العدد 5138 - الجمعة 30 سبتمبر 2016م الموافق 28 ذي الحجة 1437هـ

اتفاقية "سايتس" تحظر الاتجار الدولي بحيوانات آكل النمل الحرشفي

حظر الاتجار الدولي بكل أنواع حيوانات آكل النمل الحرشفي المهددة بالانقراض بموجب قرار اعتمدته الأطراف الموقعة على اتفاقية التجارة الدولية بأنواع الحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض (سايتس) المجتمعة في جوهانسبرغ.
وجاء في الحساب الرسمي للاتفاقية على "تويتر" أن "اللجنة تدعو إلى إدراج جميع أنواع حيوانات آكل النمل الحرشفي، الآسيوية منها والافريقية، في الملحق الأول" الذي يمنع الاتجار بالأصناف المهددة.
وكان الاتجار بثمانية أنواع من هذه الثدييات القشرية الآكلة للحشرات التي تعيش في افريقيا وجنوب شرق آسيا والتي لا يتخطى وزنها العشرين كيلوغراما، قانونيا لكن مع احترام قيود نظامية محددة.
وقالت جينيت هملي رئيسة الوفد الذي يمثل الصندوق العالمي لحماية الطبيعة في الاجتماع "إنه نصر كبير ونبأ جيد نادرا ما نسمع مثله لأحد الأنواع الحيوانية الأكثر عرضة للخطر في العالم".
وهي أضافت أن هذا القرار "يضع حدا للتساؤلات حول الطابع الشرعي للاتجار بهذه الحيوانات ويصعب أنشطة المجرمين"، داعية البلدان الأطراف في هذه الاتفاقية البالغ عددها 182 إلى "تطبيق القرار بسرعة".
ويزداد الطلب في الصين وفيتنام خصوصا على اللحم الطري لهذه الحيوانات وعظمها وأعضائها. وتنسب إليها مزايا علاجية في الطب الصيني التقليدي. وهي تساعد على إبعاد الحساد بحسب معتقدات افريقية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً