العدد 5100 - الثلثاء 23 أغسطس 2016م الموافق 20 ذي القعدة 1437هـ

نيجيريا تقول إنها قتلت عددا من قادة بوكو حرام

قال سلاح الجو النيجيري إنه قتل بعض قادة جماعة بوكو حرام المتشددة وربما زعيمها بينما تعهد وزير الخارجية الأميركي جون كيري بدراسة السبل الكفيلة بزيادة المساعدات العسكرية لنيجيريا لإلحاق الهزيمة بالجماعة المتشددة.

وأضاف سلاح الجو أن الطائرات الحكومية هاجمت المتشددين داخل غابة سامبيسا في معقل الجماعة المتشددة شمال شرق البلاد مساء يوم الجمعة وأنه تأكد للتو من تفاصيل الهجوم.

وجاء في بيان أصدره يوم الثلثاء (23 أغسطس/ آب 2016) الكولونيل ساني كوكاشيكا عثمان المتحدث باسم الجيش الذي لم يقدم تفاصيل بشأن مصدر معلوماته "يعتقد أن زعيمهم المعروف باسم أبو بكر شيكاو أصيب بجروح قاتلة في كتفيه."

وتولي إدارة أوباما اهتماما شديدا بالحرب على الجماعة المتشددة التي بايعت تنظيم الدولة الإسلامية وزعزعت استقرار منطقة بأكملها بمهاجمتها جيران نيجيريا.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية إن الرئيس النيجيري محمد بخاري لم يتطرق للغارة الجوية الواردة أنباء بشأنها على المتشددين وإن كيري لم يثرها في اجتماعهما في أبوجا. وأضاف المسؤول في مقابلة "لم تثر (القضية). لا أعتقد أن (بخاري) لديه معلومات كافية ولم يكن لدينا معلومات كافية لإثارتها.

وفي أول توقف له في مدينة سوكوتو الشمالية النائية قال كيري إن الكفاح ضد بوكو حرام لن ينجح إلا إذا تصدى لأسباب انضمام المواطنين للجماعات المتشددة واكتسب ثقة الناس.

وأضاف "من المفهوم أنه في أعقاب أي نشاط إرهابي يميل البعض إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد أي شخص وكل شخص قد يشكل نظريا نوعا ما من التهديد. لكن التطرف لا يمكن هزيمته من خلال القمع أو الخوف."

 طائرات أميركية

تضغط نيجيريا على الولايات المتحدة لبيعها طائرات بهدف محاربة بوكو حرام الجماعة التي ظهرت في ولاية بورنو شمال شرق البلاد قبل سبعة أعوام وقتلت قرابة 15 ألف شخص في إطار سعيها لإقامة دولة إسلامية.

وحظرت الولايات المتحدة أي مبيعات للأسلحة خلال عهد الرئيس السابق جودلاك جوناثان وتوقفت عن تدريب القوات النيجيرية بسبب مخاوف متعلقة بحقوق الإنسان مثل معاملة المتشددين المحتجزين وأسباب أخرى.

لكن حكومة الرئيس الجديد محمد بخاري قالت إن سجل حقوق الإنسان تحسن بشكل يكفي لرفع الحظر.

وقال المسؤول الكبير بالخارجية الأميركية إن هناك اعترافا حاليا من جانب الجيش النيجيري بالحاجة للاهتمام بحقوق الإنسان. وأضاف المسؤول "هم ليسوا مثاليين (في التعامل مع مشكلة حقوق الإنسان) لكنهم يدركونها."

وفي مايو أيار قال مسؤولون أميركيون لرويترز إن واشنطن تريد بيع نحو 12 مقاتلة خفيفة طراز ايه-29 سوبر توكانو إلى نيجيريا بعد الإصلاحات التي قام بها بخاري في الجيش. ويجب أن يوافق الكونجرس على هذا الاتفاق.

وقال كيري إن بخاري قام "ببداية قوية على جميع المستويات الحكومية" منذ توليه السلطة في مايو أيار 2015 من دون الإشارة تحديدا إلى انتهاكات حقوق الإنسان.

وأضاف المسؤول الأميركي "نعمل مع (نيجيريا) للتأكد من أن بوسعهم تحمل تكاليفها ومعرفة كيف يستخدمونها."

ولم يصدر رد فعل فوري من بوكو حرام التي لا تتواصل مع وسائل الإعلام إلى من خلال التسجيلات المصورة.

وأعلن الجيش من قبل مقتل شيكاو لكن رجلا ظهر في مقاطع فيديو فيما بعد زاعما أنه شيكاو.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً