العدد 5125 - السبت 17 سبتمبر 2016م الموافق 15 ذي الحجة 1437هـ

وزير الإسكان: برنامج "تواصل" يؤكد نجاح الحكومة في التَّفاعل مع شكاوى المواطنين

أكد وزير الإسكان باسم الحمر أن فوز الوزارة بجائزة التميز في التواصل مع العملاء "تواصل" يؤكد نجاح الحكومة في التواصل والتفاعل مع الشكاوى والملاحظات الحكومية المتعلقة بالخدمات المقدمة للمواطنين، ومنها الخدمات الإسكانية.

وأشار إلى أن تسلم الجائزة من يدي رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة يشكل مصدر فخر واعتزاز لما يوليه من أولوية بضرورة التواصل مع المواطن والاهتمام بشئونه كونه يشكل محور ارتكاز الاهتمام الحكومي.

وقال وزير الإسكان إن جائزة التميز في التواصل مع العملاء تعكس المستوى الذي وصلت إليه الوزارة في التفاعل مع ملاحظات المواطنين، وحرصها المستمر على حلحلة كل الشكاوى التي ترد إليها، لتحقيق هدف تطوير جودة الخدمات والأداء الحكومي الذي تسعى إليه الحكومة.

وأعرب عن اعتزاز الوزارة بهذه الجائزة التي ستسهم في مزيدٍ من التحفيز لموظفي وزارة الإسكان لخدمة المواطنين على النحو الأمثل.

وتابع الحمر أن أهداف برنامج "تواصل" تساعد أصحاب القرار بالمملكة على متابعة شئون المواطنين والاهتمام بملاحظاتهم، والتأكد أن الأجهزة الحكومية تعمل بالكفاءة المطلوبة، الأمر الذي يحدد ملامح طريقة عمل الحكومة المستقبلية.

وأشاد بمخرجات برنامج "تواصل" الذي يمتاز بسهولة الاستخدام وسرعة توصيل مضمون الشكاوى والمقترحات الكترونياً، بما يواكب متطلبات العصر، مشيراً إلى أن هذا البرنامج أثرى جهود وزارة الإسكان في التطوير الشامل لمنظومتها الإلكترونية لتسهيل متابعة شئون المواطنين.

واستعرض وزير الإسكان بعض الإحصائيات الخاصة بتعامل الوزارة مع برنامج "تواصل"، حيث أشار إلى أن الوزارة سجلت 275 شكوى ومقترحاً منذ مطلع العام الجاري عبر النظام الوطني للمقترحات والشكاوى "تواصل"، مؤكداً أن الوزارة تسعى إلى توفير الردود على جميع الاستفسارات والشكاوى وبأقصى سرعة ممكنة ضمن الفترة الزمنية المحددة والتي تختلف باختلاف طبيعة المشاركة، ومن ثم تزويد المواطن بها، الأمر الذي يبقي إدارات الوزارة دائماً قريبة من المواطنين وتسهيلاً لوصول المعلومات والردود إلى المواطنين.

وبين أن النظام يشهد ارتفاعاً ملحوظاً من حيث زيادة عدد مستخدميه، والتفاعل من قِبَل إدارات الوزارة في الرد على الاستفسارات والشكاوى، حيث رصدت نحو 60 شكوى بالربع الأول من العام الجاري وأكثر من 80 استفساراً بالربع الثاني، وما يقارب 70 حالة خلال شهري يوليو/ تموز وأغسطس/ آب، مشيرةً إلى أن البلاغات الواردة تتنوع بين استفسارات اعتيادية حول الخدمات والمشاريع الإسكانية، وأخرى عاجلة تتطلب دراسة الحالة واتخاذ القرار المناسب حيالها على ضوء ما تسفر عنه البيانات ونتائج دراسة الحالة.

وأضاف الحمر أن نظام "تواصل" الذي يأتي في إطار التوجيهات ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة بضرورة مد جسور التواصل بين مسئولي الوزارات والمواطنين بهدف تحسين جودة الحياة، والذي دشنته وزارة الإسكان بالتعاون مع هيئة الحكومة الإلكترونية يشهد رواجاً بين المواطنين.

وتابع أن نسبة ورود الشكاوى وإعداد الردود الخاصة بكل حالة تشهد ارتفاعاً تدريجياً عاماً بعد عام، حيث بدأت بـ 140 شكوى في العام 2014، و258 في العام 2015 لتصل إلى 275 منذ مطلع العام الجاري، الأمر الذي يؤكد أن أهداف البرنامج بدأت تحقق نتائج ملموسة، من خلال زيادة التواصل بين الوزارة والمواطنين، تحقيقاً لتطلعات القيادة وتوصيات سمو رئيس الوزراء المستمرة بضرورة فتح قنوات التواصل المباشرة بين الأجهزة الحكومية والمواطنين.

وأردف الوزير أن نسبة استجابة الوزارة بالرد على الشكاوى الواردة إليها خلال العام الجاري تجاوز 80 في المئة، مُشيداً بالنتائج الإيجابية التي تحققت من بعد الانضمام إلى نظام "تواصل"، ودورها في تسهيل تواصلهم مع وزارة الإسكان لتقديم الإجابات اللازمة على الاستفسارات والشكاوى، الأمر الذي يضفي مزيداً من المرونة على آليات التواصل بين الوزارة والمواطنين، ويوفر الكثير من الوقت والجهد.

وأضاف أن الوزارة حرصت منذ تدشين النظام على تدريب جميع الموظفين المعنيين بمتابعة المقترحات ومعالجة الشكاوى على استخدام النظام والتعامل مع الطلبات لضمان سرعة الاستجابة في الرد وتوفير الحلول، موضحاً أن الوزارة تعاملت مع مجموعة من الطلبات، تضمنت 239 استفساراً على رأسها تلك المتعلقة بحملة تحديث البيانات والمستندات المطلوبة للتقدم بأية خدمة إسكانية و25 اقتراحاً و409 شكوى.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:58 م

      اي تواصل يعلم الله بأني ومنذ للعام 2012 احاول لقاء الوكيل وحاولت مرارا وتكرارا بلا جدوى
      وذلك بالحضور بالوزارة اكثر من مرة
      او ارسال رسائل بالبريد المسجل
      بلا فائده

اقرأ ايضاً