العدد 5129 - الأربعاء 21 سبتمبر 2016م الموافق 19 ذي الحجة 1437هـ

عودة «نهائية» لرئيس الوزراء اليمني إلى مدينة عدن

أعلن رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر أمس الخميس (22 سبتمبر/ أيلول 2016) عودته إلى مدينة عدن الجنوبية التي أعلنها الرئيس عبد ربه منصور هادي عاصمة موقتة إثر سقوط صنعاء بيد المتمردين، مؤكداً أن هذه العودة ستكون «نهائية».

ووصل بن دغر برفقة سبعة من وزرائه إلى المدينة الساحلية التي تعتبر مقراً للحكومة، إلا ان أعضاءها اضطروا لمغادرتها أكثر من مرة في الاشهر الماضية، بسبب الوضع الامني المتدهور فيها.

واكد بن دغر ان «عودة الحكومة الى عدن (هذه المرة) نهائية»، وذلك في تصريحات بعيد وصوله والوزراء المرافقين إلى مطار عدن الدولي، حيث كان في استقبالهم عدد من المسؤولين المحليين.

وبحسب مصادر حكومية، سيبقى بن دغر وعدد من الوزراء في عدن، على ان ينتقل آخرون الى محافظة مأرب شرق صنعاء. وتضم الحكومة 32 عضواً، بينهم خمسة موجودون أساسا في عدن.

واستعادت الحكومة السيطرة على عدن في تموز (يوليو) 2015 بدعم من التحالف العربي بقيادة السعودية الذي بدأ عملياته في آذار/ مارس من العام نفسه، دعماً للقوات الحكومية في مواجهة المتمردين «الحوثيين» وحلفائهم الموالين للرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وأكد بن دغر أن العودة تلي قرار نقل المصرف المركزي إلى عدن وذلك «حفاظاً على اليمن وعلى الاقتصاد من الانهيار».

وكان الرئيس هادي أصدر الاحد قراراً بنقل مقر المصرف من صنعاء وتعيين مجلس ‘دارة جديد له. وتتهم الحكومة المتمردين بالاستيلاء على أكثر من 1.6 بليون دولار من احتياطات المصرف لتمويل القتال.

من جهة ثانية أعلنت مصادر أمنية اليوم مقتل ثلاثة عناصر من تنظيم «القاعدة» في غارة لطائرة مسيّرة يُرجح أن تكون أميركية في محافظة البيضاء وسط اليمن، وذلك غداة الاعلان عن مقتل عنصرين آخرين بطريقة مماثلة في الشمال.

وقالت المصادر إن «ثلاثة من عناصر التنظيم بينهم قيادي متوسط المستوى، قتلوا في غارة جوية لطائرة من دون طيار في منطقة الصومعة بمحافظة البيضاء» وسط اليمن، صباح اليوم.

وكان مسؤول أمنى افاد أمس بمقتل عنصرين من التنظيم في غارة لطائرة من دون طيار مساء أول من أمس، استهدفت سيارة كانا يستقلانها في محافظة مأرب شرق صنعاء في شمال البلاد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً