العدد 5109 - الخميس 01 سبتمبر 2016م الموافق 29 ذي القعدة 1437هـ

«التربية» تُرقي دفعة جديدة من المدراء والمدراء المساعدين

المدراء والمدراء المساعدون الجدد يبدأون مهماتهم الجديدة الأحد المقبل
المدراء والمدراء المساعدون الجدد يبدأون مهماتهم الجديدة الأحد المقبل

قالت مصادر تربوية لـ «الوسط» إن «وزارة التربية والتعليم قامت خلال الفترة الماضية بترقية دفعة جديدة من مديري المدارس والمديرين المساعدين، وذلك قبل أيام من بدء العام الدراسي الجديد 2016 و2017 الذي يبدأ دوام الكادر الإداري والتعليمي فيه يوم الأحد 4 سبتمبر/ أيلول، أي بعد غدٍ».

وأصدرت وزارة التربية والتعليم قرارات جديدة بندب عدد من المديرين والمساعدين ندباً كليّاً لوظائفهم الجديدة، إذ تسلموا قرارات ترقياتهم، على أن تبدأ مهمات عملهم مع بداية العام الدراسي، كما ترافق مع هذه الترقيات، حركة نقولات أيضاً لعدد من القيادات التربوية في المدارس الحكومية.

وهذه هي الدفعة الثالثة التي تشملها الترقيات، حيث تم إصدار قرارات بترقية عدد من مديري المدارس والمديرين المساعدين نهاية يوليو/ تموز الفائت، فيما أبلغت دفعة سابقة في (30 يونيو/ حزيران 2016) بقرارات ترقياتهم.

وعادة لا يتم إبلاغ من لم يحالفهم الحظ بالترقية بذلك حتى لو اجتازوا متطلبات مسابقة الترقي، وهو ما يجعلهم في حالة ترقب مستمر حتى مطلع العام الدراسي الجديد، حيث تقوم الوزارة بالاتصال فقط بمن وقع عليهم الاختيار، وهو إجراء بات معهوداً من قبل الوزارة منذ العام 2011.

وكانت وزارة التربية والتعليم طرحت الامتحان التحريري الذي قدمه نحو 700 معلم مرشح للترقيات خلال أبريل/ نيسان الماضي بينهم 100 مرشح لمنصب مدير مدرسة والبقية مرشحون لمنصب مدير مدرسة مساعد، فيما قامت بتدشين مقابلات شخصية لاختيار المترشحين لترقيات مدراء المدارس للعام الدراسي الجديد فيما بعد، والتي تعد إحدى مراحل الترشح، فيما شهد العام الدراسي الماضي (2015/ 2016)، ترقية دفعة ضمت 25 مديراً ومديراً مساعداً، منهم 11 مديراً (5 ذكور و6 إناث)، و14 مديراً مساعداً (6 ذكور و8 إناث).

وفيما يتعلق بالشروط لمنصب مدير مدرسة، فإن الوزارة تشترط لقبول الترشح أن يكون أمضى عامين في أقل تقدير كمدير مساعد، ولديه دبلوم القيادة التربوية أو يدرسه، كما تشترط لقبول ترشح المعلم لشغل وظيفة مدير مدرسة مساعد، أن يكون مصنفاً على الدرجة الخامسة التعليمية، وألَّا يكون نصابه مخفضاً لأسباب صحية خلال عام الترشح والعامين الدراسيين السابقين، سواء بتقرير من اللجان الطبية أو بتقدمه للوزارة لنيل هذا الإعفاء، وأن يكون شاغلاً لإحدى الوظائف المصنفة على الكادر التعليمي (المعلمين، المعلمين الأوائل، الاختصاصيين التربويين، اختصاصيي المناهج والتدريب والإشراف التربوي، اختصاصيي الإرشاد الاجتماعي ومن في حكمهم) ولمدة لا تقل عن 8 سنوات كحد أدنى، شريطة أن يكون مارس 5 سنوات منها في عملية التدريس بالوزارة، ولا تحتسب الإجازة من دون راتب لمدة 6 أشهر متواصلة أو أكثر ضمن سنوات الخدمة، فضلاً أن يكون بحريني الجنسية، حاصلاً على درجة البكالوريوس أو الليسانس أو ما يعادلهما أو من حملة دبلوم المعهد العالي للمعلمين والمعلمات في البحرين، وأن يكون حاصلاً على دبلوم في التربية أو ما يعادله باستثناء التخصصات النادرة في التعليم الفني والمهني، وأن يتمتَّع باللياقة الصحية، وألَّا تقل تقارير الأداء الوظيفي وفق تقييم السنوات الثلاث الأخيرة عن تقدير جيد، وألَّا يكون وقع عليه جزاء تأديبي، ولم يتم محوه بحسب الفترات المعتمدة في قانون الخدمة المدنية، فضلاً عن أن يكون حسن السيرة وطيب السمعة ومحمود السلوك، وأن يجتاز مراحل التقييم المختلفة الخاصة بالترشح للوظيفة، وأن يقبل التدريب والتمهين المرتبط بمهماته.

العدد 5109 - الخميس 01 سبتمبر 2016م الموافق 29 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 7:39 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل المشتكى لله

    • زائر 5 | 2:26 ص

      عذاري تسقي البعيد وتخلي القريب

      هناك الكثير من الكوادر البحرينية المؤهلة للترقية لوظيفة المدراء والمدراء المساعدين فلماذا ترقي الوزارة الأجانب وهل يعقل بأن يكون الأجنبي تهمه مصلحة الوطن أكثر من المواطن ؟ عجبي!!

    • زائر 4 | 2:08 ص

      الاسماء التي انتشرت تحمل اسماء معلمين مصريين زملتهم مدة ليست بقصيرة في المدارس وفجأة اصبحو بحرينيين والآن هم مدراء ومدراء مساعدين وانا لا زلت لم تجناز المقابلة او الامتحان !

    • زائر 3 | 12:50 ص

      وين ترقيات المعلم الأول؟
      من اللعام للسنة مافي خبر جديد
      اتكنسل أو صارت الترقيات تحت الكواليس دون علم أحد

    • زائر 9 زائر 3 | 4:42 ص

      انا احد المتقدمين لوظيفة معلم اول و اجتزنا جميع المراحل انا و معي عدد اخر و لم يتم الاتصال بنا لحد الان شكلهم اختاروا ربعهم و المسابقة مجرد ديكور

    • زائر 11 زائر 9 | 5:57 ص

      انا ايضا أحد المتقدمين واجتزت جميع المراحل
      كان عندنا أمل يتصلون لنا في الإجازة لكن واضح ان تم الاختيار من زمان
      والاسبوع بيبين المستور

    • زائر 2 | 11:19 م

      وأﻻ يقل تقديره خﻻل السنوات الثﻻث اﻷخيرة عن مستوى جيد.
      باقي شوي وتقولون مستوى مرضي.

    • زائر 1 | 11:07 م

      خاطرنا نشوف أسماء المعينين في هذه الوظائف ، لو هذي بعد أسرار ؟ أو يمكن نشوف أسماء غريبة عن أسماء المجتمع البحريني؟ يالله يا وزارة التربية خلينا نشوف الأسماء وكل الناس تعرف . أو يمكن أولياء أمور الذين تمت ترقيتهم ما يقبلون أن تذكر أسماؤهم في الجرائد.

    • زائر 10 زائر 1 | 5:11 ص

      كان الاول ينشرون الاسماء
      حاليا ماينشرون لسبب الاسماء .. عزت وقنديل وابو المعاطي واغلبهم من شارع البديع وسترة

اقرأ ايضاً