العدد 5125 - السبت 17 سبتمبر 2016م الموافق 15 ذي الحجة 1437هـ

دول الخليج تطبق تبادل المعلومات الائتمانية في 2017

كشفت أنباء صحفية سعودية عن أن وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية رفعوا أخيرا مشروع الربط الإلكتروني بين المؤسسات المالية الخليجية في مجال المعلومات الائتمانية إلى مجلس التعاون الخليجي، حيث من المنتظر إقراره في قمة قادة دول المجلس في البحرين نهاية العام الجاري.

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية اليوم الأحد (18 سبتمبر / أيلول 2016) عن مصادر قولها إنه سيتم على ضوء ذلك البدء فعليا في تبادل المعلومات الائتمانية بين دول الخليج مطلع 2017، حيث سيتم من خلال ذلك تسهيل عمليات التجارة والاستثمار بين الدول الأعضاء، ما ستترتب عليه منافع اقتصادية جيدة لدول المجلس.

ولفتت المصادر إلى أن تسارع وتيرة الوحدة الخليجية من حيث إزالة الحواجز الجمركية، والسوق المشتركة، والوحدة النقدية، وتأسيس المجلس النقدي ستسهم في دعم مشروع ربط المعلومات الائتمانية الخليجي بشكل قوي خلال الفترة المقبلة، لكونه يأتي مكملا للمشاريع الاقتصادية في المنطقة.

وحسب الصحيفة ، فأن جميع دول الخليج أصبحت جاهزة تقنيا لتطبيق الربط الائتماني، وأنه عملت خلال الأعوام الماضية على إنشاء شركات ائتمانية خاصة.

وبحسب المعلومات، فإن وجود مشروع لربط المعلومات الائتمانية بين الدول الخليجية، سيسهم في منع تلاعب بعض المنشآت التجارية من خلال الحصول على تمويل من أكثر من بنك خليجي في وقت واحد والتهرب لاحقا لعدم قدرتهم على السداد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 10:28 ص

      توحيد الرواتب صعبة بل تكاد تكون مستحيلة
      راتب المعلم الكويتي 2000 د.ك يوصل و احنا المدير اذا خدم ١٠ سنوات احتمال يوصل ١٨٠٠د.ب تعادل ١٤٠٠د. م تقريبا
      المعلم المستجد في المملكة العربية السعودية
      يستلم ٨٠٠٠ ر.س و المستجد البحريني نصف الراتب ٤٠٠د.ب الفرق شاسع

    • زائر 5 | 8:12 ص

      الي فهمته من تبادل المعلومات الائتمانية هي مثل سالفة شركة البنفت الي من خلالها تعرف البنوك هل الشخص مقترض في بنك آخر ام لا وكم التزاماته المالية وسلوكه في السداد ... ولما تطبق خليجيا اكيد المستهدف الشركات الي تنشط في اكثر من دولة خليجية الهدف منها معرفة سلوك الشركة وقدراتها المالية في بلدها قبل اعطائها تمويل ..

    • زائر 4 | 6:19 ص

      قريباً بتسمعون المشروع الموحد فالرواتب لدول الخليج

    • زائر 1 | 5:15 ص

      ومتى العملة الموحداوية؟
      أجيال راحت وأجيال بتروح وفاشوش

اقرأ ايضاً