العدد 5143 - الأربعاء 05 أكتوبر 2016م الموافق 04 محرم 1438هـ

«التربية»: فتح المجال قريباً لتسجيل مواليد أكتوبر ونوفمبر وديسمبر بحسب الشواغر المتاحة

قالت وزارة التربية والتعليم، تعقيباً على ما ورد في «الوسط» أمس الأربعاء (5 أكتوبر/ تشرين الأول 2016)، بعنوان: «التربية تعلن والمدارس ترفض والأهالي في حيرة: تسجيل مواليد 2011 مجمد»، إنه سيتم فتح باب التسجيل في الفترة القليلة المقبلة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن السن القانونية بشهر أو شهرين أو ثلاثة أشهر من مواليد (أكتوبر ونوفمبر/ تشرين الثاني وديسمبر/ كانون الأول 2011).

وأوضحت الوزارة أن الأولوية في تسجيل الطالب سيكون وفقاً للسن، إذ سيتم البدء بتسجيل الطلبة الأكبر سنّاً من مواليد بداية أكتوبر وصولاً إلى نهاية ديسمبر، إضافة إلى مدى توافر الشواغر في الفصول الدراسية في المدارس التابعة إلى المجمعات السكنية للطلبة.

وما يأتي نص الرد:

أولاً - إن التعميم الذي وجهه مكتب الوكيل المساعد للتعليم العام والفني إلى مديري ومديرات المدارس الابتدائية والابتدائية الإعدادية بشأن فتح باب تسجيل الطلبة المستجدين للأطفال الذين سيبلغون السادسة من عمرهم كحد أقصى في (الثلاثين من سبتمبر/ أيلول 2017)، انطلق في مضمونه وأهدافه من المادة السادسة من قانون التعليم لسنة 2005، والتي تنص على أن «التعليم الأساسي حق للأطفال الذين يبلغون السادسة من عمرهم في بداية العام الدراسي»، لذلك فإن الإجراء الذي اتخذته الوزارة مطابق للقانون، كما أنه ليس بجديد، بل هو ما درجت عليه في الأعوام الدراسية السابقة.

ثانياً - إن الفرق الوحيد بين إعلان الوزارة هذا العام بشأن تسجيل الطلبة المستجدين، وما صدر عنها في الأعوام السابقة هو إعطاء أولوية التسجيل بالصف الأول الابتدائي للأطفال الذي يبلغون السن القانونية مع بداية العام الدراسي حتى نهاية شهر (سبتمبر 2017)، على أن يتم فتح باب التسجيل في الفترة القليلة المقبلة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن السن القانونية بشهر أو شهرين أو ثلاثة أشهر من مواليد أكتوبر ونوفمبر وديسمبر 2011.

ثالثاً - إن الفقرة الثانية من المادة السادسة من قانون التعليم لسنة 2005 قد نصت على أنه يجوز قبول من تقل أعمارهم عن سن الإلزام وفقاً للقواعد والضوابط التي يصدر بها قرار من الوزير، لذلك فإن الوزارة ستفتح باب التسجيل لهذه الفئة من الأبناء الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات (من مواليد بين شهري أكتوبر وديسمبر 2011) خلال الفترة القليلة المقبلة، بعد استكمال تسجيل من بلغوا السن القانوني، وذلك وفقاً لمعيارين:

1 - الأولوية في تاريخ الميلاد، بحيث سيتم البدء بتسجيل الطلبة الأكبر سنّاً من مواليد بداية أكتوبر 2011، وصولاً إلى نهاية ديسمبر 2011.

2 - مدى توافر الشواغر في الفصول الدراسية في المدارس التابعة للمجمعات السكنية للطلبة.

وتود الوزارة التأكيد على أنها حريصة على استيعاب هؤلاء الأبناء من دون المساس بمعدل الكثافة الصفية المناسبة بتجنب الاكتظاظ في الفصول الدراسية، الأمر الذي من شأنه التأثير سلباً على جودة العملية التعليمية، ولاسيما أن الصف الأول الابتدائي يمثل مرحلة مهمة في مسيرة الطالب الدراسية.

رابعاً - أما بخصوص التعميم على المدارس الذي أشار إليه الخبر المنشور بأن عدداً من أولياء الأمور قد راجعوا المدارس التي لم تباشر عملية التسجيل في التاريخ المحدد، فنفيدكم بأنه قد تم التعميم على جميع المدارس بضرورة فتح باب التسجيل في التاريخ المحدد، كما أعلنت الوزارة في جميع الصحف عن ذلك قبل يوم من فتح باب التسجيل، وتم التأكيد على مديري ومديرات المدارس على الموضوع ذاته في اجتماع قطاع التعليم في يوم الاثنين الموافق (3 أكتوبر 2016).

وتمت مخاطبة جميع المدارس لتسهيل عملية التسجيل دون إبطاء، علماً بأن فترة التسجيل لا تقتصر على يوم واحد (4 أكتوبر) كما أوحى به الخبر المنشور، وإنما هو مفتوح حتى العاشر من أكتوبر 2016، وبذلك تكون فترة التسجيل كافية للجميع.

العدد 5143 - الأربعاء 05 أكتوبر 2016م الموافق 04 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 8:37 ص

      يامعين اعننا على هذا البلاء

    • زائر 9 | 4:18 ص

      جميل هو أن لا نحرم أولادنا سنة دراسية كانوا من المفروض قد أتموها وخصوصا مع من هم في نفس السن والفارق بينهما شهرا أو شهران أو ثلاثة أشهر ولكن أتمنئ أن يضع في الحسبان أيضا عدد الطلبة في الصف الواحد حتي يحصل الطالب على نصيبه في التعليم بشكل جيد ويكون المعلم لديه القدرة على العطاء بشكل أكبر والإخلاص في العمل بدون تدمر أو معانات.

    • زائر 8 | 3:24 ص

      اللي شفناه من هالوزارة خلال السنوات اللي طافت نقدر نلخصه في كلمتين
      مافي ثقة

    • زائر 7 | 2:55 ص

      في كل دول الخليج .. وزارة التربية والتعليم قريبة من المواطنين وتسمع لهم وتهتم لإعتراضاتهم ولكننا هنا نقابل بأن اللهجة أمنية من وزارة تعليم وتربية!!

    • زائر 5 | 2:46 ص

      ننتظر ونشوف
      ان شاء الخير

    • زائر 6 زائر 5 | 2:54 ص

      لا تنتظر .. أنهم خططوا واتخذوا قرارهم .. بهذا البيان هم يريدون تهدئة أولياء الامور وتنفيذ ما يرونه

    • زائر 4 | 2:45 ص

      *** الوزارة غير منصفة وتتظاهر بالحرص ولكنها تبطن أمراً مبهماً علينا كأولياء أمور، فحجة الوزارة أن الطلاب الذين لم يتموا السادسة وقت الدخول للمدرسة لا يتم تسجيلهم ويؤخرون للعام القادم! فمثلاً لو أفترضنا أن طفلاً من مواليد شهر 12/2011 يعني يكون عمره شهر 9 سنة 2017 5 سنوات و9 شهور يعني أقل بـ 3 شهور عن السن "القانوني" وبهذا يؤخر لسنة 2018 ويدخل المدرسة وعمره أكبر من زملاءه بـ 9 شهور !! أيهما أهم أن يدخل في نفس العام مع من يقاربونه في السن أو يكون مع من هم أصغر منه بـ 9 شهور ! ومتأخر في الدراسة؟؟؟

    • زائر 3 | 1:18 ص

      الكثافه السكانية في البحرين غير طبيعية بسسب التجنيس وهذه نتيجة طبيعة تراها في كل مرافق الدولة الحيوية مثلا المستشفيات في مدينة حمد ومجمع السلمانية الطبي ايضا الاسكان رغم ان دول الخليج ضخت الملايين من اجل انهاء ملف الاسكان في البحرين لكن ضخامة الاعداد حالة دون ذلك . كل الوزارات الخدماتية تكره تروح تعمل اي معامله بسبب الانتظار لان يومك ينتهي في الوزارة ومعاملتك تحتاج مدة بسبب كثرة المعاملات ...الله يحفظ البحرين ويستر على الفقارة

    • زائر 2 | 1:09 ص

      مو حجي هدا تقدرون تحلون هالمشكلة انكم تفتحون صفوف زياده وتوظفون معلمين اما انكم تضيعون على اولادنا سنة كاملة مو حجي هدا

    • زائر 1 | 11:45 م

      الله اكون في عوننا، اصبحنا "نطر" التعليم في بلادنا

اقرأ ايضاً