العدد 5125 - السبت 17 سبتمبر 2016م الموافق 15 ذي الحجة 1437هـ

مقتل فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي بعد طعنه جندياً إسرائيلياً

قوات الأمن الإسرائيلية في مكان مقتل فلسطيني في الخليل  - EPA
قوات الأمن الإسرائيلية في مكان مقتل فلسطيني في الخليل - EPA

قتل شاب فلسطيني أمس السبت (17 سبتمبر/ أيلول 2016) برصاص الجيش الإسرائيلي في الخليل بالضفة الغربية المحتلة وذلك بعد طعنه جندياً وإصابته بجروح، في رابع هجوم من نوعه خلال 24 ساعة.

وقال بيان للجيش الإسرائيلي إن الواقعة جرت أثناء عملية روتينية للجيش الإسرائيلي في تل الرميدة بضواحي مدينة الخليل بالضفة الغربية المحتلة.

وبحسب البيان «فإن القوات المتمركزة في المكان أطلقت النار على المهاجم رداً على تهديد فوري، ما أدى إلى مقتله».

وأوضحت وزارة الصحة الفلسطينية أن القتيل هو حاتم الشلودي (25 عاماً) وهو من سكان تل الرميدة مثل محمد رجبي (16 عاماً) الفتى الذي قتل في هجوم الجمعة.

وهجوم السبت هو الرابع الذي يستهدف إسرائيليين في أقل من 24 ساعة بعد هدوء في الأسابيع الثلاثة الأخيرة.

وقتل ثلاثة فلسطينيين الجمعة في ثلاثة هجمات أعلنت القوات الإسرائيلية أنهم نفذوها وأسفرت عن أربعة جرحى.

وقتل الفلسطيني سعيد العمرو برصاص شرطية بعد أن حاول طعنها عند باب العمود أحد المداخل الرئيسية إلى المدينة القديمة في القدس الشرقية التي تحتلها إسرائيل منذ 1967، بحسب ما أفادت الشرطة.

وعرف عن الشاب البالغ من العمر 28 عاماً في البداية على أنه فلسطيني، ثم أفيد أنه يحمل جواز سفر أردنيا.

ونددت وزارة الخارجية الأردنية السبت بقتل الجيش الإسرائيلي العمرو مؤكدة أنها «ستتخذ الإجراءات القانونية والدبلوماسية بمثل هذه الحالات». وشككت المتحدثة باسم الخارجية، صباح الرافعي برواية الشرطة الإسرائيلية أن العمرو حاول طعن شرطية إسرائيلية، وقالت إن «البيان (الإسرائيلي) ذكر صراحة أنه لم يصب أي جندي أو شرطي إسرائيلي في الحادثة». وأوضحت أن «الشهيد العمرو كان دخل الأراضي الفلسطينية يوم الخميس ضمن فوج سياحي لزيارة القدس».

وبشكل شبه متزامن، قتل فلسطيني حين هاجم بسيارة موقف حافلات قرب مستوطنة كريات أربع بالضفة الغربية المحتلة، ما أدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص بجروح طفيفة بين مجموعة من المدنيين كانوا ينتظرون هناك، بحسب ما أعلن الجيش وأجهزة الإسعاف الإسرائيلية.

وأعلنت السلطات الفلسطينية لاحقاً أن الشاب هو فراس الخضور وأصيبت قريبته التي كانت ترافقه في السيارة رغد الخضور بجروح بالغة برصاصة في معدتها، وفق ما أفاد المستشفى الإسرائيلي الذي نقلت إليه.

كما قتل فلسطيني ثالث برصاص القوات الإسرائيلية بعدما طعن جندياً في الخليل بجنوب الضفة الغربية المحتلة، وفق الجيش الإسرائيلي.

ونددت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حنان عشراوي بـ «الإعدامات الجماعية» التي تمارسها السلطات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين.

وأضافت «ندعو المجتمع الدولي إلى التدخل سريعاً وبشكل فاعل، ومحاسبة إسرائيل من خلال إجراءات عقابية قبل فوات الآوان».

في المقابل قال متحدث إسرائيلي إن هجوم السبت يشكل «ترجمة جديدة للحض (على كراهية إسرائيل) في الشارع ومواقع التواصل الاجتماعي».

العدد 5125 - السبت 17 سبتمبر 2016م الموافق 15 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً