العدد 5100 - الثلثاء 23 أغسطس 2016م الموافق 20 ذي القعدة 1437هـ

"نساء لا يتزين إلا في المناسبات" موضوع يثير جدلاً بين قراء "الوسط"

"نساء لا يتزين إلا في المناسبات... تقصير تجاه الزوج أم منشغلات؟" موضوع أثار جدلاً كبيراً بين قراء "الوسط" في "من كلام الناس"، حيث يرى أكثر القراء أن الزوجة تنشغل فلا تملك الوقت الكافي لتغطية جميع الواجبات المنزلية في اليوم، ويقول أحد المعلقين: "صعبه البنت تتزين كل يوم خصوصاً مع شغل البيت اليومي، خلكم واقعيين شوي، شي طبيعي لما تشتغل بالبيت بتتعب وتحتاج ترتاح، تبونها تتزين وتنام يعني".

ويقول آخر: "الرجال واجد ينظرون للمرأة على أساس إنها الآلة العجيبة المفروض منها تقوم بجميع المهمات اللي تخطر ولا تخطر على البال، إذا الزوجة تقعد من الصبح وهي اللي تودي الجهال المدرسة عقب ما تجهزهم وتروح الدوام، عقب ترجع وتسوي الغداء وتحل الواجبات وتتسوق للبيت وتسوي العشاء وتسبح الجهال وتخليهم ينامون متى عندها وقت في هاليوم المزحوم إنها تكشخ!".

وهناك من يعذر المرأة بسبب المسئوليات التي تحملها على عاتقها التي تأخذ كل وقتها، فيقول: "أنا متزوج من 13سنة ولا يجي في بالي أتزوج وحده ثانية كل إلي أقوله الله يكون بعونها تكرف ليل نهار على الجهال تربية وعناية بالبيت ويجي واحد متفرغ يبيها تتعدل أتحداه يشيل مسئوليتها يوم واحد إلا يشقق ثيابه عليه"

ومع هذا أصبح هناك من يلوم المرأة على تقصيرها وإخفاء "كشختها" لخارج المنزل، فيقول أحد القراء "للأسف أصبحت النساء لا يتزين إلا في المناسبات وأثناء الخروج من المنزل وأغلب الأزواج يشكون من هذه المشكلة وكأن الله حرم الزينة على الزوج وحللها على الأجنبي وحتى دلع الزوجة تكون عند التحدث لشخص أجنبي ونحن نشاهد هكذا أمور في مواقع التواصل والأماكن المختلطة وأماكن العمل".

وأصبح آخرون يلومون الزوج ويعتبرون تقصير الزوجة يأتي من تقصير الزوج، فتقول أحدى المعلقات: "ليش ما تحطون موضوع عن نظافة الرجال وشلون يتعدل لزوجته مثل ما الرجال يبغي زوجته نظيفة ومتعدله لازم هو بعد يكون نظيف ومتعدل ليها يعني هو عنده مشاعر وهي ما تحس له؟ يجي من الشغل معرق وحالته حاله ولا يسبح ويبغي المرة تتعدل ليه".

ويضيف أخر "المسئولية تقع على عاتق الطرفين، ممكن الزوجة مقصرة بسبب انشغالها، بس الزوج عليه يهيئ لها الظروف، من وقت ومادة وتشجيع لطيف، بالمقابل تعتبر مقصرة في حق نفسها و حق زوجها إذا ما استغلت تشجيع الزوج، يعني ما نلوم الزوجة فقط".

وترى أخرى أن الزوجة تحتاج إلى تقدير فقط لتعطي وتهتم، فتقول: "التقدير يلعب دور، الزوجة إذا راحت العرس وكشخت ناس واجد يقولون ليها صايرة حلوة تجنين حتى لو مو صدق، بعض الأزواج الله يهديهم تنقصهم الكلمة الحلوة، الزوجة تتزين ليهم وبعدين يقولون ليها ويش مسوية في روحش، بدل ما تتشجع بصيدها إحباط".

ويقول آخر وهو يرمي اللوم على الزوجين: "البنت من تتزوج بالكثير سنة وتبدأ تهمل روحها تدريجياً، وما تعرف تعدل روحها اله في المناسبات هذا تقصير في حق زوج بعدين تقول ليش تزوج عليّ، وما نظلم بس الزوجة، حتى الزوج يهمل روحه وفي نظافته وترتيبه".

ومن جانبها، ترى إحدى المعلقات أن التزين للزوج شيء مهم ولو بالشيء البسيط جداً، فذلك ليس للزوج فقط بل يجب أن تفعل المرأة ذلك لنفسها فالنظافة والجمال تشعرانها بثقة وراحة نفسية، فتقول: "أني زوجة وأم لطفلين وأقولها بكل ثقة اللي ما تتعدل وتتزين لنفسها ولزوجها هذي دعلة وتقصير حاد، تعدلي ولو بشيء بسيط ولازم الرائحة عطرة تكون يعني بعد الطباخ وغسل المواعين تسبوحه منعنشه ولو اطريتين تتسبحين أكثر من مرة عادي النظافة حلوة وتريح النفسية، الحمد الله عندي الصبح للظهر وقت التنظيف والطبخ وقبل لا يرجع زوجي من الشغل استحم والبس ملابس بيتيه بس أنيقة واتعدل وأبخر البيت والحمد الله عايشه حياتي 8 سنوات مع زوجي بسعادة، أصلاً حتى قبل الزواج البنت لازم تهتم بنفسها عشان تكون عندها عادة".

ويؤيدها آخر في ذلك، فيقول: "صح في نساء ما تتزين إلا في المناسبات فقط، خير الأمور أوسطها، بإمكانها عقب ما تخلص أمورها، تلبس شيء ناعم وبسيط، سواء داخل أو خارج المنزل، بالعكس هي لما تتعدل بتحس نفسها وحدة ثانية، وعلى الزوج المبادرة بعد بالمدح، مو تكشخ وتقعد حتى كلمة ما يقول ليها، الزوجة تحتاج إلى هالشي، ونفس الشي الرجال بعد، فالطرفان يحتاجان هذا الشي، ويحاولان المبادرة الدائمة فيه، جعل أيامكم جميع كلها توفيق وخير".

وهناك الكثير من المعلقين يؤكدون أن النظافة ولبس الشيء المرتب والأنيق أهم بكثير من غيره من الأمور كالجمال الخارجي مثلاً، فيروي أحدهم قصة واقعية تعكس ذلك، فيقول: "أيام ما كنت اشتغل في مكتب لحل الخلافات الأسرية جاء شخص مع زوجته الزوجة قطعة من الجمال سبحان الله يوم عرفت مشكلتهم استغربت يقول الزوج إن زوجته ما تسبح ما تتعدل ما تنظف، تطبخ وأتم بالبصل ما لها ولو بتلبس ما تعرف تصير كأنها مجنونة، يقول أنا أحبها وما أبغي أطلقها أو أتزوج عليها فمو شرط الجمال يكون مهم ساعات الأناقة والترتيب أهم بواجد".

من جانب أخر، يرى أحد القراء زوجته أجمل من دون المكياج، ويرى كذلك من ينظر للجمال الخارجي ويهمل الداخلي شخصاً ذا تفكير سطحي، فيقول: "عن نفسي لا أحب أرى زوجتي بالمكياج لا في البيت ولا خارجه فهي عاجبتني كما هي ولا أراها ينقصها المكياج لكي تظهر بمظهر حسن فالزين زين ولو قعد من النوم، لا تحكمون على رقي الآخرين ونظافته فقط بالزينة فهذا مفهوم سطحي".

وذهب بعض القراء إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي جعلت الكثير من المتزوجين ينشغلون بها ويتبعون الجمال المزيف، وتكوين علاقات غير شرعية، فيقول أحد المعلقين: "هناك الكثير من الرجال والنساء مع استخدام برامج التواصل ما يشعرون بقيمة الزواج بسبب النظر إلى ما حرم الله، لو تعدلت الزوجة 24ساعة ولبست أفضل اللباس وحققت جميع رغباته لا يشعر بشيء، هناك تزايد في نسب الطلاق في مجتمعنا البحريني بسبب غفلة الشباب وانشغالهم بالتواصل غير المشروع، هناك متزوجات في مجتمعنا لديهم علاقة غير شرعية مع متزوجين وذلك بسبب ضعف الإيمان وكلما تكونت العلاقات مع مصاحبة الهاتف 24 ساعة لدى الزوجين أصبح كل زوج ينفر من الآخر".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 28 | 7:21 ص

      الحمدالله جمالنا اوك
      ميك اب خفيف وخلاص او كريم وروج خفيف
      على المزاج ايام كشخه الاعراس وايام خفيف واييام ولاشي

    • زائر 25 | 2:49 م

      ان الله جميل يحب الجمال
      المظهر له اثر في النفوس ومدخل للطاقة الايجابية والمعنوية
      حتى النبي ص كان يتزين ويتعطر
      اما الاهمال فهو سبب للنفور والتباعد
      البعض يغالي في مظهر الابناء واذا جاه الدور يقول كبرنا وهذا اكبر غلط
      كلا الزوجين له عينين والعين جحودة.. فاذا شافت التقصير من احد الزوجين بينما الآخرين عندهم فهذا يسبب مشاكل لا حصر لها

    • زائر 24 | 1:53 م

      برة البيت وداخل البيت نظافة
      ومهتمين بنفسنا والحمدلله

    • زائر 22 | 8:21 ص

      اني متزوجة من 10 سنوات وعندي 3 اولاد.موظفة بشركة مرموقة دوامي من 8 الصبح الى 5 العصر
      اقعد 5 الصبح عشان اطبخ الغدا واجهز الفطور وبعدها شاور ع السريع وأتيسر الدوام
      رغم التعب ارجع البيت ابدل ثيابي وألبس شي ناعم وانيق وأرتب شعري واغسل الميك اب واكتفي بعده ببلاشر وروج وماسكارا ورشة عطر وكريم وطول الوقت متكشخة. مستحيييييييل يشوفني مبهدلة.خواته يقولون له يا بختك بهالمرة وهو بعد مو مقصر دايما يمدحني ويقول لي اخاف يحسدوننا ههههههه.اعتبر نفسي أميرة لهذا الملك ولازم ما تطيح عينه الا على كل جميل فيني.

    • زائر 23 زائر 22 | 10:29 ص

      اكيد الخدامة موجودة او الوالدة ! والا فمع من تتركي اطفالك ؟ ومتي تغسلين الثياب او تفركي الحمامات والمواعين والكواي واالطوارئ للمستشفيات من بيودي الاطفال اذا حرارتهم ارتفعت ؟! واغراض البيت من يشتريهم وسوق الخضار وسوق اللحم من بيحضر هذه الاشياء؟! ولكن احيكي في النهاية انك تطبخين بنفسك

    • زائر 26 زائر 23 | 1:08 ص

      لا والله لا عندي خدامة ولا هم يحزنون وامي ساكنة بعيد عني وراعية ضغط ما تقدر ع جهال. ابوهم يدام اول ليل وآخر ليل. ما ينزل نهار. اذا يروح اول ليل يبقى معاهم طول النهار الى الساعة 3 ويطلع للدوام. بعدها اني بساعتين ارجع ليهم. اثناء هالساعتين ابني الكبير بالصف الرابع يتحمل مسئولية اخوانه اثنين وأني اتابعهم باتصالاتي كل ساعة. واذا كان اخر ليل بيظل وياهم طبعا لأنه ما يداوم الا 11. أني اللي اوديهم مستشفى واني اللي اغسل لثياب واسوي كل شي بالبيت الواجب والمستحب وكل شي بالتنظيم ماشي تمام ولله المنة والحمد

    • زائر 21 | 8:17 ص

      ظروف المراة العاملة اصعب من ربة الليت
      العاملة ينتهي دوامها خارج البيت ليبدأ دوام شؤن الاسرة والمنزل.ربة البيت لديها متسع للتأنق اكثر

    • زائر 20 | 8:04 ص

      الحمدلله رب العالمين من تزوجت للحين اكمل شغل البيت والجهال من الصبح واسبح وألبس قبل مايرجع زوجي من الشغل اول شي اهتم في مظهري لنفسي وثاني شي لزوجي

    • زائر 19 | 7:38 ص

      اعرف اوادم متزوجين لو يحضن الواحد مات من ريحته اللى فيه .. وكل ما نلمح له يقول العطر حرام .. ودوم يتحلطم على الحريم ان مقصرين

    • زائر 18 | 7:22 ص

      وين المشكله

      لو ضبطت شعري ووجهي ولبست لبس مرتب وبديت في شغل البيت عادي جدا لكن احنا الموروثات من اهالينا وبره البيت اصلا في اشكال شرعي ولا يجوز

    • زائر 16 | 7:15 ص

      الطرفين يلامون في حالة تقصيرهم ...
      يعني إذا الرجال موفر للمرأة كل وسائل الراحة وهي ما تهتم بنفسها تكون هي المقصرة ..
      لكن إذا كان هو محملنها كل مسؤوليات البيت
      وشايل ايده من كل شي
      مع ذلك إذا حاولت تهتم بنفسها وتتزين ما تسمع منه ولا كلمة حلوة
      أكيد بيجيها إحباط وما بتعيدها
      وفوق هذا ... إذا هو أهمل الاهتمام بنظافته
      شلون يبغيها تقبل عليه!!!!

    • زائر 15 | 7:04 ص

      يروى عن رسول الله صلى الله عليه و آله أنه قال مخاطبا رجال المسلمين :
      (( اغسلوا ثيابكم
      وخذوا من شعوركم
      واستاكوا وتزينوا وتنظفوا
      فإن بني إسرائيل لم يكونوا يفعلون ذلك فزنت نساؤهم ))
      فماذا يريد الزوج من الزوجة أن تلبس و هو على خلاف الحديث المذكور؟!
      و عنه (ص): (إن الله كتب على ابن ءادم حظه من الزنا أدرك ذلك لا محالة فالعين تزني وزناها النظر واليد تزني وزناها اللمس والرجل تزني وزناها الخطى واللسان يزني وزناها المنطق والفم يزني وزناه القبل والنفس تمنى وتشتهي والفرج يصدق ذلك أو يكذبه) .

    • زائر 14 | 7:03 ص

      مو شرط اتروح صالون وانتظار وعفسة استشوار في البيت ومكياج بسيط وناعم وخلصت السالفة ليش معقدين الامور محتاج الى ميزانية ولا حاجة

    • زائر 13 | 6:52 ص

      انا اقول ان اللوم يقع على الجانبين و المسألة اخذ و عطاء فلو اخذت المرأة و لو ابقليل من وقتها بمقدار دقائق في اليوم للنظافة لتظهر بمستوى معقول من للاناقة للزوج و الزوج كذلك يجب عليه ابنظافة الشخصية كل يوم للزوجة من حلاقة و سباحة و لباس مقبول و ابخلاصة المسألة اخء و عطاء

    • زائر 11 | 6:43 ص

      كل زوج وزوجه ترضى ويرضى بما قسمه الله له ولها والكمال لله. كل انسان فيه جمال ولو بالقليل وحسن الخلوق والابتسامه وقول الحمد لله. زوجه صالحه وأخلاق عاليه وطيبه وجمال معقول والتزام باللباس الاسلامي والله والله والله زوجه صالحه تحفظك وتحفظها ستر و حفظ للنفس والعرض. الحمد لله على نعمة الاسلام.

    • زائر 9 | 6:36 ص

      ماعلاقة الخدم والحشم بانش تتسبحين وتحطين مزيل مرتين في اليوم

    • زائر 8 | 6:29 ص

      أوافقج في الرأي هههههه

    • sabahalfardan | 6:22 ص

      الحياة الزوجية السعيدة و الناجحة لا تقوم فقط على التزين و التعدل أو وضع العطورات و المكياج و الملابس الكشخه ولكن الأخلاق والتعامل صفر يجب تدريب الأزواج و الزوجات لأن هناك توحش واستعباد

    • زائر 5 | 6:19 ص

      بعض النساء بسبب جمالهن الملائكي و انوثتهن الطاغيه لا يحتجن لوضع المساحيق .. اما اذا كانت المرأه ذميمه فلا مناص من تلوين وجهها لتبدو كطائر الصوعه الذي تكثر الوانه الجميله و الزاهيه.. ولد النبيه صالح

    • زائر 3 | 6:11 ص

      بعض الرجال مهما كان جمال زوجته ولبسها عيونه زايغه لأني شفت واجد غير بعض النسوان إذا لبست وتكشخت سألها حق من تلبسين وهذا مايناسب عمرج يعني متى تلبس الين حطوها بلقبر ألوم على الاثنين موبس المرأه الرجال بعد

    • زائر 2 | 6:10 ص

      هدا يعتمد علي الرجل واختياره الزوجه المناسبه ونفس المستوا واختلاف المجتمعات اما تزين المراه حق نفسها وحق زوجها اما المناسبات مو بس المراه تزين نفسها حتي الرجل هو بعد يزين نفسه بملابس نظيفه وعطر يكون في المناسبات اهم شي التفاهم بين الزوجين وعدم تدخل الاخرين

    • زائر 1 | 6:03 ص

      جيب ليي خدم وحشم و بيزات و بتشوفني دائماً معدلة و مزينه

    • زائر 4 زائر 1 | 6:16 ص

      اين الزيات واحد سبب يأكل او يتعادل

    • زائر 6 زائر 1 | 6:22 ص

      ما يحتاج….. خلش على حالش و تزوج امراة ثانية زوينة

    • زائر 10 زائر 1 | 6:38 ص

      في و في

      في حريم يتزينون عند الذهاب للعمل فقط مجردين من الإحساس والمشاعر ...الاولى أن يهتمون للأزواج ويراعوا الحلال والحرام ولا يبدينا زينتهنا إلا لبعولتهن. ..يبدو أننا ف آخر الزمان. . عطر وإبداء مفاتن وعدم إنتباه لطريقة الكلام و الحركه ولباس و ألوان. ...انتبهوا يا أولي الألباب. ..السمعه و الهيبه ترفع المرأة فالرجال منهم الصالح والطالح ف من يعبث ولا يهمه مستقبل المرأة التي أمامه. ...

    • زائر 12 زائر 1 | 6:49 ص

      البحرينية والله جميلة بدون تزيين ولا مكياج . من الله
      حقيقة وليست مجاملة ... اخوكم مقيم عربي

    • زائر 17 زائر 1 | 7:21 ص

      مو شرط عندي حشم وخدم اقدر اتمكيج واكشخ داخل بيتي

      لكن البحرينين إذا تعدلت زوجها بيفهم شي واولادها بيفهمون شي وجارتها بيفهمون شي وصرنا جيل بعد جيل ما نكشخ في بيوتنا ونستحي

اقرأ ايضاً