العدد 5098 - الأحد 21 أغسطس 2016م الموافق 18 ذي القعدة 1437هـ

البحرين الأولى عربيّاً مع ختام منافسات أولمبياد «ريو 2016»

البعثة البحرينية في «ريو 2016»
البعثة البحرينية في «ريو 2016»

أنهت البعثة البحرينية مشاركتها في دورة الألعاب الأولمبية «ريو 2016» وذلك يوم أمس (الأحد) الذي كان اليوم الأخير للدورة، ولم يشهد اليوم الأخير أي ميداليات إضافية للبعثة البحرينية لتكتفي بميداليتين فقط وتحديداً برياضة ألعاب القوى تمثلتا في ذهبية للعداءة روث جيبيت في مسابقة 3000 متر موانع، وفضية للعداءة يونيس كيروا في مسابقة الماراثون، وتعتبر هاتان الميداليتان تاريخيتين للبحرين في ظل السجل السابق بالدورات الفائتة، إذ لم تتمكن البحرين من تحقيق ذهبية أو فضية في فترة سابقة، كما أنها الدورة الأولى التي تُحقق فيها البحرين ميداليتين.

وبهذا الحصاد البحريني في أولمبياد ريو 2016، فإن البحرين حلت في المركز 48 بالترتيب العام للدورة إلى جانب فيتنام صاحبة الرصيد ذاته من الميداليات، لكن البحرين تصدرت الدول العربية في الترتيب العام وحلت في المركز العاشر على المستوى الآسيوي بعد دول الصين واليابان وكوريا الجنوبية واستراليا وكازخستان وإيران وأوزباكستان وتايلند ثم اندونيسيا.

أما على صعيد أم الألعاب «رياضة ألعاب القوى» فإن البحرين تصدرت الدول العربية كذلك وحلت في المركز الثاني عشر عالميّاً وتقدمتها دول أميركا وكينيا وجامايكا والصين وجنوب إفريقيا وبريطانيا وكرواتيا وألمانيا واثيوبيا وكندا وبولندا، فيما حلت البحرين الثاني آسيويّاً في ألعاب القوى بعد الصين.

وشاركت البعثة البحرينية المتواجدة في ريو دي جانيرو بمراسم حفل ختام الدورة والذي أقيم مساء يوم أمس في ملعب الماراكانا الشهير، إذ حرص معظم أعضاء البعثة على التواجد في هذا الحدث والذي استمرت منافساته قرابة ثلاثة أسابيع، إذ كان التواجد بهدف رفع علم البحرين في ختام أكبر تجمع رياضي هذا العام حققت خلاله البحرين إنجازاً جديداً يضاف في سجلاتها بدورات الألعاب الأولمبية.

وتم خلال حفل الختام تسليم البرازيل علم الدورة إلى البعثة اليابانية حيث ستحتضن اليابان الدورة المقبلة بعد أربع سنوات في مدينة طوكيو.

عسكر: مشاركة مميزة ومسئولية مضاعفة

وصف الأمين العام للجنة الأولمبية البحرينية عبدالرحمن عسكر بأن المشاركة البحرينية في أولمبياد ريو 2016 كانت متميزة؛ كونها أفرزت ميداليتين تاريخيتين لم يسبق للبحرين أن حققت مثلهما في الدورات السابقة، وأن المشاركة كانت متميزة؛ لكونها حملت أكبر رقم من اللاعبين في تاريخ المشاركات البحرينية، ما جعل الحضور البحريني وافراً في مسابقات أكثر ولاسيما رياضة ألعاب القوى، واعتبر أن هذه المشاركة وما تحقق فيها ما هو إلا دافع ومسئولية مضاعفة من أجل العمل بشكل أكبر للأولمبياد المقبل في مدينة طوكيو اليابانية في العام 2020.

وأضاف عسكر «كنا نتطلع إلى تحقيق ميداليات أكثر، لكن التوفيق لم يحالف بعض اللاعبين ونأمل لهم التوفيق في الاستحقاقات المقبلة».

روب يفقد سباق 5000 متر

لم يتمكن العداءان ألبرت روب وبيرهانو باليو من تحقيق أحد المراكز الثلاثة الأولى في نهائي مسابقة 5000 متر رجال، والتي أقيمت مساء يوم أمس الأول السبت (فجر يوم أمس الأحد بتوقيت البحرين)، إذ حل روب في المركز الثامن بزمن وقدره 13 دقيقة و8 ثوان و79 جزءاً من الثانية، فيما بيرهانو أنهى السباق في المركز العاشر بزمن وقدره 13 دقيقة و9 ثوان و26 جزءاً من الثانية، وجاءت النتيجة مغايرة تماماً عن مجريات السباق الذي شهد وجود العداء ألبرت روب في مراكز المقدمة ما بين الثاني والرابع منذ انطلاق السباق، إلا أن اللفة الأخيرة للسباق شهدت تراجع روب في ظل السرعة الكبيرة التي أظهرها العداؤون في هذا السباق وتحديداً في الــ400 متر الأخيرة، حيث فقد روب السرعة التي تؤهله للتواجد في المقدمة، فيما بيرهانو باليو بدأ السباق متأخراً وكذلك أنهاه في مركز متأخر.

مغادرة سباق الماراثون

غادر العداءان أليمو بيكلي وآيزاك كورير سباق الماراثاون الذي أقيم صباح يوم أمس بتوقيت البرازيل في اليوم الأخير من دورة الألعاب الأولمبية، إذ لم يكمل كلا العداءين السباق، وعلى رغم أن العداء أليمو بيكلي أبلى بلاء حسناً في النصف الأول من السباق أي حتى الــ20 كيلو وكان متواجداً في المركز الثالث، إلا أنه بعد الكيلو 25 اضطر إلى مغادرة السباق بعد أن كان في المركز الثاني، فيما زميله العداء آيزاك كورير هو الآخر لم يتمكن من مواصلة السباق في الكيلومترات الأخيرة لكنه لم يكن في المراكز المتقدمة بعد الكيلو متر الخامس من عمر السباق حيث كان يتراجع حتى اضطر إلى مغادرة السباق دون أن يُكمله.

آدم يخسر نزال الأوزبكي

خسر المصارع البحريني آدم باتيروف، حصد ميدالية في دورة الألعاب الأولمبية برياضة المصارع لوزن 65 كيلو غراماً، وذلك بعد أن شارك صباح يوم أمس (الأحد) بتوقيت البرازيل في الدور ثمن النهائي، حيث التقى مصارع أوزبكي، ولم يتمكن آدم من تجاوز منافسه في النزال والذب اتسم بالتكافؤ لينتهي لصالح المصارع الأوزبكي.

وشهد النزال أخطاء تحكيمية واضحة صبت لصالح المصارع الأوزبكي على حساب آدم باتيروف، وهي ما أدت إلى فوز المصارع الأوزبكي وفقدان المصارع البحريني آدم باتيروف لأعصابه أثناء المواجهة والنزال.

وانتظر المصارع آدم باتيروف وصول خصمه المصارع الأوزبكي للدور نصف النهائي وتحقيق الفوز من أجل أن تتاح له الفرصة بحسب النظام المنافسة على الميدالية البرونزية ولكن المصارع الأوزبكي خسر من مصارع روسي وبالتالي فقد آدم فرصة العودة للنزال مجدداً في الأولمبياد لتنتهي مشاركته رسميّاً.

وبدا آدم باتيروف حزيناً للغاية بعد النزال، وأكد أنه كان قادراً على تخطي المصارع الأوزبكي والإطاحة به، لكن تقديرات الحكام لم تكن صائبة، وأبدى كذلك اعتذاره إلى الجمهور البحريني على هذه النتيجة التي لم يكن يتمناها على الإطلاق، وأكد أنه سيعمل جاهداً للظفر ببطولات قادمة أخرى في المستقبل.

الوفود تشد الرحال

شهدت القرية الأولمبية بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلة يوم أمس حركة غير طبيعية تمثلت في استعداد عدد كبير من وفود الدول لمغادرة البرازيل بعد انتهاء المنافسات فعليّاً، وقامت اللجنة المنظمة للدورة بالتخفيف من الضغط على مطار المدينة وذلك بإقامة مكاتب إدخال معلومات الطيران واستلام الحقائب في القرية ذاتها، وذلك لتسهيل العملية على الطرفين (المغادرين من الوفود وشركات الطيران) وبالفعل تمت العملية بسلاسة كبيرة ولاسيما في ظل إنهاء إجراءات السفر الرئيسية للوفود داخل القرية دون الحاجة إلى إجراءاها في المطار.

ومن جانبها فإن عودة البعثة البحرينية إلى أرض الوطن ستكون على دفعات في ظل وجود صعوبة في حجوزات الطيران، حيث سيصل الوفد الأخير إلى البحرين بتاريخ (السابع والعشرين من أغسطس الجاري).

العدد 5098 - الأحد 21 أغسطس 2016م الموافق 18 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 9:06 ص

      زائر 4

      زائر 4 روح شوف الفيديو بطلتك إللي رفعت راس بلدك حسب ادعاءك وصلت نيروبي مثل ما قال لك زائر 5 .

    • زائر 5 | 6:15 ص

      4

      المقياس ليس في مساحة الدولة أو عدد سكانها لكي تضرب لنا مثال "الهند" وثانيا الهند حصلت على ميداليتين فضيه وبرونزيه بلاعبين هنود أصل وفصل ،، وحتى جزر فيجي حصلت على ذهبيه واحده برياضي فيجي أصل وفصل ..واشك أنك تعرف أسماء رياضيك إللي عطوك الميداليه لأنهم راحوا بيتهم في نيروبي!

    • زائر 4 | 1:10 ص

      نبارك للبحرين هذا الإنجاز التاريخي،، والذي يدل على تميز وتفرد البحرين بخصائص لا توجد في جميع الدول العربية، بل أنها تفوقت حتى على الهند ذات المليار نسمة،، نبارك للبحرين هذا الانجاز الكبير بالحصول على الذهب والفضة على يد أبنائها الذين أظهروا أن رياضيوا البحرين لا يقلون مهارة أو كفاءة عن الدول المتقدمة...

    • زائر 3 | 12:52 ص

      ماشاءالله
      ميداليتن واصرتو الاول عربياً ولشغلة الثانية ويش حصلو الافارقة الرجال على الصرف إلي صرفتو عليهم حتي الميدالية الخشبية ماحصلوهة بس سمعت طيبوا خاطرهم اب طبيش؟؟؟!!!

اقرأ ايضاً