العدد 5095 - الخميس 18 أغسطس 2016م الموافق 15 ذي القعدة 1437هـ

هيئة أوكرانية تحقق في تورط مدير حملة المرشح الرئاسي الأميركي ترامب في فساد سياسي في أوكرانيا

قالت هيئة مكافحة الفساد الأوكرانية اليوم الجمعة (19 أغسطس/ آب 2016) إنها تحقق بشأن عمل مدير حملة المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب، بول مانافورت، لصالح حزب سياسي أوكراني موال لروسيا.

وقال المكتب الوطني الأوكراني لمكافحة الفساد في بيان له إن اسم مانافورت ورد بين الأسماء المسجلة على قائمة ما يسمى" السجل الأسود لحزب الأقاليم".

ويزعم بأن الوثائق تكشف عن أموال خصصت من أجل مانافورت تبلغ إجمالي قيمتها أكثر من 7ر12 مليون دولار ما بين نوفمبر/ تشرين الثاني 2007 وأكتوبر/ تشرين الأول .2012

وأكد المكتب الوطني الأوكراني لمكافحة الفساد أنه لم يحدد ما إذا كان مانافورت قد تلقى المبالغ المالية بالفعل أم لا .

وعلى الرغم من أن عمل مانافورت في اوكرانيا كان معلوما، فقد كشف مقال نشر في جريدة نيويورك تايمز هذا الشهر مدى تورطه ، مثيرا المخاوف بشأن الأموال التي حصل عليها ومثيرا للتساؤلات عن تعاطف حملة ترامب المحتمل مع روسيا.

وألمح اريك ترامب ابن المرشح الجمهوري إلى تلك المخاوف في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز اليوم الجمعة، قائلا: "لم يرد والدي فقط أن تحوم تلك الامور المربكة حول الحملة".

وكان المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب قد أعلن اليوم الجمعة في بيان له، إن مدير حملته الانتخابية بول مانافورت ، والذي ورد اسمه مؤخرا في تحقيق حول فساد سياسي في أوكرانيا، قد استقال، فيما يواصل اجراءات تجديد فريق حملته بعد أسابيع من الجدل.

وتأتي هذه الخطوة في إطار تغيير أوسع في طاقم الحملة، حيث شهد هذا الأسبوع تعيين ترامب لخبير إعلامي محافظ ومثير للمشاكل رئيسا تنفيذيا للحملة، ولم يوضح دور مانافورت.

ونقل بيانٌ للحملة عن ترامب قوله :" تقدم بول مانافورت هذا الصباح باستقالته من الحملة ، وقد قبلتها".

وأضاف البيان:" إنني أقدر للغاية عمله العظيم لمساعدتنا في الوصول إلى ما نحن عليه اليوم، ولا سيما عمله في توجيهنا خلال عملية المندوبين والمؤتمر .. إن بول محترف حقيقي وأتمنى له تحقيق أعظم نجاح".

ولم يربط البيان بين الاستقالة وتنظيم على مستوى أوسع في الحملة أو الجدل المتعلق بالحزب الأوكراني.

وجاء هذا البيان بعد يومين من الاعلان عن قيام ترامب بإعادة تنظيم موظفي حملته وسط تراجع أعداد المؤيدين له في استطلاعات الرأي والخلافات التي اثيرت حول تصريحاته اللاذعة والمحرضة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً