العدد 5101 - الأربعاء 24 أغسطس 2016م الموافق 21 ذي القعدة 1437هـ

أوكرانيا تستعرض قوتها العسكرية بمناسبة عيد الاستقلال

أنظمة إطلاق صواريخ متنقلة أوكرانية «أو تي آر 21 توشكا أثناء العرض العسكري - reuters
أنظمة إطلاق صواريخ متنقلة أوكرانية «أو تي آر 21 توشكا أثناء العرض العسكري - reuters

استعرضت أوكرانيا قوتها العسكرية بمناسبة عيد الاستقلال أمس الأربعاء (24 أغسطس/ آب 2016) وسط توترات جديدة مع روسيا بسبب القرم، وقال الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو إن البلاد كان يجب أن تعتمد على قوتها وليس الضمانات الدولية.

وأقيم عرض عسكري لوحدات في القوات البرية والبحرية والجوية ومعدات عسكرية بالعاصمة لتسليط الضوء على قدرات جيش أوكرانيا الذي شهد تغييرات منذ تمرد انفصاليين موالين لروسيا في شرق البلاد على القيادة المدعومة من الغرب في 2014.

وأثار التوتر الجديد بشأن شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا إليها في مارس/ آذار 2014 المخاوف مجدداً من انهيار وقف هش لإطلاق النار تم بوساطة في فبراير/ شباط 2015 من فرنسا وألمانيا بعد أسوأ شهر من الاشتباكات في شرق أوكرانيا خلال عام.

وقال بوروشينكو أمام حشد كبير من المدنيين وأفراد الجيش «من خلال هذا العرض ستصل لشركائنا الدوليين رسالة بأن أوكرانيا قادرة على حماية نفسها لكنها بحاجة للمزيد من الدعم».

وحذر من أن أوكرانيا تفقد انتباه المجتمع الدولي. وقال لدبلوماسيين في وقت لاحق: «كل دولة أحياناً ما تنشغل بمشاكلها... يجب أن يستمر الضغط الدولي على روسيا إلى أن تنفذ روسيا اتفاقيات مينسك (لوقف إطلاق النار)».

وتشابهت تصريحات بوروشينكو مع تصريحات عدد من النواب الأوكرانيين من مختلف توجهات الطيف السياسي، إذ يقولون إن التحركات الغربية ضد روسيا بما في ذلك العقوبات الاقتصادية أخفقت في حماية أوكرانيا.

وقال بوروشينكو: «القوات المسلحة الأوكرانية هي ضماننا الرئيسي».

العدد 5101 - الأربعاء 24 أغسطس 2016م الموافق 21 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً