العدد 2499 - الخميس 09 يوليو 2009م الموافق 16 رجب 1430هـ

مشروع قطري للغاز المسال يبيع سندات بـ 2.3 مليار دولار

يعتزم مشروع مشترك بين «قطر للبترول» و«إكسون موبيل» بيع سندات بقيمة 2.3 مليار دولار لتمويل توسعات في منشآت الغاز الطبيعي المسال، بحسب تصريحات متحدث باسم بنك إتش.إس.بي.سي، الذي يدير الإصدار.

وصنفت وكالات التصنيف الائتماني «موديز» و«ستاندارد أند بورز» و«فيتش»، أمس الأول (الأربعاء) السندات التي ستساعد حصيلتها في تمويل خطي الانتاجي السادس والسابع لمشروع راس غاز للغاز الطبيعي المسال.

وجاء تصنيف «ستاندارد أند بورز» (أيه) و«موديز» (أيه.أيه 2) و«فينش» (أيه +).

وقطر هي أكبر مصدر في العالم للغاز الطبيعي المسال وتعتزم مضاعفة طاقتها الانتاجية هذا العام إلى 62 مليون طن سنويا مع بدء تشغيل أكبر خطوط إنتاج في العالم ومنها خط الانتاج السادس.

وراس غاز، أحد مشروعين لإنتاج الغاز الطبيعي في قطر. وتفيد بيانات «رويترز» أن لديه سندات قيمتها 665 مليون دولار تستحق السداد في سبتمبر/ أيلول المقبل.

وقال عضو لجنة السياسة المالية القطرية، عبدالرحمن الشعيبي، في يونيو/ حزيران الماضي، إن الشركات القطرية التابعة إلى الحكومة تتطلع إلى مبيعات سندات تتراوح قيمتها بين 3 و4 مليارات دولار لسداد ديون وتمويل مشروعات جديدة.

وسيطرح إصدار راس غاز الجديد كإصدار من نوع (144 أيه) وهو ما يعني أنه سيتاح فقط لمؤسسات استثمارية معينة في الولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم «إتش.إس.بي.سي»، إن بنكه وبنك كريدي سويس وسيتي غروب ستدير الإصدار.

وقالت «ستاندارد أند بورز»، إن السندات ستطرح على دفعات، الأولى حجمها 500 مليون دولار بأجل ثلاث سنوات، والثانية 1.115 مليار دولار بأجل خمس سنوات، والثالثة بقيمة 615 مليون دولار بأجل عشر سنوات، تسدد من التدفقات النقدية للمشروع.

والمبيعات جزء من برنامج لطرح سندات بقيمة 10 مليارات دولار أطلق العام 2005.

وذكرت نشرة «ميد» الاقتصادية يوم 17 يونيو/ حزيران، أن «راس غاز» تستهدف استكمال الصفقة بحلول نهاية يوليو/ تموز الجاري.

وأبدى المستثمرون اقبالا كبيرا على سندات الكيانات الحكومية في قطر.

وشهدت شركة الاتصالات الحكومية «كيوتل» إقبالا كبيرا على إصدار سندات بقيمة 1.5 مليار دولار في يونيو فزادت عروض الشراء عن المعروض من السندات بنحو 13 مليار دولار.

العدد 2499 - الخميس 09 يوليو 2009م الموافق 16 رجب 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً