العدد 2472 - الجمعة 12 يونيو 2009م الموافق 18 جمادى الآخرة 1430هـ

«تمكين» يوفر 19 ألف بعثة ومنحة للتخصصات الاحترافية و«الجامعيين» تدق جرس توزيع البعثات

السنابس - محرر الشئون المحلية 

12 يونيو 2009

أفاد منسق المشروعات في صندوق العمل (تمكين) علي حسن خلال تحدثه في ندوة البعثات التي أقيمت في أرض المعارض مساء أمس (الجمعة) بأن المشروع سيوفر 19 ألف بعثة ومنحة للخريجين، مضيفا أنه ومن خلال مشروع «تمكين» تم توظيف ألف شخص حاليا.

وقال: «إن مشروع تمكين يقوم على حاجة سوق البحرين للوظائف، وإن المشروع ملتزم بتوظيف من يتم تدريبهم وتدريسهم.

وأفاد مدير إدارة البعثات والملحقيات عيسى الكوهجي بأن الطلاب يستطيعون من خلال موقع الحكومة الالكتروني التسجيل والدخول على البعثات وترتيب الرغبات حتى 12 رغبة، مشددا على الطلبة بضرورة وضع 12 رغبة لكل متفوق ومتفوقة لكي لا يخسر أي متفوق الحصول على رغباته كما كان يحدث في كل عام.

وأضاف الكوهجي أن الوزارة ستعلن عبر الصحف ووسائل الإعلان عن خطتها لتوزيع البعثات وأنها ستستقبل الطلبة المتفوقين بالنسبة للذكور في يوم واحد فيما سيتم استقبال الطالبات المتفوقات لمدة يومين وذلك في مدرسة أم سلمة.

وذكر الكوهجي أن وزارة التربية والتعليم في كل عام تقوم بعد الانتهاء من العام الدراسي بالتشاور مع الوزارات والهيئات والشركات الكبيرة وسوق العمل لمعرفة حاجاتهم لخمس سنوات التالية ومن خلالها تكون هناك دراسات توضع لخطة البعثات للعام التالي.

وبيّن الكوهجي أن خطة هذا العام ستشمل تخصصات جديدة، متمنيا من جميع المتفوقين عدم العزوف عن بعض الرغبات التي تكون البحرين بأمسّ الحاجة لها والتي من خلالها يستطيع الخريج الحصول على عمل بعد تخرجه، لافتا إلى أن جميع المتفوقين هم أبناء ومستقبل البلد.

يذكر أن وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي أعلن في مؤتمرٍ صحافي عقده يوم الإثنين الماضي بمبنى الوزارة في مدينة عيسى عن نتائج الدور الأول لامتحانات الشهادة الثانوية العامة، أن «عدد البعثات لطلبة المدارس الحكومية لهذا العام هي 771 بعثة، أما طلبة المدارس الخاصة فخصصت لهم 100 بعثة، في حين سيتم منح جميع المتخرجين من طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بعثات، إذ خصص لهم 11 بعثة»، مشيرا إلى أن «مجموع المنح هو 92 منحة، بينما يصل عدد المنح المالية لهذا العام 800 منحة».

ورد الكوهجي على سؤال صدار من قِبل أحد الحاضرين عن منع جمعية الجامعيين من حضور الجمعية كرقيب في توزيع البعثات، أن وزارة «التربية» شفافة في توزيع البعثات وأنها تعلن باسم الحاصل على البعثة ورقمه الشخصي.

إلى ذلك لفت رئيس جمعية الجامعيين النائب عبدالجليل خليل من خلال مداخلته إلى أن فجوة التفوق بين الذكور والإناث في اتساع شاسع وهذا جرس يدق للمسئولين، إذ أن نسبة تفوق الإناث في العام 2004 وصلت 70 في المئة، بينما الذكور حصلوا على 30 في المئة، مضيفا أن المتفوقين في كل عام يفوقون 1800 متفوق بينما عدد البعثات في كل عام تقريبا لا تتعدى ولا تصل إلى نسبة 50 في المئة من عدد المتفوقين، وأن المنح المالية التي توزع لا تفيد الطالب الجامعي الذي سهر وتعب وفي نهاية الأمر يحصل على 200 دينار في الفصل.

وطالب بضرورة زيادة البعث في النوع والكيف، بالإضافة إلى أنه من خلال مجلس النواب طالب بزيادة موازنة وزارة التربية والتعليم المخصصة للبعثات.

وذكر خليل أن خطة البعثات التي وضعتها وزارة التربية والتعليم في العام 2007 كانت متطورة ونظرت فيها احتياجات سوق العمل.

وقال رئيس رابطة الجامعات الخاصة في دول مجلس التعاون عبدالله الحواج: «إن مجلس التعليم العالي وضع التزامات ورقابة على الجامعات الخاصة، وإن مجلس التعليم العالي سيقوم باتخاذ الجزاءات والعقوبات إذ كانت هناك مخالفات لدى الجامعات، مبينا أن هناك تقييما للجامعات من خلال ضمان الجودة.

كما تحدث نائب المدير العام في معهد البحرين للتدريب فاضل ربيع عن مشاريع المعهد وعن خطط التوظيف ودور المعهد في توظيف الخريجين.

العدد 2472 - الجمعة 12 يونيو 2009م الموافق 18 جمادى الآخرة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً