العدد 5110 - الجمعة 02 سبتمبر 2016م الموافق 30 ذي القعدة 1437هـ

افتتاح مبهر لأولمبياد الشطرنج العالمي... وخسارة البحرين في أولى جولاته

 في احتفالية كبرى شهدتها العاصمة الأذربيجانية باكو وبحضور الرئيس الاذربيجاني إلهام علييف افتتحت فعاليات الاولمبياد العالمي للشطرنج بمشاركة أكثر من 180 فريق يمثلون 175 دولة في مسابقتي الرجال والنساء.

وبحسب متوسط تصنيف لاعبي الفرق المشاركة فأن الفريق الروسي يأتي في المرتبة الأولى يليه الفريق الأميركي ثم الفريق الصيني حامل اللقب في اولمبياد 2014 بينما يأتي فريقنا المشارك في الترتيب 145 بحسب متوسط تصنيف اللاعبين المشاركين وهم الأخوين حسين وماهر عياد إلى جانب هاشم درويش ومصعب شاكر.

والتقى فريقنا مع قطر إذ لعب حسين عياد مع محمد السيد الذي استطاع تحويل كفة اللعب لصالحه في مرحلة النهايات بوصوله لوضعية "الكش مات" بينما خسر شقيقه ماهر عياد بصورة دراماتيكية مع اللاعب القطري حسين عزيز إذ أستسلم عياد بعد 19 نقلة فقط بعد سيطرة كبيرة من اللاعب القطري على مجريات اللعب.

وعلى الطاولة الثالثة خسر اللاعب هاشم درويش أمام اللاعبة القطرية "زو شين" التي تلعب في فئة الرجال، وجاءت خسارته بعد أن تم أسر حصانه بدون مقابل.

وعلى الطاولة الرابعة كان لقاء مصعب شاكر ضد القطري غانم الشمري متكافئا إلا أن الأخير أستطاع بنقلة تكتيكية من اقتباس الفرق عندما أدى نقلة بحصانه مُهددا وزير وقلعة لاعبنا مما أدى لتغيير موازين اللعب لصالح اللاعب القطري وبالتالي الظفر بنقطة المباراة. وهكذا انتصر الفريق القطري بنتيجة (4 – صفر).

ويلتقي  فريقنا في الجولة الثانية مع الفريق المكسيكي الذي خسر بالغياب أمام فريق رأس الرجاء الصالح الأقل تصنيفا. وجاءت النتائج الأخرى على الطاولات الأولى اعتيادية بفوز كل من روسيا وأميركا والصين والهند ما عدا مفاجأة الجولة إذ تعادل الفريق السوداني مع الفريق البلغاري الذي يضم بطل العالم السابق فيسيلين توبالوف مما يعكس تطور مستوى اللاعبين السودانيين ومدى استعدادهم لهذه المشاركة.

ويستمر هذا الاولمبياد لغاية الرابع عشر من الشهر الجاري إذ يتم اللعب على مدى 11 جولة و بالنظام الكلاسيكي. ويمكن متابعة النتائج اليومية من على الموقع الرسمي للاولمبياد على شبكة الانترنت http://www1.bakuchessolympiad.com.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 6:42 ص

      لو زين يسون كأس العالم في التطبل بوووة صج بنكتسح أبطالنة بيرجعون ب سكس ويل مشحون ميداليات.

    • زائر 1 | 5:17 ص

      عادي يطلعونة من الجولة الاولي وحنة متعودين على التصفع..

اقرأ ايضاً