العدد 5102 - الخميس 25 أغسطس 2016م الموافق 22 ذي القعدة 1437هـ

العاهل يجري مباحثات رسمية مع الرئيس التركي... ويحضران التوقيع على عدد من الاتفاقيات الثنائية

وصول جلالة الملك إلى تركيا أمس
وصول جلالة الملك إلى تركيا أمس

عقد عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، أمس الخميس (25 أغسطس/آب 2016)، اجتماعًا ثنائيًّا مع رئيس جمهورية تركيا الشقيقة رجب طيب أردوغان وذلك في القصر الرئاسي بالعاصمة أنقرة، تم خلاله استعراض العلاقات الثنائية الوثيقة، إضافة إلى بحث مجمل القضايا والتطورات الإقليمية والدولية.

ثم عُقدت جلسة المباحثات الرسمية الموسعة بين الجانبين البحريني، برئاسة عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، والتركي برئاسة رئيس جمهورية تركيا رجب طيب أردوغان، بحضور الوفدين المرافقين.

وقد رحب الرئيس التركي بجلالة الملك، وبالزيارة التي يقوم بها لتركيا، وقال: «ان اتصال جلالة الملك بعد محاولة الانقلاب، كان لها أبلغ الأثر في نفوسنا جميعاً، وأنتم لكم مكانة خاصة في قلوبنا وقلب الشعب التركي، ولكم جزيل الشكر باسمي وباسم الشعب التركي لجلالتكم، وللشعب البحريني الشقيق، ولن ننسى لكم هذا الموقف من الشعب والحكومة التركية، وستظل مواقف الدعم والمساندة من قبلكم في ذاكرتنا دائماً».

وأضاف الرئيس التركي «أرجو أن تبلغوا تحياتي لرئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، هذه الشخصية المعروفة بحنكتها السياسية في المنطقة».

وذكر «أود بهذه المناسبة أن أشيد بالعلاقات المتميزة بين البلدين والشعبين الشقيقين وقد وجهت الى زيادة التعاون والتنسيق في المجالات العسكرية والاقتصادية والتجارية بين تركيا والبحرين، والاستفادة من الخبرات التركية في شتى المجالات الصحية ومجالات الطاقة والصناعات وتشجيع السياحة بين البلدين والاستفادة من الخبرة التركية في تنفيذ المشاريع الإسكانية (السكن الاجتماعي)».

ودعا الرئيس رجب طيب اردوغان الى اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين خلال الربع الأخير من هذا العام في جمهورية تركيا من اجل بحث زيادة التعاون والتبادل الاقتصادي والتجاري الذي سيكون هو هدفنا القادم.

وقد وجه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الدعوة الى جلالة الملك لحضور مؤتمر الطاقة الذي سيعقد في جمهورية تركيا خلال (اكتوبر/ تشرين الأول المقبل)، مشيدا بمواقف مملكة البحرين تجاه المنظمات الارهابية.

وقد ألقى جلالة الملك كلمة خلال الاجتماع اعرب فيها عن ترحيب مملكة البحرين باستتباب الأمن والاستقرار في هذا البلد الشقيق، بقيادة الرئيس التركي، واستمرار الحكومة التركية لممارسة أعمالها، متمنيًا جلالته لتركيا وشعبها دوام التقدم والرخاء والازدهار.

كما أعرب جلالة الملك عن الشكر والتقدير للرئيس التركي على الدعوة الكريمة منه لجلالته لزيارة جمهورية تركيا، معرباً جلالته عن تقديره لجمهورية تركيا قيادة وحكومة وشعبا لما حظي به وأعضاء الوفد المرافق من حفاوة واستقبال وكرم الضيافة.

وأضاف جلالته قائلاً: «نود أن نؤكد أهمية التواصل الأخوي بين بلدينا الشقيقين، فالجمهورية التركية لها مكانتها التاريخية الكبيرة، ونموذج ناجح يجب أن يحتذى به في المنطقة، وان مملكة البحرين تؤكد أن تركيا هي أخ وشقيق وحليف نعتز به».

وأكد جلالة الملك ان زيارته للجمهورية التركية الشقيقة ستفتح آفاقا جديدة من العمل المشترك، وستشكل دفعة قوية للعلاقات العريقة التي تجمع البلدين، منوها جلالته بما يجمع البلدين المسلمين من ثقافة متقاربة قوامها الدين الإسلامي الحنيف والتراث الثقافي والحضاري المشترك.

وأعرب جلالة الملك والرئيس التركي عن ارتياحهما لمسار العلاقات البحرينية التركية، مؤكدين أهمية مواصلة التشاور والتنسيق الثنائي وتبادل الزيارات والخبرات لما فيه خير البلدين والشعبين.

كما أشادا بما تحقق من تقدم ملحوظ ونجاح كبير على مستوى التعاون بين القطاع الخاص وأصحاب الأعمال من الجانبين، حيث نوه جلالته والرئيس التركي بأهمية مواصلة هذا التعاون وتطويره وخاصة في ظل ما تقدمه مملكة البحرين من مزايا للمستثمرين وما توفره من بيئة مناسبة لإقامة مختلف المشاريع وبما تمتلكه تركيا من خبرات واسعة في مجال الصناعة والتجارة والاقتصاد، مشيدا جلالته بالإنجازات الاقتصادية والتنموية البارزة التي حققتها تركيا بفضل قيادة الرئيس التركي والتي أهلتها لكي تتبوأ المكانة المتميزة في محيطها الإقليمي والعالمي.

كما أعرب صاحب الجلالة عن تقديره لجهود الجالية التركية في مملكة البحرين، وإسهاماتها المتواصلة في دعم مسيرة التنمية الشاملة في المملكة على كافة مستويات التطور والبناء والتقدم.

كما جرى خلال جلسة المباحثات بحث الأوضاع الراهنة في المنطقة وتبادل وجهات النظر حيال التطورات ومستجدات الأحداث السياسية على الساحتين الإقليمية والدولية، ومواقف البلدين تجاهها، حيث أكد الجانبان أهمية التشاور والتنسيق في القضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الإقليمي والدولي بما يعزز من دور البلدين في خدمة القضايا والمصالح العربية والإسلامية.

كما اكدا دعمهما لكل الجهود الإقليمية والدولية لمكافحة الارهاب والتطرف وترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة، لما فيه خير ورخاء دولها ومصلحة شعوبها.

وأشاد الملك في هذا الجانب بالدور المحوري الذي تلعبه جمهورية تركيا في دعم القضايا العربية والإسلامية، ومساهماتها الايجابية مع المجتمع الدولي في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة وخدمة قضايا السلام العالمي.

وبحضور عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس جمهورية تركيا رجب طيب أردوغان، تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين وهي:

1 - مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الشباب والرياضة بين حكومة مملكة البحرين وحكومة الجمهورية التركية، وقعها من الجانب البحريني ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشئون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، بينما وقعها من الجانب التركي وزير الرياضة والشباب تشاغاتاي كيليتش.

2 - اتفاقية التعاون القانوني في المسائل المدنية والتجارية والجنائية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة الجمهورية التركية، وقعها من الجانب البحريني وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، بينما وقعها من الجانب التركي وزير العدل بكير بوزداغ.

3 - بروتوكول تعديل واستكمال بعض أحكام الاتفاقية المبرمة بين حكومة مملكة البحرين وحكومة الجمهورية التركية بشأن الخدمات الجوية، وقعها من الجانب البحريني وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة بينما وقعها من الجانب التركي وزير المواصلات والملاحة البحرية أحمد أرسلان.

4 - البرنامج التنفيذي بين حكومة مملكة البحرين وحكومة الجمهورية التركية للتعاون في مجال الثقافة، وقعه من الجانب البحريني وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، فيما وقعه من الجانب التركي وزير التربية والتعليم نابي أفجي.

5 - بروتوكول تعاون بين جامعة البحرين ومعهد يونس ايمري التركي، وقعه من الجانب البحريني وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، بينما وقعه من الجانب التركي رئيس معهد يونس ايمري التركي البروفيسور شريف اتش.

وقد بارك عاهل البلاد والرئيس التركي توقيع هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي ستسهم في تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون الوثيق في مختلف المجالات بما يعود بالخير والمنفعة على البلدين والشعبين.

وقد حضر عاهل البلاد مساء أمس (الخميس) مأدبة العشاء التي أقامها الرئيس التركي تكريما لجلالته والوفد المرافق بمناسبة زيارة جلالة الملك لتركيا وذلك في القصر الرئاسي بالعاصمة انقرة، حضرها الوفد المرافق لجلالة الملك وكبار المسئولين في الحكومة التركية.

وتبادل صاحب الجلالة مع الرئيس التركي الأحاديث الودية حول ما يجمع البلدين الشقيقين من علاقات وطيدة وتعاون وثيق على المستويات كافة.

كما تم تبادل الهدايا التذكارية بهذه المناسبة، حيث قدم الرئيس رجب طيب أردوغان هدية تذكارية الى جلالة الملك، بينما قدم جلالة الملك هدية تذكارية إلى الرئيس التركي.

وكان عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة،وصل أمس إلى جمهورية تركيا في زيارة رسمية تلبية لدعوة تلقاها جلالته من رئيس جمهورية تركيا رجب طيب أردوغان.وتفضل حضرة صاحب الجلالة لدى وصوله بالتصريح التالي:

يسرنا ونحن نصل اليوم إلى الجمهورية التركية الشقيقة تلبية لدعوة كريمة من أخينا العزيز فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان، أن نعرب عن اعتزازنا بهذه الزيارة التي تأتي في توقيت هام يستدعي التكاتف والتعاضد بين دول المنطقة لتحقيق آمال شعوبنا في إحداث نهضة قوية وشاملة في جميع المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ووضع حلول دائمة تضمن الأمن والرخاء للجميع. ونؤكد أن زيارتنا لتركيا، صاحبة الدور المحوري في المنطقة، ستكون فرصة للارتقاء بالتعاون المشترك بين بلدينا لمجالات أرحب، وتعزيز التشاور والتنسيق إزاء كافة القضايا الإقليمية والدولية، بما يدفع العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين والشعبين الشقيقين خطوات للأمام وعلى جميع المستويات والأصعدة كافة.

وإننا إذ نقدر عالياً مواقف الجمهورية التركية الداعمة للمملكة والرافضة لكل ما يمس أمنها واستقرارها، فإننا نجدد موقفنا الثابت والرافض بشدة لأي مساس بالشرعية الدستورية بقيادة فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان وحكومته، ولأي محاولة من شأنها زعزعة الأمن والسلم في الجمهورية التركية، ودعمنا لكل الإجراءات التي تتخذها الجمهورية التركية لتعزيز استقرارها وحماية مؤسساتها والحفاظ على مكتسباتها ومواصلة جهود التنمية والازدهار للشعب التركي الشقيق. بعد ذلك توجه موكب جلالة الملك إلى القصر الرئاسي بالعاصمة أنقرة، حيث كان في مقدمة مستقبلي جلالته الرئيس رجب طيب أردوغان.

وجرت لجلالة الملك مراسم استقبال رسمية، حيث توجه صاحب الجلالة والرئيس التركي إلى منصة الشرف، وعزف السلامان الملكي البحريني والجمهوري التركي.

ثم استعرض جلالة العاهل حرس الشرف الذي اصطف لتحيته، ثم صافح جلالته كبار مستقبليه من الوزراء وكبار المسئولين في الحكومة التركية، بينما صافح الرئيس التركي أعضاء الوفد الرسمي المرافق لجلالة الملك.

وكان عاهل البلاد غادر أرض الوطن، أمس (الخميس) ، متوجهاً إلى جمهورية تركيا الشقيقة.وكان في مقدمة مودعي جلالة الملك ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.

رافقت جلالة الملك السلامة في الحل والترحال.

جلسة المباحثات الرسمية بين جلالة الملك والرئيس التركي
جلسة المباحثات الرسمية بين جلالة الملك والرئيس التركي
التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البحرين وتركيا
التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البحرين وتركيا

العدد 5102 - الخميس 25 أغسطس 2016م الموافق 22 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً