باتت متابعة توزيع الوحدات السكنية التي تنفذها وزارة الإسكان خلال هذه الأيام هي الشغل الشاغل للمواطن وهناك مناقشات طويلة وعريضة على كيفية آلية توزيع الوحدات السكنية، هل ترى أن معيار التقدمية أكثر عدالة أم المناطقية أم كلاهما عادل؟
ما هي المعايير الأفضل والأكثر عدالة في توزيع الوحدات الإسكانية؟
— Al-Wasat News (@alwasatnews) August 17, 2016
انا اتفق مع الاقدمية في عدالة التوزيع ولكن هناك نقطة يجب ان تراعى بعد الاقدمية الا وهي عدد الافراد ودراسة مكان السكن. هناك من طلبهم الاسكاني قديم ولكن ضيق محل سكناهم سواء كانوا مع الاهل او شقق مستأجرة وعدد الافراد لايتماشى مع حقوق الانسان في توفير مكان صالح للسكن.
هناك من الاشخاص من هو محروم من الذرية وطلبه قديم او نفيس تاريخ الطلب مع اخر لدية من الاولاد 5 او 6 ويقطنون في شقة بغرفتين حيث الابناء ينامون في غرفة واحدة من ياترى احق بالسكن.؟
هذه الامور يجب ان تراعى ايضا في توزيع الطلبات
اكيد الاقدمية
لو عطونا في جزر حوار بعد راضين
الحمدلله عطونا البيت بعد 21سنة انتظار حتى لو بعيد عن منطقتنا ولله الحمد والشكر ومن الفرحة زين ماجتنا سكتة قلبية..
الاقدمية هي المعيار الوحيد اللي مافيه ظلم لاحد
الأقدمية ولاكن في التوزيعات السابقة لم يطبق هذا المعيار وان طبق الان فقط يعتبر اجحاف بحق القرى المنسية وهي ا لاقرب الى المدينة الشمالية وليس لديها اي اسكان حيث بعض طلباتها تعول من 89 وهو صاعد
ممكن الوزاره توزع بالاقدميه ... وعقب عندهم لجنة كل واحد يبي يبدل يقدم طلب و ينطر لين حصلو احد يبي يبدل معاه بالاتفاق بين الاثنين يبادلونهم البيوت
الاقدمية طبعا وغير ذلك هو ظلم
لو كان التوزيع عادلا في الأساس لكان حسب المفروض ان الاقدمية لهم الأولوية في التوزيع ولكن ما نراه غير عادلا
فنرى بعض المشاريع في مناطق معينه توزع على حسب امتداد القرى وأخرى حسب الاقدمية وأخرى حسب وضع منطقة المشروع و أخرى حسب الطائفة وهكذا!!!
فعلى سبيل المثال هناك أصحاب طلبات قديمة ترجع الى نهاية الثمانينات لم يحصلوا على حقوقهم وعلى النقيض نرى طلبات في الالفية حصلوا على قسائمهم واستقروا
فعلى أي أساس احكم على المعايير او حتى اختار بينها اذا كانت في الأساس غير عادلة
الأقدمية هي المقياس الأفضل في تحقيق العدالة لتوزيع الخدمات الإسكانية
خلاص طارت الطيور بأرزاقها ولن أدلي برأيي لأنه فات الأوان واكتملت الخطة لسياسة امتداد القرى ولا زال المواطن الأصلي ينتظر وقائمة ٩٣ خير دليل وبرهان للتمييز الخاصل
الاقدمية ثم الحاجة ثم المناطقية.
الأقدمية أفضل لأن في بعض مناطق البحرين ما في مكان حق بيوت إسكان و في بعض الناطق تتوفر الأراضي بكثرة مثل كرزكان و دمستان في بعض إلا حصلوا بيوت من هذي المناطق لا يتجاوز طلبهم أربع سنوات هذا أكبر حرام لأن في ناس طلبهم ما بقول من الثمانينات من التسعينات أرجو النظر في توزيع بيوت الإسكان و اعتماد الأقدمية
ماذا سيكون شعوري وانا استلم منزلي في الشمالية واولادي ما زالوا صغار ،، واختي وجارتي وقريبتي من سكنة العاصمة ما زالت تنتظر بيت الاحلام واولادها في سن زواج،،
من العدل توزيع المشروع بالاقدمية
حب لاخيك ما تحب لنفسك
زائر
الافضل بالاقدمية وليس امتداد القرى لان الاراضي ملك لكافة الشعب وليس من حق اي احد ان يتدرع بان المشروع في القرية التي يقطنها لانه بكون تعدر ضالم وليس منصف وفيه تحرم من هو اقدم منك ويجب على وزارة الاسكان معنية بالوزير دراسة الية التوزيع العادله والمنصفه للجميع وشكرا
الاقدمية للي ما عنده سكن
في ناس عندهم بيت لكن مو مسجل باسمهم
تحايل يعني...والقهر فيلا وعنده ايجارات يعني اللهةمنعم عليه وفوق ذي يحصل بيت اسكان!!!!!
الاقدمية
امتداد السكني ظلم ظلم
الأقدمية هو المعيار الأفضل لتوزيع الوحدات السكنية
امتداد القرى حرم الكثير من التوزيع العادل
اتمنى ان تنتهي معاناة طلب التسعينات… ويجي دورنا… الالفين… صارو اجداد المفروض كان عندهم مسكن… ناس صكت الخمسين عايشين بدون بيت… ياليت الوسط توزع بالاحقيه طلبات القديمه… والامتداد تعطي نصف لاهل القريه والنصف الثاني للاقدميه
لا أقدمية ولا امتداد قرى .. التوقف عن التجنيس .. وتوزيع البيوت للمواطنين أفضل حل .. والله بيصير فائض بالسكن وخل يعطونهم شقق او بيت عمودي
اكيد الاقدميه
اذا انت واقف في السيد بالسياره وايسيها عطلان تعبان ومتحمل الحر والشمس ويجي واحد ويقدم عليك وهو سيارته مكيفه راح تنقهر هاي الي صاير بالضبط ناس الشيب ترس شعرها والديون اكلتها ويجي واحد توه خاطب ويتقدم عليه ويحصل بيت ما يصير مافي عدل
الاقدمية
لو كان من البداية التوزيع اعتمد على الاقدمية چان خلصنه من التسعينات
وصار التوزيع للالفين
لكن ما اقول اللا انظلمنه
الأقدمية بلا تردد.. وهي تقلل نوعا ما فرص الحصول على السكن من خلال الأساليب الملتوية.
حسبي الله ونعم الوكيل على من غيّر هذا القانون. كتاكيك ربيناهم حصلوا بيوت قبلنه واحنه شيبنه وولادنا صاروا أطول منا وللحين مذبوحين بالأجار ومشاكله.. هل في هذا ذرة عدل؟!.
ليش ما حطيتون هالسؤال من قبل يوم جاء وقت توزيع مدينة الشمالية حطيتوه!! يوم جاء حلم قرى الشمالية وطلبات متأخرة واذا كل طلبات البحرين المتأخرة في الشمالية لن تحل الأزمة المفترض توزيع الطلبات المتأخرة في كل المشاريع المدرجة والأقرب لهم وإيجاد مشاريع أخرى صارت الشمالية حديث الساعة
الاقدميه طبعا
الأقدميه احق اني طلبي نهايه ٢٠٠٤ عجل متى بكون لنا بيت اذا شيبنا يعني بكون مو لنا للجهال. الله كريم
نحن من سكنة الدراز زواجنا سنة 1996م ...في إيجار 20 سنة وقديم وظروفنا صعبة ما تسمح نغير الشقة إلى أفضل حتى ننتظر بيت الجديد وطلبنا 2000م ....يا جماعة شنو الحل ؟؟؟؟!!!!! ...وبيت ابو زوجي لا يوجد مكان ...
ضدهم
ارحموا عزيز قوم ذل
الا توجد رحمة وإنسانية لاصحاب الطلبات القديمة الذين ذاقوا مرارة العيش في حياتهم؟ يا أصحاب الطلبات الجديدة الا يوجد احد من اقربائكم لديه طلب قديم ولايزال ينتظر مسكن يأويه مع أولاده وبعضهم صار مع احفاده وهو ينتظر الا يرق قلبكم له؟ نعم توجد بعض الحالات الاستثنائية التي يجب النظر في امرها وتقديمها دون سواها حتى وان كان الطلب جديد كما ذكرت بالأمس
ياوزارة الإسكان لو انك انهيتي ملف الطلبات القديمة لكان امتداد القرى سهل عليك وتوفير أماكن أخرى للمناطق التي ليس بها امتداد
السهلتين الشماليه والجنوبيه
وابوقوةً
وعذاري الاناسينهم
وين المساحات الخضراء من
السهله الى عذاري
مالينا ولا نصيب
الى متى والاولاد في عمر ١٨ سنه
الاقدميه افضل شي وعدل
الأقدمية
مايبيله كلام. طبعا الاقدميه،،الحين معقول مال المنامه معظهم طلباتهم مال التسعينات وعقب كل هالانتظار لازم ايقبلون اي مكان يعطونهم علما انه زمان ماكان في علاوه ايجار وكانو طول هالسنين ايدفعون من معاشاتهم
الأقدمية في كل المناطق وليس الامتدادية
الاقدمية
والله لا المعايير التقدميه ولا المناطقية عادله لأني مطلقه من ٢٠١٠ و مقدمه على طلب شقه تمليك صار لي ٦ سنين و للحين لا حس ولا خبر علماً بأني راجعت الوزراة مليون مره و كتبت رسالة للوزير بس لا حياة لمن تنادي بالرغم من أني و عيالي عايشين في غرفة المجلس في بيت والدتي طول هاذي المدة و اليهال كبروا و ما عندهم مكان يليق فيهم كبشر و أعرف ناس من مدينة عيسى عطوهم ٤ شقق في عمارة و حدة في أم الحصم و هم أخوان أثنين و خوات أثنين يعني من عائلة و حدة و جارتي اللي تطلقت عقبي خلال ٣ سنوات عطوها شقه وأنا من المنامه
مساكن سترة هي انموذج يحتدى به ففيه طبق فيه معيار الأقدمية حيث وزع على مناطق خارج سترة مثل المعامير والنويدرات والعكر ولم تحصل اي من النقاشات التي يطالب بها بعض القرى بأحقيتهم في التوزيع رغم عدم أقدميتهم فحبذا لو ان الوزارة تتطبق هذا المعيار على جميع المشاريع الأسكانية وشكراً ٠
وهذا ظلم على اهالي سترة هناك طلبات لن تستحق بهذا التوزيع وسيطر ابناء ستره اما ان ينتظروا مشروع اسكاني في سترة او يخرجوا منها كارهين
الأقدمية لان التوزيع على حسب المناطقية ظالم
الأقدمية هي الأحق
العدل والعقل يقول اصحاب الطلب الاقدم لهم الاولوية وغير ذلك لا يسمى عدل
الاقدمية
الاقدمية هي الاولى
اتمنى ان توزع وحدات المدينة الشمالية على جميع أطياف المجتمع وان لا تكون حكر على فئة معينه بحكم قربهم منها
هذه مدينة وليست مشروع اسكاني ويجب أن تتنوع بجميع أطياف المجتمع لكي تكون مثال على المواطنه البحرينية
اكيد الاقدمية ما يبي له سؤال حب لاخيك ما تحب لنفسك
الاقدمية أكيد من صغرنا نعرف ان كل واحد يآخد بالدور ..المناطقية فيه سلبيات واجد
خل اصحاب القرى الممدة انانية ما اتفكر الا في روحها وبس وصار فيه كثير من الظلم حيث أن اصحاب الطلبات الجديدة حصلوا والقديمة متكدسة
هل تطبق الإسكان الأقدمية وتكافؤ الفرص أو المناطقية بشفافية في كل المشاريع بمختلف مناطق البحرين أم هناك تفاوت وبون فاحش في تقديم وتأخير طلبات ونوعية من يسكنون كل مشروع؟ إذا إستطاعت الإسكان إقناع المواطن فلتفعل أي برنامج في التوزيع لن يعترض عليها أحد!!؟؟
الدمج بين الطريقتين ولا يكون على حساب قرى الشمالية وذلك لقدم الطلبات وشح المشاريع الإسكانية
الاقدمية طبعا هم الاحق والا يبغي في منطقته ينتظر
الاقربون أولي بالمعروف .... يعني ما يصير واحد طلبه قبلك بسنه و بعدين يجي يعيش في ديرتك و انت تروح تعيش في شقه بره أجار هذا ظلم كبير .. يعني الاقربون أولي و بعدين حسب الاقدميه
لا اتفق معك اخي الكريم الاقدميه اولى وليس الاقربون الحين السياره تودي كل مكان شنو صار لو طلع الواحد وعاش بره ديرته من كبر البحرين عاد
المعيار الأهم هو العدالة والشفافية في التوزيع بأن تُعلن أسماء المستفيدين بجانب سنوات تقديم طلباتهم ويتم تلبية الطلبات المتقاربة في جميع مناطق البحرين مع مراعاة قرب المشاريع منهم وأقدمية طلباتهم.
الاقربون أولي بالمعروف، و بعدين ممكن في حالات خاصه و الاكتفاء يعطي الأبعد قليلا فقليلا
الاقدميه
اساسا اخجل لما اشوف رجال كبير في السن وهو ينتظر هالبيت وانا الي توني في بدايه عمري احصل بيت فعلا موقف تدمع له العين
فعلا كلامك سليم،،ما زلنا ننتظر بيت الاحلام ولكن شعوري سيكون مماثل لشعورك ،، من المعيب ان لا نشعر بمعاناة غيرنا ونتصف بالانانية،، الاقدمية افضل حل
معيار الأقدمية هو العدل والأنصاف وأم إمتداد القرى ضيع حق الكثير من أبناء الوطن هل يعقل ٢٠١١ يحصل و٩٣ مازال ينتظر أين حق الأسبقية الذي أمر الله به
اي والله نفس الحال حرااام صراحة اللي صار
حب لاخيك ما تحب لنفسك
احنا طلبنا 2010 و العدل للاقدميه نحن اصحاب الطلبات الجديده لم نرى شي من الحياه اما اصحاب الاقدميه فقد ضاق بهم الحال زوجو عيالهم وهم للحين ساكنين في بيت الجد فوزعوا لاصحاب الاقدميه
87 احسنت هاي الكلام الزين
الاقدمية
لكن فيه ناس تعتقد غير هذا و تطالب باكثر من حقها
لنتذكر ظلم انسان ليس هين
من يطالب بالمنطقية ينتظر الاقدم اول اذا لم يعجبة السكن في مناطق اخر ينتظر حتى يصير في منطقتة فله الاقدمية
الاقدميه اكيد
اما المنطقيه ففيها ظلم كبير للي قاعد ينتظر صار ليه 25 سنه ويجي واحد توه متزوج من سنتين يحصل بيت مثل مال مدينه عيسى اذا على المنطقيه ولا بحصلون بيوت
الاقدمية لا غير ..
الاقدميه
الاقدمية هي الافضل
المعاييير الافضل هي ان يعطون الاقدميه لان اسنين واينتضرون وحدات سكنيه يعني المفروض يعطون اللي مروا من 15 الى 20 سنه ... والمفروض يعطونهم المساحه الاوسع للبيوت ... لان اشوف ناس يقصون عليهم 120 وابيوتهم قواطي واللي مر عليه 8 سنوات يحصل بيت كبير هذا ضلم كبير في حق المواطن
الأقدمية طبعا بس في مدن جديده أما في مناطق القري بكل تأكيد كل قريه لها الاوليه لابناءها شى طبيعي وليش ما يكون في كل منطقه إسكان حتي لا أحد يتذمر
الاقدمية
الاقدميه قبل الموت لاسمح الله
اكيد الاقدمية
١- امتداد القرى
٢- الأقدمية مع مراعاة الكبير في السن حتى ولو كان طلبه ليس الأقدم
اكيد الأقدمية الافضل
الأقدمية
الأقدمية هي الأفضل ولكن اذا كانت هناك فرصة لطلبات قديمة في نفس منطقتهم الأفضل تطبيق المناطقية ولكن يجب التسريع في التوزيع حتى يتساوى الجميع وبالأخص ملف التسعينات والقرى الشمالية مظلومة لا توجد مشاريع منذ زمن بعيد وطلبات متأخرة جدا على الأقل يكون لهم النصيب الأكبر في المدينة الشمالية ومحاولة إيجاد مشاريع قريبة لمن ليس لديهم مشاريع إسكانية مثل المنامة وغيرها.
الأقدمية
مايبي لها شي
اكيد الاقدميه احسن وافضل للشعب كله
ولا ينظلم احد كل واحد بدوره
اكيد الاقدميه
هلمشاكل الي صارة كل بسبب واحد عاطينه بيت وطلبه جديد
والمسكين الي طلبه القديم للحين ماعطوه
غربلتونا بهلقرار
الأقدميه
الحمدلله
طلبنا ٩٣ الحمدلله اتصلوا معناها انه يمشون على الاقدميه
الحمدلله عليكم بالف عافيه وبيت عامر بالخير ان شاء الله
الاقدمية
الاقدمية مع النظر للحالات الخاصة نظرا لوجود بعض العوائل يمورون بحالات صعبة فمن غير المنطقي اعطاء اشخاص لم يتجاوز مدة طلبهم العشر سنوات واخرين تجاوزت طلباتهم 25 سنة لم يتحقق مطلبهم
الاقدمية مع النظر للحالات الخاصة نظرا لوجود بعض العوائل يمورون بحالات صعبة فمن غير المنطقي اعطاء اشخاص لم يتجاوز مدة طلبهم العشر سنوات واخرين تجاوزت طلباتهم 25 سنة لم يتحقق مطلبهم
طلبي من شهر 1 سنة 97 تقريبا 20 سنة
و احس باحباط شديد جدا من المناطقية البغيضة اللي صارت على حسابنا اصحاب الطلبات القدمية
كلنا اولاد البحرين و البحرين للكل
البيت شكله في الآخرة
مواطن ماكل تبن و محبط جدا
زائر
اعرف ناس طلعوا تقاعد وإلى الآن ما حصلوا بيت
خوك انا تقاعد و للحين ما جاء الفرج
غربلونا ويا هلقانون
ويش قال امتداد قرى
واصلي وتجاري
روحو على الاقدميه وريحو الناس
بسكم ظلم
سلام انتظرت ٣٧سنة وبعده قالوا لي ماتستحق حجّي علي العكري
الأقدمية أكيد
انا طلبي 1993 قسيمة (ارض) طلع قانون لاتوجد أراضي
بعد المراجعة مع وزارة الإسكان
طلبو منا تغير إلي وحده سكنية صار طلبنا 1996
ورفعنا رسالة تظلم جاء الرد مرفوضة
انا طلبي من سنة 1998 ويوم سويت تحديث صار 1999 وفوق هذ انا من منطقة السنابس المفروض احصل في الشمالي مو في سترة ارجو من وزارة لسكان النظر في امري وهذ رقمي الشخصي (....)
الاقدميه
إمتداد القرى من أفضل الخيارات... الإحتجاج عليه من البعض جاء بعد تخبط الوزارة في تطبيق هذا المعيار.. فلو تم حل الطلبات القديمة سنرى بأن معيار المناطقية هو المفضل للجميع
انا ما ابغي أسكن في قريتي لي أنا فيها الحين ساكن
فأنا ضد المناطقية
الأقدميه، يعطي المستفيد ٣ فرص في اي منطقه في البحربن علي حسب الموجود ، ويكون من حقه التبديل او الرفض مرتين بعد الرفض الثالث يسقط حقه في المطالبه في بيت إسكان
اتفق معاك يا زائر ٤٨ ، اقتراح عجيب !!
هالشي ما يحتاج تصويت شي بديهي يكون بالاقدمية
الأقدمية هي الأكثر عدالة مع إتاحة الفرصة لمن يود الأنتظار لمشاريع قادمة. هذه المشاكل نشأت منذ صار التوزيع على الأسس المناطقية و دخلت المحسوبيات أكثر.
سوال لوزارة الاسكان
متى ان شاالله بتفرجونها علينا احنى اصحاب القروض
طلبي قرض بناء من شهر 10 العام للحين مانزلتون القروض
بس توعدون الناس ان بينزل من 3 الى 6 اشهر وبعدين تخلفون بلوعد
انا من جدي بدلت طلبي وللحين مانزل شي
بس وهقتونا وخليتونا نبدل الطلب
الاقدميه
الاقدميه كفى واسطات وهذا من المنطقه الفلانيه او العلانيه ذابت جبودنا من الانتظار
المعيار العادل هو التوزيع بالاقدميه
الاقدمية
اكييد بالاقدمية .. بالعقل وبالمنطق ... في بعض العائلات .. الاحفاد تزوجت .. وهم للحين عايشين في بيت الجد ..
اي والله
ضاق بنا الحال اعدل شي الاقدميه
مافي غير الاقدميه
هو الحل لكل الازمه الى صايره
عجل واحد توه خاطب ويحصل بيت والثاني 20 سنه وللحين مايعرف مصيره
القانون الى خلوه النواب غربل طلبات الاقدميه
اوافقك الرأي
الأقدمية هم الأولى في البيوت ..
والله اتشآئم لي أشوف الي يطالبون ببيوت كل واحد أكبر من أبويي
وأقول ف قلبي اذا بهالعمر ماعندهم بيوت احنا الشباب متى بنحصل !!
فكرة المناطقية جيدة و وضعت لحفظ النسيج الوطني كما يقال
و لكنها= حرمان بعض المناطق
و من مساوئها لو فرضنا أن أهل المنامة و أنا منهم
حصلنا على مشروع خاص بنا في المنامة ؟
فبيننا من حملة الجنسية( الهندي و الباكستاني و اليمني و الأردني و السوري و الفلبيني.....و غيرهم)
هل هذا يعني حفظ النسيج الوطني؟!
الحل هو الأقدمية للأصليين
يعني اذا جاك بحريني وسكن بديرتك خلاص اخترب النسيج الاجتماعي
عجل طلعوا الهنود لي تارسين القرى والاثيوبيات
36 انت مخرف ولا تدري بالدنيا
الاقدميه لانه في ناس واااايد انطلمت من نظام المناطق والتبعيه
الأفضل مراعاة الأقدمية .. و إذا كان شخص ما يريد أن ينتظر وحدته السكنية حسب منطقته فذلك باختياره .. بلادنا صغيرة المساحة فلا مشكلة في ان يحصل المواطن وحدة سكنية بعيدة عن مسقط رأسه و في واقعنا كم من شخص تزوج أولاده و انجبوا و هو لا يزال ينتظر هذه الوحدة !!!
الأقدمية
اكيد حسب الاقدميه لانه التوزيع حسب المنطقه اجحاف بحق البقيه
الأقدمية
الاقدميه
الاقدمية
الاقدمية
الاقدمية طلبي 10/01/1993 وللحين لم يتصلون
الأقدمية والمناطقية .. مزيج بين الأمرين
أي انه اذا كانت هناك أرض زراعه او أرض خالية في منطقة معينة الى أحد أهالي او عوائل المنطقة ... عندما تشتريها الاسكان يفضل ان تكون بعنوان أمتداد للقرى ... يفضل ان تكون بيوت اسكان للأقدمية لأهالي المنطقة والمناطق المجاورة + أراضي وسكن اجتماعي لمن يريد الشراء
ولكن الاراضي العامه الواسعه حتى لو كانت في منطقة من المناطق فالمفروض ان تكون للأقدمية فقط
البحرين ملك للكل
والاقدميييه أحسن
لو مشوا على معيار الاقدمية كان وصلوا لتغطية طلبات 2006 او اللي بعدهم
الأقدمية
الأقدمية
الاقدمية
الاقدمية
المناطقية
الاقدمية
الاقدمية
الاقدمية
الاقدمية
الأقدمية
الاقدمية
الاقدمية
الاقدمية
الاقدمية
الاقدمية
الاقدمية
يفترض يغلق ملف التسعينات على الاقل يكملونهم كلهم مساكين عمر ينتظرون البيت????
ام علي
صح كلامك المفروض إغلاق ملف التسعينات اول
الاقدمية
الحمدلله
الاقدميه
زائر
الأقدمية ودوي الأعدار الملحه وضروريه من المناطق المجاوره الاولا فلولا
الاقدميه
الاقدميه لو كان من قبل بالاقدميه انجان حصلنا من زمان
الاقدمية حق للجميع
الاقدمية طبعا
المفروض بالاقديمية على مستوى البحرين كلها ، ليش مناطق توصل ٢٠١٢ ومناطق حتى التسعينات ما وصلوا ؟؟؟ مو كلنه ارض وحدة وثانياً لازم فيه تلبيه سريعة للحالات الاستثنائية من ارامل ومُطلقات وذوي الاعاقة وغيرهم .
لازم يكون بالاقدميه من المعيب واحد من الثمانينات ما يحصل بيت لانه منطقة مافيها اسكان وهو صار جد واحد توه معرس ما صار ليه خمس سنوات يحصل علي بيت
حرام ضاقت بنا الدنيا 21 سنة لمتى نحارس؟ حراااااااام عليكم حرااااااام????????
الأقدمية
لا يمكن اعتبار المناطقية والأقدمية معيارين متناقضين بل ممكن أن نجمع بينهما لو كانت هناك إرادة جادة للعدالة والمساواة بين المواطنين.
أهم شيء مايكون بحراني
الأقدمية بشرط تطبيقه في كل المناطق وليس استثناء بعض المناطق واللبيب بالاشارة يفهم
عدل عدل
الاقدمية
الاقدمية
الاقدمية
انا طلعت تقاعد حجّي علي العكري