العدد 5105 - الأحد 28 أغسطس 2016م الموافق 25 ذي القعدة 1437هـ

جماعة "فارك" الكولومبية تعلن وقفاً دائماً لإطلاق النار اعتباراً من اليوم الاثنين

أعلنت جماعة القوات المسلحة الثورية الكولومبية اليسارية (فارك) يوم الاحد عن وقف إطلاق نار نهائي ودائم، وذلك عقب توقيع اتفاق سلام تاريخي تم التوصل إليه قبل أيام لإنهاء خمسة عقود من الحرب مع الحكومة الكولومبية.

وقال زعيم فارك رودريجو لوندونو، المعروف أيضا باسم تيموشنكو، إن وقف إطلاق النار سيبدأ في منتصف الليل بالتوقيت المحلي "0500 من صباح اليوم الإثنين (29 أغسطس/ آب 2016) بتوقيت جرينتش". وكان الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس أعلن في وقت سابق عن وقف دائم لإطلاق النار.

وتم الإعلان عن اتفاق سلام بين الجانبين يوم الاربعاء الماضي بعد ما يقرب من أربع سنوات من المفاوضات في هافانا، بما في ذلك جلسة ماراثونية استمرت اسبوعا وتمخض عنها الاتفاق النهائي.

وتفاهمت كل من الحكومة الكولومبية وفارك خلال المفاوضات على إجراء إصلاح زراعي ومشاركة المتمردين في الحياة السياسية، وانتهاج خطط جديدة في الكفاح ضد تجارة المخدرات، وتعويض ضحايا العنف.

ويطبق الطرفان منذ نهاية يونيو/ حزيران الماضي هدنة مؤقتة بينهما.

كان الصراع قد خلف أكثر من 220 ألف قتيل وأجبر الملايين على الفرار من مناطق في البلاد بسبب الحرب. وتحصي الحكومة أكثر من 6ر7 مليون كولومبي كضحايا بشكل مباشر أو غير مباشر للصراع.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً