شدّدت قياديات في الاتحاد النسائي البحريني على أن «الاتحاد سيقود حراكاً قويّاً خلال الفترة المُقبلة لتحريك المياه الراكدة من أجل إصدار الشقّ الجعفريّ من قانون الأسرة، لافتات إلى أن هذا الحراك المقبل تدفعه حاجةٌ نسائيةٌ ملحة واقعية وليست ترفاً.
وأوضحت القياديات في منتدى «الوسط»، بمناسبة مرور 10 أعوام على تأسيس الاتحاد النسائي، أن «الاتحاد يواجه تحدياً حقيقيّاً في موارده المالية، وخاصةً أنَّ الدعم الذي حصل عليه الاتحاد من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية سينتهي بعد شهرين، مبديات أملهن في تجديده للعام المقبل حتى لا يُواجه الاتحاد ضائقة مالية كما عاشها مطلع العام الجاري».
وأشارت القياديات في الاتحاد النسائي إلى أن تعديل قانون الجنسية بحيث تتمكن المرأة من نقل جنسيتها إلى أبنائها، ورفع التحفظات عن «السيداو»، وكذلك تعديل قانون الجمعيات الأهلية، هي كلها أولويات في حراكهن في الاتحاد النسائي.
شاركت في المنتدى كل من، رئيس الاتحاد النسائي فاطمة أبوإدريس، والرئيس السابق للاتحاد مريم الرويعي، وعضو جمعية نهضة فتاة البحرين ابتسام خميس. وفيما يأتي نص الحديث الذي دار في منتدى «الوسط»:
لنبدأ أولاً بالحديث عن أبرز المحطات التي مرّ بها الاتحاد النسائي، قبل تأسيسه وبعده.
- مريم الرويعي: كانت هناك أكثر من محاولة لتأسيس اتحاد نسائي فاعل، يتبنى التنسيق بين الفعاليات والجمعيات النسائية حول الملفات التي تخص المرأة البحرينية، وهذه المحاولات تمتد جذورها المُنظمة الى السبعينات من القرن الماضي، وكانت هناك لجنة مشتركة في العمل بين الفعاليات النسائية وتبلور ذلك في شكل لجان تنسيق.
ولكن المحطة الاولى التي سبقت تأسيس الاتحاد الحالي، كانت عبارة عن توصية لإعادة إحياء الاتحاد النسائي صدرت عن مؤتمر نسائي نظمته جمعية نهضة فتاة البحرين النسائية (مارس/ آذار 2000)، وقد قامت الجمعية المذكورة بمراجعة المسودة المُتعلقة بالتأسيس، وعرضتها على جمعية أوال، وشكلت هذه المسودة نواة مهمة لانطلاق الاتحاد النسائي البحريني.
المقترح الذي تقدمت به جمعية النهضة تغير عندما شاركت في مناقشته الجمعيات الأخرى، في اجتماع تحضيري حضرته الجمعيات النسائية والمستقلات، وتقرر تحويل المقترح الى اتحاد نسائي، وتم تشكيل لجنة لصياغة النظام الأساسي للاتحاد، وتم رفعه إلى وزارة العمل في (نوفمبر/ تشرين الثاني 2001)، على أمل أن يتم الإشهار خلال شهر، بعد مقابلة وزير العمل وقتها عبدالنبي الشعلة الذي رحب بالفكرة، وكان الحديث وقتها أن الاشهار يحتاج الى شهر واحد فقط، لكن الوقت تأخر من شهر موعود حتى العام 2004 حيث جرى اللجوء الى القضاء للمطالبة بإشهار الاتحاد، ولم يُشهر الاتحاد إلا في العام 2006، عبر حكم قضائي نعتبره نحن حكماً تاريخيّاً.
- ابتسام خميس: اللجنة التحضيرية لتأسيس الاتحاد النسائي تكونت من ثلاث ممثلات عن كل جمعية من الجمعيات الست التي شاركت في التأسيس، وعضوتين لكل لجنة نسائية في الجمعيات المهنية الأخرى، بالإضافة إلى شخصيات مُستقلة وكان عددهن ثلاث، وأيضا كان هناك ممثلون عن الاتحاد العام لنقابات العمال.
وبعد العام 2001 دخلت الجمعيات النسائية الأخرى، حتى بلغ عدد الجمعيات المنضوية تحت مظلة الاتحاد 13 جمعية نسائية.
كيف هي العلاقة بين الاتحاد النسائي والمؤسسات الحكومية من جهة والمؤسسات الأهلية من جهة أخرى؟
- فاطمة ابوادريس: في البداية أود أن أهنئ المرأة البحرينية بمرور 10 سنوات على تأسيس الاتحاد النسائي، الذي ضم بين طياته كوكبة من الجمعيات النسائية البحرينية، التي تحمل قضايا وهموم المرأة البحرينية.
لا يوجد غنى لنا عن العلاقة الجيدة مع الجانب الرسمي، كالمجلس الأعلى للمرأة، ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ووزارة العدل والقضاء ومجلسي الشورى والنواب، كما أن لنا علاقة طيبة مع جميع مؤسسات المجتمع المدني الأخرى، فعلاقتنا تشاركية مع الجميع ونحن نؤمن بأن الاتحاد حاضنة للعمل النسائيّ ولهذا نحرص على أن يتمتع بالاستقلالية في مواقفه الداعمة لحقوق المرأة البحرينية.
الاتحاد النسائي يشارك مختلف الجهات النسائية والأهلية العلاقة ذاتها في عددٍ من الملفات والتقارير الدولية، على سبيل المثال لا الحصر تقرير الظل، تقرير الاستعراض الدوري الشامل، مرئيات الاتحاد في القوانين المرفوعة إلى مجلس النواب وغير ذلك».
لا نعتقد أن أي مؤسسة بجحم الاتحاد يمكن ان تعمل لوحدها، ودون ان تكون لها علاقات وثيقة مع مختلف الجهات الرسمية والاهلية.
- مريم الرويعي: أود ان اذكر أنه حتى ايام اللجنة التحضيرية استعنا بكل مؤسسات المجتمع المدني في دعم اشهار الاتحاد النسائي، سواء النقابات العمالية وجمعية المحامين او حتى الجمعيات الأهلية الأخرى، وهذه المؤسسات اصدرت بيانات وكانت هناك حفاوة بالغة بإشهار الاتحاد النسائي من قبل الجميع.
هناك علاقة دائمة بيننا وبين الجمعيات الاهلية، مثل الاهتمام بقانون الجمعيات الاهلية حتى عنما طرح تعديل مواده قبل سنوات.
ومع الجانب الرسمي، فقد كان الاتحاد النسائي مشاركا في لجنة المراجعة الشاملة بسجل حقوق الانسان في البحرين التي شكلتها وزارة الخارجية، كنا جزءاً من هذه اللجنة، وتمت دعوة الاتحاد النسائي الى جانب العديد من الجمعيات الاخرى.
هناك مذكرة تفاهم بيننا وبين المجلس الأعلى للمرأة منذ العام 2007 بهدف الاتفاق بين الجانبين في القضايا ذات الاهتمام المشترك. هناك لجنة مشتركة مع المجلس الأعلى للمرأة.
بعد كل هذه السنوات التي مرت على تأسيس الاتحاد النسائي، كيف تُقيمون هذه التجربة النسائية؟
- فاطمة أبو ادريس: لنكون علميين في آرائنا؛ فقد قمنا بعمل استطلاع رأي لعدد من عضوات الجمعيات النسائية والناشطات في قطاع المرأة حول أداء الاتحاد النسائي، ومن ضمن ما وجدناه في آرائهن، انه رغم التحدي المالي الذي بدأ يصيب الاتحاد النسائي في العام 2009 وبلغ ذروته في العام 2015، فانه خرج معافى وبحال جيدة وبشكلٍ قوي وفعّال.
حققنا إنجازات على مستويات عدة، أبرزها حراكنا في مجال التشريع، حيث ساهمنا بقوة في الدفع بعدة قوانين مهمة لكي ترى النور، والاتحاد بتأسيسه لجنة الشباب استطاع أن ينتشر في مجال الإعلام الجديد، وهي مواقع التواصل الاجتماعي، كما أن الجهات الرسمية تقوم بأخذ رأينا في أي ملفات تخص المرأة البحرينية، والاتحاد الآن يركز أكثر على الجوانب القانونية في عمله.
- مريم الرويعي: قانون الأحوال الشخصية عملت على الدفع بإصداره الجمعيات النسائية منذ العام 1981، والاتحاد منذ تأسيسه حاول أن يبني على ما طالبت به هذه الجمعيات، ونجحنا بمعية الجهود الأخرى الرسمية والأهلية في إصدار الشق السني من القانون.
وفي البداية، كانت هناك مسودتان لقانون الأسرة، والاتحاد عمل قراءة بمعية محاميات ومحامين، وخلصت الدراسة إلى أن 80 في المئة من الأحكام الموجودة فيهما هي قوانين مشتركة بين المذهبين، لذلك نحن طالبنا بأن يكون هناك قانون واحد للأسرة، على أن يتم إفراد باب مستقل للاختلافات بين المذهبين.
حاول الاتحاد أن يبني على هذه النتيجة، وتم تشكيل لجنة مشايخ من الجانب السني، تتكون من 10 رجال دين، غالبيتهم رجال شرع، وراجعوا المسودة على مدار سنة وشهرين متواصلين، حيث استمرت اللجنة في عملها ولقاءاتها، ووضعوا عليها تعديلات، ونحن نعتقد ان مشروع القانون بُني بشكل كبير على ما قدمته هذه اللجنة من تعديلات.
حاولنا دعوة عدة مشايخ من المذهب الجعفري، ولكن لم نجد أي تجاوب وقتها، وقد صدر القانون في القسم السني فقط في العام 2009.
- ابتسام خميس: من الملفات المهمة التي أنجزناها ايضاً قانون مكافحة العنف الأسري؛ لأنه يعطي حماية لكل فرد داخل محيط الأسرة، وإن كان هذا القانون لا يشمل خدم المنازل.
كانت هناك حاجة واقعية وملحة لإصدار تشريع يحمي أفراد الأسرة، وهذا ما كنا مقتنعين به تماماً، من خلال الإحصائيات المُوثقة للحالات المتعرضة للعنف الأسري والصادرة من مراكز الإرشاد الأسري بالجمعيات النسائية والاتحاد النسائي ومراكز رعاية حالات العنف الأسري.
- مريم الرويعي: الاتحاد النسائي اخذ على عاتقه اصدار قانون مكافحة العنف الاسري، وضع مسودة قانون في العام 2007 وتم رفعه الى مجلسي النواب والشورى الى أن صدر كقانون ملزم في العام 2015.
- فاطمة أبوادريس: مجلس النواب طلب منا إعطاء مرئياتنا على قانون العنف وقد قدمناها إليهم، ونحن لا ننكر ان القانون خطوة إيجابية، لكننا نرى ضرورة تعديله، وخاصة فيما يتعلق بموضوع العقوبات بحيث تكون رادعة ضد ممارسي العنف الأسري، وأن يشمل خدم المنازل.
ما هي آلية عمل الاتحاد النسائي، وكيف هي علاقته تحديداً بالجمعيات النسائية المنضوية تحت مظلته؟
- فاطمة أبوادريس: هناك لجان مشتركة في الاتحاد مع كافة الجمعيات النسائية البالغة 13 جمعية مشاركة في الاتحاد، ونحن نقوم بمخاطبتهم لترشيح ممثليهم في هذه اللجان، وهناك لجنة متكاملة لرئيسات الجمعيات في الاتحاد وتقوم بالانعقاد بشكل دائم، وهناك لجنة مشتركة بيننا وبين المجلس الأعلى للمرأة.
في حال أرسل إلينا طلب اي مرئيات من اية جهة رسمية نُسارع الى مخاطبة الجمعيات النسائية رسميّاً لطلب مرئياتها، ومن ثم نقوم بدراسته والوصول الى رؤية مشتركة يتم الاتفاق عليها مع مختلف الجمعيات المشاركة في الاتحاد، وكذلك فيما يتعلق بالتقارير الدولية، وحضور فعاليات الجمعيات ومُتابعة مستجداتها.
هل الجمعيات النسائية المنضوية تحت الاتحاد راضية عن أدائه حاليّاً؟
- فاطمة أبوادريس: نحن متفقون على الملفات الرئيسية، وكل الجمعيات تدعم الاتحاد، والاتحاد يشكل التنوع في كل مناطق البحرين، وأهم شيء نحرص عليه هو أن يظل الاتحاد مستقلا ولا يُحسب على أية جهة أو توجه فكري أو سياسي أو اجتماعي.
ولكن، يؤخذ على الاتحاد النسائي أنه ليس قريبا من هموم المرأة الحياتية، وانه يركز اكثر على الجانب التشريعي والقانوني. هل ذلك صحيح؟
- فاطمة ابوادريس: لدينا امثلة متنوعة على أن الاتحاد يتعاون مع مختلف اطياف المجتمع، على سبيل المثال عاملات الصوف اللاتي تابعنا موضوعهن مع الجهات الرسمية، والموظفات بعقود مؤقتة، وموضوع الرائدات المحليات اللاتي تم تسريحهن، ولدينا الان ملف توحيد مزايا التقاعد بين الرجل والمرأة.
الاتحاد ليس شأنه العمل اليومي اللصيق بالمطالب المعيشية، والبرامج الاجتماعية، الاتحاد مظلة للجمعيات يهتم بالقوانين، فالدور بيننا تكامليّ الجمعيات النسائية المختلفة لها دور كبير في متابعة العمل اليومي مع الناس، أما الدعم القانوني فنحن نعمل معهم على توفيره عبر المطالبة بإصدار التشريعات التي تُيسر عملهم.
- مريم الرويعي: الاتحاد لا يتهم أنه لا يمس هموم الشارع في كل الاتجاهات، أتذكر انه في العام 2011 تمت مقابلة لجنة بسيوني عبر لجنة كبيرة من المتضررات، و قد نسق لها الاتحاد النسائي، وكانت هناك بعض الحالات رفضت التجاوب والحضور، لكن هناك عدداً كبيراً من النساء حضرن، وتم توثيق مجموعة من الحالات، وعملنا مع اتحاد النقابات فيما يتعلق بملف المفصولات عن العمل في ذلك.
- ابتسام خميس: أودّ التوضيح، إن النساء يعرفن الجمعية الموجودة في مجتمعهم المحلي، ويلجأن لها اذا كانت هناك حاجة، ولا اعتقد ان المنطق يقول ان عليهن الذهاب الى مقر الاتحاد، وهناك جمعية نسائية قريبة من مكان سكنهن، الاتحاد ليس جمعية أهلية، الاتحاد النسائي هو مظلة للجمعيات النسائية، ويقوم بدور تنسيقي كبير في هذا المجال.
- مريم الرويعي: الجمعيات الأهلية لديها الكثير من المشاريع التي تتوجه بها إلى قواعدها الشعبية، مثلا جمعية أوال عندها مشروع الضيافة، وهذا المشروع فتح باب رزق للعديدات، وجمعية النهضة عندهم مشروع المرأة المعيلة، وهناك أيضا مشروع نسائج ومشروع دانات لجمعية تنمية المرأة ومشروع صناعة الورق لجمعية رعاية الطفل والأمومة و مشروع الزراعة لجمعية الرفاع الخيرية ومشروع السعف لجمعية سترة ومشاريع متنوعة في الجمعيات النسائية المختلفة.
ما هي أبرز المعوقات والتحديات التي يواجهها الاتحاد النسائي حاليا؟
- فاطمة أبوادريس: الجانب المالي هو التحدي الأبرز، ربما يكون وضعنا المالي حاليا مستقرّاً، لكن لا نعرف هل الدعم الذي وصلنا ومدته عام واحد فقط، سيستمر أم سيتوقف؟ نحن لدينا أيضا مشكلة عدم وجود مقر دائم للاتحاد؛ لأننا اليوم نتواجد في مبنى مُؤجر، وهذا أيضا يأخذ الكثير من موازنتنا المتواضعة.
كثير من العاملين في العمل النقابي يُفرغون من أعمالهم مع دفع رواتبهم، ولكن هذا الامر لا ينطبق على عملنا في القطاع الأهلي فهناك قصور تشريعي في هذا الجانب المُنظم لعملنا.
كما ان المادة (18) من قانون الجمعيات الأهلية تضع قيوداً كبيرة على المؤسسات الأهلية فيما يتعلق بالتمويل والمشاركة في المنظمات الخارجية، والجمعيات قدمت منذ العام 2007 تعديلا على قانون الجمعيات الأهلية، ولكنه لم ير النور إلى الآن.
لدينا تحد يتمثل في عزوف الكوادر النسائية عن مجمل العمل التطوعي، ليس في الاتحاد فقط بل في كافة أوجه العمل التطوعي، وهذه مشكلة تواجه كل العمل الأهلي المدني الذي يحتاج إلى طاقة متجددة ليستمر عطاؤه، نحن نقدر أن الكل يعمل لفترات متأخرة يوميّاً، ولكن هذا لا يعني أن يكون هناك عزوف بهذا الشكل عن العمل التطوعي في المجتمع عموماً.
- مريم الرويعي: هناك حاجة إلى تعديل قانون الجمعيات الأهلية؛ لأننا نعتقد أن هذا القانون صدر في ظروف اجتماعية مختلفة تماماً عمّا نعيشه اليوم في العام 2016، حيث إنه صدر في العام 1989، وهذا يعني أنه مر عليه قرابة 27 عاماً، أي ما يزد على ربع قرن.
هل لديكم حراك مع مؤسسات المجتمع المدني الأهلية، للدفع بتعديل هذا القانون؟
- فاطمة أبوادريس: خاطبنا كاتحاد عدة جمعيات لإعادة تشكيل تكتلات من مؤسسات المجتمع المدني البحرينية، للعمل على تحريك هذا الملف، وإعادته إلى الواجهة، والاستفادة من الحراك السابق، وبناء خطوات عملية من أجل الدفع بالتغيير، ونحن نعتقد أن الساحة المجتمعية ستشهد نشاطاً أكبر خلال الفترة المقبلة في هذا الملف.
- ابتسام خميس: هناك فجوة بين التطورات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي وصلنا اليها في العام 2016 وبين القانون الذي صدر في العام 1989.
هناك عقوبات مُشدّدة ومُبالغ فيها مفروضة على العاملين في القطاع الأهلي، على رغم أن عملهم تطوعي، لذلك لابد من إجراء مراجعة شاملة لمواد هذا القانون حتى تلائم الواقع الحالي الذي نعيشه في البحرين.
- فاطمة أبو إدريس: بالنسبة إلى قانون الجمعيات الأهلية، فهناك تحركات لإعادة وضعه في صدارة أولويات حراكنا كاتحاد نسائي، وتجميع تكتلات حوله، ويمكن أن نطلب مقابلة مجلس الشورى لبحث التعديلات معهم خلال الفترة المقبلة.
ما هي أبرز ملفاتكم الحالية التي تعملون عليها في الاتحاد النسائي؟
- فاطمة أبوادريس: لدينا الآن ملف تعديل قانون الجنسية بحيث يمكن للمرأة نقل جنسيتها الى ابنائها، ورفع التحفظات عن «السيداو»، وتعديل قانون الجمعيات الأهلية، وملف العاطلات عن العمل، وملف توحيد المزايا بين العاملات في القطاعين العام والخاص.
وأود أن أشير أيضا إلى انه صدرت توصية من المؤتمر الأخير للاتحاد بتشكيل هيئة استشارية للاتحاد، وتم اختيار هذه الهيئة وصدرت موافقات مبدئية ممن سيشكلون هذه الهيئة، وقد حرصنا على ألا تتكون كلها من النساء ويكون فيها رجال أيضا، وهي تتكون من 6 أشخاص ومدتها 3 سنوات، ودورهم استشاري وبعيد عن مجلس الإدارة؛ لان هدفنا هو تجويد العمل.
دعونا نتوقف هنا لحظة، ألا تخالف بعض المواد المتحفظ عليها الشريعة الإسلامية؟، وهل تقبلون أن تصنفوا على أنكم تخالفون الشريعة؟
- مريم الرويعي: أولاً الاتفاقية لم توضع إلى بلد دون بلد آخر، لذلك فإنها وضعت على شكل مبادئ صالحة للتطبيق في مختلف دول العالم، وهذه مغالطة تروج بأن اتفاقية السيداو تخالف الشرع، نحن نريد الناس الذين يقولون إن الاتفاقية تخالف الشرع أن يقرأوا الاتفاقية أولاً، قبل أن يصدروا أحكامهم.
هل لديكن كلمة ختامية؟
- ابتسام خميس: اتمنى من الاتحاد النظر بإعادة آلية التمثيل في مجلس الادارة، بحيث يكون هناك تمثيل للكل في مجلس ادارة اتحاد النسائي، عبر مراجعة النظام الاساسي المنظم لعمله، لأنني اعتقد أنه بعد مرور 10 سنوات نحتاج الى مراجعة النظام الاساسي.
- فاطمة أبوادريس: أود ان اشير الى أنه من ضمن التوصيات التي قُدّمت لنا هي أن نحصل على الصفة الاستشارية في الأمم المتحدة ونحن نعمل الآن على ذلك بجد، وأيضا تعزيز اهتمام الإعلام بالاتحاد النسائي، فنحن بحاجة إلى أن نتوجه أكثر لتعزيز وجودنا في الاعلام بأنواعه، كما ندعو الجمعيات النسائية إلى خلق الكثير من الحوارات لمعرفة اسباب عزوف الكوادر النسائية عن العمل التطوعي، ويجب علينا مراجعة اساليب العمل التطوعي، وجعلها اكثر تحفيزاً.
العدد 5146 - السبت 08 أكتوبر 2016م الموافق 07 محرم 1438هـ
شنو يعني الاتحاد النسائي ؟؟
ويش يطلع ؟؟
لهذه الدرجة يحبون المرأة البحرينية ؟؟
ما سمعنا صوتهم..... أين انتم ؟؟ من انتم ؟؟.
كم واحد يمشون قانون ضار ومخالف لطائفة بكاملها .
لا علاقة للدولة بالشؤون الخاصة بالمذهب .
أهل الطائفة الشيعية والمعنية قد قال كلمته مسبقا لا للتدخل في الشؤن الداخلية للمذهب هذا أمر خلاص انتهينا منه وأصبح وراء ضهورنا لا لقانون الأحوال الشخصية في ضل الفساد المستشري والآلية المتبعة في القضاء .
يذبحون روحهم من الاعدادي افلام حب ورومانسيه و عشق وفارس عل حصان ومايطوف قطو في الفريج يطالعهم الا قالوا يحبني عقبها يصيحون يبون قانون يحميهم ... قعدوا في بيت ابوكم غسلوا وخموا وتكفخوا من اخوانكم بلا هل السنداره
شدراني بنات يروحون يسوون حب وغراميات وياخدون النطيحة والمتردية وبعدين يقولون ويش مثل جيرانه واحد شارب خمر وحالته لله وهتلي دبحت روحها واحين ضايقة الويل وتبغ يتتطلق منه انتين من اول ما حفظتين نفسش وكرامتش تبغين قانون يحفظه ليش والا هالاشكال ليش تناسبونهم لحوول
على قولة مير صالح في العيال كبرت ربي عيالك ربي عيالك
عدم تطبيق القوانين السماويه التي شرعها الله في كتابه و على يد رسوله واهل بيت رسوله ليس سببا يعطي الحق للبعض البشر باستبدالها بافكار واحكام دنيويه !! اذا كان الانسان يكذب ريسرق فالعيب ليس في الصدق او الامانه .. وكفى
واضح من بعض التعليقات ان بعض "الرجال" عايشين في كهف و لايريدون الخروج منه! لأن خارج هذا الكهف, لا يملك السلطة و مسطر طول حياته! أما في داخل الكهف, فأنه عنتر زمانه, و قوته على هذه المرأة فقط!
لماذا الآن؟
هل لهذا الأمر علاقة بالشيخ قاسم.
الكل يعرف موقف الناس اللي يخصها الموضوع و هم الشيعة و الاغلبية الساحقة رجالا و نساء هم ضد هذا المشروع البغيض.
لا للتدخل في شئوننا الدينية و لا نقبل بذلك.
لنتكلم على المكشوف.
لماذا يريد البعض التدخل في المذهب الجعفري؟
انتم لديكم مذهب آخر فاهتموا به و نحن لم نتدخل به.
و اللي مو عاجبنه الاحكام الجعفرية خله يسجل عقد زواجه في المحكمة السنية و سوف تطبق عليه أحكامها و كفى الله المؤمنين شر القتال.
انا لا افهم سبب الرفض اصدار احكام تنظم الاحوال الاسرية في الشق الجعفري بدلا من ان تكون الاحكام اجتهاد شخصي من قاضي الى قاضي معملاحظة ان تنظيم هذه الاحكام ينطلق من الشريعة الاسلامية.
اما ما تقولهاللي مو عاجبنه يسجل عقد زواجه في المحاكم السنية فهذا هروب و كثير من القضايا معلقة لسنيين في المحاكم الجعفرية اضافة للاحكام المختلفة و في نفس الحيثيات.
اقول لهالاتحاد خلكم وتحركو بقوة لتوفير سكن للارامل والمطلقات اللي مايملكون سكن بدال تدخلكم في الدين وكاببو بمخصصات ماليه
لهم ولولادهم اذا كانت المراة تهمكم طالبو بالسكن ليهه
ماادري ليش عندي احساس انه التعليقات المؤيده اللي كاتبنهه شخص واحد
الردود كلها في اتجاهين اما رفض مطلق او تأييد مطلق ، ولكن المشكلة في الشق الجعفري هو الضمانات فقط وليس القانون نفسه ، المطلوب فقط هو وضع الضمانات لعدم العبث في القانون من غير المتخصصين بعد اصداره. يجب ان نكون منصفين للجميع هناك من يخشى على اسرته وهناك من عانى الويل بسبب شريك حياته لنبحث عن حلول معا تساعد الجميع.
الله يوفقكم وتستطيعون إنهاء معاناة الكثير من النساء من الذين يتعرضون لأصناف الذل والمهانه رغم كل التضحيات التي يبذلونها في سبيل رعاية بيوتهم وعيالهم ورجالهم. كلنا مع توجهكم الخير لإقرار الشق الجعفري من قانون الاسره.
استغفر الله ربي واتوب اليه ، ويش هالهرار يتكلمون عن حقوق المرأة ، وين حق الاسلام وين الحجاب ؟ الي بتتكلم عن حقوق المرأة اول تأدي حق الحجاب بعدين تجي تطالب و تسوي اتحاد نسوي وهالخرابيط الي يتكلمون عنها ، وحق المرأة في المذهب الجعفري موجود والطلاق مو ع الهوى في اسس للطلاق مو بالمزاج ان شاء الله ٢٠ سنة في المحاكم ، في حق للاولاد والاسرة والي تتحلطم ما طلقوها أدي حق أولادش اول مو طلقني وتنفرين الجهال !!
الله يصلح حال الجميع و يسعدكم يا رب بعيد عن جمعيات ومنظمات المرأة و قريب من دين الاسلام
كلامك واضح انك في كهف وعايش على منطق المرأة دائما. غلطانه والرجال مايغلط،ردك على الاخوات لانهم غير محجبات هذا دليل السطحيه بالرد وعدم وجود منطق وعقب واعي ملم بأي شي ايجابي واصلاحي،بدل ماتشجعهم ينضالون للمرأة المظلومه قاع. تأيد المحاكم وغيرها الله اعلم ممكن تكون من اصحاب المحاكم الي مجرجرين بنات الناس ع اساس انت صحولان تفكيرك ضيق واناني مافكرت ان في رجال قمة النذاله وبنت الناس متغربله فيه ومن حقها ترتاح وتطلب الطلاق!
عاجبك بنت تتخبط بالمحاكم ترضاها لاهلك؟
تقبل رجل يظلم اختك او بنتك؟ ومايطلق؟
حق الحجاب ؟ اولا هذا شي شخصي ومحد راح يتحاسب عن احد ! و المفروض نكون فخورين كبحرينيات انه يكون هناك نساء منه وفينا ادافع عنه و عن حقوقنا اشكر الاتحاد النسائي على كل ما بذله خلال العشر اعوام الفائتة و بالتوفيق
صحيح من حق المرأة الشخصي لبس الحجاب أولا
ولكن اتقبلين بشرع غير شرع الله بحكمة. ..الله يديكم ثنينكم
سؤال
ما هو معتقد ومذهب القائمات على هذه الفزعة لقانون الأسرة؟ ولماذا بالذات في هذا الوقت والزمان !؟
فقط نريد مقياس واقعي بعدما طبق هذا القانون في الأوقاف السنية وستعرفون يا أتباع اللبرالية ما هو الضرر
الاسلام بريء منكم ومن افعالكم
الاسلام لا يظلم المرأة بل انتم من تظلمونها باسم الاسلام
انتم من حرفتم الاسلام ونهجه لتجعلون المرأة لعبة في يدكم
انتم لا تستطيعون ابدا الالتزام بتعاليم الاسلام واداء واجباتكم واعطاء المرأة حقوقها
تزوجت خمس سنوات وفي عقد الزواج أشترطت أن يفرد لي بيت والرجل مقتدر وعنده عقارات لكنه عناد بعد سنه سكني مع هله ورافض يطبق الإتفاق وآني معاه صا لينه 3 سنوات محاكم ومحامين ولا راضي يطلق ولا راضي نحل الموضوع وترجيت قضاة حبيت إيدهم لكن الكل ضدي ولزمن ضدي. يارب يطبق قانون الاحوال الجعفري عشان أفتك من هالهم. والله حياتي صايره جحيم وضياع.
نستغرب من بكاء البعض على حقوق الإنسان وغياب العدالة وعندما تقول له زوجتك ظالمها وبنتك حارمها من حقوقها أليسوا بشر? أليس الأولى أن تطبق العدل والمساواه في بيتك
اي والله كلام صحيح هالحالات شفتها بعيوني حقوق الانسان وحقوق الانسان وصلاته وش طولها وهو ظالم مدمر حياة مرته وولاده
واضح جدا انه اغلب التعليقات التي تؤيد الاتحاد في هذا الموضوع هي لشخص واحد فقط
معكم يا ماجدات ومع أخواتنا المضطهدات لتطبيق قانون الأسرة. تعبنا من الظلم ونريد قانون يحمينا من نزوات وظلم رجال لم يخافوا الله ولم يصونوا الأمانه والولايه الشرعية التي أعطيت لهم.
سيكون لكم تحرك قوي وبصمه واضحه في المجتمع البحريني ولكن في خراب الاسر
محد خرب الاسره غير الرجال الظالم اللي مايخاف الله في بنات الناس ..ياخدها من بيت اهلها بنت ناس و زين دافع المهر ألف دينار ويعلقها الفقيره سنين في المحاكم ويبغي عشرين ألف دينار الحافي المنتف ..علشان تخلعه . . الله ينصرنا عليكم يالظلام
شمو بوزكم من شق الجعفري مالكم شيء من احكام الاسرة عندناحكم واحد فقط
قصدك مشو بوزكم يالطيب
تتحالفون مع وعد وغيرها من الجمعيات الليبرالية والتقدمية وتعتبرونهم رفقاء الدرب وأخوة نضال وفي أول أختبار للمدنية والحريات ترجع عقولكم لكهوف الظلام. نحن مع المناضلات الشريفات للدفاع عن حقوق المرأه البحرينية.
نساء تتعرض للظلم والقهر يوميا جراء المحاكم الشرعية وعندما يفصل قانون يحل هذا الظلم ويخفف من وطأته على المظلومات وما أكثرهن في مجتمعنا يطلع لك متلسلطين يهددون بالدين مره وبالعزل والنبذ مره أخرى اذا طبق هذا لقانون. يا عقول الجاهلية بالله عليك فكوا ظلام الجهل وتحرروا.
من يعتبر قانون الأسرة مخالف للشريعة الإسلامية فهو جاهل. الإسلام أتى بتشريعات تنصف المرأة وكل ما يصب من قوانين في هذا الإتجاه فهو جائز ولا يتعارض مع الدين بالضروره. هل تريدون أن تقولوا أن محاكمكم المتأسلمه حاليا تحفظالحقوق أكثر من محاكم الدول المتمدنه? عجل ليش صياح وهرار حقوق الإنسان وعزف المظلومية من الأحكام الصادرة من المحاكم.
عفية عليش حافظة الدرس عدل قواش الله يعني احين الدول المتمدنة هي الي تبغين تنشرين حريتها بينه دول متروسة بالفسق والفساد هذا انتون ما اخدتون الزين تبغون بس حرية وفساد لا وكلمة وثانية متمدنة ومتمدنة ما قلتون التطور العمراني التطور التكنلوجي دايما الفي اللبس والهرار والخرابيط
شكلك ما تدرين وين الله قاطنش. ما نحتاج نحفظ الدروس كفاية نشوف ونسمع المرأة ومعاناتها يقوم لسانش يحجي بروحه. وبعدين من تكلم عن لبس وفساد. أني أتكلم عن معاناة يومية للمرأة والفتاة البحرينية وما نطالب به هو قانون ينصفها وهو قانون نظم حياة بشر وأمم متدمدنه معاصره فليش نضيع حقوق المستضعفات بحجج واهيه.
هههه اعرف وين الله قاطني مو مثل غيري حجية اي حجج اي بطيخ هم يبغون يمسون احكام وشرائع واظن الشيوخ الاجلاء طلبوا قانون يضاف للقانون الي بيقرونه ان يمكن رفض اي قانون ممكن يضر بشرع الله واحكامه ليكون عبالش عليى كيفنا او على كيفهم او على كيفش يمكن يكون اليه ايجابيات بس على المدى البعيد بتكون سلبياته مدمرة لان يمس الشرع واصوله ولا تشلخين واجد روحي احفظي درسش زين وباجر بتتحاسبين على هرارش عدل عقاب الله بينزل عليكم حتى على احكام الدين تعترضون يا عجب الله طلعوا من الملة وفكونا اذا احكام الله مو عاجبنش
قال ويش ماادري وين الله قاطني ضحكتيني والله صراحة اتحفتيني لدرجة ماادري ويش اقول هههههههه اله يساعدش على روحش
ليش قانون الأسرة في منزل من السماء أو الكتاب المقدس
لا يحق إلى أحد أن يصيغ بنوده إلا الفقهاء وليس السياسيين أو كل من هب ودب
كل شى وله تخصصه
لا تستطيع إن تطلب من الدكتور ولا تستطيع أن أن تطلب من المهندس أن يجري لك عملية جراحية
وكذلك لا تستطيع من عامة الناس أن يصيغ لك يكتب لك قانون رقم يمس في الفقه والمعاملات الأسرية
كل شى وله شى
الفقهاء الوحيدون المخولون في صياغة قانون الاسرة فقط وفقط
ماعليش
سيري واتركي هالاصوات النشاز
نبي حريه نبي حقوقنا كامله
نستغرب من المطبلين للتحول الديمقراطي والمدنية من جهه كيف يتجاهلون مفهوم مهم جدا ألا وهو أن للمرأه حقوق كما لها واجبات. تريدون المرأه خادمة ذليله وعبده تعمل وتطبخ وتمسح وبعدها حتى قانون ينصفها تستكثرونه عليها. حسبي الله عليكم.
جمعية ماعندها حل لمشاكله داسة انفها فى قضية اكبر منها
خوف بعض الرجال من قانون الأسرة ليس نابعا من حرصهم على الدين والمذهب لأنك لو تدور وراه تلقى بلاوي في بيته وبرع بيته بس خوفه هو من فقده للهيمنه اللي تحصل عليها بالوراثه للتسلط على المرأه. يا حيف على رجال العازه.
المشكلة ان الاتحاد النسائي يواجه قوة عددية من النساء ضده اكثر من الرجال، النساء هم اول من صوت ضد الاحوال الشخصية، قبل لا اتحاولون تغيرون القانون حاولوا تغيرون العقول الي بيتطبق علبها هذا القانون
محرقي: الحمد لله ان الاخوان في الطائفة الشيعية الكريمة لن ولم يوافقوا على هذه الخزعبلات ( اتفاقية السيداو ) وحسبي الله على من مرر هذه الاتفاقية بالاوقاف السنية لان اصبحت نسبة الطلاق اكثر من نسبة الزوج لانهم خالفوا شرع الله !!!
كل واحد و وحده اخذ التقرير من من زاوية، الرجال ضد والمرأة المعلقه لها سنوات في المحاكم مع والرجال اللي طلق وخلص ضد و المرأة اللي ماعندها مشاكل ضد والمحامين كل واحد عنده رأي، يا عالم اخذو الموضوع بكل جوانبه ولاتنظرون من زوايتكم ومنظوركم وحالتكم ومشاكلكم طالعوا الموضوع من كل النواحي .. ردودكم ركيكه جداً والاسلام يا من تدعون الاسلام بمذاهبه اول شي اعرفوا ربكم وقبلتكم وعقب تكلموا ... كل واحد مسوي نفسه آية الله بلا بشت الحمدلله والشكر
الشرع هو المطلب:
نحن أحبتي نستقي تعاملنا و مواقفنا من الشريعة الاسلاميه و التي أوجدو حدود و تعاليم ممتازة و يجب احترامها، اعتقد لا يجب التلاعب بي وضع قانون اسري يخدم صانعيه و هو مهما اخلص سيكون بهي انحراف و تعدي على احد الأطراف ، لكن الشرع نصف الجميع . قد تقول المراء بان الشريعة قد ظلمتها و هضمت حقها، هكذا هو تصور المراء التي لاتلتزم بالشرع و تقف موقف سلبي منه . في كثير من الأوقات تتصور المرأه بأنها مظلومة ، لكن في الحقيقه هي ظالمه لنفسها و ظالمه لحبيبها الذي اجهد نفسه في خدمتها.
يعني
يعني باجر كل وحدة تتطلق على كيفه لا حسيب ولا رقيب والرجال اصير طمبور طين
اشباه النساء يريدون ان يصبحوا نشاز بااسم القانون
الان المراة تسافر وتفعل وتشكتي عليك وهي نشاز وتدفع لها الصدقة
العيب ليس في الفقه ولا الشريعة الإسلامية لا سمح الله العيب في من استغل منصبه وهواء وقام يطبق غير شرع الله
زائر 112 ..أولآ مو اسمها نشاز ..الصح ناشز ..ثانيآ مو اسمها صدقه ..الصح نفقه ..ثالثآ ..لاتحاتي ترى الزوجه والأولاد ما يحكمون ليهم بالنفقه إلا اإذا طلعت مصارينهم ..يعني أطمأن مافي قاضي يحكم لزوجه ناشز بنفقه .. خلف الله علي المره من النفقه ..خله يعطيها وهي على ذمته تالي يعطيها وهي ناشز
صدق قشروا وجهه، ما تعرف ناشز ولا نفقه وبعد ليك عين تفتي وتعارض. ما ضيعنا إلا هالأشكال
قانون الاحوال الشخصية اول من وقف ضده هو المراة يا الاتحاد النسائي
قانون من صوبكم ما نريد
اللي يقولون الشرع والدين والمذهب... اذا كانت الأحكام الظالمة بناء على الفقه والشرع فهل نغيرها او نخدع أنفسنا بأنها منصفة وصالحة لمجمتعنا وزماننا؟ الحكم الذي يعارض مصالح البشر ويعطلها لا يمكن ان يكون ذو مصدر إلهي
انته تقول انها احكامم الشريعه فكيف نخدع انفسنا؟
انت من يخدع نفسه ويناقض كلامه
كلام سليم ..عاد تفهم من ..تفهم اللي كل حين وما قال لك خط أحمر ..لين صار في بناتكم وچفتونهم متمرمرين في المحاكم .وبعتون ما وراكم ودونكم واخذتون قروض علشان الخلع قولو خط احمر ..
المفروض تحافظون على تماسك الاسرة وليس تفكيكها يااتحاد
نصيحه للي يبي يحافظ على تماسك اسرته يبتعد عن هالاتحاد ويصك اذنه عنهم
لا وانت الصادق ..اللي يبغي تماسك اسرته يحترم روحه وزوجته وولاده ..ولا يهين كرامتهم ..ويوفر ليهم حياه كريمه ..ولايمد إيده ويترك عنه تايلند والمغرب ويحترم مشاعر مرته وولاده ويحافظ على بيته ومستقبل ولاده ويلتزم بدينه . . هذا تماسك الاسره ياعيوني
تنفيذ قانون تشتيت الاسرة بشقه الجعفري في ضل السلطة الحالية هو لتفتيت وتدمير المجتمع الشيعي وادا الي قاعدين هم إلي يبون ينفدونه خل يطلعون المعتقلات من سجون السلطة بالاول /. هزلت والله
سمعنا وشفنا بالي يصير في شقق المطلقات بسبب قانون تدمير الاسرة بشقه السني ولن نقبل ان ينفذ بالشق الجعفري بدون الرجوع لعلماء المذهب الجعفري الذي تحاربه السلطة وتنزع الجنسية وتسجن لأسباب مجحفة وباطله
من يوم ماانوجد هالاتحاد والمشاكل الاسريه والطلاق زايدين بشكل كبير وملحوظ
انا مع القانون ولكن يجب مراجعه الحوزة العلمية في القانون و يجب التوقيع ان لا يتم تغييره مستقبلا الا بالرجوع للحوزة
مفروض فى البحرين يكون قانون موحد ينطبق على الجميع ما فى سنى أو شيعى يعنى مرآة سنية غير عن شيعية كل النساء حقوقها يكون متساوية
ببساطة لأن الأحكام تختلف لاختلاف مصدر التشريع وتفسير الآيات واستنباط الأحكام
يجب انصاف المرأة أذا أرادت الطلاق من زوجها الظالم
الدين الاسلامي لا يظلم المرأة بل هي عقلياتكم المريضة وتحريفكم للدين بسبب أهوائكم
المحاكم الجعفرية دائما تنحاز للرجل ضد المرأة في كل القضايا
هيهات ان نساوم على ديننا ومذهبنا .. اتمنى من امهاتنا و خواتنا ان يقفو ضد كل الممارسات التي يراد من خلالها المس بالمذهب الجعفري
الاسلام و المذهب الجعفري مدرسة أدب و تعليم و قانون يخرج اجيال فقيهه و الي ينتقد في هالمذهب ده انسان عنده شك بالرساله النبويه و الشك في اهل البيت عليهم السلام لانه المرآه ماخده حقها على اكمل وجه من ناحية اسلاميه و ما اتكلم عن ناحيه قانونيه حكوميه و انتون فهمكم كفايه
مآجورين
الشرع ليس لعبة يتقاذفة حفنة من الماديين والعلمانيين
اتركوا دين الله لمن يخافه واركضوا ورا الشهرة من منفذ ثاني
المذهب له رجاله، من أنتم!!؟
والمذهب له أيضا نساء وبألف رجال بعد اذا مو عاجبنك وعندما تهضم حقوقنا نقف نطالب بها وراسنا مرفوع وما قانون الاسرة بشقه الجعفري إلا واحده من تغييرات نطالب بها وسنحققها للخروج من التسلط وضمان تساوي الحقوق بين الجنسين.
هذه القوانين لا يمكن تطبيقها لأنها تخالف الشرع ولا تراعي الخصوصية المذهبية للمذهب الجعفري وهي هدامة للأسرة ولننظر لمحاكم أخواننا السنة وأغلب أخواننا السنة ضد هذا القانون لأنه سلب حق الرجل وجعل المركب بربانين وكثير من المراكب طبعت.
بكل بساطة هذا هو الشرع في المحاكم الجعفرية أذا كنتن تعارضن هذا الشرع فتزوجوا في المحاكم السنية أو على الطريقة المسيحية أو البوذية وكلها أديان ومذاهب نحترمها أو أن يكون هناك شرط في العقد لضمان حقوق المرأة فهناك خيارات متعددة ولا يحق لأياً كان أن يغير في الشرع بالقوة
شصاير نفس الاسلوب والرد والطريقة قاعد يرد في الوسط يدلك على ان الكاتب واحد وقاعد يكرر بصيغة اخرى
قانون يفتقر الى كل شي حتى للمروجين
الشعب قال كلمته وخرج بالمسيرة التاريخية مع العلماء ومن ذا يقف امام الشعب وخلف ارادة الشعب
صرنا نترك الشرع و ناخذ تشريعنا من الاتحاد النسائي
الامر لايحتاج الى حراك من قبل الاتحاد النسائي فالحكومة في خدمتكم وهذا واضحاً للجميع من اول يوم طرح فيه الموضوع
مو مشكلة شرط أن يعرض كل حرف على فقية يوافق علية .
مجرد سؤال
هل من عندهم قانون الأحوال الشخصية حفظت كرامه النساء؟
اي حفظت كرامة النساء ..أني عندي صديقه سنيه انخطبت ل واحد من اهلهم وما ارتاحت له وبدون اسباب ..لجأت للمحكمه وتطلقت في 3 جلسات ..الآن هي متزوجه وعندها اولاد ومرتاحه والخطيب نفس الشي تزوج وانجب وعاش حياته ..بالمقابل بنات مخطوبات معلقات بالسنوات ليش؟ يتبع
الرجل تزوج وانجب وهي مخطوبه معلقه ليش؟ لأن حضرته يبغي فلوس ..يبغي خلع ..وهي على گد حالها ماتقدر تدفع ف تظل معلقه ..وهو راح استانس وعاش حياته وهي مصيرها مجهول . تقدرون تقولون لي وين العداله؟ وهل هذا هو الخط الاحمر اللي حضراتكم تقولون عنه… ؟
..............
لسنا ضد حقوق المرأة ولكن لا يجب ان يتعدى القانون شرع الله
فللشرع قانون اعلى من القانون الوضعي (مو ضد المرأة ) حتى شاعر عراقي ترى قالها مو ضد المرة
بالنسبة لمن يقول قيود تخلف وخرافة وخرافة فمنذ متى اصبح القانون الشرعي كما تدعين- تدعي ؟
يا ازواج اتقوا الله في زوجاتكم( (فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ) )
انا اخترت التسريح باحسان مع كل مافعلته من أفعال يشيب لها رأس الأطفال كلها ثلاث جلسات او اربع والموضوع انتهى نفقة شهرية للطفل .
وذنبها على جنبها
انا رجل مقتدر وخاطری اتزوج 4 نسوان وهل قانون سیداو یساعدنی بحیث یقنع النسوان علی ذلك
المريض يذهب إلى دكتور والذي يبني بيت يذهب إلى المهندس ولكن ما شاء الله الشرع كل واحد يفتي فيه ما ليه اختصاص . يحتاج ننظم القوانين في الشق الجعفري لكن اذهبوا إلى العلماء الأجلاء والمخلصين المعروفين بالورع والتقوى (آية الله السيد السيستاني ) . يعني تخيل انا مريض واروح الى نجار ؟
ظلم المرأة واضطهادها ليس من الاسلام بل هو من افعالكم التي شوهت الاسلام
هل من العدل أن تعلق الزوجة سنوات لان الزوج لا يريد الطلاق لانه يريد التفنن في ايذاء المرأة والضرر بها
ما يحدث في محاكمنا الآن لا يرضى به الله ولا رسوله حيث تقف المحاكم في صف الزوج الظالم ضد زوجته
انا مع هالقانون
بعد القضايا الي اشوفها بالمحاكم و شلون الكثير من الرجال يسلبون الفلوس من المره و اهلها عشان يوافق يطلق
و الي يقهر انه يضربها .... و رفع عليه قضيه طلاق و يجي القاضي يسال الزوج تبا تطبق
و يقول لا ،، و القاضي يقول خلاص رجعي بيت زوجش
نعممممم لقانون الاسره
نعم لقانون الأسرة بشقه الجعفري وألف لا ....
استغلال الظروف السياسية والأمنية واستغلال تغييب العلماء والأمناء على الدين من مذهب أهل البيت .. هذا لن يكون لكم بإذن الله
بإذن الله… الله بينصر المظلومه على الظالم ..وبناخد حقوقنا ..والله بيوقف ويانه ..ياللي ماتخافون الله ..يضرب وماينفق وابو نسوان ومدمن ومايشتغل ويتلفظ بأسوأ الألفاظ ..وياخد بطاقة البنك ويبوق الفلوس ويصرفها على نزواته ..ويبغونا نقعد وياه ..قعدت عليه ام الديفان… نعم لقانون الاسره
ماقصرو .... مثال لكيف نرتقي بالمجتمع ... الله يعطهم الصحة والعافية..... مل التوفيق
انا محامي وارى انه تقنين الاحوال الشخصية الجعفرية افضل .. اولا قصر امد التقاضي بدل السنوات العجاف .. ثانيا هناك أحكام غريبة عجيبة تصدر وان كانت تستند الى احاديث الا انها في النهاية واضحة بانها محاباة لاحد الطرفين .. ثالثا وذي الأهم الواحد يعرف اللي له واللي عليه .
من جانب اخر اطلعت على مسودة قانون ا..... , صراحة متعوب عليها وماخوذ اختلافات اراء الفقهاء فيها بما يفيد القضايا
اطلعت عليه وانت من اساسا عشان تطلع على الشرع وتعرف هل صحيح او لا شيوخنا الاجلاء القوا نظرة عليه وةكان ليهم رايهم وكان راي المرجع الاعلى معرفو والكل يصلحه وزطالب ياصلاح القضاء واذا اصلحنا القضاء ما نحتاج نطلع قانون وضعي جديد
حمدان
عشنه وشفنه
والجاي أعظم
الله يحفظ الدين من هالخزبﻻت
سيروا ونحن خلفكم
حافظوا على المرأه وحقوقها والرجال خونه ويحتاجون العين الحمرا وفي قوانين ضالمه وغبيه
هذول اللي بقرون الشق الجعفري ؟؟ اللي قاعدين في المقابلة ؟؟ ( سلام الله على الفقهاء والعلماء ) عجل ، بس الأجمل تشديد القيادات النسائية على حراكهن للأقرار .
عيب عليكم ياالاتحاد النسائية تتدخلون في شيءون الناس خربتوا بيوت وضيعتوا اليهال بسبب تدخلكم
محد ضيع الجهال غيركم ..تمقعون الجاهل من عند امه وهو في سن المدرسه… وتالي مرت الابو تعذبه والأبو يتفرج ..محد يربي الجاهل إلا امه.. نبغي قانون يحمي الزوجه وأولادها من بطش هالجبارين ..حسبي الله ونعم الوكيل فيكم
السبب الرئيسي لخراب الكثير من الاسر هو اتحادكم النسائي
محد ليه دخل وبسكم فضووووووول
شرع الله لا نسمح الى احد بتدخل فيه
حلال محمد حلال الى يوم الدين وحرام محمد حرام الى يوم دين
بوركتم يجب علينا كسر قيود التخلف و الخرافة
ألف شكر للأستاذ حسن المدحوب وللوسط على طرح هذه القضية فمعاناتنا مستمره ونتمنا أن يرى قانون الاسره بشقه الجعفري النور قريبا
ماليكم خص بمذهبنا مذهب التشيع له فقهاء اجلاء وقوانين الاهية لاتعبثو بمذهبنا
وهل النساء الذين يطالبون بالشق الجعفري من قانون الأسرة هندوس لو بونيان يا الموفق? أني شيعيه بحرانيه أب عن جد وصدق ضجينا منكم ومن عقولكم المتحجره. نحن مع قانون الأسره.
... اللي مو عاجبه المذهب يقدر يبدل مذهبه واللي يبغي قانون الاسرة يقدر يعقد على مذهب اخر ومحد بيمنعه
ان كان هناك سوء ففي التطبيق و لا دخل للشريعة فيه كذلك الأمور الأخرى هناك سوء تطبيق ....
اجووووفهم منصفين في حالات الطلاق , الله يهديكم . ناس وصلت القمر , كيف نرتقي ؟
ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرو ما باتفسهم وهذا حالكم ما بتتغيرو وقعدو نوحو ع حالكم ارجعو لعقولكم
ما قلنا شي لا تولو النساء أموركم يا جماعه بس على الأقل عطوها حقوقها وقانون الأسره الجعفري ضامن لتلك الحقوق لما فيه من تشريعات لا تخالف المذهب لكن تفصل قضايا دائما ما كانت تطرح وتناقش لسنوات في المحاكم.
شكرا لجريدتنا الوسط العزيزة على طرح هذا الموضوع فنساء البحرين يتطلعون للشق الجعفري من قانون الأسرة بكل أمل عسى أن يحل هذا القانون قضايا لنساء معلقات لسنوات ظلما. بحق هذه الأيام المباركه ربي أدعوك أن تيسر الأمور.
قانون الاسرة لن يكون العصا السحرية
هذا القانون ينصف الرجل اكثر من المراه ويجعل الحياة اكثر امان الي الطرفين ويضمن استقرار النفس المتعطشة للاستقارار
القانون البحريني في حاجه للشق الجعفري من قانون الأسرة، فملفات قضايا المحاكم الجعفرية مليئة بقضايا ومهازل صار لها سنين لم تتحرك. آثار هذه السنين تتجرع ممرارته النساء بصمت وبذل وهوان. أتمنى ان نرى قانون الأسرة قريبا.
مجرد كلام لا يحل ولا يربط ولا حقوق للمرأة ولا سوالف دهاليز لول ،،، هناك بنات اجنبيات على سبيل المثال مغربيات وازوتجهم من أصل البحرين ، إلى هذه الساعة ومرور أكثر من 14 سنة ولم تحصل على الجنسية ابدا وهناك المزيد من ذلك ، وأين حقوق المرأة والقانون المدني ، او أنه نطلع العالم أننا طبقنا السيداو وغيره وكلام فارغ وشكرا
هذي انتين نفسش الي رافعه قضيه على رجلش؟
مغربية وعندش ثلاثة اولاد؟ وقايلة رجلش مريض نفسي!
بعض أشباه الرجال في خوف شديد من قانون الأسره لأنه سينهي تسلطهم على المرأه وسيحفظ لها كرامتها. خافوا الله فلكم بنات وأخوات قد يمرون في مشاكال كثيرة لا توجد حاليا قوانين تنصفهم وتسهل حياتهم.
و كأن قانون الأسرة في الشق الآخر أنصف المرأة؟
لماذا لاتسألون عن ايجابيات و سلبيات انشاء القانون في الشق السني أولا؟ فليذكروا ايجابيات و سلبيات القانون في الشق السني.
إنكم في موضع من يطالب بحرية المرأة؟ هل تطاابون بحرية المرأة كما الغربية في التفسخ و الإنحلال و ضياع الأنساب و غيرها من الأمور. لابد أن تدرس سلليات و ايجابيات الأمور و هل في ذلك محاذير شرعية أم لا؟
هل ترون في خيار كسب دنياكم على حساب آخرتكم شيء حسن و جيد؟
هناك الكثيرون ممن يبعون آخرتهم بدنياهم بل بدنيا غيرهم
معكم قلبا وقالبا فللمرأه حقوق ويجب أت تتحرر من قيود المجتمع الذكوري المنحاز.
قضيتي مع زوجي صار ليها أكثر من 4 سنوات بدون نهاية في المحاكم وكأن القضاة يريدون تركيع المرأة حتى تعود لزوجها. كيف أنتظر كل هذه المده على شخص شارب للخمر ومعاشر للنساء بالحرام. هل ذنبي أني أمرأه وبالتالي يجب أن أقبل بذل هذا الرجل أو ذل أنتظار المحاكم.
الله يكون في عونش.. الصبر مفتاح الفرج
هذي من مواقع محاكم الجعفريه في تصعيد المشاكل دون حل
هو نموذج مو سوء التطبيق و المحاسب هو من يطبق القانون لا في عدم وجود حكم لهذا في المحاكم الجعفرية.
في كل مفاصل الدولة هناك من وضعوا في أماكن ليسوا كفأ لها و بذلك تنهدم مفاصل الدولة و يضيع المجتمع
شكرا للنساء الفاضلات على جهودهم. قانون الأسرة بشقه الجعفري يجب أن يصدر وأن يتوقف إستغلال عذابات المرأه تحت شعارات إسلاميه الإسلام برئ منها.
اكو اليوم كاتبين عن أرملة وبالأمس عن أرامل وأيتام وينكم عن مطالب الناس الحقيقية وهمومهم الواقعية بدلا من وضع أيديكم فيما لا يعنيكم ولكن لا غرابة أن كان ممن يدعمكم جمعية تتبع الأوهام والأحلام وتريد أن تغير شرع الله بدعوى الفهم الجديد للقرآن
ويش ليكم بقوانين تخص المذهب الشيعي وهي في الاساس موجودة هالقوانين ومشرعة من 1400 سنة وفتاوى من مشايخ وعلماء تواكب تطورات العصر الحالي واحنا بافضل حال بدون قوانينكم.طبقوها لنفسكم انتون ادرى بمصلحتكم واحنا ندري بمصلحتنا.
في قدر كبير من النساء تعاني في المحاكم! إذا هناك خلل يجب النظر فيه و علاجه وإنكار المشكلة لن يحلها
المشكلة ما في استيعاب للامور وهل شرع الله كان غافل عن كل الي تقولونه حبيبي شرع الله واضح وصريح الغلط في التطبيق يحاسبون الي ما قاعدين يطبقون القانون والشريعة صح وخلاص لا نحتاج شق جعفر ولا هرار وهالاشياء ستكون وباء على الامة
الى متى سيصدر هذا القانون الذي سيحفظ للمرأه كرامتها بعيدا عن الاهواء
من مشكلة لمشكله يبون يخلونكم علي طول في مشاكل
لا يمكن اقرار الشق الجعفري من قانون الاحوال الشخصية حسب رغبة هذا التجمع. . وانما بالتوافق الشرعي..بكل تأكيد هناك امور يحب تعديلها في القوانين .. ولكن ليس بهوى وراي يخالف فقهنا ومبادئ ديننا.. وبالعموم التشاور ورفع التوصيات أمر ايجابي
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
الحرب المستمرة على المذهب إلى أين تأخذ هذا البلد الصغير
سيداو مانمبي ونقطة !
.
امرأة بحرينية أصيلة
مع إحترامي لو كنت بحرينية أصيليه لما رضيتي بالعذاب الذي تتعرض له المرأه في المحاكم وفي المجتمع نتيجة تسلط بعض الرجال وإستغلال بعض رجال الدين لدورهم في المجتمع. الأصيل ما يترك الضعيف ويمشي على جراح الناس وهو إيده في الماي ونسوان واجد تتعذب في اليوم ألف مره بسبب غياب تشريعات مهمه في المحاكم الجعفرية. الله لا يبيليش
اي طالبوا وطالبوا
نبغي قانون الأحوال الشخصيه
بدل ما الرجال ممرمطين نسوانهم بالمحاكم ويخلونهم يدفعون لي فوقهم وتحتهم عشان يطلقونهم
نبغيه ونحتاااجه بقوه
ولي يرفضه رجال مايبغي يتحاسب
أولهم لي يعرسون 2 و3 و 4 وهم فلس ماعندهم يفرخون ويفلتون وعقب الشرع حلل اربع
عند وجود خلل في اشخاص الحل هو استبدالهم باشخاص ذو كفاءة وتحل المشكلة
القافلة تسير .....
لقد أمضى الجيل السابق كل حياته من اجل تحقيق ضمان للمرأة البحرينية بان تعيش بحد أدنى من الكرامة الانسانية ، لكم كل الشكر والتقدير انزعوا مصير المرأة في قانون الاسرة من أيدي العقول المعممة من أيدي اهل الكهف ، العقول والقلوب الصادقة معكم
القافلة تسير والمبتعدين عن دين الله ينبحون
مستغلين الوضع ومصدقين روحكم ومصدقين اتحاد نسائي وخرابيط
هناك معتقلات في السجون وهناك أمهات يحرمن من أبنائهن وهناك أمهات شهداء لماذا لا نجدكم تدافعون عن هكذا قضايا أم أنتم مع الهدم لا البناء، الشرع خط أحمر ولا تتدخلوا ولا تستفزوا شريحة واسعة من الشعب بهذه التصريحات المستفزة
لماذا لا تدافعون عن النساء وما يتعرضن له من قمع وأعتقال وتعذيب وأهانة وهل دفاعكم يقتصر على نصرة المرأة على زوجها وهدم الأسرة!
لن نسمح لنساء بتقرير مصيرنا ومصير أسرنا وأطفالنا الشرع أعطى الرجل حقوق ولن نسمح لأياً كان أن يسلبنا تلك الحقوق وكفاية تدخلات في الشرع وأن كنتم تدافعون عن المرأة فأينكم من المعتقلات
الحين اشدخل المعتقلات فى السالفة قصدك إلى ترتكب جريمة أو مخالفة ما تحاسب عليه لا تخلط الأوراق بين حرية الامراة معتقلات
اشفيك خايف إذا كنت إنسان زين مع زوجتك من كل النواحي ما راح تلجأ لا لجمعية ولا لغيره ولا راح تحتاج هالصالون اصلا اصلحوا من أنفسكم تصلح اموركم
الشرع شرع وألي مو عاجبنها تتزوج في كنيسة أما التدخل في الشأن الديني والشرعي فهذا مرفوض
عدل كلامك، الا شرع الله فهو خط احمر اياكم التدخل في شرع الله، اللهم احفظنا من شر هذا الفساد
ستحاسبون يوم الحساب على ماتحرفونه في الدين من قوانين لاتمت الى القوانين السماويه بصله وبعيدة كل البعد عن شرع الله وقوانين السماء
لايغلح قوم ولو امرهم امراه وسبب تفكك الاسر الاتحاد النسائي مالكم
خلكم في حالكم و لا تتدخلون في شئوننا الدينية.
الدين و الششرع خط أحمر.
يا كثر خطوطكم الحمر اللي مع الوقت نكتشفها خضراء كالعشب.
لماذا الآن ؟! كأني عرغت لماذا الآن !
يقولون حاصرنا من وقف ضد صياغة القانون و علينا استغلال الوقت لتحريف شرع الله و من يتكلم او يطالب بالوقوف ضدنا فقد وضعنا قوانين تكمم فاه و له جزاءه كما فعلنا ببعض المعارضين (كل يوم بسنة) نسوا أن يوم عند ربك ربما يصل لخمسين ألف سنة(جهزوا أنفسكم يا محرفي شرع الله)
و يا ما خطوط خضراء مثل العشب خليتونها حمراء مثل الدم.
الى الله المشتكى.
اي و الله في الصميم.
هذي حدود الله و البعض يريد ان يتدخل فيها و يجتاحها بخطوطها الخضراء التي مثل العشب.