العدد 5107 - الثلثاء 30 أغسطس 2016م الموافق 27 ذي القعدة 1437هـ

توقعات بوصول عمليات طرح السندات في دول الخليج إلى مستوى قياسي خلال العام الحالي

ذكرت تقارير إخبارية الأربعاء (31 أغسطس/ آب 2016) أن عمليات بيع السندات الخليجية تجددت خلال الأسبوع الحالي، مع انضمام شركة إعمار العقارية الإماراتية إلى قائمة مصدري السندات، وهو ما يمكن أن يدفع بحجم عمليات الطرح خلال العام الحالي إلى مستوى قياسي.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية أن شركة إعمار اختارت بنوك "ستاندرد تشارترد" وبنك الإمارات دبي الوطني وبنك أبو ظبي الوطني لترتيب اجتماعات مع المستثمرين قبل الطرح المنتظر للصكوك المقومة بالدولار.

وكان بنك الإمارات الإسلامي الموجود في دبي قد أعاد فتح سوق السندات بعد فترة التوقف الصيفية حيث طرح جزء بقيمة 250 مليون دولار من سنداته الإسلامية المستحقة عام 2021، حيث تلقى طلبيات شراء تعادل 3 أمثال حجم الطرح، كما طرح بنك قطر الوطني وبنك الشارقة الإسلامي سندات في الأسواق اليوم.

ومع إعلان عدد من الشركات والبنوك بما في ذلك بنك أبوظبي الوطني وبنك برقان طرح سندات للبيع، ومع توقع طرح المملكة العربية السعودية سندات بقيمة 10 مليارات دولار، فإن إجمالي حجم السندات التي ستطرحها دول الخليج الست خلال العام الحالي قد يتجاوز الرقم القياسي المسجل عام 2012 وكان 6ر34 مليار دولار. وبعد طرح سندات بقيمة 39 مليار دولار تقريبا، فإن عمليات الطرح تباطأت منذ أيار/مايو الماضي مع تراجع نشاط المستثمرين في فصل الصيف وكذلك نتيجة اضطراب أسواق المال العالمية بعد تصويت البريطانيين لصالح خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء الذي أجرته بريطانيا على عضويتها في الاتحاد يوم 23 حزيران/يونيو الماضي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً