العدد 5141 - الإثنين 03 أكتوبر 2016م الموافق 02 محرم 1438هـ

الإعصار "ماثيو" يقترب من هايتي وجامايكا

يواصل الإعصار "ماثيو" التحرك ببطء أمس الاثنين (3 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) باتجاه جامايكا وهايتي، وقال خبراء الأرصاد الجوية انه يمكن أن يوجه ضربة قوية للبلدين.

وقال المركز الوطني الأميركي للأعاصير إنه من المتوقع أن تضرب أمطار "مهددة للحياة" ورياح وعواصف قوية هايتي ليل الاثنين/الثلثاء.

وتم تفعيل تحذيرات في أنحاء مختلفة عبر الكاريبي فيما تتجه العاصفة وهي من الفئة الرابعة نحو اليابسة.

وتخضع خمس مناطق من كوبا، بما في ذلك جوانتانامو وسانتياجو دي كوبا إلى جانب أجزاء من جنوب شرقي ووسط الباهاما لتحذير من الأعاصير.

وكان ماثيو على بعد نحو 360 كيلومترا جنوب غربي "بور أو برنس" عاصمة هايتي حتى الساعة الخامسة من مساء الاثنين بالتوقيت المحلي (2100 بتوقيت جرينتش) مع سرعة قصوى للرياح بلغت 220 كيلومترا في الساعة ويتحرك بسرعة 11 كيلومترا في الساعة.

ويمكن أن يتسبب الإعصار في هطول أمطار يصل منسوبها إلى 100 سنتيمتر في مناطق من هايتي، وهي أكثر الدول فقرا في الأميركيين، حيث يعيش 80% من السكان تحت خط الفقر.

ويتوقع أن يقترب ماثيو من هايتي في الجنوب الغربي ليل الاثنين ليمر فوق كوبا شرقا الثلثاء ليواصل طريقه نحو جزر البهاما في وقت متأخر من الثلثاء والأربعاء.

وكانت البحرية الأميركية قد أمرت بإجلاء نحو 700 فرد من العناصر غير الأساسية في قاعدتها بخليج جوانتانامو في كوبا، بحسب ما ذكره البنتاجون يوم الاثنين.

وهذه العاصفة هي ثاني إعصار كبير خلال هذا الموسم بعد جاستون في آب/أغسطس.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً