العدد 9 - السبت 14 سبتمبر 2002م الموافق 07 رجب 1423هـ

سمو الشيخة سبيكة تبدأ في بكين زيارة العمل الرسمية النسوية

غادرت شنغهاي متمنية تكرار الزيارات

وصلت قرينة حضرة صاحب العظمة صاحبة السمو الشيخة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة رئيسة المجلس الأعلى للمرأة إلى مطار بكين الدولي عصر أمس قادمة من شنغهاي في مستهل زيارة رسمية لجمهورية الصين الشعبية تلبية لدعوة تلقتها من اتحاد المرأة لعموم الصين تستغرق عدة أيام.

وكان في استقبال سموها الأمين العام لاتحاد المرأة لعموم الصين جاو شاو هوا وسفير مملكة البحرين لدى الصين كريم إبراهيم الشكر ونائب مدير إدارة غرب آسيا وشمال إفريقيا بوزارة الخارجية الصينية هوانغ جيه مين ونائب مدير الإدارة الدولية لاتحاد المرأة لعموم الصين السيدة زاو شياو تسياو وزوجات السفراء والقائمين بالأعمال في سفارات الدول العربية لدى بكين وعدد من رائدات العمل النسوي في جمهورية الصين.

ولدى وصولها أدلت سمو الشيخة سبيكة بنت إبراهيم بتصريح نوهت فيه بالعلاقات الوطيدة بين جمهورية الصين الشعبية ومملكة البحرين وقالت: «إننا في المجلس الأعلى للمرأة يسرنا أن نلبي دعوة اتحاد المرأة لعموم الصين تقديرا للدور الذي يقوم به هذا الاتحاد في النهوض بالمرأة الصينية إلى مستوى تمكنت من خلاله أن تتبوأ موقعا في المجتمع وتسهم في مختلف قطاعات العمل والإنتاج والتنمية والمشاركة الواسعة في صنع القرار».

وقالت ان هذه الزيارة فرصة للجانبين كي يستعرضا خلالها آفاق التعاون بين المجلس واتحاد المرأة لعموم الصين خصوصا في إعداد وتطوير البرامج والخطط الخاصة بشئون المرأة.

وقالت: «إن تجربة المرأة الصينية هي تجربة كفاح ثرية استطاعت من خلالها أن تقدم نفسها كعنصر مؤثر في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والقطاعات المهنية المختلفة، وهو الدور نفسه الذي انتهجته المرأة البحرينية كرائدة للعمل الاجتماعي حتى نالت تقدير المجتمع والقيادة التي أفسحت لها المزيد من فرص الدعم للمشاركة في إدارة الشأن العام وحماية حقوقها إلى جانب الرجل في ممارسة الحقوق الدستورية». وأشادت سموها بالدور الذي تقوم به الصين في دعم قضايا المرأة واستضافتها لأهم المؤتمرات العالمية الخاصة بها.

وكانت صاحبة السمو الشيخة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قد غادرت مدينة شنغهاي متوجهة إلى بكين حيث كان في وداعها رئيسة اتحاد المرأة بشنغهاي منغ يان كون وعدد من قيادات العمل النسوي في مدينة شنغهاي.

وقد استعرضت سموها خلال زيارتها لمدينة شنغهاي التعاون الثنائي النسوي بين المجلس الأعلى للمرأة بمملكة البحرين واتحاد المرأة بشنغهاي كما اطلعت سموها على برامج التدريب والتأهيل الموجهة للمرأة بهذه المدينة الصينية ووضعها في المجتمع وإسهاماتها في سوق العمل. كما اطلعت سموها على المعالم والمراكز الثقافية والتراثية بمدينة شنغهاي.

هذا وقد بعثت صاحبة السمو الشيخة سبيكة بنت إبراهيم برقية شكر إلى نائب عمدة مدينة شنغهاي جو مو ياو أعربت فيها سموها عن خالص شكرها وتقديرها لعمدة مدينة شنغهاي على ما لقيته من حسن استقبال وترحيب مما يعكس عمق الروابط الودية والعلاقات القوية التي تجمع بين مملكة البحرين وجمهورية الصين الشعبية مشيدة سموها بنتائج لقاءاتها والتي من خلالها تم تعريف الوفد بتجربة مدينة شنغهاي المتطورة والتقدم والتميز مع المحافظة على الهوية الصينية للانطلاق نحو العالمية.

كما بعثت سموها برقية شكر إلى رئيسة اتحاد المرأة في شنغهاي منغ يان كون أعربت فيها عن سعادتها بزيارة مدينة شنغهاي وما تتضمنه هذه المدينة من معالم العمران والاقتصاد والثقافة.

وأشادت سموها بالمستوى الذي وصلت إليه نساء شنغهاي في مجال توحيد جهودهن للوصول إلى المرأة أينما كانت من اجل النهوض بأوضاعها بالإضافة إلى جهودهن لجعل العمل النسوي عملا منظما قائما على أسس علمية مؤكدة سموها أن زيارتها كانت زيارة ناجحة بمختلف المقاييس

العدد 9 - السبت 14 سبتمبر 2002م الموافق 07 رجب 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً