العدد 5110 - الجمعة 02 سبتمبر 2016م الموافق 30 ذي القعدة 1437هـ

المفتاح يشدد على الابتعاد عن الشعارات الطائفية والرايات المذهبية في موسم الحج

الشيخ فريد المفتاح
الشيخ فريد المفتاح

شدد إمام وخطيب جامع مركز أحمد الفاتح الإسلامي الشيخ فريد المفتاح على ضرورة الابتعاد عن الشعارات الطائفية والرايات المذهبية والحزبية خلال موسم الحج، مؤكداً أن في الحج هناك راية واحدة هي راية لا اله إلا الله محمد رسول الله، فهي الراية التي تقضي على الإرهاب.

وجاء ذلك خلال خطبته التي ألقاها في جامع مركز أحمد الفاتح الإسلامي أمس الجمعة (2 سبتمبر/ أيلول 2016).

وأوصى المفتاح جميع المؤمنين بتقوى الله وطاعته، مشيراً إلى أن قرب موسم الحج فرصة أمام الجميع للتقرب إلى الله، فالحج فرصة لتزكية القلوب

وقال المفتاح: «اليوم يجتمع الحجاج في بيه الله وفادين الى مكة، محرمين وملبين، قاصدين ربا واحدا ومرددين شعارا واحداً، فالجميع تتوق أنفسهم إلى الله سبحانه وتعالى».

وأكد المفتاح أن موسم الحج فرصة فهو موسم إلى الاتحاد والألفة، فجميع المؤمنين من مشارق الأرض ومغاربها يجتمعون اليوم ليؤكدوا بأن الأمة الإسلامية أمة واحدة، مشيراً إلى أنه لابد من استغلال موسم الحج لمحاسبة الذات قبل محاسبة الآخرين، لافتاً إلى أن الأمة هي أمة واحدة فقرآننا واحد وديننا واحد، قائلاً «نحن أمة نجتمع في الدين فلماذا الاختلاف، فبأي مقتضى علمي تتفرقون، وبأي منطقي تتعادون وانتم أمام قبلة واحدة تجتمعون! ان في المخالفة ذهاب ريح وضياع هيبة، إذ إن ذلك يؤدي إلى تسلط العدو علينا».

وأضاف «ألم يحن الوقت بأن نترك خلافاتنا على جنب وأن نتعاون في تنمية الأوطان، وذلك بالتعاون في ما بيننا ورفض التراجع إلى الوراء».

وتابع «أناشدكم في الله أن تكونوا في طليعة الأمة، وذلك عبر المساهمة في تنمية مجتمعاتها لتكونوا في صدارة تنمية الأوطان وتحضرها، إذ إن الإنسان هو مصدر التغيير».

ودعا المفتاح إلى استقبال ايام الحج بالأمل وصالح الأعمال والبر والانفتاح على العالم والتسلح بسلاح العلم وتحصيل المعرفة والمهارات الصناعية والاقتصادية والتكنولوجية والحفاظ على أمن الأوطان.

وذكر أن اجتماع المؤمنين في الحج يعد فرصة سانحة لاستشعار التوافق بين المؤمنين، مطالباً بالمواساة بين الحجاج فلا نسب ولا غنى، فالأعمال التي يقوم بها الحجاج واحدة وسعيهم واحد وطوافهم واحد، مطالباً الحجاج بالتكاتف والرحمة واحترام الآخرين، موضحاً أن الحج مؤتمر له مقاصد دينية واجتماعية واقتصادية وثقافية، فهو مؤتمر يربي البشرية على السلام وتعظيم الحرمات وصون الأنفس والمقدرات.

وأوضح المفتاح أن الأمة بحاجة إلى أن تتوحد وذلك لتصد الخلافات الطائفية والفتن المذهبية ونحر الدم، مشيراً إلى أن هناك حاجة الى أخذ فلسفة الحج؛ من أجل ان نتخلص من ثقافة الكراهية والأنانية، مبيناً بأن الأمة بحاجة إلى مراجعة شامله ليتخلص الناس من الانعزال الطائفي والقطيعة والعيش في الماضي.

ودعا المفتاح إلى العيش بعيدا عن الأنانية وبعيداً عن التشدد، مؤكداً على ضرورة العيش على أفق الإسلام الواسع والسهل اليسير، مبيناً إن الإسلام دين منفتح ومبني على منهاج النبوة وليس على اختلاف الطباع، إذ إن الميزان عند الله واحد، داعياً أن يكون الحج مراجعة للأنفس.

وشدد المفتاح على ضرورة الابتعاد عن الشعارات الطائفية والرايات المذهبية والحزبية، مؤكداً أن في الحج هناك راية واحدة هي راية لا اله إلا الله محمد رسول الله، فهي الراية التي تقضي على الإرهاب، مشيراً إلى أن الأمة بحاجة الى فلسفة الوحدة والتناصر على البر والتقوى.

ودعا المفتاح الحجاج إلى الالتزام بالقوانين والأنظمة، والابتعاد عن التصرفات التي قد تعكر صفو الأعمال في الديار المقدسة، مشيراً إلى أن المملكة العربية السعودية بذلت جهدها لتوفير الأمن والأمان في موسم الحج.

ودعا المفتاح المؤمنين جميعاً باستغلال العشر الأوائل من ذي الحجة من خلال الصلاة والصيام والمناجاة والصدقة وصلة الأقارب، وبر الوالدين وتفريج الكربات وقضاء الحاجات.

العدد 5110 - الجمعة 02 سبتمبر 2016م الموافق 30 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 5:46 ص

      الصلوات صارت شعارات طائفيه
      اما كتب والاشرطه التي توزع من فئات معروفه بعصبيتها ضد المذهب الجعفري هذا اجتهاد

اقرأ ايضاً