العدد 2472 - الجمعة 12 يونيو 2009م الموافق 18 جمادى الآخرة 1430هـ

افتتاح «معرض البعثات» الثامن بمشاركة جامعات خاصة ومعاهد

شاركت 14 جامعة خاصة وعدد من المعاهد و»تمكين» في معرض البعثات الذي نظمته الجمعية البحرينية للجامعيين أمس (الجمعة) في مركز البحرين الدولي للمعارض، بمشاركة عدد من المسئولين بوزارة التربية والتعليم ومجلس التعليم العالي.

وقال منظم المعرض سيد صالح المحفوظ: «إن الهدف من هذا المعرض هو عرض البرامج الأكاديمية والتخصصات التي تطرحها بعض الجامعات، وتشجيع ودعم الجامعيين الخريجين لمواصلة دراساتهم ومتابعة أوضاعهم».

وأضاف «إن هذا المعرض هو معرض سنوي تنظمه الجمعية تحت رعاية وزير التربية والتعليم، وهذا المعرض ينظم للعام الثامن على التوالي، وهو من ضمن فعاليات الجمعية المستمرة التي تهدف إلى تعريف الطلبة بالجامعات الموجودة في البحرين، فمن خلال المعرض بإمكان الطلبة وأولياء الأمور التعرف على جميع الجامعات والبرامج التعليمية، بدلا من التنقل بين الجامعات لمعرفة التخصصات، لذلك فإن المعرض يسهل على الطلبة التعرف على البرامج التعليمية الموجودة في البحرين».

وتابع «إن الجامعات الموجودة في المعرض تعرض التخصصات التي تطرحها، كما تطرح تمكين التخصصات التي تحتاج إليها سوق العمل، لذلك فإن الصورة هذه العام واضحة بالنسبة إلى الطلبة المتخرجين حديثا».

وعن الأسئلة التي أثارها الطلبة، أوضح المحفوظ أن غالبية هذه الأسئلة كانت تدور حول قوة بعض الجامعات الخاصة، وما إذا كانت الأخيرة تلتزم بالمعايير التي وضعها مجلس التعليم العالي لتصحيح أوضاع الجامعات، مبينا أن الجمعية مستعدة لتوفير المعلومات لكل الطلبة.

وعن مدى الإقبال على المعرض لفت المحفوظ إلى أن الإقبال كبير جدا وخصوصا أن المعرض يقام على مدى يومين وليس يوما واحد، كما أنه يجمع عددا كبيرا من الجامعات الخاصة التي يمكن أن يستفيد الطلبة خلال زيارتهم للمعرض من التعرف على برامجها.

أما مجلس إدارة الجمعية فأكد أن الجمعية تهتم بجودة التعليم الجامعي وخصوصا أن الأخير أصبح ملفه مهمّا أكثر من أي وقت مضى، ولاسيما في ظل التغيرات العالمية والثورة المعلوماتية المتسارعة كمّا ونوعا.

وتعتبر الجمعية أن الرسالة التي تقع على عاتقها الآن هي إبراز أهمية الملف التعليمي ليصبح من أهم الأولويات على المستويين الشعبي والرسمي.

إلى ذلك أشار وكيل وزارة التربية والتعليم عبدالله المطوع إلى أن معرض البعثات هو معرض يتسم بالتميز الأكاديمي الذي ينقل الجمعية إلى آفاق أبعد، مبينا أن هذا المعرض يثري الطلبة ويرشدهم من الناحية الأكاديمية سواء كان الطالب يرغب في الدارسة خارج مملكة البحرين أو داخلها. أما عن خطة وزارة التربية والتعليم بالنسبة إلى البعثات، فنوه المطوع إلى أن الوزارة أخذت جانب الاحتياجات الدولية وجانب الاحتياجات المطلوبة في سوق العمل المحلي.

من جانبه، أوضح مدير البعثات في الوزارة عيسى الكوهجي أن الوزارة تضع اللمسات الأخيرة على البعثات ومن المتوقع أن يتم إعلانها نهاية الشهر، مبينا أنه في حال كانت هناك شواغر في البعثات فإنه سيتم إعلانها.

ويشار إلى أن المعرض الذي تنظمه الجمعية البحرينية للجامعيين يستمر إلى اليوم (السبت) بمركز البحرين الدولي للمعارض «قاعة النخلة».

العدد 2472 - الجمعة 12 يونيو 2009م الموافق 18 جمادى الآخرة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً