العدد 5104 - السبت 27 أغسطس 2016م الموافق 24 ذي القعدة 1437هـ

غواصون بحرينيون: عملنا خطر وندعو «العمل» لإلزام الشركات بتوفير تأمين صحي

رغم كل المخاطر المحيطة بظروف عمل الغواصين  فإن شركاتهم لا تقوم بالتأمين على حياتهم ولا حتى بتوفير تأمين صحي لهم
رغم كل المخاطر المحيطة بظروف عمل الغواصين فإن شركاتهم لا تقوم بالتأمين على حياتهم ولا حتى بتوفير تأمين صحي لهم

دعا غواصون بحرينيون وزارة العمل إلى إلزام الشركات العاملة في هذا المجال بتضمين عقود العمل مع البحرينيين بنداً ينصّ على إلزامهم بالتأمين على حياة الغواصين، بالإضافة إلى التأمين الصحي، شاكين من أن هذه الشركات تتعامل معهم وفق قانون العمل في القطاع الخاص دون أن يتمّ مراعاة خصوصية مهنتهم والمخاطر الدائمة التي تحيط بهم.

واستشهد الغواصون في حديث مع «الوسط» بحادثة وفاة الشاب البحريني الغواص رياض عيسى قبل شهر (23 يوليو/ تموز الماضي)، للتدليل على ضرورة تضمين عقود العمل معهم بنداً للتأمين على الحياة والتأمين الصحي، وإلا فإن أي واحد منهم معرض يومياً لمثل مصير المرحوم رياض دون أن تحصل عائلته على تعويض في حال حدث ما لا يحمد عقباه».

وبدأ الغواصون حديثهم بالتنويه إلى أن عملهم ليس غوصاً عادياً في البحر، كالذي يراه الناس في أجهزة التلفاز، وليس نزهة بحرية كما قد يتصور البعض، إنما هو عمل محترف يتسم بالخطورة في كثير من الأحوال، لأنه يتم من أجل إصلاح خلل ما في محطات الكهرباء والتحلية في البحرين، وشركات النفط والسفن الكبيرة وأنابيب الجسور في قاع البحر العميق، إلا أنه رغم كل المخاطر المحيطة بظروف عملهم فإن شركاتهم لا تقوم بالتأمين على حياتهم، ولا حتى بتوفير تأمين صحي لهم حال تعرضهم لأية إصابةٍ لا قدّر الله».

وأضافوا «الحال أن الشركات التي يعمل فيها الغواصون البحرينيون تتحدّث بمنطق أنها تطبق معهم قانون العمل في القطاع الخاص، وهذا القانون لا يلزمهم بتوفير تأمين على الحياة ولا تأمين صحي، وبالتالي فإننا نتوجه إلى وزارة العمل بمطلبنا هذا لتعديل أوضاعنا القانونية في مجال العمل الذي نقوم به، لأنه من غير المعقول أن يتم مساواتنا بأي موظف يجلس على مكتب أو سائق أو أي وظيفة أخرى في القطاع الخاص، في حين أننا نتعرّض كل يوم إلى خطر الموت».

وتابعوا «من يسمع بمسمّانا الوظيفي، يظن أننا كمختصين نتقاضى رواتب تزيد على الألف دينار، كحال الغواصين في الدول المجاورة، إلا أننا نعمل برواتب لا تزيد عن 350 ديناراً شهرياً، على الرغم من أننا نحمل شهادات تخصصية في الغوص والعمل تحت الماء، وهذا التخصص يعد نادراً ليس للبحرينيين فقط، بل حتى بالنسبة إلى الموظف الأجنبي». وأضافوا: «حتى علاوة طبيعة عمل نحن محرومون منها، والحد الأدنى للراتب في مثل وظيفتنا غير موجود، لأن شركاتنا تقول إن قانون العمل البحريني لا يلزمها بذلك، وكلما طالبنا بتخصيص علاوة من هذا النوع لنا، يقال لنا إن الشركات مستعدة لتوفير غواص أجنبي بدلاً عنا، على الرغم من أن الغواص الأجنبي يستلم راتباً يوازي بالضبط ما نستلمه مضافاً إليه علاوة سكن ومواصلات، وبعضهم يصرف له علاوة أكل بسبب ظروف العمل التي تجبر الغواص على البقاء في وسط البحر لساعات طوال، بينما الغواص البحريني يستلم فقط راتبه الذي لا يتعدى 350 ديناراً كل شهر، وعليه أن يصرف منه على علاجه من جيبه الخاص، وهذا الأمر يحصل دائماً لأننا نتعرض إلى إصابات متعددة كل شهر تقريباً».

وأكملوا «نعاني أيضاً من عدم فهم الشركات التي تتعاقد معها شركاتنا لأعمال الصيانة والتصليح لطبيعة عملنا، وتوفير مستلزمات الأمن عند إنجازنا لمهمات خاصة بهم، وهذا الأمر يسبب لنا المزيد من المخاطر، لأنهم يظنون أننا قادرون في كل مرة على القيام بذات الأعمال التي قمنا بها سابقاً دون الالتفات إلى أن الظروف البيئية والتيارات البحرية تختلف من وقت لآخر، والغريب في الموضوع أن شركاتنا تقف معهم في مطالبهم غالباً، ويضغطون علينا للقيام بهذه الأعمال لهم، لأن هذه الشركات تدفع لهم مبالغ طائلة، ولكن ذلك يتم على حساب تعرّض حياتنا للخطر أو تعرضنا للإصابة، وبالطبع نضطر في النهاية للرضوخ لهم، وإلا فإن النغمة المعروفة أن الشركة ستستبدلنا بغواصين أجانب لا يرفضون أي عمل يوكل لهم حتى ولو كان ذلك عملاً خطيراً».

وواصلوا «وزارة العمل تحظر على الشركات والمؤسسات تعريض موظفيها للشمس في فترة الظهيرة شهري يوليو/ تموز وأغسطس/ آب في كل عام، إلا أن هذا الأمر غير مطبق علينا، ولا توجد رقابة على عملنا في هذه الأوقات لأن طبيعة مواقع العمل في وظيفتنا تكون في وسط البحر، والوزارة لا يمكنها أن تراقب هذه الأماكن، بينما شركاتنا لا تمنحنا فترة استراحة خلال ساعات الذروة في الحر ظهراً، وتصر على أن نستمر في العمل، على الرغم من أننا نكون معرّضين للشمس أيضاً، هذا بالإضافة إلى أن مياه البحر في هذا الوقت تكون ساخنةً جداً على أجسامنا حتى مع ارتدائنا للباس الغوص، لذلك نحن ندعو وزارة العمل إلى إلزام الشركات التي يعمل فيها الغواصون بضرورة الالتزام بهذا القرار الوزاري».

العدد 5104 - السبت 27 أغسطس 2016م الموافق 24 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 7:04 م

      يحق لهم مايطلبون

    • زائر 8 | 3:19 م

      لو نقعد اشوي انفكر لو كان بخيال...من هو الغواص ماذا يفعل طبعن لو بتغكر بتشوف كل يوم ينكتب الي عمر جديد التأمين في وقتنى الحالي يشمل الاشياء الذي ينعاد صنعه مثل'المنازل و ماشبه ذالك???? ماذا عن الانسان الذي ادا توقفت انفاسه لا رجوع له اتوقع مفهوم ما اريد ان اقول اتمنى وزارة العمل ان تجبر الشركات وشكرآ.

    • زائر 7 | 6:55 ص

      ال أسعار 300USD في اليوم!!!
      أنا مسأول في شركة غوص واوافق الشباب على كل انذكر.
      وزارة العمل لازم تحمينه بس المشكله موفاهمين شغلنا و رياض عيسى مات والسبب أن مهندس ماعنده اي فكره عن شغلنه عطاه التصريح للعمل في الموقع على أنه الوقع آمن و هاذي المهندس للحين في شغله و محد كلمه!!!.
      والحين بغطون على الموضوع بس علشان المسؤولين الفوق مايضايقون منهم. الغوص ثاني أخطر شغلة في العالم بعد رائد الفضاء و ممكن التأكد من كلامي من على نت.مصور في الإعلام معاشه 800 دينار غير العلاوات و الغواص صاحب أخطر عمل 350

    • زائر 6 | 5:18 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل .. شركات تتعامل ويا موظفينها على انهم حيوانات او الات .. ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء .

    • زائر 3 | 2:16 ص

      يعني معقوله
      بني آدم يشتغل في ظروف صعبه براتب غير منطقي
      مقارنة بمدخول المقاول او الشركه
      ماكو جهة رسميه تراقب اوضاع البشر سواءً رواتبهم
      او صحتهم
      عاشت مملكة البحرين

    • زائر 2 | 1:06 ص

      نعم مهنتهم خطيرة وتستحق أجر أكبر من 350 دينار شهريا!! الشركات المتخصصة في الغوص (على سبيل المثال) تطلب حوالي 1000 دولار على الساعة !! يعني حوالي 380 دينار في الساعة وليس في الشهر !!
      المتعاملين مع شركة أسري على علم بهذه التفاصيل

    • زائر 5 زائر 2 | 3:44 ص

      انه المسؤال بشركة ...عن هذا الموضوع وماندفع للشركة المتعاقدة معنا 1000دولار عن الساعه؟
      من وين جايب هاكلام
      انته؟
      شكلك تبي تعلق وبس
      اذا عندك دليل انه احنه ندفع هالمبلغ انشره او اسكت

    • زائر 1 | 12:38 ص

      صدقوا صراحة! عملهم خطير! لما احنا انروح البحر كنزهه نلاحظ هذة الاخطار فما بالك بمن يمارس ذلك كمهنة وفي اعماق اخطر وتحت معدات السفن الثقيلة وفي وسط امواج اقسى! نرجوا الزام الشركات بتامين هؤلاء العاملين

اقرأ ايضاً