أحد الأشخاص علق على بعض ما كتبته في الأيام الماضية بأن الحديث عن حقوق الحيوان ربما يكون أسهل من الحديث عن حقوق الإنسان. ولكن هذا التعليق التهكمي يشغل بال المهتمين بالحقوق بصورة جادة. فالحديث عن حقوق الإنسان - بالفهم الحالي - بحد ذاته يعتبر جديداً عندما ننظر إلى التاريخ.
فحتى القرن الثامن عشر كان هناك من يطرح بأن أنواعاً من البشر لا يستحقون حقوقاً، وحتى أنه كان هناك من يعتقد بأن ذوي البشرة السوداء يتحملون الألم أكثر من الأشخاص الآخرين، وكان هذا يعتبر مدخلاً لتبرير استعباد السود. كما أن هناك في الهند (قبل كتابة دستورها الحديث بعد الحرب العالمية الثانية) من كان يعتقد بأن فئة من البشر يولدون من الفئة المسحوقة وأن من حق الآخرين استخدامهم بما يشبه الاستعباد.
الفكر الإنساني الذي انتشر في العالم أسس لمفهوم سواسية البشر بغض النظر عن لونهم وأصلهم ومعتقدهم وجنسهم، وبالتالي لا يجوز استعباد أي نوع من البشر، كما لا يجوز اضطهاد أي نوع من البشر، تحت أي عذر كان. وعلى هذا الأساس، أصبح الاستعباد محرَّماً دوليّاً، كما أصبح الظلم والاضطهاد والتمييز ممارسات ممقوتةً وغير مقبولة تحت أي عذر وأي تبرير كان.
وانطلاقاً من كل ذلك، فإن هناك من يرى أن الحيوان أيضاً له مشاعر، ولا يمكن إيذاؤه أو التعامل معه بصورة سيِّئة. كما أن هناك أنواعاً من الشمبانزي، مثلاً، ممن يتصرف بمستوى من العقل يقترب من طفل عمره أربع سنوات، وكما أنه لا يجوز إيذاء الأطفال، فإنه أيضاً لا يجوز إيذاء هذه الحيوانات. وعليه فقد وسع بعض الناشطين حراكهم للدفاع أيضاً عن حقوق الحيوان.
مثل هذا الحديث يعتبر نوعاً من السخرية في بلداننا التي تسعى فيها اتجاهات وتنظيمات مثل «داعش» لسبي النساء وقتل الرجال، بينما هناك من يُبرِّر اضطهاد آخرين بمجرد اختلافهم عنه في الأصل والفصل، أو الدين أو المذهب. وعليه، فإن من لا يحترم حقوق الإنسان ربما أنه لا لوم عليه إذا سخر من حقوق الحيوان.
إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"العدد 5115 - الأربعاء 07 سبتمبر 2016م الموافق 05 ذي الحجة 1437هـ
الدكتور له الشكر أن حرك اقلام القراء بكتابة ما يجول بخاطرهم , وشكرا للمعلقين .
مرحبا دكتور، حبيت أقول إنك مبدع في الكتابة، دائما مقالاتك قصيرة لكن فكرتها قوية وواضحة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
(الوسط) ممتاز بارك الله فيكم.
خلها ع الله وسيندم الظالمون حتما . الجزاء من جنس العمل سيكون , وسبحان الله العادل .
أحسنت دكتور
المقال في الصميم
لا يا محترم هادا الكلام موجه الي ناس من امثالك وعلي طينتك مادخل بشار الاسد وغيره العالم باسره ما فيه الئ بشار الاسد ادا اردت ان تنصف الكل يشار الاسد في عالمنا العربي و الدولي انا لستوا من مويدين بشار الاسداو غيره
ماذا عن حقوق الإخوة السوريين الذين لا يرغبون في ان تحكمهم أقلية دينية بمساعدة دول اجنبية و مليشيات طائفية غير سورية متى سنتحدث عن حقوقهم ام ان كل من يعارض ايران لا حقوق له
ابو سيد رضا
عندي بنت صغيره ومن اشوفها اتصيح واجد اقول شكلها يبي لها تغيير حفاظه
ذكرتني فيها صراحه ههههههه
الله يعين البشريه من امثالك
المقال يتكلم عن موضوع وانت بشار والولي الفقيه
ما طاحت اضروسكم من هذا لهرار بسكم عاد
أبو سيد رضا ،
خلك في الحفاضات وريحتها هذا قدرك وهي أنسب لك
إنت تكلم عن حقوق الإنسان في البحرين أولاً، ثم في محيطك من اليمن إلى ضفاف الخليج ثم فكّر في غيرك.
ياشاطر المقال يتكلم عن حقوق الانسان وحقوق الحيوان عامة ولا يخص حقوق الانسان البحريني تحديداً أو الحيوان البحريني
كبر مخك شويه
انت الي فكر شوي ههههههه واقرا عدل الرد كان للتعليق الي فوق انت ليش ترد بهذا الرد فسر ليي ردك
لحووول
وين الاقلية الي في سوريا انتون تجدبون الجدبة وتصدقونها غباء مستفحل
العلويه أو النصيريه ماذا تسميها ؟
من الذكاء الزايد اي علوية اي بطيخ ترى العلويين مو شيعة لا تشطح و اجد وتخور وتنجب مثل الاردن احين عائلة ملك الاردن قالوا انهم علوية يعني شيعة لا هم ينسبون روحهم للعائلة العلوية بس هم مو شيعة وهم سنة على احدى المذاهب الاربعة وسوريا كثير منهم على مذهب بشار الاسد يا الذكي ههههههههه بلوة اذا انسان يبغي يتذاكى وما يعرف شلون لحوول وثانيا اي مظلومية جذبنا عنها اذا عيونك مغمضة وحولة وما تشوف هالشي راجع...
مثل ما انتو تجذبون عن المظلومية وتصدقونها
الحقوق الوظيفية جزء من حقوقنا كبشر و كمواطنين
صار لنا اكثر من اربع سنوات
بين وزارة التربية
و ديوان الخدمة المدنية
ما ظلت جهه معنيه ما خاطبناها
و وضعنا يراوح مكانه
منقولي معهد البحرين للتدريب
علشان تكون في حقوق انسان
بالاول لازم البشر يعرفون يعني شنو حقوق
اما اذا كانت النظرة ان كل شي مكرمه او هبه بطريقة عطوه اللي يبي و تم طال عمرك
.
.
.
فماكو شي بطبيعة الحال قاصر
و الله لا يقققير علينا
و كل شي تمام طال عمرك
يجب مراعاة حقوق أبناء قرية الدراز
تعال وانظر الى التمييز في الترقيات في وزارة التربيه تلاحظ بعد الازمه جميع الترقيات وبعدد وفارق واضح يتم تتهميش الفئه المغضوب عليها من الترقيات وكلها تذهب للطرف الاخر ولكي لا يقال طائفيين عندما يرقون 100 من ربعهم يرقون 1 من الطائفه المغضوب عليها السؤال ليش يعني حتى لو كنتم موالين لا يحق لكم ظلم الاخرين واستعبادهم وهم يعرفون جيدا من اللي يكرف في المدارس في بعضهمم لم يقدموا لامتحان الترقيات ولم يقدموا اساسا حق ترقيه رقوهم يقول لك الوضع يساعد على الاضطهاد قبل لا تتغير الاوضاع
هناك من البشر من تكونت لديهم عقد في حياتهم تجعلهم يفكرون بخلاف فطرتهم. هذه العقد إما مجتمعية، أو عائلية، أو شخصية.
ففطرة الإنسان سوية، حتى تتدخل عوامل سلبية خارجية في معرفته، فيحيد الإنسان عن الفطرة.
أنا أتعجب من أرباب الديمقراطية خاصة شعوب أوروبا وبالذات الشعب البريطاني الذي يرقّ قلبه لأي منظر مؤثر لحيوان يتألم او يتأذّى بينما يسومون شعوبا كاملة بألوان العذاب والظلم والاضطهاد ويدعمون التمييز العنصري والقهر
سلبنا أهم الحقوق وأبسطها وهي حقوق الاحتجاج والاعتراض على أي ظلم او اضطهاد يلحق بنا. أصبحنا نحتاج لإذن لكي نقف في مكان محتجين ومن سيعطيك الإذن بذلك هو من سخّر لكي يعتقلك لأنك بحت ببعض ما بك من معاناة
ماليك إلا سوريا واحة الأمن والحريه والمساواة
كبشر نحن مطالبون بحفظ حقوق بعضنا البعض
كمسلمين واصحاب ديانة خاتمة صبّ جلّها على التعاليم بحقوق الناس يجب التحلّي بذلك
كمجتمع بشري يحتّم علينا الالتزام بحقوق الآخرين
لكننا وللأسف في واقع مزر مخيف ننام ونحن على وجل من زوّار الليل
لا حقوق لنا في بلدنا ولا حرمة لنا في منازلنا ولا قرانا التي تحاصر لأشهر دخولها بإذن وخروجها بإذن
والحضور لمناطق معينة يستلزم الاعتقال .
5
للأسف البعض يرى الرفق بالحيوان كفرا ،،، وإن من يقسون على الحيوان هم ☝ أيضا قساة على البشر.
هي سخرية من خلق الله وسخرية من أديان الله ورسالاته ورسله وأنبيائه الذين لم يأتوا بشيء أهم من رفع البشر وتكريمهم والارتقاء بهم.
السخرية من حقوق الانسان والتعدّي عليها هو ظلم عظيم وبالطبع هو مخالف للدساتير والقوانين الوضعيّة التي أسهل ما تداس ويتلاعب بها
على الشخص الذي لا يحترم حقوق الحيوان فضلا عن الإنسان أن يراجع ذاته أولا. وعقله ثانيا ودينه ثالثا. لا أن يرجع الى رجال دينه ومن يصيغ له دينه وأخلاقه كمرجع وحيد ليحكم علي العالم بأسره وبني البشر بغض النظر عن دينه ومذهبه ولونه و مستواه الاجتماعي والحيوان.
ديننا يحفظ حق الحيوان ونبارك عمل الجمعيات الساعية لحفظ حقوق الحيوان فلا تعارض في ذلك مع ديننا بل بالعكس
الملاحظ ان في البحرين البعض ممن وضع نفسه موضع الدفاع عن حقوق الحيوان يرى الكلاب الضالة تجوب الشوارع دون مأوى ولا يسعى لايوائها وتتعدى احيانا على حرية و أمن وسلامة البشر فيصمت وحين يتعدى الانسان على الحيوان تقوم قائمته فلا نقبل ان يتعدى انسان على حيوان ولا نقبل ان يتعدى حيوان على انسان وديننا دين رحمة على الجميع وربنا رحيم بكل ما خلق فله الحمد والشكرلكل من يسعى لحفظ حق انسان او حيوان
كلام موجه لأنصار بشار الاسد وحزب الله
على ما يبدو موجه الى الحيوانات التي تعتقد انها بشر والنعمة مستديمة لهم
وإنت وين موقعك ؟
@
الإنسان هو حيوان أيضا ولكنه يتميز عن الحيوان أنه ناطق، الأحاسيس والشعور والألم يجمع كل من الإنسان والحيوان ولكن نحن البشر لا ندرك أن هناك عالم آخر غير عالمنا وهذا نوع من الجهل للأسف .
كلام غير صحيح تماماً الي يميز الإنسان هو العقل يا هذا
العقل درجات و ليس مستوى واحد.
ان هذة النوعيه من البشر لا يهتم بالبشر فكيف يهتم بالحيوان هو لا يعترف بأن الأنسان المختلف معه ليسى له حقوق اصلا
أننا لا نسخر من الحيوانات الضالة أوالقوارض التى تجول فى قرى ومدن البحرين ولكننا نسخر من الحال الذي وصلنا إليه حيث نقدم الحيوان على الانسان؟!!.
بيض االه وجهك على هدا المقال وسدد خطاك ..يا دكتورلمنصف