العدد 3 - الأحد 08 سبتمبر 2002م الموافق 01 رجب 1423هـ

مجالس

مجالس comments [at] alwasatnews.com

.

سأل مراسلنا عددا من المواطنين عن قرار وزارة الإعلام إغلاق عدد من المواقع الإلكترونية فكانت الأجوبة الآتية:

- الشاب علي «16 عاما» يجوب الانترنت يمنة ويسرة ويطمح إلى استغلاله «تجاريا»، يرى أن الذين يغلقون المواقع يغلقونها «بسكتة»، ومن دون توجيه إنذار إلى أصحابها، ومن دون أي تبرير للناس حول أسباب الغلق، وإذا كانت «بتلكو» ترى أن الأسباب سياسية - كما تقول - وتؤدي أحيانا إلى الفتنة فلماذا تغلق مواقع ليس فيها شيء من السياسة؟ و«منتديات مقابة» مثال على ذلك. ويضيف «مع افتراض كون عملية الحجب أو الغلق مبررة فلماذا لا تكون علنية ومبررة أمام الناس؟».

- الشاب عمار النشيط «23 عاما» وهو موظف في محل لبيع الكمبيوترات، ابدى عدم تأييده لإغلاق المواقع الإلكترونية، قائلا: «ذلك يعتبر مصادرة للحريات»، أما عن الامور الخاطئة التي تحدث في بعض هذه المواقع لا سيما منتديات الحوار فينظر إليها «نظرة إيجابية»، فهو يرى أن «الناس تتعلم من هذه الامور الخطأ والصواب وتستطيع التمييز بينهما، هذه المواقع تعتبر متنفسا للشعب البحريني في قبال القيود التي يفرضها الإعلام البحريني وخصوصا الصحافة».

- سألنا عبدالجليل النويدراتي «عامل في إحدى الشركات» عن غلق المواقع فقال: «أنا لا أتابع مسألة المواقع الإلكترونية والسبب هو عدم امتلاكي لجهاز حاسوب، لكن نظرا لما سمعته، أتصور ان إغلاق بعض هذه المواقع لا يعتبر من إصلاحات الملك أو ضمن الحريات في البلد، فليس من حق الدولة أن تمنع الناس من ممارسة حرياتهم إلا إذا كانت مبررة، على سبيل المثال التعرض إلى ذات الملك أو الإساءة إلى أخلاقيات الناس»

العدد 3 - الأحد 08 سبتمبر 2002م الموافق 01 رجب 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً