العدد 5107 - الثلثاء 30 أغسطس 2016م الموافق 27 ذي القعدة 1437هـ

عاطلات «التربية الفنية» على قائمة الانتظار منذ 7 سنوات

شكت مجموعة من عاطلات التربية الفنية من عدم توظفيهن منذ العام 2008 حتى الآن، على رغم اجتيازهن امتحانات ومقابلات وزارة التربية والتعليم، بينما ترد الأخيرة بأنهن على قائمة الانتظار.

فقد قالت العاطلة (ط.ع): «إن وزارة التربية والتعليم وضعتنا على قائمة انتظار التوظيف في كل عام نجتاز فيه الامتحان والمقابلة، وقد مضى علينا أكثر من سبع سنوات، وفي كل عام بعد اجتياز الامتحان والمقابلة نراجع فيه ما لا يقل عن 5 مرات سنوياً الوزارة لمعرفة الأسباب في الوقت الذي نسمع فيه عن توظيف الأجانب، وفي بعض الأحيان نسمع فيه عن معلمات لغة عربية أو تربية أسرية يقمن بتدريس التربية الفنية في المدارس، ما يعني وجود نقص كبير في معلمات التربية الفنية».

وأضافت في حديث إلى «الوسط»:»خريجو التربية الفنية نادراً ما يتم توظيفهم، إذ إن هذا العام سمعنا عن توظيف واحدة فقط، في الوقت الذي تمر فيه أعوام لا يتم فيه توظيف أحد من الخريجين، على رغم أن جميعنا من خريجي جامعة البحرين».

وتابعت»لا يمكننا العمل في القطاع التعليمي الخاص وذلك بسبب تدني الرواتب، إضافة إلى أن بعض المدارس لا تصرف رواتب لموظفيها، فضلاً عن أن هذه المدارس عقودها سنويّة، ما يعني عدم الاستقرار الوظيفي».

وواصلت «درسنا لسنوات لأجل خدمة الوطن وبعد هذه السنوات نفاجأ بأننا عاطلون وعلى قوائم الانتظار لسنوات طويلة، في الوقت الذي نسمع فيه عن توظيف الأجانب».

وأكدت أن الأحقية في التوظيف لتخصص التربية الفنية يجب أن يكون للبحرينيين، وخصوصاً أن اجتياز البحريني امتحان ومقابلة الوزارة يعطيه الحق في التوظيف.

من جهتها قالت (أ.أ): «8 سنوات وأنا عاطلة عن العمل على رغم أني أحمل شهادة بكالوريوس تربية فنية وشهادة دبلوم أخرى، إلا أنه إلى الآن لم يتم توظيفي، هل نتاج 7 سنوات دراسية أن أكون عاطلة عن العمل، وعلى رغم تقديمي لوظائف وزارة التربية والتعليم في كل عام، فإنه أحياناً أكون على قائمة الانتظار، وأحياناً وبدون مبرر يتم رفضي بسبب عدم اجتياز المقابلة التي أفاجأ في كثير من الأحيان أن الأسئلة فيها ليست لها علاقة بتخصصي أبداً».

وأضافت «العمر يمشي قدماً وأنا بانتظار هذه الوظيفة، فأنا عاطلة لم أعمل حتى في القطاع التعليمي الخاص بسبب عدم وجود شواغر وظيفية، في حين أن زوجي لا يعمل وأعتمد بشكل كلي على وزارة العمل التي تصرف 150 ديناراً للعاطل، في الوقت الذي أواجه تحديات عديدة من أجل الحصول عليها بسبب التشديد في الوزارة أثناء إكمال الإجراءات».

وتابعت»حاولت تنمية مهاراتي في مجالي، لعل تكون لي الأولوية في التوظيف، إلا أنه مع ذلك لم يتم توظيفي، إن حجة عدم اجتياز الخريج الامتحان والمقابلة اعتبرها حجة واهية، إذ إننا جميعاً قيمنا من قبِل موجهي وزارة التربية والتعليم أثناء التدريب العملي وجميعهم شهدوا بكفاءة العديد منا، فهذا كاف لأن تقوم الوزارة بتوظيفنا بدلاً من أن نكون عاطلين عن العمل».

أما العاطلة (ف.ع) فأكدت أنها خريجة العام 2008 وطوال السنوات الماضية كانت على قائمة انتظار التوظيف فهي تجتاز الامتحان والمقابلة لتكون في النهاية على قائمة الانتظار، مشيرة إلى أن أكبر عدد وظفته الوزارة منذ 2008 حتى الآن كان في العام الماضي عندما تم توظيف 5 خريجات، في الوقت الذي هناك الكثير من العاطلات، مبينة أن العام الماضي وظفت عاطلة واحدة، لافتة إلى أن تخصص التربية الفنية أغلق بعد العام 2009.

وأضافت «لا يوجد مكان نستطيع العمل فيه غير المدارس الحكومية او الخاصة، فالأخيرة من الصعب الحصول على وظيفة فيها، في حين أن وزارة التربية والتعليم وضعتنا على قوائم الانتظار على رغم وجود حاجة ماسة إلى مدرسي التربية الخاصة».

وتابعت «سنوات مرت ونحن بانتظار التوظيف، ولو تم توظيفنا منذ تخرجنا في جامعة البحرين لكان بقيت علينا سنوات بسيطة على التقاعد، إلا أن العمر أصبح يمشي قدماً ونحن في انتظار هذه الوظيفة».

أما العاطلة (ح.س) و(ح.أ) فهما عاطلتان أيضاً منذ 9 سنوات وأقل ويعملان في مدارس خاصة في الوقت الذي لا يغطي راتباهما التزامات الحياة.

ولفتتا إلى أن وزارة التربية والتعليم دائماً ما تؤكد أنه لا توجد قوائم انتظار، إلا أنه بعد المراجعة يفاجئن بأن أسماءهن وأسماء العديد من العاطلات على قائمة الانتظار التي مضت عليها سنوات عديدة.

وأكدت العاطلات أن وضعهن على قوائم الانتظار وتقديم الامتحان والمقابلة في كل عام دون جدوى هو أمر يثير القلق، موضحات أنهن طرقن جميع الأبواب لتوظيفهن، إلا أنهن على قوائم الانتظار، مناشدات رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة النظر في أمرهن وذلك بعد مرور سنوات قاربت العشر في انتظار التوظيف.

العدد 5107 - الثلثاء 30 أغسطس 2016م الموافق 27 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 4:57 م

      تخصص تاريخ

      حتى تخصص التاريخ اعداد كبيرة ولايتم توظيفنا الى متى ننتظر الوظيفة 9 سنوات عاطلة نتمنى تساعدنا جريدة الوسط ونشر اخبار الوزارة وظلم العاطلين شهادتنا للكبت ليس لخدمة الوطن وفائدة المواطن

    • زائر 11 | 10:50 ص

      انا عندي ماجستير وعاطلة

    • زائر 9 | 8:22 ص

      حالنا من حالكم 10 سنوات من تخرجت

    • زائر 6 | 6:03 ص

      حرام على وزارة التربية تلعب بمصير أبناء الوطن فالمصريتات الذين تجلعهم الوزارة يعملون وهم غير مؤهلات للوظيفة فعندما يستلمون العمل في المدارس بعضهم لا يجيد مهارة الرسم او التدريس فقط زيادة عدد في الهيئة التدريس وحصة الفن تعطى لبرنامج معا والمعلمة المصرية تقوم بالرسم رسوم غير هادفة او واضح للحلقة الاولى وبدون حصص لها ومكافأة لها بدون ان تودي وصفها الوظيفي فأي تلاعب هذا..

    • زائر 5 | 2:24 ص

      زوجتي من٢٠٠٢الى الان تخرج اسلاميات
      اين رد الوزاره الى الان بااستمرار نراج ومقابلات بلا رد ولا جواب لحد الان
      السهلاوي

    • زائر 3 | 12:13 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل
      مدرستنا لاتحتاج لوجود معلمات تربية فنية ومع ذلك تم توظيف معلمتين مصرييتين للتربية الفنية فيها العام السابق وتم اعطائهن حصص تغطية لغياب المعلمات فقط طوال العام.

    • زائر 2 | 10:15 م

      لانكم من الفئة المغضوب عليها حبيباتي تراكم مو احسن منا اني بكمل عشرة سنوات يا عمري والله ياجرنا على كل الصبر صبروا

    • زائر 1 | 9:44 م

      متقاعد

      هذا التخصص فيه فائض في البحرين و التوظيف شحيح ايظا و مع هذا يدرسون التربية و يعاتبون الوزارة في عدم توظيفهم

    • زائر 4 زائر 1 | 12:15 ص

      نعاتب الوزارة لاننا نشوفها توظف مصريات في المدارس ويظلون بدون جداول ورواتبهم تمشي والبحرينيات عاطلات عن العمل

    • زائر 7 زائر 4 | 6:10 ص

      كلامك صحيج حتى لو الادارة المدرسية تلاعبت بعدم اعطائهم حصص لانهم غير مؤهلات وكثر الشكاوي من اولياء الامور عليهم لاستخدامهم الفاظ وسلوكيات غير تربوية العتب الاكبر يقع على الوزارة هي من عينتهم وصرفت ميزانيات لا مبرر لها في جلبهم الى مكان لا يستحقونه وابناء البلد هم احق مؤهلين لذلك

    • زائر 13 زائر 1 | 6:38 م

      حسبنا الله ونعم الوكيل

اقرأ ايضاً