العدد 5095 - الخميس 18 أغسطس 2016م الموافق 15 ذي القعدة 1437هـ

الرياض ومانيلا تبحثان أوضاع 11 ألف عامل فلبيني عالقين في السعودية

بحثت السلطات السعودية والفلبينية سبل مساعدة آلاف العمال الفلبينيين العالقين في المملكة؛ بسبب تأخر رواتبهم وعدم قدرتهم على إصدار تأشيرات خروج، بحسب ما افاد دبلوماسي فلبيني.

وقال القائم بأعمال السفارة الفلبينية في الرياض ايريك اريباس لوكالة «فرانس برس» مساء أمس الأول (الأربعاء)، أن 11 ألفاً من مواطنيه يعملون بمعظمهم في قطاع المقاولات، لم يتلقوا منذ أشهر رواتبهم في ظل الصعوبات المالية التي تواجهها شركات مقاولات عملاقة في السعودية.

وأوضح «رواتبهم لم تدفع، بعضهم منذ 8 اشهر». وتحدث الدبلوماسي عن «أزمة إنسانية»، وأن بعض العمال يواجهون صعوبة حتى في تأمين غذائهم اليومي، أو إصدار تأشيرات خروج؛ نظراً لكلفتها المالية وضرورة موافقة كفيلهم على ذلك. كما انتهت صلاحية إقامات العديد منهم، وهم غير قادرين على تجديدها.

والتقى وزير العمل والتنمية الاجتماعية مفرج الحقباني أمس الأول نظيره الفلبيني سيلفستر بيلي الذي يزور المملكة لبحث أوضاع العمال.

وأفادت وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس) أن المسئول الفلبيني شكر للسلطات «التسهيلات التي قدمتها»، ومنها «منح العمالة الفلبينية حرية العودة إلى بلادها على نفقة حكومة المملكة، أو الانتقال لصاحب عمل آخر من دون إذن صاحب العمل السابق».

ونقلت عن الحقباني تأكيده أن الوزارة «تعمل على تكليف محامين قانونيين لمتابعة قضايا العمالة المتضررة وحماية حقوقها واستيفائها من دون أي رسوم تتحملها العمالة»، مشدداً على أن الوزارة «لن تسمح... لأي منشأة خاصة بعدم الالتزام بواجباتها وحقوقها تجاه عمالتها».

العدد 5095 - الخميس 18 أغسطس 2016م الموافق 15 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً