العدد 5133 - الأحد 25 سبتمبر 2016م الموافق 23 ذي الحجة 1437هـ

إطلاق المرحلة الثانية من «بوابة الاستثمار» العام المقبل بـ 126 مليون دينار

المشروع يستقطب استثمارات بقيمة 312 مليون دولار في مرحلته الأولى

حسن البستكي
حسن البستكي

قال العضو المنتدب لشركة «منارة للتطوير العقاري» (التابعة لمصرف السلام) حسن البستكي إن الشركة ستقوم بإطلاق المرحلة الثانية من «بوابة الاستثمار» مطلع العام المقبل على مساحة مليوني متر مربع.

وكان نائب رئيس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة تفضل فشمل برعايته حفل افتتاح المرحلة الأولى من مشروع بوابة الاستثمار – البحرين التابع إلى شركة منارة، الذراع العقارية لمصرف السلام، بموقع المشروع في منطقة الحد بمحافظة المحرق.

ويشكل المشروع منطقة لوجستية وخدمية للصناعات الخفيفة، إذ ستقدم للمستثمرين حلولاً متكاملة لأغراض من بينها العرض والتخزين، بحسب ما أفاد به البستكي في تصريحات صحافية على هامش حفل الافتتاح.

وتتضمن المرحلة الأولى من مشروع بوابة الاستثمار نحو 300 قسيمة مخصصة للمكاتب والمعارض والمخازن وخدمات المناولة وخدمات البيع.

وتقام المرحلة الأولى، على مساحة إجمالية تتجاوز 600 ألف متر مربع في مرحلته الأولى، وسيساهم المشروع في خلق أكثر من سبعة آلاف فرصة عمل، كما من المتوقع أن يجلب استثمارات محلية وأجنبية تتجاوز 312 مليون دولار، وخصوصاً أن المشروع متاح لتملك الأفراد والشركات من البحرينيين وغير البحرينيين.

وأوضح البستكي، في تصريحات للصحافيين، على هامش افتتاح مشروع بوابة الاستثمار صباح أمس أن المرحلة الثانية ستقدر تكاليفها بنحو 126 مليون دينار، في الوقت الذي سلمت الشركة مستثمرين مساحات صناعية ضمن المرحلة الأولى من المشروع.

ويتوقع أن تنفق الشركة 36 مليون دينار لعمليات الردم واستصلاح المرحلة الثانية في حين ستضخ 90 مليون دينار للإنشاءات.

وأوضح البستكي أن الشركة أنهت أعمال المرحلة الأولى، إذ تم بيع نحو 95 في المئة من المساحات المعروضة إذ يمهد افتتاح المرحلة الأولى صباح أمس إلى إطلاق أعمال المرحلة الثانية منه لتكون جاهزة بحلول 2018.

وبين البستكي أن الشركات البحرينية تمثل 65 في المئة من الذين ستستضيفهم المنطقة الصناعية في حين ستكون النسبة المتبقية شركات أجنبية.

وتعمل أغلب الشركات في المنطقة الصناعية الجديدة في مجال ورش للصناعات الخفيفة وبمجال التخزين والعمليات اللوجستية.

ويتوقع أن تستقطب المرحلة الثانية رؤوس أموال واستثمارات تتجاوز مليار دولار، فضلاً عما ستوفره من فرص عمل تقدر بحوالي 20 ألف وظيفة في السوق المحلية.

يشار إلى أن المرحلة الأولى شملت ردم مساحات من البحر لتشكل أرضاً مساحتها 1.1 مليون متر مربع، كما شمل مد الخدمات الأساسية من بينها مد الطرق والمجاري وتشييد محطة كهرباء (66 كليو واط)، إذ بلغت كلفة تشييد المرحلة الأولى قرابة 40 مليون دينار.

وعبر العضو المنتدب لشركة «منارة للتطوير العقاري» أن المنطقة صممت لكي تقدم خدمات متكاملة لملاك الأراضي الواقعة فيه تتماشى مع متطلبات الأعمال في المستقبل.

وأوكلت «منارة « تنفيذ منطقة الصناعات الخفيفة لشركات عالمية من بينها شركة «سوميتومو» اليابانية، وشركة «اولمبيا»، وشركة «بهزاد للمقاولات».

العدد 5133 - الأحد 25 سبتمبر 2016م الموافق 23 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً