العدد 5140 - الأحد 02 أكتوبر 2016م الموافق 01 محرم 1438هـ

%62 من بث القنوات العربية برامج مستوردة ومدبلجة

الوسط – محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

كشفت هيئة إذاعات الدول العربية أن 62 % من ساعات البث في القنوات والمؤسسات الإعلامية العربية تعود إلى برامج مستوردة ومدبلجة ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الوطن" السعودية أمس الأحد (2 أكتوبر / تشرين الأول 2016).

ووصفت الهيئة في سياق تقريرها السنوي لعام 2015، المتعلق بالبث الفضائي العربي، المشهد الإعلامي الفضائي العربي، بالمشهد الذي تشوبه "اختلالات جوهرية وهيكلية"، تعكس بقوة مفارقات الوضع العام في المنطقة، والتناقضات المزمنة بين طبيعة الأنظمة القائمة، والتطور التنموي والتكنولوجي، وما تكرسه من انفصام في جوهر التعاطي مع قضية الإعلام وحرية التعبير، بحسب تعبير الهيئة.

وأرجعت الهيئة خلل المشهد الفضائي العربي إلى سيطرة رأس المال السياسي على أهم مؤسسات البث، معتبرة أن تحكم موارد التمويل في صياغة المحتوى لم يسمح بتفعيل مزايا التعددية الإعلامية، وبروز رسالة إعلامية راقية تستجيب للتطلعات، وتصقل رأيا عاما عربيا مستنيرا وواعيا.

وأشار التقرير إلى أن القنوات العربية المتخصصة بلغ عددها 640 قناة، تتصدرها القنوات الجامعة ذات البرامج المنوعة، بـ292 قناة، فيما تقاسم المرتبة الثانية كل من القنوات الإخبارية، والقنوات الرياضية، بواقع 61 قناة لكل منهما، فيما جاءت القنوات الدينية في المرتبة الثالثة بـ55 قناة، وجاءت قنوات الدراما في المرتبة الرابعة بـ48 قناة، فيما احتلت قنوات الأطفال المرتبة الخامسة بـ21 قناة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً