العدد 5122 - الأربعاء 14 سبتمبر 2016م الموافق 12 ذي الحجة 1437هـ

بالفيديو... بلاتيني في خطاب الوداع: ضميري مرتاح

الفرنسي ميشال بلاتيني في كلمته الوداعية
الفرنسي ميشال بلاتيني في كلمته الوداعية

أكد الفرنسي ميشال بلاتيني الرئيس الموقوف للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) انه «مرتاح الضمير» أمس (الأربعاء) في خطاب وداعه خلال الجمعية العمومية الاستثنائية للاتحاد القاري في أثينا والمخصصة لانتخاب خلف له.

وأضاف القائد السابق للمنتخب الفرنسي: «أنا متأكد من أني لم ارتكب أي غلطة، وسأواصل معركتي القانونية».

وتابع «وداعا وشكرا (...) أصدقائي في كرة القدم إلى اللقاء»، منهيا كلمته بصوت مرتجف قبل المغادرة تحت تصفيق ممثلي الاتحادات الأوروبية الـ55 المكونة للاتحاد القاري «ويفا».

وحضر بلاتيني الجمعية العمومية بعدما منحه الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» الضوء الأخضر الإثنين. وقال الاتحاد الأوروبي الذي ترأسه بلاتيني منذ 2007 قبل أن يتم إيقافه في أكتوبر الماضي؛ بسبب دفعة غير مشروعة بقيمة مليوني دولار حصل عليها عام 2011 عن عمل استشاري قدمه قبل 9 سنوات للسويسري جوزيف بلاتر رئيس الفيفا آنذاك، والموقوف هو ايضا في العملية نفسها، في بيان أن لجنة الأخلاقيات في فيفا أعلمته «انها سمحت لبلاتيني بمخاطبة الجمعية العمومية الاستثنائية الثانية عشرة في اثينا يوم 14 سبتمبر».

وينتظر بلاتيني دوافع قرار محكمة التحكيم يوم الجمعة، وبناء عليها سيقرر اللجوء إلى المحاكم المدنية من عدمه.

وأضاف نجم يوفنتوس الايطالي ومدرب منتخب فرنسا السابق: «ستستمرون في هذه المهمة الجميلة، خدمة كرة القدم، من دوني، ولأسباب لا أريد أن أعود إليها».

وتابع «لا أريد انتقاد من لم يدعمني... كرة القدم لعبة قبل أن تكون منتجا، رياضة قبل أن تكون سوقا، استعراض قبل أن تكون تجارة». وأردف «لا يوجد عدة أنواع من كرة القدم، للدول الكبرى او الصغرى، للأندية العالمية أو مباريات يوم الأحد بين الأصدقاء، بل كرة قدم واحدة»، مشيرا إلى الاصلاحات المزمعة في دوري أبطال أوروبا التي ستضمن 4 مقاعد لاسبانيا وانجلترا وألمانيا وايطاليا للفترة ما بين 2018 و2021، وهي مبادرة مناقضة لتمنياته بفتح ابواب المسابقة القارية امام الدول الصغرى.

العدد 5122 - الأربعاء 14 سبتمبر 2016م الموافق 12 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

شاهد أيضا