الزائدة الدودية خارج الجسم     

الخطوة الثامنة : الآن قد تم الانتهاء من العملية و يقوم الطبيب بفحص المنطقة كاملة للتأكد من عدم وجود أي نزيف .

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً