العدد 5142 - الثلثاء 04 أكتوبر 2016م الموافق 03 محرم 1438هـ

وزير المواصلات: تعيين شركة لدراسة إنشاء شبكة قطارات خلال أسبوعين

وزير المواصلات والاتصالات يتحدث إلى الصحافيين - تصوير : عقيل الفردان
وزير المواصلات والاتصالات يتحدث إلى الصحافيين - تصوير : عقيل الفردان

قال وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد إن البحرين بصدد إرساء عقد لتعيين شركة استشارية تقوم بدراسة إنشاء شبكة قطارات خفيفة في البلاد خلال أسبوع أو أسبوعين.

وأفصحت مسئولة رفيعة في قطاع النقل عن تصورات أولية بشأن شبكة القطارات في البحرين خلال مؤتمر في المنامة هذا العام، إذ تشير التصورات إلى أن شبكة القطارات والمحطات ستكون معلقة على غرار مدينة دبي، وأن المشروع بصورته المتكاملة قد يمتد إلى طول 105 كيلومترات إلا أن المرحلة الأولى لن تتطلب أكثر من 25 كيلومتراً في حين قد يستوعب المشروع 17 محطة ركاب.


عن وقف رخص نقل الأفراد: عملية انتقالية في القطاع... وسندرس الموضوع

وزير المواصلات: تعيين شركة لدراسة إنشاء شبكة قطارات خلال أسبوعين

الجفير - علي الفردان

قال مسئول رفيع إن البحرين بصدد إرساء عقد لتعيين شركة استشارية تقوم بدراسة إنشاء شبكة قطارات خفيفة في البلاد خلال أسبوع أو أسبوعين، في خطوة تهدف إلى التغلب على تحديات النقل المتزايدة في الجزيرة الصغيرة.

وأبلغ وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد الصحافيين، على هامش احتفال بمناسبة «يوم المهندس البحريني» صباح أمس، أن الوزارة تلقت عطاءات الشركات المتنافسة لدراسة شبكة القطارات الخفيفة وأنه تم تقييم العطاءات.

وأفاد كمال أن وزارة المواصلات خاطبت مجلس المناقصات والمزايدات الحكومية بشأن عملية تقييم إرساء العقد «ننتظر قرار مجلس المناقصات لتعيين الشركة الاستشارية التي تقوم بدراسة شبكة القطارات من حيث الموازنة المطلوبة وتحديد التكنولوجيا الممكن استخدامها وتنفيذ المشروع ونأمل أن يتم تعيين الشركة خلال أسبوع أو أسبوعين».

وأفصحت مسئولة رفيعة في قطاع النقل عن تصورات أولية بشأن شبكة القطارات في البحرين خلال مؤتمر في المنامة هذا العام، إذ تشير التصورات إلى أن شبكة القطارات والمحطات ستكون معلقة على غرار مدينة دبي، وأن المشروع بصورته المتكاملة قد يمتد إلى طول 105 كيلو مترات إلا أن المرحلة الأولى لن تتطلب أكثر من 25 كيلو متراً في حين قد يستوعب المشروع 17 محطة ركاب.

وقف تراخيص نقل الأفراد

وسئل الوزير بخصوص اعتراض مواطنين بشأن وقف التراخيص للباصات الصغيرة التي تعمل في نقل الطلبة والأفراد خصوصاً، فرد بالقول: إن «قطاع النقل البري لأول مرة ينظم في البحرين بعد انتقاله من الإدارة العامة للمرور إلى وزارة المواصلات».

وقال الوزير: «وضعنا عدة قرارات تنظيمية للقطاع، ولابد لنا أن نستشرف كيف يمكن لقطاع النقل أن ينمو في البحرين (...)، لا نريد أن تكون البحرين مختلفة عن الدول المتقدمة، نحن نقوم بتطبيق أنظمة مشابهة لما هو عليه في الدول المتقدمة».

وتحدث الوزير عن عملية انتقالية في قطاع النقل، فقال: «قد يتطلب الناس وقتاً للتعامل مع العملية الانتقالية، لا يمكن أن نتنازل عن جودة الخدمات، وأن نكون أقل من الدول الأخرى (...)، لابد أن ننظم شيئاً مشابهاً لما هو في دول العالم».

وعن الرسالة التي يمكن أن يقولها لمن يريد استصدار تصاريح لنقل الطلاب والركاب، قال الوزير: «سنجلس معهم، إنهم يريدون تراخيص للأفراد، وكان هناك قرار بأن نقوم ببناء شركات قوية تقدم خدمات».

وتحدث الوزير عن «أعداد هائلة» ممن يقومون بنقل الأفراد: «هناك أعداد مرخصة ونحن مستمرون معهم، لكن هناك من يريد تراخيص جديدة، ويجب علينا التأكد من كيفية التعامل معهم، لابد من تنظيم العملية من الآن وأن تكون شفافة».

وعما إذا كانت الوزارة تنوي فتح التراخيص لنقل الأفراد، رد الوزير: «نحن ندرس الموضوع».

العدد 5142 - الثلثاء 04 أكتوبر 2016م الموافق 03 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 8:34 ص

      زحمة السياير من فريج لفريج يبي لنه يومين يعني القطار خلال نص ساعة عجيب

    • زائر 4 | 6:25 ص

      ههههههه تو الناس دفعو ديونكم اول عقب تكلم عن قطارات ولله مشكلة

    • زائر 3 | 4:29 ص

      ضدهم
      للحين تدرسون؟
      مساكين أبناء الشعب لكم الله

    • زائر 2 | 4:01 ص

      ودي اصدق بس قوية
      والتصريحات الرنانة بدون فعل تعودنه عليها

    • زائر 1 | 2:04 ص

      والمهندسين والمستشارين في الوزراة وفالبحرين عموما شخانتهم؟ مو المفروض من نطاق عملهم عمل دراسة للمشاريع؟ ليش دهنا مو في مكبتنا؟

اقرأ ايضاً