العدد 5112 - الأحد 04 سبتمبر 2016م الموافق 02 ذي الحجة 1437هـ

دعاة النكد في العمل (2)

صالح حسين comments [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

في مقال سابق تحدثنا عن بعض المدراء الذين يتفننون في إيجاد النكد والكآبة في أماكن العمل وكان تفاعل القراء مع المقال مشجعاً، حيث أعربت مجموعة منهم من خلال الملاحظات التي أبدوها بأن النكد يمكن أن يكون نتيجة لتصرفات بعض الموظفين أيضاً. حيث إن بعض الموظفين لا يحترمون متطلبات العمل وبعضاً منهم لا يأتي الى الدوام إلا متاخراً، وبعضهم لا ينجز الأعمال الموكلة إليه، مما يعطل سير العمل ويجبر المدراء على اتخاذ قرارات ضد هذه الفئة من الموظفين. وهذه الأمور تساهم في جعل جو العمل متوتراً وتزيد كمية النكد والكآبة فيه.

طبعاً أوافق القراء الكرام الذين أثاروا هذه النقاط، وأنه بالفعل يتسبب بعض الموظفين بخلق جو غير صحي في محيط العمل. ومن خلال تجربتي العملية التي قاربت الأربعين عاماً مررت على حالات من نوعية الموظفين الذين يتفننون في تضييع الوقت وعدم إنجاز المهام والتهرب بأية طريقة من تنفيذ أي عمل موكل إليهم. كما أن بعض الموظفين لا يستطيعون أو لا يريدون التفريق بين واجبهم نحو عائلاتهم وواجبهم نحو عملهم. فهم يبحثون عن أي عذر متعلق بالعائلة ليستخدموه لعدم الحضور للعمل، وإن هم حضروا، فإن الدوام ينقضي بالتذمر والشكوى دون تنفيذ أي عمل يذكر.

ولكني أيضاً أقول، بأن المدير الناجح هو من يعرف هذه النوعية من العاملين ويجيد طريقة وكيفية التعامل معها، حتى يكون العمل منجزاً بالطريقة الصحيحة. إن اختيار أي فرد من العاملين ليكون مديراً يجب أن يتم ضمن معايير معينة تتسم بالتركيز على الكفاءة وحسن إدارة الأفراد. وموضوع وجود أي موظف يتسبب في تعطيل العمل، يظهر قدرة المدير من عدمها من خلال كيفية التعامل مع الوضع.

المشكلة التي أثرناها في المقال السابق هي أن هناك نوعية من المدراء يتسببون في خلق جو من العمل محبط لبقية العاملين، وبدلاً من قيامهم بجعل العمل مكاناً مريحاً يجد فيه الموظف ما يساعده على حسن الإنجاز، تراهم يتصرفون بطريقة تعكر الجو وتجعل الموظفين محبطين.

إن المدير غير الكفؤ يساهم في خلق الجو السيِّئ والمدير الكفؤ الواثق من نفسه والعارف تمام المعرفة بأهمية العاملين وأنهم هم الأساس في إنجاز المهام، هو ذاك الذي يبادر بتشجيع الموظفين وتحفيزهم وخلق جو من الثقة يساهم على مزيد من الإنتاج.

لا يكفي أبداً من المدير أن يتوقع قيام موظفيه بإنجاز العمل دون بذل الجهد بتدريبهم وتمكينهم تمكيناً مناسباً وخلق بيئة عمل مناسبة تساهم في شعورهم بالأمان وبذل المزيد من الجهد. تمسك بعض المدراء بأساليب إدارية بالية، يحبط العاملين لديه ولا يخدم مصلحة العمل.

والموظف الذي لا يجدُّ في عمله، يؤثر سلباً على بقية العاملين وعلى انتاجيتهم، وواجب المدير أن يجد الحلول الإدارية المناسبة للتعامل معه، حتى لا تؤثر تصرفاته سلباً على بقية العاملين.

إقرأ أيضا لـ "صالح حسين"

العدد 5112 - الأحد 04 سبتمبر 2016م الموافق 02 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 4:03 م

      أحسنت استاذنا الفاضل الكبير على مقالكم الرائع. نعم كيف يمكن للموظف أن ينجز عملا يتطلب مهارات محددة ومتخصصة إذا لم تتح له فرصة التدريب والتطوير. كذلك يقسم الموظفون إلى موظفين خاصين للعمل والمهمات الصعب وبمعنى أصح أن يكونوا في دوامة عمل دائمة مع حرمانهم من فرصة التدريب بينما في المقابل هناك موظفون خاصين للدورات التدريبية وبرامج التطوير مع أنهم على غير كفاءة واقتدار او صدق ومصداقية او اخلاص.

    • زائر 4 | 3:47 ص

      استاذي الفاضل

      اجدت واحسنت والله يعطيك العافيه .. في تصوري البسيط ان الاساس هو الاخلاق لو كان المدير او الموظف يمتلك من الاخلاق ما يكفيه وضمير يعينه على تصويب الخطأ والعدل والاخلاص في المهنه لما عانت المؤوسسات واماكن العمل من هذه النوعيه

    • زائر 3 | 2:02 ص

      هناك صفات يجب توافرها في المدير الناجح,ليس من المهم ان يكون وسيما او جميلا و لكن من المهم ان يكون ذو شخصية قويه و مؤثره,كما ان المدير الناجح من يستطيع الأرتقاء با العمل الموكل اليه دون حدوث اي مشكلة و ان يكون الكل عنده سواسيه كأسنان المشط.. ولد النبيه صالح

    • زائر 2 | 1:41 ص

      أحسنت أستاذ صالح, مقال رائع! بارك الله بك! هذا الأمر واقعا يحتاج تبحث وتبحر أكثر لعلاجة صراحه! لأن كثير من الناس يعانون منه! للأسف كثير من الشركات تمكن الجاهل لتسيير أمورها مما يؤدي لدمار المؤسسة والموظفين! هؤلاء الموظفين أيضا يحتاجون سعة صدر في التعامل معاهم فهم أيضا مهما كان بشر ويحتاجون تفهم !

    • زائر 1 | 11:10 م

      اصابع اليد ليست سواء ... فعلا ناس تشتغل وناس تطالع وتاخد المعاش بارظة مبردة .. واذا كلمهم المدير صار المدير مو زين بالنسبة لهم ... ماننكر ان بعض المدراء متسلطين لكن مو الكل ..احيانا يكون الخطا من الموظف ولهذا توجد كآبة في العمل

اقرأ ايضاً