العدد 5094 - الأربعاء 17 أغسطس 2016م الموافق 14 ذي القعدة 1437هـ

رئيس وزراء فيجي: فيجي لن تغير علمها

أعلن رئيس وزراء فيجي ،فرانك باينيماراما اليوم الخميس (18 أغسطس / آب 2016) أن بلاده لن تمضي قدما في اقتراح تغيير علمها ، وهو ما يعني بقاء علم المملكة المتحدة على علم فيجي .

ويحمل علم فيجي رسم العلم البريطاني على الجانب اليسار من الأعلى ، مثل أعلام بعض المستعمرات البريطانية السابقة كأستراليا ونيوزيلندا.

وقال باينيماراما في بيان :"مع أنني لا أزال مقتنعا شخصيا بأننا في حاجة لتغيير بعض الرموز الاستعمارية في العلم ليحل مكانها ما يعبر بصدق وأصالة عن حاضرنا ومستقبلنا ، اتضح للحكومة منذ شباط/فبراير أنه لا ينبغي تغيير العلم في المستقبل المنظور".

وأشار رئيس الوزراء إلى أن تكلفة تغيير العلم كبيرة للغاية ، ومن الأجدر إنفاق الأموال على جهود التعافي من الإعصار.

كان الإعصار وينستون الذي اجتاح فيجي في شباط/فبراير قد أسفر عن أكثر من 40 حالة وفاة وترك الآلاف بلا مأوى.

وذكر باينيماراما أنه خرج ليشاهد مواطني فيجي وهم يلتفون حول علمهم خلال احتفالهم بحصول بلادهم على أول ميدالية ذهبية في تاريخها مع الألعاب الأولمبية (أولمبياد) ، وذلك عندما فاز منتخب سباعيات الرجبي رجال بالميدالية الأسبوع الماضي في أولمبياد (ريو 2016) المقام حاليا في البرازيل.

وقال :"أحث كل مواطن في فيجي على الخروج بعلمنا لدى عودة فريق سباعيات الرجبي إلى البلاد يوم الأحد المقبل ، وخلال عطلتنا الاستثنائية يوم الاثنين".

كان باينيماراما قد أعلن في شباط/فبراير عن خطط لتغيير العلم الذي ترفعه فيجي منذ حصولها على الاستقلال عن بريطانيا عام 1970 .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً