العدد 9 - السبت 14 سبتمبر 2002م الموافق 07 رجب 1423هـ

عمال دلمون للدواجن عقدوا مؤتمرهم التأسيسي أمس وعمال «بابكو» يلحقونهم اليوم

بدء التشكيل النقابي في البحرين

بدأت أمس أولى مراحل تشكيل النقابات في البحرين بعقد اللجنة التحضيرية لعمال شركة دلمون للدواجن مؤتمرها التأسيسي للنقابة فيما يعقد عمال شركة نفط البحرين (بابكو) مؤتمرهم التأسيسي مساء اليوم الأحد.

وقال رئيس الاتحاد العام لعمال البحرين عبدالغفار عبدالحسين: «إن اللجان التحضيرية لنقابات العمال في معظم المؤسسات التي توجد بها لجان عمالية مشتركة قد أعدت جدولا زمنيا لعقد مؤتمراتها»، فيما توقع نائب رئيس الاتحاد محمد عبدالرحمن أن يتم تشكيل النقابات في جميع هذه المؤسسات قبل نهاية العام الحالي.

وقال عبدالرحمن: «يمثل المؤتمر التـأسيسي لنقابة عمال شركة دلمون للدواجن قفزة نوعية للعمل النقابي في البحرين الذي بدأ بنضال الطبقة العاملة البحرينية في أواخر الثلاثينات من القرن الماضي من أجل تشكيل نقابتها المستقلة».

وتم خلال المؤتمر التأسيسي الذي عقد صباح امس في مقر جمعية البحرين الزراعية التعاونية - بحضور 145 عاملا من اصل 180 عاملا في الشركة - إقرار مسودة اللائحة الاسترشادية للنظام الأساسي للنقابة، وتشكيل لجنة الإشراف على الانتخابات النقابية.

وقال عضو اللجنة التحضيرية - التي انتهت صلاحياتها أمس - سلمان جعفر: «سيتم رفع النظام الأساسي للنقابة لاحقا إلى وزارة العمل والشئون الاجتماعية، كما سيتم فتح باب الترشيح خلال الأيام القليلة المقبلة لانتخاب سبعة اعضاء سيمثلون الهيئة الادارية للنقابة».

ومن جهة اخرى وجهت اللجنة التحضيرية لنقابة عمال شركة (بابكو) الدعوة إلى عقد المؤتمر التأسيسي لنقابة العاملين في الشركة.

وقال رئيس اللجنة عبدالغفار عبدالحسين: «عقدت اللجنة التحضيرية اجتماعا مع إدارة شركة (بابكو) حيث تم طرح الأهداف التي تسعى من أجلها النقابة العمالية في الشركة والدور، الذي يمكن للنقابة القيام به في سبيل الدفاع عن مصالح العمال وتعزيز مسيرة التطور والتقدم في الشركة، وفي مقدمتها العمل على تحقيق اعلى معدلات الانتاج والكفاءة الانتاجية بما يسهم في تطوير واقع العمل والاستقرار المهني والوظيفي للعمال، ويضع الشركة في مواقع متقدمة من الانجاز وتحقيق الاهداف المنشودة لها».

وأضاف: «كان الاجتماع مثمرا، حيث أبدى المدير العام للشئون الادارية في الشركة حسين رضي استعداد الشركة بتقديم التسهيلات كافة والدعم المعنوي والمادي من اجل إنجاح المؤتمر التأسيسي».

وكانت اللجنة العامة لعمال البحرين قد أعلنت تحولها إلى اتحاد عام لعمال البحرين في شهر يوليو/تموز الماضي في خطوة وصفتها وزارة العمل والشئون الاجتماعية بأنها «غير شرعية ولا تستند إلى قانون»، مشيرة في هذا الاتجاه إلى أن قانون النقابات لم يتم اصداره بعد، في حين عارضت مجموعة من الكوادر العمالية اتخاذ هذه الخطوة قبل تشكيل النقابات في البحرين

العدد 9 - السبت 14 سبتمبر 2002م الموافق 07 رجب 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً