العدد 5128 - الثلثاء 20 سبتمبر 2016م الموافق 18 ذي الحجة 1437هـ

«الملكاوي درويش» لـ «الوسط»: رأيت الموت ولن أعفو عن الصبية... وهذا ما جرى

محمد درويش
محمد درويش

بعد مرور أسبوع استعاد المواطن وابن قرية المالكية محمد درويش، عافيته، إثر شجار مع صبية بحرينيين في ساحل المالكية، وقال «كنت بسببه على مشارف الموت»، ويرقد في الجناح 42 في مستشفى قوة دفاع البحرين (العسكري).

يضيف محمد لـ «الوسط» وهو يطمئن كل من سأل عنه «بعد أن رأت عيناي الموت، أنا الآن أفضل بكثير. الشكر لله عز وجل، ومن ثم للطبيب محمد البلوشي وكادر التمريض في المستشفى العسكري، ولزوجتي (أم إيليا) - التي كفت ووفت - وإلى جميع الأهل والأصدقاء».

وضعي الصحي مستقر

تحدث محمد درويش عن وضعه الصحي، مؤكداً استقرار الحالة، وقال: «قبل العملية كنت أعاني من كسر في الجمجمة ونزيف، وبعد العملية تعافيت من كل ذلك. وكل يوم أشعر بتحسن، في البداية لم أكن قادراً على الوقوف واليوم بمقدوري الوقوف وممارسة حياتي بشكل طبيعي بنسبة كبيرة جدّاً، عدا عدم قدرتي على تحمل الإزعاج أو الصوت المرتفع».

وأضاف «للتو تمكنت من تأدية أولى الصلوات»، معقباً بحديث خالطته الدعابة «تجمعت علي فرائض أسبوع كامل، بما فيها فرض صلاة العشاء في ليلة الحادثة (مساء الأربعاء)».

وعلى مدى أيام، كان السؤال عن محمد لم ينقطع من داخل المالكية وخارجها. يرد مطمئناً كل من سأل «أنا في وضع أفضل، وأنتظر موعد خروجي من المستشفى والذي لم يحدد بعد»، مضيفاً «عيني أيضاً سليمة، عانيت في البداية من صعوبة الرؤية لكن اليوم أفضل، وكان الانتفاخ فيها كبيراً جدّاً».

وواصل حديثه «تم اعلامي بحاجتي إلى الراحة بسبب الألم في الرأس، والذي أشعر به في حالة تحريك الرأس يمنة ويسرى، وأحياناً أشعر بصداع».

ما الذي حصل بالضبط؟

في تفاصيل لم تتناقض مع ما نشرته «الوسط» مسبقاً على لسان شهود عيان الحادثة، تطرق محمد درويش إلى تفاصيل التفاصيل.

يقول: «كنت متواجداً في «فرشتي» حيث أبيع الذرة، ومع اقتراب موعد أذان المغرب رأيت مجموعة صبية لا تتجاوز أعمارهم 18 سنة ومن دراجاتهم الهوائية (عددها 7 دراجات) تصدر أصوات الأغاني العالية من 3 منها، لم أكترث لهم حيث المشهد يتكرر نظراً إلى تواجدهم باستمرار في الساحل وجلوسهم خلف فرشتي، وشرائهم الفحم من عندي».

وأضاف «علاقتي معهم كانت عادية جدّاً، كل في حال سبيله، لكن في ذلك اليوم حل وقت صلاة المغرب وكانت أصوات الغناء مستمرة، وقبل وقت الأذان بقليل، حيث حل الظلام وجاء الصبية، وأصوات الأغاني مستمرة. طلبنا منهم إغلاق الصوت لنؤدي الصلاة، لكن من دون جدوى أو اكتراث من قبلهم، فتوجهت إليهم وقلت لهم (خلاص، فهموا شوي، نبغي نصلي والآن حزة صلاة مو عدلة، وانتون قاعدين جدي)، فاستجاب واحد منهم وأغلق الصوت، فيما كان شخص ثان يشغل نفسه بأزرار الجهاز (الستيريو)، ما حدا بي لتكرار مخاطبته بالقول (ويش فيك؟ خلاص افهم نبغي نصلي)، لأعود بعدها لفرشتي وقبل الوصول تعمد هذا الشخص رفع الصوت أكثر مما كان عليه، فعدت إلى محادثتهم فكان الرد من المجموعة بالعناد عبر رفع الصوت أكثر وترديد الغناء مع الصوت، إلى جانب إصدار بعض الحركات الاستفزازية».

وتابع «كنت أنا وأخي علي وآخرون، متواجدين في الفرشة، وكنا نعتزم أداء الصلاة، فتوجهنا للصبية، ليرد علينا أحدهم (بتصلون صلوا، ما لينا شغل فيكم)، فكان ردنا (إحنا بعد ما لينا شغل فيكم، بس حزة صلاة وإحنا نبغي نقابل ربنا وانتون تفهمون يعني أن صلاة وأغاني ما يطيحون على بعض)، فما كان من أحدهم إلا رفع السيجارة وهو يردد محاولاً استفزازنا (ويش بتسوون انتون؟)، فكان ردنا (إحنا ما نبغي شي، بس أحنا في أول مرة كلمناكم، وما نبغي يصير شي مو زين ليكم ولينا)، ليكرر أحدهم القول (ويش بتسوون يعني؟ وش عندكم؟) فقلنا لهم (أنتم صغار ونحن أكبر منكم، على الأقل احترمونا، وفهموا شوي)، فكان ردهم عبر أحدهم الذي تقدم ليرفع السيجارة في وجه أخي علي وهو يقول (وش عندك؟ يعني انت ويش بتسوي؟)».

وأردف «استمر ذلك بينهما، حتى اندلع الشجار بالأيدي، فحاولنا إبعادهما عن بعض، وفجأة جاء شخص آخر منهم وهو يردد (اللي بتسسوونه سووه)، فقلت له (يعني بالعناد جاي؟)، فرد (أي بالعناد)، فقلنا له (لا تطولها وهي قصيرة)، حتى فوجئت بأحدهم يعتدي علي بيده فاندلع الشجار بيني وبينهم حيث كانوا متحلقين حولي، وبعدها أصبح الشجار جماعيّاً، وقدمنا لأحدهم ثلجاً بعد ان تضرر بسبب الشجار حيث تعرض لضربة على وجهه، وهدأ الشجار وافترقنا لمدة ربع ساعة تقريباً».

وواصل درويش روايته لتفاصيل ما جرى «في ظل هذه الأجواء، تمكنت من أداء صلاة المغرب فقط، واستدرت للخلف لأتفاجأ بأعداد كبيرة تقترب مني ويصل عددهم إلى 30 شخصاً، بعضهم تتجاوز أعمارهم الـ 20 عاماً. بسبب ذلك، لم أكمل صلاتي ورفعت السجادة. كانوا يتساءلون (من اللي ضرب؟)، واندلع الشجار مجدداً، كنا 3 من جانبنا وكنت أعلمهم بأننا كنا نطلب منهم بالطيب لأداء الصلاة، دون جدوى، فكنا نتلقى الضرب منهم، حتى جاءت ضربة «الجولة» (الموقد) التي أستخدمها لبيع الذرة، فسقطت أرضاً. كان أخي منشغلاً بالشجار مع 5 أشخاص، وكذلك ثالثنا (محمد ناصر) لديه 5، وانا معي 15 شخصاً تقريباً».

لحظة «الجولة»

في هذه اللحظة، كان الشجار يقترب من نهايته. يتذكر محمد ما جرى بالقول: «الضربة التي تلقيتها بـ»الجولة» قوية جداً، حتى كانت «تزن» في رأسي، وبسببها سقطت أرضاً وكان جسمي يرتعش تماماً كما لو كانت روحي تنازع الموت، كانت يداي ترتفعان وتهبطان وجسمي أصيب بالتشنجات».

وأضاف «كنت بين الحياة والموت، وكلما كنت أحاول رفع رأسي كنت أشعر بالغثيان فأسقط مجدداً، حتى سقطت دون أن يغمى علي، وكنت أسمع أحدهم يقول لحظتها (طعنه)، ولم أكن أعلم ما إذا كان بيدهم آلة حادة أم لا، حتى غادروا المكان».

وتابع «كنت لا أزال أحتفظ بوعيي لكني لم أتمكن من الرؤية بوضوح بسبب حالة الغثيان، كنت أتلمس رأسي فأشعر بالكسور فيه، التي بدأت من الأذن اليمنى حتى اليد اليسرى، وكذلك تعرضت لضربة تحت العين. كنت أشعر بانقطاع النفس، ولله الحمد كتب لي عمر جديد».

وأردف «لحظتها، حملني أخي علي بمساعدة آخرين ووضعوني في سيارة وتوجهوا بي إلى مركز محمد جاسم كانو في دوار 17، وأتذكر هناك ما جرى من كلام من حاجتي للاسعاف والتحويل، ولم يكن في المركز اسعاف، حتى طلب كادر المستشفى من أخي نقلي لمستشفى العسكري، وهذا ما حصل. كنت في الطريق أنازع الموت لولا ما فعله أخي علي الذي يبلغ من العمر (21) سنة. كان يبكي وهو الان موقوف في سجن الحوض الجاف مع صديقه محمد ناصر ومعهما عدد من الصبية المعتدين».

وعقب «حين وصلت إلى المستشفى العسكري، حادثني الضابط من وزارة الداخلية، ولم أفقد الوعي بعد، وكان يطمئنني بالقول (حقك ستأخذه إن شاء الله)».

لم نخطئ بحقهم

عديدة هي الاستفسارات التي ترددت عقب نشر تفاصيل الحادثة، منها ما كان يتعجب مما حصل، متسائلاً: «من المؤكد أن هناك حلقة مفقودة، وإلا ما السبب لكل هذه الوحشية؟».

على ذلك يجيب محمد درويش «لم نغلط عليهم»، مضيفاً «نفس المجموعة تتم مكالمتهم أسبوعياً ونصحهم بعدم رفع أصوات الأغاني، وكانوا يكررون ذلك، وقد طلبنا منهم ذلك مراراً دون جدوى، حتى كانوا يتعبثون بألعاب البحر، وكذلك كانت اللجنة الأهلية للساحل تخاطبهم، وهو ما حصل في نفس ليلة الحادثة، الا أن عقليتهم كانت عقلية مراهقين يعيشون طيش شباب».

علَيَّ لزوجتي نذر الحج

بمعية محمد، كانت زوجته (أم إيليا)، التي لا تجد الفرصة للجلوس مع زوجها إلا صباحاً أو بعد انتهاء وقت الزيارة، حيث الأعداد الكبيرة من محبي محمد الذين يعودونه عصراً وليلاً، وهو ما يعبر عنه محمد بالقول: «الحمد لله، المحبة من الله».

تقول أم إيليا، وهي تشرح لحظة تلقيها الخبر: «في نفس الليلة كنت أتصل بهاتف زوجي للاطمئنان عليه، ليرد علي شخص آخر أوضح لي أن الهاتف ملقى في الساحل، وحين اتصلت بـ «حميي» علي يرد علي شخص قال نفس العبارة، وهو ما أثار الريبة لدي».

وتابعت «علمت بعدها بتواجد محمد في المستشفى دون تفاصيل، حتى علمت بتلقيه ضربة في رأسه، فتوجهت إلى المستشفى برفقة (حماتي) وكنا نبكي وهي تردد (بالجولة ضاربينه)، وهنا بدأت أشعر بضخامة الحدث، لكن مع وصولي للمستشفى العسكري رأيت أصدقاء محمد في حالة بكاء شديد، فشعرت أن محمد خلاص راح، (كنت أسأل محمد ويش فيه؟ وليش هني في ناس واجد؟)، كنا نسأل أخاه علي الذي كان هو الآخر يبكي ويقول (لا تسألوني)».

وأردفت «حين دخلت الطوارئ، ألقيت أولى النظرات على محمد، كانت عينه اليمنى منتفخة بشكل كبير، ووجهه متغيراً ورأسه مكسوراً. حالته قطعت قلبي ولم أتوقع رؤيته مرة أخرى».

وعن ردة فعلها إزاء ذلك، قالت (تعرضت للانهيار ولم أتمكن من النوم في تلك الليلة فمحمد «كسرني»، ودخلت في حالة بكاء، وكانت اولى كلماتي يارب)، والحمد لله الذي استجاب لدعواتنا»، مضيفةً «علينا نذور كثيرة، أولها لأمير زيد الذي رمقته عيني وأنا أعتزم القيام بمجلس عزاء على الإمام الحسين (ع)».

أما أبو إيليا، فيقول: «ما قصرت وقفت ويايي وقفة ما أنساها، والكل وقف معي، لكن زوجتي على وجه الخصوص لم تقصر، ليلا نهارا معي و«ما تمشي الا انا متعشي، كفت ووفت»، مضيفا وهو يرمقها بحنان «علي دين لها، والسنة الجاية، الحج إن شاء الله».

لن أسامح الصبية

خلال حديثه، جدد محمد الاشارة إلى حاجة ساحل المالكية إلى اهتمام رسمي أكبر، مضيفاً «ما أتمناه هو أن يعود الوضع إلى ما كان عليه في السابق، فنحن في دولة مسلمة والبحر بحر الجميع وليس لأهل المالكية فقط، ومن يتواجد من خارج القرية هم ضيوف بين أهلهم لم نختلف معهم أبداً»، واستدرك «لكن النظام يبقى مطلوباً، ونأمل تحديدا من فئة الشباب أن يتعاملوا مع من يتواجد في الساحل، كأهل لهم»، منوهاً إلى ما يحدث بالقول: «بعضهم يصطحب الكلاب واخرون الدراجات الهوائية والساحل لم يعد كما كان سابقا، حيث كانت السيطرة ممكنة».

وردّاً على سؤال عن موقفه من الشباب، عما إذا كان متنازلاً عن حقه الشخصي، قال: «بل أنا مصر على أن يأخذ كل منهم جزاءه القانوني، وأمثال هؤلاء بحاجة إلى ردع، وإذا تركوا ستزداد الفوضى»، مضيفاً «يؤسفني أنهم بلا ضابط ينبههم لخطورة ما يقومون به، ثم إن إصراري على العقاب يأتي بدافع عدم تكرار ما حصل لشخص آخر».

المنتخب والنادي عائلتي

يقول محمد الذي ينتمي إلى عائلة درويش الرياضية «المنتخب والنادي هم عائلتي، ولا أستغني عنهم. التحقت بالمنتخب العام 2008، وكان أفضل سجل حققته مع المنتخب هو المركز الثاني هنا في البحرين، والثالث مع النادي في الدوري»، موجهاً في هذا الصدد شكره إلى المسئولين في الاتحاد البحريني لكرة القدم، وإداريي ولاعبي نادي المالكية، ولاعبي الشواطئ والصالات والاداريين»، مختتماً حديثه بالقول: «شكري لكل هؤلاء ولكل من سأل عني وحتى من لم يسأل عني. الجميع على رأسي».

لـ «الوسط» كلمة

فيما تحرص «الوسط»، وانطلاقاً من واجبها الصحافي والإنساني، على نشر تفاصيل ما جرى، معتمدةً في ذلك على حديث مع الأشخاص المباشرين للحادثة، تنوه إلى عدم تبنيها أية رواية، تاركةً الحكم في ذلك للقضاء والجهات الأمنية المختصة.

العدد 5128 - الثلثاء 20 سبتمبر 2016م الموافق 18 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 93 | 11:12 م

      ههههه اثرت فيني القصة ، محد قالك ترفع سجين و تطعن فيها و دفاعا عن النفس جتك الجولة
      ضربني و بكى و سبقني و اشتكى

    • زائر 95 زائر 93 | 2:18 ص

      إلى زائر 93 أرواح الناس ليست لعبة حتى تستهزء هناك قانون في البلد تقدر تأخذ حقك عن طريق القانون أما تشكيل عصابة قتل هذه لغة الإجرام .

    • زائر 96 زائر 93 | 8:38 ص

      هذي قصة انتون بديتون تنشرونها الدليل ان والدة المضروب هذا راحت وكلمت اهل محمد بشكل مباشر عن كلام ولدها وهو يقول انا ما ضربت بالجولة ولا ادري من من جتني ضربة السجين .. عيب وخافو من ربكم تالفون حجي

    • زائر 92 | 8:23 م

      موقفك وصل للناس اهمية الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
      انت سويت الصح ولكن النتيجة اضرت بصحتك
      والحمد لله انها قاعدة تتحسن
      الديرة انترست بالجهال جهال العقول
      لا نكترث للعمر ان كان العقل جاهل
      لازم تاخذ حقك منهم كلهم
      وان شاء الله تلقى تعاون من الجهات المعنية
      وياخذون جزاتهم
      خصوصا الي ضربك بالجولة
      هذا سجن وتعذيب
      اجيال منحطة قاعدة تجي
      الله يستر على مجتمعنا
      تحياتي لك يال المالكي يا بطل

    • زائر 90 | 4:12 م

      حمدالله على سلامة الجميع ، صبرا جميلا والله المستعان

    • زائر 84 | 10:37 ص

      الحمد لله ع السلامة

      قرت عينش أم إيليا والله ياخذ حقك يا جريح الصلاة

    • زائر 88 زائر 84 | 1:40 م

      يالله عاد الحين !!!

    • زائر 81 | 9:52 ص

      71

      الطيب الله يهديك طاح السقف علينه ! 50 هندي وكلهم شلختهم !!!!!! ولا أفلام رامبو!!! سو لنه تخفيضات sale وقول بس 5 هنود هذي وإذا صدقناك بعد !

    • زائر 86 زائر 81 | 12:50 م

      قال لك ٤ الي طبوا عليه بس هو قال ٣٠ هندي والشرطى ما صدقوا !!
      المتجمعين ٥٠ هندي يقول !!
      سيم سيم جنجال يعني

    • زائر 91 زائر 81 | 7:49 م

      الظاهر المجرمين المعتدين من اقربائك ؟ من چدي تستهزء بالمصاب الذي منع اقربائك الذي هم تربية ابليس في رفعهم صوت الغناء وقت الصلاة

    • زائر 78 | 9:00 ص

      الحمد لله على السلامه اهم شي ...
      اهم شي تاخد حقك من هلحثاله ...
      انا توقعت انه هلأوادم المتحجرين انقرضو بس للأسف الى الأن موجوده اوادم متحجرة .. الله يهدي الجميع

    • زائر 85 زائر 78 | 11:37 ص

      الحمد
      لله عالسلامة
      بوإيليا لاتنازل ولاتراجع لازم يأخذون جزاهم
      أو يقضون في السجن ويخيسون

    • زائر 76 | 8:46 ص

      انا اسكن في المالكية من سنة واحدة ، ونعم الناس ، ونعم الأخلاق ، ما فيه مثلهم طيب وأخلاق : جعفر السماهيجي

    • زائر 71 | 8:39 ص

      انا مره تهاوشت ويه هنود وطبوا علي ٤ تقريبا بس المتجمعين يمكن ٥٠ واحد... المهم شلختهم تشلخ و واحد فيهم تعور.. خلصت الضرب وطرت اقرب شرطة اشتكي عليهم هههه اول ما قلت للشرطي طابين عليي ٣٠ هندي قام يضحك قال لي قول شي معقول لو طابين عليك ٣٠ هندي جان ما قدرت تجي تمشي على رجولك ههههههه على العموم الله يشافيك يا ولد قريتي وياخذ حقك ومره ثانية خلهم يولون اذا ما سمعوا الكلام بالطيب اتركهم... الله يهدي النفوس

    • زائر 70 | 8:35 ص

      لازم تودي ام ايليا الحج وتدعون اليي اروح الحج يارب ترزقني زيارة بيتك الحرام ادعو اليي يا زوار الوسط

    • زائر 82 زائر 70 | 10:10 ص

      اجمعين ان شاء الله

    • زائر 69 | 8:34 ص

      اللّه يقومه بالسلامة يا رب و القانون لازم ياخذ مجراه لو شوي الرجال راح من جيس أهله!! و ساحل المالكية محتاج لحراسة لأن كم من جرايم صارت هناك سواء أخلاقية أو غيره و الكل يدري! و الي يقول اتصل للشرطة بلغ عنهم ع أساس بجون يركضون، اقول اذا ما بتنهون عن منكر سكتو لأن أبرك من انك تحارب الي يرد المنكر

    • زائر 68 | 8:17 ص

      من تعليقات عرفت في ناس تحث على المنكر وتنها عن المعروث

    • زائر 67 | 8:16 ص

      الساحل بحاجة إلى شرطة مجتمع ؟
      للأمانة أشوفهم يفترون على الساحل ساعات

    • زائر 65 | 8:03 ص

      كيف المركز يطلب من اخ المكسورة جمجمته انه ينقله بسيارته الخاصة للمستشفى العسكري وهو في هذي الحالة؟
      ما عندهم اسعاف يتصلون بالعسكري عشان يجي الإسعاف ينقله بطريقة سليمة
      المركز لازم يتحاسب على سوء التصرف
      كان ممكن تتدهور حالته لولا الله ستر عليه
      وللمعتدين ما نقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا مجرمين

    • زائر 97 زائر 65 | 1:17 م

      بالعكس.. نقله الى اقرب مركز فيه طوارئ يزيد من احتماليه نجاة المصاب.. احسن من ان يضل ف مركز ما يقدر يقدم اي مساعدة للمريض.. وما عندهم اسعاف بعد عشان ينقلونه

    • زائر 59 | 7:01 ص

      عصبيتك الزايده ويش سوت فيك جان خليتهم يولون وصلست وطلبت الشرطه وفتكيت وش تسوى عليك الحين
      بس لاتتنازل عنهم خلهم يتربون لان مغربلينا اتغربل

    • زائر 58 | 7:00 ص

      انت الغلطان المفروض ما تحشر روحك في شي ما يخصك

    • زائر 62 زائر 58 | 7:06 ص

      اغلبهمم يحبون يحشرون روحهم ويسون فيها نصوحين وجذي
      خلهم يشغلون اغاني وخبر الشرطه عن الازعاج
      وقوم صل جان ماصار اله صار

    • زائر 63 زائر 62 | 7:41 ص

      صار اللي يأمر بالمعروف ويننهى عن المنكر فضولي

    • زائر 77 زائر 63 | 8:50 ص

      اي والله وش هل الكلام لو الكل اتخذ فريضة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر الواجبة شرعاً بجديه لما وصلنا لهذا الحال وما تفشى الفساد وصار الى يسوى والى ما يسوى يتفلسف علينا

    • زائر 66 زائر 62 | 8:14 ص

      إي والله " وكيف بكم إذا ريتم المنكر معروفا والمعروف منكرا"

    • زائر 72 زائر 58 | 8:40 ص

      ليش محمد طلع غلطان لانه قال ليهم بندوا الاغاني والله محد متغربل الا احنا اهل المالجيه محد متغربل غيرنا و المجموعه الي هجموا عليه هذا جزاهم و اقل من جزاهم

    • زائر 74 زائر 58 | 8:44 ص

      الرجال يبي يصلي شلون ما يخصه وهم قاعدين عنده ومشغلين اغاني ياخي حتى الصلاة مالها حرمة ولا احترام عندكم

    • زائر 83 زائر 58 | 10:20 ص

      يعني ويه انت الغلظان حزت صلاة واجب عليك تأكر بالمعروف وتنهي عن المنكر اشفيك مو صاحي ؟!!

    • زائر 57 | 6:59 ص

      الموقف صحيح ينرفز بأنهم يطولون الاغاني ويعاندونك
      ولكن لو قمت بالاتصال بالشرطه وطلب حضورهم من غير مايعرفون المراهقين وقمت باداء صلاتك
      جان حصلت ثواب عظيم .. لانك تأذيت وانت تؤدي صلاتك
      وجان فتكيت منهم بوجود الشرطه يسوون اللازم معاهم
      الحين وشش فادك يوم تهاوشت وياهم وعصبيتك ?
      فلتوك ف المستشفى مكسر مرضضض
      اكظمو غيضكم

    • زائر 75 زائر 57 | 8:45 ص

      بصراحة اتوقع ما كان له داعي يتصل في الشرطه لان الشي كان من الممكن حله في ما بينهم بس هم الي كبروا السالفه ويستاهلون كل الي جاهم

    • زائر 55 | 6:51 ص

      قرة الاعين ام ايليا بسلامه بو ايليا ..
      نتمنى من بو ايليا انه مايتنازل عن هالمراهقين الطايشين
      خل ياخدون جزاهم و يعتبرون منهم امثالهم المجرمين

    • زائر 53 | 6:44 ص

      الاغاني كانت غلط ومحد ينكر بس الله يهدي هذا يحط عقله ويه الجهال
      ما تسوى عليه جان لطمهم من البدايه

    • زائر 56 زائر 53 | 6:54 ص

      انت قريت عدل الخبر استوعبت ان هم تحججوا فيها شفيكم تقرون بالمقلوب اذا هو نصحهم بالمعقول وتكلم وياهم بالحسنى وصار جدي لو بيلطمه ويش بيصير جان جاب اليه 100 نفر
      هم كانوا مستفزين ومتحججين

    • زائر 61 زائر 56 | 7:04 ص

      اقرأ عدل انته وش مكتوب في الجدال بالتفصيل
      اسلوبهم المراهقين كان استفزازي شي طبيعي يبون يبينون شخصيتهم ورجولتهم اله للحين ماصارت
      وهو استفزهم بالكلام بعد مما ادى للعناد بينهم ..
      لو اتصل في الشرطه وخبرهم وراح صللى جان ماصار اله صار
      صبيته وش سوت فيه الحين بس لاتتنازل يا اخ ادبهم

    • زائر 87 زائر 61 | 1:18 م

      شنو جهال وشنو مراهقين شباب عمرهم 18 مو مراهقين هذالين بالغين ويجب محاسبتهم لانهم اشرار يعني شنو يبون يثبتون رجولتهم جي هي الرجولة بالضرب ! لو كل واحد ما عجبه كلام الثاني بيضربه جان انقلبت الدنيا بس فيه ناس أشرار ومجرمين ومو يضربون ضرب عادي لا بعد ضاربينه بالجولة صدق مجرمين ولازم يحكمون عليهم ب 5 إلى 10 سنوات بتهمة الشروع في القتل

    • زائر 51 | 6:28 ص

      بس الشباب مو في السواحل فقط حتي قرب البيوت وخاصة في منطقة اللوزي

    • زائر 50 | 6:26 ص

      الحمدلله على السلامه ... و كتبت من قبل الرجال ما قام الا بواجبه ... والي سوه الصبيان جريمه لازم يتعاقبون عليها اشد العقاب

    • زائر 49 | 6:21 ص

      سلامات خطاك الشر والمجرمين لهم العقاب تقوم بالسلامه يارب

    • زائر 48 | 6:12 ص

      بغض النظر سواء كنت في ساحل المالكية و لا في بحر كرباباد, هالاشكال من البشر اللي يدورون المشاكل أخلاقهم معروفة و اساليبهم الحقيرة شبعنا منها, كلمة سفلة شوية عليهم

    • زائر 46 | 6:05 ص

      والله انك بطل وحقك منهم مابضيع ان شاء الله

    • زائر 45 | 6:02 ص

      غجر ووحشيين وبدون تربيه احد يسوي جدي غير اللي مو متربي ..لاتتنازل عن حقك

    • زائر 44 | 5:48 ص

      انت بطل يا ابو ايليا ورجل والرجال قليل الله يقومك بالسلامه ماقلت الا كلمة الحق وهذي ضريبتها

    • زائر 43 | 5:35 ص

      الحمدلله على السلامة. بس نصيحة لو اجونك اهلأيهم يبوسون راسك ورجلك. لا تتنازل لا تتنازل. هل نوعية من البشر يلزمها تأديب.

    • زائر 42 | 5:34 ص

      الصراححه يجب تواجد شرطه المجتمع
      والمراهقين مأذينا في ساحل المالككيه مرة رايحه مع زوحي وبنتي فارشين لينا بسطه وقاعدين ناكل وزوجي يشيش جان يجون ٥ مراهقين ويقعدون ويانه ويقولون لزوجي عطنا عطنا جغم واحد حتى زوجي خذاهم هلى قد عقلهم وحاوب يبعددهم اله انهم لازالو مصرين يبون يبسطون ويانا
      وحاولنا عدم الشجار او استفزازهم لان اشكالهم امبينه غير متربيين وفيهم مشاكل
      الى ان لمينا اغراضنا ومشينا وختربت طلعتنا بسببهم

    • زائر 41 | 5:34 ص

      احنا نتمنى منك يا محمد انك ما تتنازل ابدا عنهم ولو يتدخل من .. لا تتنازل .. اذا هم ما تأدبوا خل السجن يأدبهم هالمجرمين

    • زائر 39 | 5:06 ص

      انا أفكر 30 شخص ليش وين الي بي الساحل الناس وين راحت معقولة مافي احد ليش ماحد وقف معاهم الموضوع شوي فيه غرابة ؟؟؟!!!!

    • زائر 47 زائر 39 | 6:08 ص

      يقول لك وقت صلاة يعني اكثر الناس في المسجد والغالبية الموجودة ياباعة في الساحل نساء واطفال

    • زائر 38 | 5:02 ص

      الحمدلله على سلامتك ومثل ما قلت لا تتنازل عن حقك او تاخذك العاطفه فيهم الحمدلله الله سلمك واحنا الغرب عنك حسينا بالقلق عليك وقعدنا نحاتيك لأن الأنسان الطبيعي بغريزته عاطفي اما المعتدون فلا اعتقد انهم من البشر وتحياتي للجميع وانشاالله أتمنى السلامه والخير للجميع.

    • ali.abbas | 4:50 ص

      مراهقين وطيش شباب ما قلنا شي .
      لكن توصل لهالوحشية لا ، لازم يوضع ليهم حد حتى يعرفون ان هالديرة فيها قانون (عن حساب ).
      وضروري تواجد شرطة المجتمع أو حارس لضبط تصرفات الشباب .

    • زائر 36 | 4:33 ص

      الحمدالله على سلمتك
      الله ياخد حقك منهم

    • زائر 35 | 4:14 ص

      حمد لله على سلامتك بو درويش ونرجوك عدم العفو عن هالخمه ولازم ياخذون جزاهم

    • زائر 31 | 3:59 ص

      الحمدلله على السلامة
      الله ياخذ حقك منهم

    • زائر 29 | 3:47 ص

      الحمد لله على السلامة
      بس كان المفروض بعد النصيحة الاولى لهم تتصل بالشرطة للتعامل معهم وليس الذهاب لهم مرة أخرى وأخرى وتعريض نفسك للخطر والاذى

    • زائر 26 | 3:32 ص

      لازم ياخذون جزاهم، لان مثل هالحوادث وبنفس الاحداث تماما متكرره طول هذه السنتين. من قتل بسياره واله حاده ومنجل واليوم بالجوله. هالمراهقين لازم يعرفون ان ازعاج الاخرين غلط ويعاقب عليه القانون. لن ننتظرهم حتى يسرقوا شرف نسائنا فكفايه اصوات الغناء وتجمع الشباب وسط العوائل يسبب سمعه يسئه لكل المتواجدين وتشجيع اخرين على الفسق والفجور. باسم الحريه الي لازم القانون يضبطها. الي يبي اغاني وغزل وسكر الدوله وفرت لهم بارات. ونطالب الحكومه بوضع حد لازعاج المراهقين وثوارتهم

    • زائر 25 | 3:23 ص

      عزيزي لما اييك ١٥ شخص مايخافون الله ويبون يتهاوشون معاك وانت فقط معاك شخصين لو تكون هرقل بعد بتستخدم شيء ثاني كه مساعده تدافع عن نفسك وانا اتمنى انه ينطبق عليهم عدام لانه الي مايخاف ربه بسوي اي شيء

    • زائر 21 | 3:07 ص

      والله مسخرة

    • زائر 17 | 2:38 ص

      الحمدلله على السلامة وخطاكم السوء والله يخليكم لبعض
      وعدم مسامحة الصبية هو لصالحهم حتى ينعدلون ويكونون عبرة لغيرهم
      لان من امن العقوبة اساء الادب
      ويش استفادوا الحين عادي توصل تهمتهم الشروع بالقتل

    • زائر 16 | 2:37 ص

      أتمنى أنك ما تتنازل عن القضية ، هذا حقك لازم ما تتنازل عنه

    • زائر 15 | 2:26 ص

      الحمد الي الله علي سلامتك
      ليش انت والجريدة متسترين علي المعتدين هل هم بحرينين اصلين او هم من القريةام ......

    • زائر 13 | 2:14 ص

      مهما كان سبب الاختلاف ... الشخص ماعنده كنترول على نفسه و يتسبب في كسر جمجمة انسان لسبب ان رفع صوته عليه يعتبر شخصيه اجرامية خطيره تحتاج لتأهيل

    • زائر 11 | 1:50 ص

      لا تتتتتتتتتنااااااازل لو يدخل من لا تتنااازل حتى لو مستقبلهم راح
      إلا هالاشكاال حرام يتوظفون ويدرسوون خلهم يخيسون في السجن ويصير سوابق

    • زائر 9 | 1:25 ص

      نتمنى السلامة للأخ محمد درويش ولكن الموضوع فيه مغالطات كثيرة .. انا ليس لي علاقه بالطرفين لكن الحق يجب ان يقال .. ليش الاخ محمد درويش ما ذكر انه اعتدى عليهم بالسكين و طعن احدهم .. و كذلك حاول اضربهم بنفس الجولة الي انضرب فيها .. الصدق يا جماعة مطلووب

    • زائر 14 زائر 9 | 2:24 ص

      الظاهر انت مع الحثالة اللي ضربت محمد درويش

    • زائر 18 زائر 9 | 2:38 ص

      من أنت و كيف حصلت على هذه المعلومات و ما هي مصادرك ؟ لو فرضنا إنه واحد منهم مطعون من قبل محمد درويش مو معقوله بقطونه في السجن مع بقية اللي تشاجروا و ما بنسمع عنه شي ، على الأقل كان بودونه المستشفى للعلاج ، كما نتمنى من الوسط نقل القصه من الطرف الثاني لمعرفة المزيد من التفاصيل

    • زائر 19 زائر 9 | 2:45 ص

      ليس صحيحا أن محمد اعتدى عليهم بالسكين.. محمد والشهود لم يذكروا ذلك

    • زائر 20 زائر 9 | 3:04 ص

      هو قال دافعت عن حقي ورديت لهم الضربة ولو مثل ما قلت وشرحت من حقه يدافع عن نفسه موضوع بسيط جدا كلها ربع ساعة اطفي الاغاني وخلصت السالفة انا لو مكان محمد بسوي اكثر منه وانت بعد بتسوي سبحان الله هي فطرة الانسان يدافع عن نفسه وروحه هم ابتدوا المشاجرة يتحملون وزرها سواءا اخذ السجين او ضربهم بالجولة طبعا انا ارد عليك مع فرضية اذا كلامك فعلا صح واظن هم ذكروا ان المعتدين كانوا اكثر من 30 شخص وهم 3 يعني بيكون الدفاع عن نفسه شرس جدا محاولة منه لتفادي الخطر هالشي بالعقل اصلا ، الغلط منهم بالاساس يسوى عليهم

    • زائر 24 زائر 9 | 3:20 ص

      انت ماكنت موجود اصلاً ف الحادثه ليش تتبلى قل خيراً او اصمت احنا مانصدق الشي الا لمن نشوف بعيونا

    • زائر 27 زائر 9 | 3:33 ص

      يه حدث العاقل بما يعقل مضروب طايح جيف فيه شدة يقوم يحمل جوله يضرب شغل مخك شوي

    • زائر 28 زائر 9 | 3:44 ص

      حتى لو عنده سيف مو سكبن.. يقولك 15 واحد هاجمين عليه..

    • زائر 30 زائر 9 | 3:51 ص

      هذا من اهلي واحنا بحرينين نستخدم السكاكين للأكل بس ولا حتى التهديد نفس ربع الي خبري خبرك

    • زائر 52 زائر 9 | 6:33 ص

      السالفة ومافيها

      هو ضرب احد المراهقين بسكين تحت عينه في البداية ..
      وبعدين المراهقين جابو الكبار وضربوه بالجولة

    • زائر 8 | 1:14 ص

      مستشفى كانو بدوار 17 بدون اسعاف
      اغرب جملة قراتها يا وزاره الصحة

    • زائر 7 | 1:05 ص

      لا تتنازل

      لا تتنازل عن هالفاشلين في الدراسة وشرابة الزكائر خلهم يخيسون علشان يتأدبون

    • زائر 22 زائر 7 | 3:12 ص

      اللي ضربوه كبار فوق 24 سنة حبيبي

    • زائر 6 | 12:43 ص

      بإمكانك أن تكون فاسداً لكن أن تكون مفسداً بدعوة عملية للناس فليس من حقك. هذه رسالة لمن فهموا الحرية خطأ.
      مثلا بتسمع أغاني خل لك سماعتك الخاصة، أما تبي تسمع الناس بالغصب وتزعجهم فمو من حقك وتحمل العواقب.

    • زائر 5 | 12:32 ص

      الله يقومك بالسلاممه .. ي دروييش يابططل

    • زائر 4 | 11:41 م

      الحمدلله لله على السلامه ولا تتنازل عن حقك ابدا

    • زائر 10 زائر 4 | 1:28 ص

      متقاعد

      حتى إذا تنازل درويش الحق العام يجب ان يأخذ منهم

    • زائر 3 | 11:01 م

      لاتعليق
      الحمدلله على السلامة يا ابو إيليا الله اشافيك وتقوم بالسلامة

    • زائر 2 | 10:55 م

      لازم ياخذون جزاهم حتى امثالهم يتعظون الحمدلله على سلامته الريال ...

    • زائر 1 | 10:38 م

      ساحل بحر المالكية يجب ان تكون فيه شرطة خدمة المجتمع في الفترة المسائية بالخصوص لان المحل يحضره عدد كبير من الناس

    • زائر 12 زائر 1 | 2:00 ص

      مضبوط الكلام كم من حادثة صارت هناك يحتاج شرطة مجتمع

    • زائر 32 زائر 1 | 4:05 ص

      اتمنا من اهلي مالكيه لم يرحمو احد مثل هاذا شي الي حدث

    • زائر 73 زائر 32 | 8:43 ص

      تذكرون المرحوم سيد موسى من اهل كرزكان كانت وفاته بسبب اعتداء من قبل مراهق مجرم وكل جريمة السيد انه امره بمعروف ونهاه عن منكر ... يا اخوان لماذا تلونون هذا الشاب المؤمن على تصرفه الذي اراد به مرضاة الله تعالى ... اتقوا الله ... وكيف هو شعوره عندما يقرأ تعليقاتكم السلبية ... رد المنكر واجب ... سلمت حبيبي درويش

اقرأ ايضاً