من كلام الناس... مع دخول موسم عاشوراء، تزداد المضائف الحسينية في الكثير من مناطق البحرين، ويتم من خلالها توزيع الأطعمة والمشروبات بالمجان على الجميع.
ويُعبّر أحد الأشخاص عن رفضه لكثرة المضائف، ويقول "قد ينشغل البعض عن الحضور لمجالس العزاء في المآتم، فضلاً عن الإسراف في شراء الأطعمة والمشروبات"، فيما يرى آخر أن "كثرة المضائف لا تشكل ظاهرة سلبية، والكثير من القائمين عليها يحرصون على توقف توزيع الأطعمة أثناء بداية القراءة الحسينية في المأتم، ويستأنفون العمل بعد انتهاء الخطيب".
فهل تؤيّد كثرة المضائف؟ وما هو سبب رفضك/ قبولك؟
سلام عليكم أنا أفكر في مشروع ضخم يخدم الحسين من باب الحسين عليه السلام وهذا المشروع يخدم جميع فئات المجتمع من فقراء و طلاب و محتاج و إلى آخره و هو جمع هذه الأموال في مؤسسة خيرية و منها تبدأ المشاريع ولكن هذه الفكرة تحتاج إلى أشخاص متعاونين و شيوخ لإلقاء محاضرات تثقيفية في هذا الجانب بدلاً من يكون التبذير والاسراف وبالتالي معظم الطعام يكون مصيره إلى المزابل و السلام
كثره المضيفات ان دلت دلت علا كرم وسخاء صاحب المضيف وعشقه للامام الحسين سلاااام الله عليه كثير من ينتظر هذا الشهر ليعبر عن مابداخله من حزن عاشوري والمضيفات لن تشكل عائقا في وجه من اراد ان يتوجه للماتم فعقول الشيعه اكبر من ان تبحث عن اللقمه بقدر ماهيا متعطشه لتنال بركات الامام فلولا حب الحسين لما انوجدت هذه المضايف ولا انتصبت الاعلام السوداء ولا انضجت المواتم يااحسينا ماجورين والله يعودكم انشالله
اليوم استلمكم شيخ حسن العالي... قال لا تسمعون مثقفين الجرايد الي قروا ليهم كلمتين في الجرايد وجايين. يقولون هذا يعجبنا وهذا ما يعجبنا
لا ما له داعي ها الاسراف ويكفي اللي في الماتم وعند ملاحظه بخصوص اللي يطبخون ويوزعون بعد ما له داعي لانه حتى التوزيع بالواسطه وكل يوم نفس الحاله تكرر وخاطرنا ناكل لقمه الحسين مثل ما يقولون لكن للاسف التوزيع للاهل والاصحاب والجيران والمعارف والاحباب ونروح ما في شي خلص وتعالوا باجر من وقت يعني لا تصلون عشان تلحقون وبعد ما بتلحقون ولا صارت الشغاله تعرف بالقدر اللي عندها للعيله الفلانيه ولولا الحياء انجان تحجينه والمهم بطلنا ناكل من عيش الحسين لانه صار لناس دون ناس والله يعودكم باحسن الاحوال
بعد لين ما تبغون تسمعون وبجون للاكل بس اكيد بيعطون الي حاضرين اولى منكم
صدق الي ينوح والي ما ينوح ياكل من عيش للحسين بس انتون ما تتنرلون تدخلون المواتم وتطرشون الخدامة من للتكبر الزايد.... والديرة كلها تعرفكم ناس متكبرين على ويش يا حسرة عاد.... زين لحقتون وشفون ابوكم الله يرحمه بعد ، جان وش يطلعنا من غروركم
كثرتها بدع
كثرة المضائف ليس لها داعي ..
المشكله انه الناس تفكر بس قضيه الحسين هي البكاء على مصيبته وما ياخدون العبره منها في حياتهم ومنهجهم في الحياة انت شفايده تبكي في الماتم ومن تطلع تسب في خلق الله ومآذي اهلك واقربائك هدا نفس الي يصوم طول النهار وهو ما يصلي لازم نكون مشهد مشرف لمدرسه الحسين نقتدي باخلاق اهل البيت مو حبر على الورق والتوفيق للجيمع
لا ،، لا داعي لكثرة المضيفات احنا مو قاعدين في بر كلها ديرتنا صغيرة الأمر الآخر بعض المضيفات يخلي له وسط الشارع صندوق للتبرعات (طرارة)!! اذا ما عندك فلوس كفاية ليش تفتح مضيف !!؟؟ وتالي تحط تبرعات المضيف الفلاني وفي وسط الشارع تضايق مرور السيارات. اضيف ايضا انه من يفتتح المضيف يجب ان يلتزم بأخلاق أهل البيت في الضيافة مو يقابل الناس بوجوه متقلبة. قال الامام الصادق (عليه السلام): كونوا زينا لنا
الي يقولون ما يحتاج مضيفات هالقد. دلين ما يدلون وين الماتم لان معروف في العشرة الناس من الصبح لليل في المواتم فلازم ياكلون من المصيف لان للبيوت خلية
بس وش تفهم في هالبهايم هم على الي نزل ع هالمرضوع.... اذا الي كتب الموضوع ٢٤ ساعة في الجريدة وميت على الاوفر تايم وينه وين المواتم
صدقت
من وين الناس كانت تاكل قبل ظاهرة المضائف
الونيس
فل نقيم المضائف والمأتم في كل شبر وفي كل أنحاء
البحرين وليعم السواء في كل منزل وشارع
فليسمع العالم صوتنا أننا للموت عشاق الحسين
المضيفات لها أثر سلبي على المآتم وحضور المواكب فكثرتها يسبب تحويل موسم عاشوراء الى موسم اكل وطبخ .
خلو الشيء بالمعقول كلشي يزيد عن حده ينقلب ضده
!
إلي يأيدون وبشدة لأن كل همهم بطنهم من مضيف إلى مضيف
كثره المضايف مالها داعي ..
والله الناس في محرم تساعد بعضها اصلا اغلب البيوت ما تطبخ تاخذ أكلها من المضيفات والله يزيد ويبارك وأوافق وبشدة
الكل يتكلم عن الأسراف وكأنه مرتبط فقط بالمضيفات لاتنسى ياعزيزي المنتقد بأنك مسرف انظر الى كمالياتك من هاتف وملابس ومطاعم المفروض توفر المبلغ للتبرع ابدء بنفسك اولا قبل انتقادك حتى لاتصبح منافق
في الآونة الأخيرة ضهرت ضاهرة كثرة المضائف وثقافة الشباب هي عن طريق المضائف اني خادم للإمام و اغلب هؤلاء يضعون صناديق التبرع يجانب المضيف او اطفال تقف في نصف السارع و الخطر على هؤلاء الاطفال كبير و غير ذللك انته تزرع في عقولهم بأنه محرم وقضية الامام هي قضية اكل و تخييم مثل صخير اليس من الافضل بأن نرشدهم بطريق المأتم و العزاء و الموعضة من المنبر الحسيني ودفع الاموال التي تصرف على المضائف في المأتم يكون ثوابه اكبر انا عن نفسي ارى هاذا موضوع خطير له ابعاد مستقبلية خطيرة للجيل الجديد من الاطفال .....
مو لازم توزعون وجبة كاملة، صحن صغير كفاية (يسمونه إطعام مو إشباع)
لا ويقولون لك خذ 2 بركة لبيتكم
وآخرتها ما تشوف إلا الثلاجة مشحونة
وتتكرر العملية طيلة أيام العشرة
اتمنى من الوسط نشر الموضوع في الأنستغرام عشان لين الواحد علق تعرفه من اكاونته لأنه اغلب المنتقدين تحصلهم في المضيفات
مشكل
المضاءف لا داعي لها... الاقتصار على مضيف المآتم يكفي.
البلدان الي يجب يكون فيها مضاءف هي البلدان الي تكون
مساحتها كبيرة كالعراق ...
البحرين قوطي ليش التبذير؟؟؟ عطو الفقارة احسن الصدقة
زينة.
احسنت هذا الكلام العدل
انا مع كثرة المضيفات على أن يكون أصحابها خالصين النية وان لا يكون المقصود هو الرياء والعياذ بالله
احب أوضح فكرة ان من يعملون ما يحضرون مجالس بالعكس لا تعممون البعض يحضر المجالس كلها وبعد يعمل في مضيف ولا تولموا من ذاب في حب الحسين كل بطريقته واحسنوا الظن
المضيف فكرة مستوردة من العراق لان العراق يستخدمونها لبعد المسافة بين المناطق لخدمة المعزين والمسافرين . لكن في البحرين المضائف ما اشوف ليها داعي لان احنا في منطقة صغيرة أو شيء بسيط بدل الاسرف نستطيع نخدم ونحصل الثواب باسم الامام الحسين لمساعدة الطلاب في الدراسة والمرضى والمحتاجين والعاطلين لبداء مشروع صغير واحنا في ازمة سياسية واقتصادية والكل عارف لازم وين تخلي لفلوس.
هذا عين العقل ، احسنت
رسالة
رسالتي إلى من يشككون في خدام الحسين أو يجردونهم من هذا المسمى أحسنوا الضن في كل من يعمل في مضيف أو خدمة الحسين فربما عمله خالص لوجه الله ، يتبع
لا احد يفتي هناك علماء ومراجع وكل واحد يسكت لو فيها اسراف واخطا او ماشابه ذلك هناك علماء الكل يسكت ولا يفتي رجاءا
محد افتى ولا شي ، ولا تسكت الناس على كيفك
لا احد يفتي هناك علماء ومراجع وكل واحد يسكت لو فيها اسراف واخطا او ماشابه ذلك هناك علماء الكل يسكت ولا يفتي رجاءا
طوال ما هنالك علماء يعني تقفل عقول الناس من كل رأي ؟! السؤال عام بابا و ما في استنباط احكام هني.
انا اشوف ان المضيفات زينة مو شينة اللي يطعم الناس مو غلط
الكثير يتخذ من المصائف وسيلة للهروب من المجالس الحسينية
تخيلو في ديرتنا اللي تقولون عنهم خدام الامام الحسين كل سنة في المضيف السنه ما سوو مضيف
البارحة يلعبون دومنه في البسطه لان المضيف مقفل !!!
الله لا يحب المسرفين وتجيك مك امره تقول كرم الامام الحسين وخدام الامام الحسين وغيرها من الخزعبلات
واجد من اصحاب المضائف (........)!!!
انا سنية وكان يم بيتنا ماتم واحنا انروح نشرب جاي واقعد في الماتم إلى يطلع العزى و النسوان والرياييل من الليل يطبخون و الصبح جاهزة الجدور و يوزعون على الفريج و هذي اللي جفناه واحنا صغار و الفريج كله يشتغل معاهم لا في مضيف ولا غيرة و كان احلى
أصحابي أغلبهم من الطائفة السنية الكريمة نأكل و نشرب معا و يسألوني أثناء عشرة محرم إن قدمت للدوام خالي الوفاض و لم أحمل في يداي قدر مملؤا با العيش و اللحم أو الدجاج .. و يقولون كيف تأتي بيد خاليه و اليد الأخرى ما فيها شئ و الخيرات تعج بها المأتم ??
احسنتين ، هذا الكلام الصح
.
انا اشوف زين لانه الناس يذهبون من ماتم الى ماتم طول اليوم ويحتاجون للاكل والشرب وبركه
كثرة المضائف تسبب زحمه في القرى بعد انتهاء من القراءة و بعض الاكل لا يأكل ينفلت حرام يكون الأكل فائض في بعض المضائف يفضل التوزيع من صوب الماتم أحسن حبذا لو يكون كم مضيف قريب منه بشوي و عن الخساير و ينفلت الأكل حطو البيزات في صندوق حق الماتم أفضل هم يتصرفون ياخذون ماي جاي كلينكس أبه.... يكون زحمه على النسوان في الطلعه كله رجال صوب المضيف ما يعرفون يمشون .......
بالنسبه للمضايف في ديرتنا وقت القرائه في الماتم تتسكر ولا يفتحون إلا بعد القرائه ولو تشوف تقول الديره مقبره مافيها احد .. هدا يعني اهل القريه متعاونين بكل شي مو كل واحد وبكيفه اهم شي الفعاليه الرئيسيه ألا وهي القرائه في الماتم
من الافضل ان يتم نشر الثقافة الحسينية من ناحية الخلق والادب والسلوك , وكذلك دعم الصروح الاجتماعية في هذا الشهر الحرام والذي يعد من ابرز الشهور التي تلم النسيج الاجتماعي , اما عن الاكل فــ ( قليل دائم خيرا من كثير منقطع )
لاأويد كثرة المضائف وللاسف صار الوضع مجرد بسطة وضحك وازعاج ، وكل اربعة قرعان قالوا نسوي مضيف ، صار الوضع مطالع وغيره وفشار .
لا ما أأيد ماأأيد ما أأيد . مو زين حرام هالكثر أكل. حتى في رمضان ماحد ياكل هالكثر. صار الحين محرم شهر الاكل. كل ماتمشي خطوتين مضيف. والناس بس تمشي وتاكل. هالبيزات اللي تصرفونها حق المضيف جمعوها في ناس محتاجين ليها في هالأزمه اللي تمر فيها البلد. ناس محتاجه للمدارس وللجامعات . بعدين ثورة الحسين عليه السلام وتضحياته مو في سبيل المضايف والأكل بل ثورة من اجل الحفاظ على رفع راية الاسلام
الاكتفاء فقط بالمآتم
الزائد كالناقص
البركة كلنا انحبها و نسعى للمساهمة فيها
بس بعض المناطق فيها زيادة يشغل الناس و تبذير
في مضيف بديرتنه مصفعين يسون الاكل بس اليهم يعني اسمه مضيف المفروض للكل كل سنه انقول بيعقلون بس مافي فايده منهم
الحسين سلام الله عليه قتل عطشانا مظلوما وذلين بطنة تقتل الفطنة ! بالمعقول مسموح إما بالاسراف فلا وألف لا . وجهوا أموال أبا عبدالله الحسين بالطريق الصحيح يرحمكم الله
كثرة المضائف لا ضير فيه ما دام يخدم العامة
نعم اكيد هذه بركة سيدي الإمام الحسين ع يجب أن توصل إلى كل الناس سيدي الإمام الحسين غير محتاج إلى أحد نحنو المحتاجين
المثل يقول : اللي يبي الصلاة ما تفوته
اللي بـ يجي المآتم يتسمع سواء كان فيه مضيف لو لا بيجي ، واللي يسعى وراء الاكل حتى لو ما فيه مضيف ما بـ يجي المآتم .
نعم لمضائف الامام ابي عبدالله الحسين عليه السلام - فيها شفاء وفيها قضاء للندور ولقاء للمؤمنين وفيها صون للشباب وتنوع الاكل فيها مناس بوايجابي لان ضيوف الامام الحسين أيضا كلٍ يأكل طعام كتنوع ومختلف عن الآخر في بيته للنظر الى غيجابية هذه المضائف نعم لمضائف الإمام أبي عبدالله الحسين ولا علينا ممن لا يحترم هذه الشعائر وإذا أحنا نروح نودي الندور والطعام قلبنا يتألم على الامام ونحزن عليه فكيف تقولون يتخذوها مهرجان بل هي ظاهرة صحية فلا تحاربوا الامام الحسين بأنتقادكم لمضائفه فيحاربكم الله
احنا غير حسين ما عندنا وسيلة - مأجورين جميعا , بالنسبه لي اقول اللي عنده يعطي المواتم للتصليح و عقب المضائف لان في مآتم مافيها مكيفات عدله واجد حر - الله يعود الجميع
نقطة كلش حليوة
التبرع لتصليح الماتم او توسعته
او تعديل دورات المياه فيه
او انشاء قسم للاطفال
الحسين يجمعنا, لو تلاحظون المضائف ليست محصورة على شعب البحرين, انما كثير من الجاليات تأتي الى المضائف, فكثرته لا تضر, ان الله ساق بركة الأمام الحسين عليه السلام الى هؤلاء الناس لأسباب ومسببات غير ظاهره, بعضه للشفاء بعضه للرزق وبعضه لسد رمق جوعه والكثير من الفضائل.
وموضوع توقف تقديم الأطعمه أثناء القراءة لأسباب: لكي يشمل التوزيع نطاق اكبر من الناس, ايضاً لكي لا نسمع ضوضاء او ازعاج من خارج المأتم, ولكي يتسمع العاملين في المأتم ايضاً, وبعضهم يفضل عدم التوزيع لكي لا يتثاقلون بعد الاكل.
البعض اذا انتقدنا المضايف كانه قايلين له لا تعزي او تحيي الشعائر
المضايف شي زين بالنسبة لي واحب اخذ منه البركة
لكن بعض مايصير نغمض ونقول ماتصير مشاكل من ورا المضايف
وش عاد خله تكثر مو غلط الكل يخدم وبلا رزاله يالله
نعم أؤيد ولاكن بشرط أن لاتكون في مكان ضيق ويصعب مرور الناس والسيارات سلام الله على الحسين وعلى علي ابن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين خيرات أبا عبدالله خل الناس بجميع أطيافه تبارك هندي بنغالي إلى أكون خير ونور الحسين يمتد بفعل ذالك
البخله اكيد بقولون اسراف و تبذير .. ما احد طلب منكم فلس ... لا تفتحون باب تخلون يعطون بس 4 مضايف بالمنطقة ترخيص لو تبون ادارة مواتم تسيطر عليهم بعد ... و الله حاله
مأجورين
المضايف وان كثر وتنوع الطعام هو بركة وشفاء وعلى اصحاب المضايف التوزيع لابحتساب اهل المنطقة باكملها بل احتساب من يمرون وياكلون ويجعلونها ....بركة..... لا لحد الشبع
نعم مع المضائف الحسينيه بقوة !
والحسين غني وكريم ، اذا فيكم رزاله وبخل خلوه بإسمكم ولا تقرنونه بإسم الحسين، شلون تبذير والأكل حق الشيعي والسني والمسيحي والهندوسي وحق الكل ؟
انا ضد ان يكون فيه مضيف واحد او اثنين في كل قرية وتوزيع الاكل حسب محسوبيات ، اذا انت مو مستعد توزع على الناس كلها بدون تفرقه لا تفتح مضيف.
كثرة المضايف تعبر عن كرم الحسين وعن مكانته العظيمه في قلوب الشيعه ، حتى لو المضيف ما يوزع إلا ماي بعد خير وبركه ويترك انطباع في قلب اللي بيشرب الماي ، الموضوع مو محصور في الاكل فقط!
كانت المضائف في العاصمة المنامة قبل سنوات عبارة عن اكشاك واحد للشاي وآخر للشربت وثالث للنخي وهكذا مأكولات خفيفة دونما إسراف وتحل فيها البركة والصحة والعافية ...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، و مأجورين .
أنا واحد من خدام الحسين في المضيف و الي الشرف ان اخدم الامام الحسين سلام الله عليه . أرد علي الي يقول ان المضائف تشغل الناس عن المشاركة في المآتم هذا كلام غير منطقي لان كل المضائف الي نعرفها. و المتعارف عليه ان المضائف تغلق اثناء بداء الخطيب او الشيخ و تفتح بعد انتهائه .و في هادا الوقت ينتهزه من يخدم في المضيف و يكون مغلق اثناء القرّاء يقوم من يعملون في المضيف بتجهيز الوجبات و تكون جاهز بعد انتهاء الشيخ من القرّاء و المل يأتي يأخذ بركة الامام 9
هالموضوع اللي مابيخلص النقاش فيه سنويا ولا في فايدة الحديث فيه
ضد فكرة وجود كل المضائف ومؤيد لهدمها بشكل كامل بسبب انها اصبحت امر سلبي في المناسبات والاكتفاء فقط بالمآتم اللتي هي مخصصة لذلك
المشكلة الي في الفيديو مسوين وياهم مقابلة وماخذين ارائهم. وهم قاعدين في بسطة .... استغفر الله ما ابغي اضحك...... يعني قرم البسطات قاموا يوجهون المجتمع.... البسطات حلو وبارد بس المضيف يعور البطن لين شافوا
كثرة المضائف تضعف حضور المجالس الحسيه
من الملاحظ أن أن الناس لا ينشغلون عن حضور مجالس العزاء بل لها حضور جيد إلا أن كثرة المضائف يعد من الإسراف بالدرجة الأولى لأن المآتم تقدم الطعام بما فيه الكفاية وزيادة .. مأجورين
اضم صوتي معاك...بارك الله فيك
المضائف صارت مجالس للسوالف والاكل وترك الماتم مما له من ردة فعل سلبيه فعليه لا لست من المؤيدين
تحتاج الى تنظيم و توزيع بالتساوي، في فئة من الناس تذهب لأكثر من مأتم لتجميع الأكل فترى أكثر من كيس في يدها. يجب الاعتدال في كل شي و يجب توزيع بركة الحسين بالتساوي مو ناس تأخذ |أكثر من حقها و ناس ما تحصل!!
يفضل وضع جهاز للأرقام للتنظيم وعلى القائمين على تلك المضائف ملاحظة الشخص الذي يأخذ أكثر من حقه وتوجيهه.
أستغفر الله ربي و أتوب إليه حتى لقمة الحسين فيها واسطات يوزعون على ربعهم و أصدقاهم و اللي يبون و ناس تحصل و ناس محرومة
ضدهم
لامانع من وجود المضايف ولكن يجب عدم التبذير والاسراف وقبل ان يعتلي الشيخ او الملا المنبر يجب اغلاق المضيف. والتوجه للمأتم .وهو مانراه واقعا لمعظم المضيفات.
للأسف الشديد اغلب التصرفات مقتبس من العراق وشعب يحب التقليد بشكل كبير .. كثير من المضائف الموجودة في القرى لتضيع الوقت وتساعد بعض من الشباب على عدم حضور المجالس الحسينية والمواكب .وهناك بعض الحوادث المرورية حدثت بسبب المضائف اتمنى من الخطباء والمشايخ الدخل وتوجيه الشباب لوقف او تقليل المضائف. مأجورين
اي
في العراق مشاية بالايام يمشون،جوع و عطش
اهني ما يمديه الواحد يجوع
ان كان هناك مدح لأهل البيت فمدح الله لهم في قرآنه ويطعمون الطعام على حبه .. فهل لنا أن نتمثل بهم وهم قدوتنا .
أنا مع المضائف خصوصا ان الناس عافت منازلها لذكرى ابي عبدالله , ولكني ضد مضائف البقصم والشاي , كل مضيف يجب أن يعمل من أجل اطعام واكرام الناس على حب الحسين افضل واجود ما يطعم نفسه .. لن تنالو البر حتى تنفقو مما تحبون .. أما ان يحتل المضيف مساحة من اجل عمل الشاي وتوزيع البقصم والكعك فهذا وجوده وعدمه واحد , او ان يتكفف الناس كيما يدفعو لمصاريف المضيف فهذا اعجب واغرب
كله من بركة الإمام الحسين ع لا اسراف ولاشي
الحسين شمعة الدين
زلئر أنا أقترح على من يقوموا بكثرة المضائف أن يسلموا الخيرات في المآتم ويتم توزيعها على المستمعين والمعزين بدلا من كل هذا الإسراف ....
اسراف وتبذير وحب الظهور في النت .
المضائف تضعف حضور المستمعين لمجالس العزاء التي لها اهمية كبيرة
قد لا يعلم الكثيرين ان المضايف ليست مقتصرة على المعزين و مرتادي الماآتم ،، بل هي ملجأ الجائع و البائس الفقير و المضايف تقدم فيه الطعام بدون منْ او سؤال او احراج
لا
مع بداية السنة الهجرية الجديدة نبدأها مع أبا الاحرار الامام الحسين لتكون منهجا لنا لنغير ذواتنا للأحسن ونتخلق بأخلاق أهل البيت الحميدة المحبوبة من الله جل جلاله , وحث الناس على البذل وأطعام الطعام وأفشاء السلام , والله يعودكم ومأجورين مثابين . يا حسين .
اذا باسم الحسين ولوجه الله اؤؤيد لااكن تحتاج لقليل من التنظيم في بعض المضائف
الكل يتسابق من اجل الحسين سلام الله عليه
اذكر كنّا نعزي و احنا صغار ما في ولا مضيف و لا حتى ماي.. الماي الوحيد كان جعفر صخونه الله يرحمه في جربه نراه الله يرحمة بين المعزين . و حتى بعد العزاء غير الشاي و الروتية ما في ( هذا اذا حصلت )احلى الأيام
بالنسبة للوجبات الافضل تتوزع بعد الخطيب .
لأن محد بيتفرغ يطبخ او يروح مطاعم فالمضائف توزع الوجبات على حب الامام الحسين .
امام الاكلات اللي حزة العزا او حزة القراءة مالها داعي اشوف الا توزيع مشروبات وماي ,
الحمد لله الذي اكرمنا بهذه الايام وكل هذه الخيرات بركات الحسين للكل من غير استثناء والحمد لله خل البركات اتعم كل مناطق وكل بقاع الارض ولانجد اسرافا بل خيرات توزع وتأكل والله يعودكم على مثل هالايام ويرحم امواتنا واموات المؤمنين
هذه تبرعات الى الامام الحسين باااسم الحسين بمائة فلس و500فلس ودينار لكن كلها بااسم الامام الحسين ....وبسكم فضوووول
والشباب افضل ليهم من المطاردة وعمل الفحشاء ويصبحون بعيدين عن الدين والعقائد والشعائر
لقد ضيعوا مظاهر الحزن و ضيعوا عاشوراء الحسين عليه السلام
أستطيع أن أقول عن المنامة ( مهرجان مأكولات )
عالي بعد يوم ١٢ ،كرنفال مشي و اكل استغفر الله
وين عزا اول ،كل حلقة اطول من الثانية
الحين الموكب فيه ٢٠ نفر و الباقي مشي و تفرج و اكل
عدد المضايف مو طبيعي يوم ١٢
الزائد كالناقص. خير الكلام ما قل و دل. مأجورين
الحمدلله على نعمه وعطاياه
نسأل الله التوفيق
في أحياء مراسم عاشوراء الامام الحسين (ع)
لا تفتحون باب التقييد. كفاية الرايات مو سالمة.
أي انسان يتكلم عن الاسراف لا يسوي حفلة زواج في الصالات الكبير والمأكولات والمشروبات اسرااااااف وعند حالة الوفاة أي شخص تكون هناك الولائم وووووووووو وناس تتسلف وقروووض للزواج وحالات الوفاة لكي يظهر باااحسن من مظهر وثم الديون!!! وتستكثرون على الامام الحسين التبرعات والخيرات من الله تعالى بدون ديون وقروض
حفلات الزواج تمثل الافراد ، ومن لديه المقدرة المادية ان يحتفل مرة في العمر فلا بأس.
لكن مآتم الحسين تمثل القضية الحسينية واسمى الاخلاق والمبادئ
لا يوجد وجه مقارنة
يوجد وج مقارنه لانك تتكلم عن الاسراف وهذا ليس باااسراف الاسرف عندما تهدر في المال لكن لا المضائف الاكل فيها لا يبقى منه شيء الكل يتبرك المسلم وغير المسلم والغالي والنفيس الى الحسين سلام الله عليه...لي يقول عطو فلوس المضيف الفقراء ويكثر على الامام الحسين البركة لا يصرف على زواج الالف دنانير ومن يتبرع بها للفقراء يعطيها الفقراء
فعاليات هلا محرم
فعاليات هلا محرم قلتها قبل جم سنه ، صارت المضائف عباره عن مهرجان يقدمون فيه مالذ وطاب ، انا مع المضائف في تقديم المعقول مثل الماي الشربت الجاي وتمر ، لان المعزين في ضيافة الحسين لابآس في تقديم بعض الشغلات ولكن الوضع صار مبالغ فيه
المبالغ الطائلة اللي تصرف عالأكل فقط قد نستفيد منها ب اسم الحسين في مشاريع ثانيه ومفيده على مدى بعيد ك تزويج شاب او مساعدة عائله متعففه وب اسم الحسين
الحين انتو اشوفكم أجيبون ذكر حسين شي طيب لأنه حفيد الرسول بس مجرد سؤال ليش ما اتجيبون ذكر حسن اخوه لحسين هو مب حفيد الرسول ولا اش رأيكم
الحسن عليه السلام مخاطبا اخيه الحسين عليه السلام عند احتضارة من شدة السم وكان الحسين يبكي فقال له الحين اتبكي يااخي ولايوم كيومك ياابا عبدالله
مصيبة الحسين اقرحت قلوب ال البيت وقلوب شيعتهم
من يقرأ مشاركتك يعتقد في الحال إنك فطحل من فطاحل العلم .. يا ذكي الكل يعلم إن الحسن أخو الحسين .. يذكر الحسن غالبا من قبل الخطباء و خصوصا عندما تأتي أو تحين ذكرى وفاته بالسم من المجرمه جعده, أما عشرة محرم فهي ذكرى مقتل أخوه الحسين من قبل يزيد.. هل فهمت ???
الامام الحسن سلام الله عليه ينذكر بذكرى وفاته ونحيي مصيبته .. والامام الحسين له خصوصية بالذكر بمثل هالليالي
ومن قالك ان ما نذكر الامام الحسن؟؟ مناسبات اهل البيت عليهم السلام كلها بدون استثناء نحييها
الامام الحسن هو سيد شباب اهل الجنة والامام الثاني يليه الامام الحسين في الترتيب، كلنا نستذكر الامام الحسن كريم اهل البيت الذي قتل مسموما . ورد أنّ النبي (صلّى الله عليه وآله) قال في الحسن والحسين: (ابناي هذان إمامان قاما أو قعدا). لكن لمصيبة الطف وقع كبير لما جرى على اهل البيت وفي مقدمتهم الامام الحسين الذي قتل واهله ظلما و عدوانا وهم عطاشا ثم سبيت نسائه وجرى بهم ما جرى ما لا يجوز على الاسرى من غير المسلمين فما بالك بمن قال فيهم عزوجل "قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى"
ومع ذلك يذكر الإمام الحسن في ليلة القاسم ابنه وكذلك عند زيارة الحسين لقبره في المدينة، الحسن موجود في عاشوراء بشخص القاسم
اقدر جهود القائمين على المضائف، ولكن في سبيل الارتقاء بموسم عاشوراء افضل تقنينها،فالاكثار منها يفرغ الجوهر الحسيني ويركز على البطون بدل العقول.
وكثير منا يعلم الفائض في الطعام والاسراف الحاصل
لا انشغال الشباب عن الماتم واسراف في المال ............الخ
لا
لا
بالعكس وجده المضائف شي جيد بركة الإمام احد يعوفها
وهذيله الا يقولون فائض ويتفلت ما اشوف في فايض أحياناً ما نحصل يخلص وهذيله اقولون زيادة
اي بركة اي هرار....موسم عاشوراء لتذكر الحسين وليس لتذكر البطون
اي بركة محد جوعان و اﻻوادم مزهوقين على اﻻكل حريمهم ما ايسوون لكم ريوق .تعال شوف القرى من الصبح و شوف الزحمه و السبب مضيف على الشارع . ﻻكن لو تقول ليهم القاري قرأ محد بعطيك وجه. ...همهم بطنهم.
لا اعلم سبب حصر بركة الحسين في الاكل ليش ما تكون بركة الحسين في بعثة دراسة لطالب محتاج ليش ما تكون البركة في دفع دين عن المؤمنين المتعففين ليش ما تكون البركة في مساعدة الشباب للزواج ليش ما تكون البركة في علاج مريض الحسين اكبر من عيش واكل وشاي
أحسنت.. نتمنى أن نتغير في تفكيرنا من حصر البركة في الاكل والشراب إلى أوجه أخرى أكثر نفعا في الدنيا والآخرة وهي المساهمة للمحتاجين من علاج ودراسة وووو .. مأجورين
انت لاتسوي حفلة زواج واسراف وقروووض وديون اصرفها على الفقارة والمساكين وقيمة الصالة زوج فيها فقير يالله راونا يا أبو الإنسانية
يااااخي التبرعات ب100 فلس و500فلس باسم الحين لا يجوز صرفها الى غير الحسين
ان لله هناك مراجع تفتي هم يعرفون مصلحة المذهب اكثر منك ومني
كلام الاخ بالاعلى صح ،، ليش مقهور ؟؟
جائت فكرة المظائف من العراق والعراق دوله كبيره ويحتاج الزائر الى قطع مسافة كبيره من المشي للوصول الى منطقة الزياره لهاذا تحتاج الناس الى مضيف او محل للراحة وبعدها المواصلة .
اذا كانت المظائف تخدم ضيوف الامام الحسين بإخلاص نرحب بها لان إطعام ضيوف الامام الحسين شيء حسن و نرحب به
تعودنا و تعود ابنائنا على وجود هذه المضيفات .. فوجودها أصبح شئ أساسي ..و في إعتقادي هي كا الشوكه ألتي تنغرس في عيون من يكنون البغض لآل البيت عند رؤيتهم لها
البعض من الناس إذا مافي توزيع أكل مايروح الماتم الستغفر الله
انا اشوفه اسراف وترف بالنعمة وما له داعي عدد المضائف هاذي كلها حق الاكل والبسطة والسوالف بس
ادا تتكلم جذي باااخي لا تسوي حفلة زواج واسراف وادا صار عندكم فاتحه لا سمح الله لا تسوي غداء وعشاء عن الاسراف........هذه خيرات الامام الحسين سلام الله عليه للجميع بغض النظر عن المذهب والدين والعرق للكل
هناك شباب ليسوا بملتزمين لكن هذه مناسبة عاشورا والمضائف تراهم يلتزمون فالحسين يهديهم بمشاركتهم في المضائف في ذهابهم الى الماتم ......للتتكلم عنهم للسوالف انتقدهم علماء ومن ثم تراجعوا ترهم معدنهم افضل من الملتزم
yesss
اسراف ولا تتناسب مع مبادئ اهل البيت
هناك مراجع تفتي ولا احد يحتاج الى فتاااااوكم ..ولكان هناك اسراف وغير مبادئ اهل البيت عليهم السلام لكان المراجع هم الأولى ان يتكلموا وليس انت
لا
لامانع من ذلك ولكن يجب التقنيين وعدم مزاحمت وتظارب مع مواعيد القراءة ومراعاة حقوق كل فرد وحسب الشرع الاسلامى وعدم التبدير
الي ينوح والي ماينوح ياكل من عيش لحسين
الخدمة لا تقتصر على توزيع الاطعمة .
المضائف مظهر حضاري في خدمة الإمام الحسين عليه السلام و لكن مشكله ازدادت مضايف بشكل غريب تخيلو يا جماعة عشرة مضايف في شارع واحد ولا الشارع لا تتجاوز واحد كيلو متر الا يعد اسراف و تبذير مال .
يعني وش تبون يوزع مضيف وجبات كنتاكي
لا
اسراف
جائت فكرة المظائف من العراق والعراق دوله كبيره ويحتاج الزائر الى قطع مسافة كبيره من المشي للوصول الى منطقة الزياره لهاذا تحتاج الناس الى مضيف او محل للراحة وبعدها المواصلة .
لا تسمى مضائف إنما موائد الإمام الحسين عليه السلام .. نعم أؤيدها و يجب على التجار المساهمة لاني رأيت العام الماضي بعضها متواضع ... السلام عليك يا مولاي يا أبا عبدالله ... ام محمود
المفروض في كل منطقة و خصوصا في العاصمة مضيف واحد بس يكون أقسام قسم اكل و الباقي برامج تثقيفية بالإمام الحسين و يكون فيه صندوق باسم الامام الحسين لمساعدة المحتاجين و الطلبة .
لا أؤيد ...
هناك مبالغة في عدد المضائف .. والبحرين صغيرة لا تتحمل هذا العدد الضخم .. الأفضل جمع مبالغ مالية وإنفاقها في وجوه الخير أو بما يعود نفعا" على الصرح الحسيني ...
في شهر رمضان المبارك تقام هناك مناسبات إفطار صائم في كل مكان وخيرات من لله والناس ليست محتاجة لكن تقام هذه المناسبات ولا ينتقدها احد عندما تصبح مضائف باالاسم الامام الحسين تقوم الدنيا ولا تقعد!!!!!
اؤيد كلامك
كثرة المضايف مالها داعي بتلنسبة للبحرين وبعض الناس اطالع غيرها سوت وتبي تسوي والمضايف صارت مشكله في مجتمعنا واثرت فينا واتمنى الحد من كثرتها ووضعنا العام لا يحتاج واللي يبي يتبرع يتفضل يعطي الحسينيه او الصندوق الخيري وابرك .. الزبدة بعض الناس مسوينها ديوانيه وجرب جاي وجقاير وهم لا تسموع ولا ويطبون الحسينيه
المضيفات جدا مريحة ومراتبة ..
ولو كان في فائض يدخلونة الثلاجة ...
ايام زمان كان التوزيع عشوائي وكل عيوووش ليل ونهار
بعكس الحين مرتب ... وخفايف
ويش خفايف طل الا اسراف ماله مثيل
لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا المضائف
نعم
الصراحه اني اصلا ماحصل بركه لأن كل مخلص ..وموعاجبنكم عددهم
قال تعالى (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ)
هو نوع من انواع خدمة ابي عبدالله الحسين عليه السلام
نعم لوجود المظائف ولكن بشكل حضاري وتنظيمها وتقليصها فمثلاً لكل قرية ان تحتظي بواحد فقط
صحيح أو الافضل اثنان .. واحد للرجال والثاني للنساء
لان بعضهن يتعمد الذهاب لمضائف الرجال بحجة أخذ بركة ..!
لا حياة لمن تنادي ... انت تقترح مضيف واحد فقط لكل قرية جميل جدا ولكن اذا جاك حجي مكي وجاف حجي جعفر مسوي مضيف بقول انا بعد بسوي مضيف
انما الاعمال بالنيات كل يخدم الإمام الحسين بالطريقه التي يستطيع لها وموجود ف كل قريه مضائف لاتخدم الشيعه فقط وانما حتى من الجاليات الهنديه
فربما يكون كثرتها المبالغ فيها من طعام تعد اسرافاً
والله يعودنه وياكم ف حال تبصر الأمة الاسلامية ظهور النور الامام المهدي ليملأ الارض عدلاً كنا ملئلت ظلماً وجورا..
مأجورين ياشيعة علي ف مشارق الارض ومغاربها..
المضائف في العراق للمشايه واللي جايين من اماكن بعيده ..يحتاجون للاكل والشرب والراحه ..هني ليش كثرة المضائف والاسراف؟ خلو الشي بالمعقول ..مو كل ثلاثة امتار مضيف ..وفوضى وتبذير بدون داعي
نعم بس على القائمين عليها غلقاها قبل المحاضرة وعدم تجميع الشباب في المظائف وترك الحسينيات والخطيب بحجة انشغال في المظيف
اسراف وتبذير زائد عن اللزوم ماله داعي الكثرة لانها تشغل الناس عن التواجد داخل الحسينيه
واعتقد انها عاده دخيله علينا
سابقاً وجبه خفيفه او عشا وغداء وشربت وطبعا يكون بعد مايخلص الشيخ وانتهى الموضوع الحين مضائف وابداعات وتشوف الاغلب واقف يشرب وياكل ومخلي المجلس
أنا ارفضه بشده لانه جزيره صغيره لسنى عراق ولا ايران حيث الأضرحة والنَّاس من مختلف العالم يريدون يجذبو السياحه الدينية . بسبب المضايف زاحمنه الأجانب نحن في المنامه حتى لا نستطيع الحركه ولا فائده منه غير صرف المال وبعد الشباب من الاستماع الي مجالس الحسينية
#ويبقى_الحسين
نعم أؤيد وبقوه ، هذا ليس بجديد علينا تعودنا على هذه المضايف من ولدنا ، ارجع لصفحة الأعمدة وأقرأ مقال الأستاذ وسام السبع فهو كفى و وفى في هذا الموضوع بالذات .. #ويبقى_الحسين
لاؤيد المضايف
لا طبعا لانة الشباب البدال مايدشون المواتم يقعدون في المضائف وضرب سوالف وشاي
انت اخوانك ما عدهم مضيف وبعد ما يطبون الماتم !!
هل تقدر تقنعهم يدخلون الماتم؟؟
الي يبغي يدخل الماتم سواءا عنده مضيف او ماعنده بيدخل والدليل. اخوانك بدون مضيف ولا يطبون الماتم
نعم أؤيد وبقوه ، هذا ليس بجديد علينا تعودنا على هذه المضايف من ولدنا ، #ويبقى_الحسين