العدد 5100 - الثلثاء 23 أغسطس 2016م الموافق 20 ذي القعدة 1437هـ

حملات الحج تتسلم تصاريح الحجاج البحرينيين...وتنتظر الأساور السعودية

لأول مرة... «البعثة» تدعو مرشدي الحملات لحضور دورة «مهارات وفنون الإقناع والتأثير»
لأول مرة... «البعثة» تدعو مرشدي الحملات لحضور دورة «مهارات وفنون الإقناع والتأثير»

تسلّمت غالبية حملات الحج البحرينية التصاريح الرسمية لحجاجها، والصادرة عن بعثة مملكة البحرين للحج، فيما تنتظر الحملات الحصول على الأساور الإلكترونية السعودية، بعد ترحيل أسماء الحجاج من النظام الإلكتروني البحريني إلى المسار الإلكتروني السعودي.

وأوضحت مصادر لـ «الوسط» أن الملصق الذي تسلمته الحملات من البعثة على مدى اليومين الماضيين، سيسهل على الحجاج مغادرتهم في المطار والمنافذ البرية الأخرى، إذ إنه يوضع خارج جواز السفر لكل حاج، مشيرة إلى أن هذه الملصقات لا تسلم للحملات إلا بعد تسديد رسوم قطار المشاعر ومبالغ تأمين الحجاج.

وذكرت أن الحملات تترقب الحصول على الأساور الإلكترونية السعودية، بعد ترحيل الأسماء من النظام الإلكتروني إلى المسار الإلكتروني، وبعدها ستخاطب البعثة الحملات لطباعة الأساور.

وأرسلت البعثة تعميماً لأصحاب الحملات حول ملصق المسار الإلكتروني، وجاء في التعميم الهام المتعلق بـ «طباعة ملصق الجواز من المسار الإلكتروني السعودي لموسم حج 1437 هجرية، والممهور بتوقيع أمين عام البعثة، خالد المالود، أنه «يطيب لي أن أهديكم وافر التحيات والتقدير، وإشارة إلى الموضوع أعلاه، أفيدكم بضرورة طباعة ملصق الجواز من المسار الإلكتروني السعودي، والذي سيتم استخدامه لتسهيل تفويج الحجاج عند وصولهم للمنافذ، وكذلك لاستخدامه كتعريف للحاج، وهي مبسطة للغاية ومشروحة...».

وأكدت أن الحملات تترقب الانتهاء من الإجراءات الرسمية المتعلقة بإصدار رخص الحجاج والكوادر، وخصوصاً أن إدارات الحملات ستبدأ بالمغادرة إلى المدينة المنورة ومكة المكرمة مطلع الأسبوع المقبل.

وعلى صعيد الحج أيضاً، دعت بعثة مملكة البحرين للحج مرشدي الحملات إلى حضور دورة تدريبية يوم السبت المقبل (27 أغسطس/ آب 2016)، حول «مهارات وفنون الإقناع والتأثير»، تتحدث فيها شخصيات من خارج البحرين.

وعلمت «الوسط» أن البعثة بعثت رسائل نصية لأصحاب الحملات، جاء فيها: «الأخوة أصحاب الحملات، نأمل حث مرشدي الحملة لحضور الدورة التدريبية لمرشدي حملات الحج والعمرة التي تقيمها الوزارة لمرشدي الحملات، يوم السبت، في مركز عيسى الثقافي».

وتعد هذه المرة الأولى التي تنظم فيها البعثة دورة تدريبية للمرشدين، ووفق مصادر فإن البعثة اتصلت شخصياً بمرشدي الحملات، ودعتهم إلى ضرورة الحضور والمشاركة في الدورة، وذلك أنها طلبت سابقاً من أصحاب الحملات تزويدها بأسماء وأرقام جميع المرشدين.

وعلى صعيد المشاعر المقدسة في عرفة ومنى، فمازال أصحاب الحملات يترقبون معرفة مواقع مخيماتهم، وخصوصاً في عرفة، وذلك بعد أن تم تغيير الموقع المخصص للبحرين، ونقله إلى موقع آخر، فيما تم تخصيص الموقع السابق للحجاج السعوديين.

وبحسب معلومات مؤكدة، فإن الموقع الجديد للمخيمات البحرينية يقع على مسافة أمتار قليلة من محطة قطار المشاعر رقم (2).

يشار إلى أن عدد الحجاج البحرينيين لا يتجاوز 3700 حاج، موزعين على 57 حملة وفق 4 فئات، أعلاها 75 حاجاً، وأقلها 53 حاجاً، وهو ما اضطر الكثير من الحملات إلى الاندماج فيما بينها لتقليل المصروفات المترتبة عليها.

العدد 5100 - الثلثاء 23 أغسطس 2016م الموافق 20 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:49 ص

      ان شاء الله المقاولين يوصلون المبلغ في السنة القادمة الى 3000 دينار وحج يا حاج

    • زائر 4 زائر 2 | 3:51 ص

      ولد زويد
      الحمدالله رب العالمين سقط التكليف الشرعي عني بسبب طمع وجشع المقاولين .
      وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ البَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ العَالَمِينَ "

    • زائر 1 | 12:31 ص

      يا ليتنا مع الحجاج هذا العام
      هنيئاً لهم و الله يرزقنا من واسع فضله و احسانه

    • زائر 3 زائر 1 | 1:14 ص

      الله معاكم ويجعل حجكم مبرورا وسعيكم مشكورا ويحمى ويرفع شأن المسلمين ويبعد عنهم وعنا كيد الكائدين .

اقرأ ايضاً