العدد 2472 - الجمعة 12 يونيو 2009م الموافق 18 جمادى الآخرة 1430هـ

«متهمو كرزكان والمعامير» خارج «العفو الملكي» والمعارضة تصفه بـ «التراجع»

الأسطول الأميركي يوسع قاعدته في الجفير... والبحرين على قائمة الدول الأكثر إنفاقا على التسلُّح

الوسط - محرر الشئون المحلية 

12 يونيو 2009

تصدّر موضوع تسوية قضية «متهمي كرزكان والمعامير» اهتمامات البحرينيين خلال الأسبوع الماضي، بدءا من المؤتمر الصحافي الذي عقده أمين عام جمعية الوفاق الوطني الإسلامية الشيخ علي سلمان يوم السبت الماضي الذي تحدث فيه عن عرقلة أطراف رسمية إنهاء هذا الملف، مرورا بتصريح النيابة العامة بأن «متهمي كرزكان والمعامير» غير مشمولين بالعفو الملكي، وانتهاء بلقاء وزير الديوان الملكي الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة مع أمين عام «الوفاق» أمس الأول (الخميس) لبحث هذا الموضوع.

فبعد اللقاء، قال وزير الديوان الملكي، إن موضوع المتهمين في قضيتي كرزكان والمعامير «يختلف تماما عمّن صدرت بحقهم أحكام قضائية وشملهم العفو الملكي الخاص وعمّن تم وقف الإجراءات القضائية عنهم وهؤلاء جميعا يشكلون الغالبية؛ كون هاتين القضيتين تتعلقان بالحق الخاص في المقام الأول ومنظورتين أمام المحاكم، ولن يتسنى شمول العفو لأصحابهما إلا بعد صدور الحكم وانتهاء موضوع الحق الخاص».

من جهته، اعتبر أمين عام جمعية الوفاق الوطني الإسلامية الشيخ علي سلمان في حديث إلى «الوسط» أن عدم الإفراج عن معتقلي كرزكان والمعامير «تراجع» عن تنفيذ القرار الملكي الذي صدر في أبريل/ نيسان الماضي، مشيرا إلى «أن هناك من سعى إلى حرف الموضوع نحو خيارات محبطة».

وفيما يتعلق بما ورد في بيان الديوان الملكي بشأن الرغبة الملكية بالتوافق بين جمعيتي الوفاق وأمل، قال سلمان: «إن العلاقات بين الوفاق وأمل طيبة واعتيادية، وإن اختلاف وجهات النظر بين الجمعيات السياسية يعبّر عن حيوية الساحة السياسية في البحرين».


مشيمع يدعو أهالي شهداء التسعينيات إلى التقاضي

دعا الأمين العام لحركة حق (غير الرسمية) حسن مشيمع أهالي شهداء انتفاضة التسعينات، وضحايا التعذيب إلى اللجوء إلى القضاء إحياء لليوم العالمي لضحايا التعذيب الذي يصادف 26 يونيو/ حزيران الجاري.

واعتبر مشيمع أن إلغاء الإفراج عن معتقلي كرزكان والمعامير تجميد للعفو الملكي، متسائلا: «هل من حق أحد ذلك؟».


ولي العهد يأمر بزيادة الإنفاق على البنية التحتية

أمر ولي العهد رئيس مجلس التنمية الاقتصادية صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة بأن تتم زيادة الإنفاق الحكومي على مشروعات البنية التحتية. وقال لدى ترؤسه مجلس إدارة مجلس التنمية الاقتصادية يوم الخميس الماضي إنه: «آن الأوان لكي يتم الاهتمام بتطوير وتحديث البنية التحتية من طرق ومستلزمات لكي تواكب عملية التنمية التي ننشدها في البحرين ولكي تبقى مملكة البحرين في صدارة الدول في هذا المجال».


الأسطول الأميركي يوسع قاعدته في البحرين

كشف متحدث باسم الأسطول الخامس التابع إلى سلاح البحرية الأميركي يوم الأحد الماضي أن الأسطول يوسع من منشآته في مقره بالبحرين، إذ سيستحوذ على ممتلكات إضافية وميناء مهجور للمساعدة في خدمة السفن الزائرة.

ونقلت وكالة «رويترز» عن المتحدث قوله إنه «ليست هناك توقعات أو خطط لزيادة عدد الجنود في البحرين».

وكانت «الوسط» نشرت في 14 مايو/ أيار الماضي خبرا على لسان السفير الأميركي في البحرين آدم أيرلي ذكر فيه أن بلاده تجري مباحثات مع الحكومة البحرينية بهدف توسيع وجودها في مملكة البحرين وكذلك الحصول على تسهيلات إضافية. مرجعا ذلك إلى نمو الوجود الأميركي وزيادة النشاطات.


هولبروك يزور البحرين

أعرب وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة عن تضامن مملكة البحرين ودعمها للجهود الدولية لإغاثة المتضررين في باكستان وأفغانستان، مؤكدا أهمية المحافظة على أمن واستقرار البلدين وضرورة دعم جهودهما المؤدية إلى تعزيز سلطات البلدين على كامل أراضيهما.

واستعرض الوزير، لدى لقائه في مبنى وزارة الخارجية السبت الماضي المبعوث الأميركي لأفغانستان وباكستان السفير ريتشارد هولبروك، العلاقات التي تربط البلدين الصديقين في المجالات كافة، إضافة إلى آخر التطورات والمستجدات للأوضاع الإقليمية والدولية والتنسيق حيال القضايا المختلفة بين البلدين.


البحرين على قائمة الدول الأكثر إنفاقا على التسلُّح

عقَّب رئيس لجنة الشئون المالية والاقتصادية النائب عبدالجليل خليل على تقرير لمعهد استكهولم الدولي لدراسات السلام عن أكبر خمس عشرة دولة في العالم تنفق على التسلُّح بالنسبة إلى عدد السكان، نشرته مجلة «الإيكونوميست» في عددها الصادر في الثامن من شهر يونيو/ حزيران الجاري أشار إلى أن البحرين احتلت المركز الرابع عشر عالميّا في الإنفاق على التسلُّح مقارنة بعدد سكانها، قائلا: «أول ما أود أن أثيره بشأن هذا التقرير هو تعاطي الحكومة مع مشتريات الأسلحة بصورة تغيب عنها الشفافية بحيث لا يمكن لأيِّ سياسي متابعة مشتريات الأسلحة في كل عام».

وأضاف «لاحظنا ذلك من خلال متابعتنا الحسابات الختامية للدولة للأعوام 2005 و2006و2007 وأكثر التقارير الأميركية تتحدث عن مبلغ يقارب 630 مليون دولار سنويّا مشتريات أسلحة للبحرين من الولايات المتحدة الأميركية».


إعلان نتائج «الثانوية» و«الإعدادية»

أعلن وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي في مؤتمرٍ صحافي عقده الإثنين الماضي نتائج الدور الأول لامتحانات الشهادتين الثانوية العامة والإعدادية، وقال: «إن نسبة النجاح لهذا العام بالنسبة إلى المرحلة الثانوية بلغت 92.5 في المئة».

وأضاف أن «الوزارة ستمنح كلا من الثلاثة الأوائل من كل تخصص حق اختيار نوع البعثات المرغوب فيها وأيضا مكان الدراسة».

وقد حصدت الطالبة يمنى عبدالوهاب محمد ريحان المرتبة الأولى على مدارس مملكة البحرين في المرحلة الثانوية، واحتل محمد عيسى علي جناحي المرتبة الثانية، فيما تقاسمت حوراء عيسى أحمد كمال، ورؤوف محمد جعفر فردان المركز الثالث.وبخصوص المرحلة الإعدادية فقد بلغت نسبة النجاح الإجمالية للبنين والبنات في المدارس الحكومية 64.34 في المئة. وقد حققت الطالبة لانا محمد عبدالرحمن صالح المرتبة الأولى على مدارس مملكة البحرين في المرحلة الاعدادية، فيما احتلت فاطمة عماد السيد صالح المشقاب المرتبة الثانية، بينما حققت سمانة السيد علي جعفر الغربي المركز الثالث.


إنهاء إضراب 900 عامل أجنبي في شركة مقاولات

تمكنت وزارة العمل يوم الأربعاء من فك إضراب عن العمل بدأه 900 عامل أجنبي في إحدى شركات المقاولات الكبرى في البحرين، بعد جهود بذلتها الوزارة لإنهاء المشكلة بين طرفي النزاع العمالي.

وفي هذا الجانب، أفاد وكيل وزارة العمل جميل حميدان، أن الوزارة تمكنت من التوصل إلى اتفاق يرضي جميع الأطراف، وهو ما أفضى إلى إنهاء إضراب العمال الذين يطالبون بدفع الأجور المتأخرة المستحقة لهم عن شهري أبريل/ نيسان ومايو/ أيار 2009. وأكد أن الشركة أنهت استعداداتها بشكل فوري وسريع لصرف الرواتب المتأخرة للعمال، إذ قامت بصرف رواتب شهر أبريل، على أن تصرف رواتب مايو بتاريخ 25 يونيو/ حزيران الجاري.


أصحاب أعمال يعتصمون ويطالبون بإسقاط رسوم العمل

اعتصم عدد من أصحاب الأعمال بصورة سلمية أمام مبنى وزارة العمل يوم الخميس للمطالبة بإسقاط رسوم الضرائب الجديدة التي تسببت في إفلاس الكثير من المؤسسات داخل قطاع الأعمال، واصفين قرارات هيئة تنظيم سوق العمل بـ «الفاشلة» في تنظيم السوق. وجدد المعتصمون مطالبتهم بإلغاء ضريبة سوق العمل «غير القانونية» بحسب وصفهم عن كل عامل أجنبي والبالغة 10 دنانير وبدء العمل بجدية في ترحيل العمالة السائبة من البلاد إلى جانب القضاء على ظاهرة هروب العمالة ووقف عملية انتقالها من كفيل إلى آخر، مع مراعاة ظروف عمل المؤسسة، فضلا عن محاربة ظاهرة تأجير السجلات وتمديد فترة تجديد انتهاء الإقامة إلى أكثر من 3 أشهر.


وفاة البحار المفقود في قطر

مع إشراقة شمس يوم الاثنين غاب محمد حيان، ذو الـ 42 عاما عن أسرته... عن والدته وأخيه وأخواته، وعن زوجته وابنتيه، راحلا عن الدنيا ولكن من دون أن يودّع أيّا منهم. وكان البحّار البحريني قد توفي بعد أن ظل مفقودا في المياه الإقليمية القطرية (فشت الديبل) منذ فجر الجمعة الماضي، وعثرت قوات خفر السواحل القطرية على جثته في نحو الساعة السادسة من يوم الإثنين، وذلك بعد أن فُقد عند الساعة الثانية والثلث من فجر الجمعة.

العدد 2472 - الجمعة 12 يونيو 2009م الموافق 18 جمادى الآخرة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً