العدد 5126 - الأحد 18 سبتمبر 2016م الموافق 16 ذي الحجة 1437هـ

اولمبياد 2024: باريس تلتزم بتأمين 145 مليون يورو من أجل ملف الاستضافة

 أعلنت العاصمة الفرنسية باريس التزامها بتأمين 145 مليون يورو من اجل تحديث الملاعب وبنى تحتية أخرى بهدف ضمان حصولها على حق استضافة دورة الألعاب الاولمبية الصيفية للعام 2024، وذلك بحسب ما أكد احد مسئوليها اليوم الاثنين (19 سبتمبر/أيلول 2016).

ويجتمع مجلس بلدية العاصمة الأسبوع المقبل من اجل التصويت بشكل رسمي على القرار الذي يمنح رئيسة البلدية آن هيدالغو حق توقيع الضمانات التي تطلبها اللجنة الاولمبية الدولية من اجل السماح للمدينة باستضافة الألعاب.

وقال نائب رئيسة البلدية المسئول عن الشؤون الرياضية جان-فرنسوا مارتان لوكالة فرانس برس: "أنها مرحلة شكلية (التصويت) لكنها مهمة جدا في الوقت ذاته".

بعد تقديم الملف الأول عن "فكرة" الألعاب في 17 فبراير/ شباط الماضي، يتم التحضير الآن لملف ثان سيقدم في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل ويتمحور حول الناحيتين القانونية والمالية.

وسيتم استخدام حوالي 30 مليون يورو من اجل بناء ملعب ثان في بيرسي، و21 مليون يورو من اجل بناء مركز لأحواض السباحة بالقرب من "ستاد دو فرانس" في شمال العاصمة.

كما ستخصص المدينة 25 مليون يورو من اجل منشآت التمارين، و5ر12 مليون يورو من اجل بناء حوض سباحة في سين سان-دوني و6.5 ملايين يورو من اجل ملعب "بيار دو كوبرتان" المغلق.

كما وضعت المدينة جانبا في خطتها المالية مبلغ 4 ملايين يورو من اجل القرية الاولمبية التي ستبنيها في حال فوزها بحق استضافة الألعاب.

وتصل الميزانية المخصصة لأعمال البناء المتعلقة بالألعاب بمجملها إلى 3 مليار يورو، بينها 1.5 مليار يورو من المال العام.

ويؤكد مارتان: "قمنا بالمراهنة على فكرة بسيطة، وهو الاعتماد على المنشآت الموجودة أصلا. أنها المرة الأولى في تاريخ الألعاب الاولمبية التي تقرر فيها إحدى المدن بأنه يحق لسكانها قول كلمتهم والتمكن من اختيار بعض الخدمات بمحيط المنشآت الاولمبية".

وسيصوت المجلس البلدي أيضا على ضمانة تطويل خط قطار السريع الذي يصل وسط مدينة باريس بضواحيها.

وتتنافس باريس مع لوس انجليس وروما وبودابست على حق استضافة الألعاب التي أقيمت هذا الصيف في ريو على ان تستضيف طوكيو نسخة 2020.

وستعلن اللجنة الاولمبية الدولية اسم المدينة الفائزة من العاصمة البيروفية ليما في 13 سبتمبر 2017.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً