مثل قديم جدّا كان يقوله آباؤنا وأجدادنا، مفاده الآتي: «خذها بالهون عن لا تنسل هدوبها»، ومعناه إذا رأيت خيطاً في السجّاد لا تتسرّع فتسحب الخيط؛ لأنّ الخيط لن يتوقّف حتى تنتهي السجّادة؛ لأنّ كل خيط فيها مربوط بالخيط الذي قبله، وجميعنا نعلم بأنّ سحب الخيط من الملابس أو السجّاد ليس صحيحاً، فهو لا يتوقّف إلا بانتهاء الطرف الأخير من السجّاد.
ويُطلق هذا المثل عادةً على من يحاول قطع الوصل أو قطع العلاقة أو قطع الأمر والجزم فيه، فينصحه النّاس «خذها بالهون عن لا تنسل هدوبها»، وبالتّالي فأخذ الأمر بـ «الهون» في بعض الأحيان لا يعني أنّ قوّتك ليست موجودة أو أنّك ضعيف، بل دليل على الحكمة وترجيح العقل في أهم الأمور.
الضعيف هو من يستقوي على الآخرين من دون منطق أو حكمة، ويأخذ الحقوق ويسلبها بقوّة وجبروت، ولا يتأنّى ولا يهتم بتأثيرات قراراته على الآخرين، وهنا يصدمه ما يحدث من الذي يظن بأنّه ضعيف، فتأتيه الصفعات من الضعيف، حتى يكاد لا يعرفه، وبعدها تحدث الكوارث الإنسانية.
لماذا بعض النّاس يُصرون على اتّباع سياسة الاستقواء وهم يعرفون يقيناً أنّها سياسة لا تنفع، سياسة قديمة ومدمّرة لهم وللآخرين؟! لماذا هناك بعض النّاس من يؤكّد أنّ سحب الخيط من السجّاد سيُنهي مشكلة السجّاد كما أنّه يعرف أنّ الخيط لن ينتهي إلا بخسارته؟! هل هناك من يحب الخسارة لنفسه قبل الآخرين بسبب تصرّفاته الرعناء وعدم تقديره للمواقف؟!
نعم هناك من يحب الخسارة آخذًا بالقول «علي وعلى أعدائي»، وهو لا يعلم أنّه ينسف كل الذي بناه، ولا يُفكّر فيما أبعد من الخسارة، فالخسارة تجلب الدمار وعدم الاستقرار، أما أخذ الأمور بالتروّي وبالحكمة فتجعل المرء يفوز دوماً، وبالتّالي يستفيد من كل موقف يمر عليه.
هذه الأمثال القديمة لم تأتِ إلاّ من خبرات ومواقف، فلماذا لا نستفيد منها في حياتنا، ولماذا نحن في عجلة من أمرنا؟! نستطيع إنهاء موقف بالحكمة وليس بضرب الكف؛ لأنّ ضرب الكف أسهل من الحكمة، لكنّه ينم عن شخصية مهزوزة ضعيفة، لا تستطيع مواجهة المواقف، فتلجأ إلى ضرب الكف، ومن يستطيع مواجهة المواقف لا يتسرّع بضرب الكف، بل يبحث عن القنوات التي تحلُّ وتربط ولا تؤدّي إلى الانهيار! وصدق من قال «خذها بالهون عن لا تنسل هدوبها». وجمعة مباركة.
إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"العدد 5137 - الخميس 29 سبتمبر 2016م الموافق 27 ذي الحجة 1437هـ
أختي الكريمة
شكراً لك نعم هذا وضع الحكومة مع الشعب
الرأي قبل شجاعة الشجعان
هي أول وهي المحل الثاني
عاد اليوم الجمعة يعني يوم اجازة ننبي نستانس شوي لازم تجي حضرتك وتصيحنا !! يعني چان خليتها حق يوم غير !
نحن شعب البحرانى قاسينا كثير من الجور والظلم ولازلنا مصيرين على مطالبنا ومن حقنا خيراتنا الحكومة اعطتها الى الاجانب ونحن اولا منهم ونحن ليس ارهابيين نحن مسالمين والكل يشهد قابلناهم بالوروود وقابلونه بالشوزن وراحت ضحايا وشهداء وسجن اولادنا وهدمت مساجدنا ولازلنا مسالمين وراح نواصل دربنا درب الحق والله ياخد الحق
زائر 16 الوفاق هى الحل لازمة البحرين لو مى هى الحل شان ماحلوها واعتقلو الشيخ وغيرهم الوفاق هى الحق الذى يوجع الفساد لهادا حلت واذا تريد ان تعرف الوفاق خل الحكومة تسمح بمسيرة وراح اشوف الالاف من الوفاقين والله يهديك وثبتك على الحقيقة
احنا ما نتناقش عن العدد او الشعبية احنا نتكلم عن الفطنة الله يسلمك
وما يحتاج اتكلم انت شفت تجمع الفاتح اكبر تجمع في البحرين
لو كانت الوفاق عندها الفطنة ما وصلنا الى هذا الحال
هذا ينطبق على الجمعيات التى استقوت بالشارع لما قيل لهم لنتحاور والحوار مفتوح وفي الاخير خسرو كل شي
اخت مريم، غريب ان تكوني متألقة و مبدعة في شتى انواع المقالات بين اجتماعي و ثقافي و سياسي،، ندعو الله ان يديم عليك التوفيق و الرضا و السداد.
و جمعتك مباركة ????
إنه علي
لا نقارن حكم الإمام علي عليه السلام بحكم غيره....فإنه كالفرق بين السماء والأرض
صح لسانچ وطيب الله انفاسچ وهذا حالنه
حالتنا حالة وكل الأمثال السيئة تناسب وضعنا في هذه الديرة
ناس ياخذونها بالهون او ناس ياخذونها بالهاون شكرا يا مريم اسم على مسمى
اللبصري
مقالك في الصميم و العاقل يفهم و خير الكلام ما قل و دل
أحسنتي أختي العزيزة مريم الشروقي! مقال رائع ويرشد للحكمة والفطنة! بارك الله بكي! جزاكي الله خير الجزاء!
صحيح حتى السجاد يحتاج لدراسه لتعامل معه لكن في مجتمعنا نرى ان افرادا لا يتعلمون كيف يتعاملون مع الآخرين ويحسبون ان قوة الاصابع قوه ولايدركون ان القوه تكمن في العقل ويكون اللسان رسول العقل وباقي الأعضاء تابعه تتحرك بحسب إشارات العقل لها
إن الإنسان ليطغى؛ أن رآه استغنى. حتى يصل به الأمر إلى إدعاء الربوبية. فيكون فرعونا: لا أريكم إلا ما أرى و لا أهديكم إلا سبيل الرشاد.
عزيزتى هؤلاء لا يفكرون بعقولهم بل لديهم من يملى على عقولهم ما ذا يفعلون وبعدها يرون بأنهم وسط المحرقه.
من عهد الامام علي عليه السلام إلى واليه على مصر مالك الأشتر؛ "وأشعر قلبك الرحمة للرعية، والمحبّة لهم، واللطف بهم، ولا تكوننَّ عليهم سَبُعاً ضارياً تغتنم أكلهم، فإنّهم صنفان: إمّا أخٌ لك في الدين، وإمّا نظير لك في الخلق".
أحسنت
هكذا هم العظماء
حكم الامام القدوة والمثل اللعلى يهتدى به من ظلمات الجهل والظلمات
حكم الامام القدوة والمثل اللعلى يهتدى به من ظلمات الجهل والظلمات .
اذا لماذا يرسل الله الرسل والانبياء ؟؟ للهداية والصلاح فهم القدوة والنوار والنبراس للناس ، وشكرا لكم .
شكرا أختي للمقال. هناك بعض الاشخاص يستقوي بالاشياء المادية من جاه او منصب او مال فيسعى لإلغاء و اقصاء الآخرين بل و يعلن ذلك على الملأ في حين يقال في السياسة يجب مسك العصا من الوسط أو سياسة العصا و الجزرة و كذلك فيحكم السابقين،'لاتكن يابسا فتكسر و لا لينا فتعصر'.
متى كانت سياسة اللين منبوذة؟
فلو كنت تملك الجنود و العتاد و قمت بظلم الآخرين فهذا لغفلة في نفسك أو عدم إيمان؛ فتذكر أن الله أقوى منك و هو غالب على أمرك و أمره بين الكاف و النون