العدد 5114 - الثلثاء 06 سبتمبر 2016م الموافق 04 ذي الحجة 1437هـ

مجلس الأمن الدولي يندد بإطلاق كوريا الشمالية صواريخ باليستية

 الأمم المتحدة – رويترز 

تحديث: 12 مايو 2017

ندد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشدة الثلثاء (6 سبتمبر/ أيلول 2016) بإطلاق كوريا الشمالية صواريخ باليستية يوم الاثنين وقال إنه يساهم في تطوير بيونجيانج لأنظمة إطلاق أسلحة نووية.

وقال جيشا كوريا الجنوبية والولايات المتحدة إن كوريا الشمالية أطلقت ثلاثة صواريخ باليستية إلى البحر قبالة ساحلها الشرقي يوم الاثنين أثناء اجتماع زعماء مجموعة العشرين في قمة بالصين الحليف الدبلوماسي الرئيسي للشمال.

وسقطت الصواريخ على الأرجح في البحر على بعد ما بين 200 و250 كيلومترا غربي هوكايدو أكبر جزيرة في أقصى شمال اليابان

وقال مجلس الأمن الدولي في بيان "يندد أعضاء مجلس الأمن بكل أنشطة جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية (كوريا الشمالية) الخاصة بالصواريخ الباليستية بما في ذلك تلك التجارب."

وتابع قوله "مثل هذه الأنشطة تساهم في تطوير (كوريا الشمالية) لأنظمة نقل أسلحة نووية وتزيد التوتر."

وفي وقت سابق دعت الولايات المتحدة لتحرك لتطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي بشأن كوريا الشمالية والتي تحظر الأنشطة المرتبطة بالصواريخ الباليستية.

وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة سامانثا باور بعد اجتماع لمجلس الأمن "يتعين أن يكون المجلس واضحا بشكل لا بس فيه ومتحد في إدانة هذه التجارب وينبغي أن نتحرك لتطبيق كلماتنا على الورق لتطبيق قراراتنا."

وامتنعت باور التي تحدثت إلى جانب نظيريها من اليابان وكوريا الجنوبية عن ذكر تفاصيل بشأن التحرك الذي قد يتخذه مجلس الأمن الدولي.

وقال هان تشونج نائب المندوب الدائم لكوريا الشمالية لدى الأمم المتحدة إن بيونجيانج تنفق "قدرا كبيرا" من مواردها في تطوير أسلحة دمار شامل بينما تضحى بمستوى المعيشة لمواطني البلاد.

وكانت تجارب أمس الاثنين هي الأحدث في سلسلة من التجارب التي أجرتها كوريا الشمالية هذا العام في انتهاك لقرارات مجلس الأمن الدولي التي دعمتها الصين والتي تحظر إجراء بيونجيانج لأي أنشطة مرتبطة بالصواريخ الباليستية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً