العدد 5092 - الإثنين 15 أغسطس 2016م الموافق 12 ذي القعدة 1437هـ

المنتدى الزراعي الأول يقام في 27 أغسطس تحت شعار: «بيتي مصدر غذائي»

ينظمه فريق الأسطح الخضراء... ويحضره خبراء وباحثون في الزراعة

مدير فريق الأسطح الخضراء فاضل رضي
مدير فريق الأسطح الخضراء فاضل رضي

ينظم فريق الأسطح الخضراء المنتدى الزراعي الأول تحت شعار: «بيتي مصدر غذائي»، في يوم السبت (27 أغسطس/ آب 2016) وذلك في فندق كراون بلازا.

من جهته، قال مدير فريق الأسطح الخضراء فاضل رضي، إن هذا المنتدى يعد الأول من نوعه على مستوى الخليج، وإننا نأمل أن يتكرر في السنوات المقبلة.

وحول ما يتضمنه المنتدى قال رضي: «سيحتوي على عدة محاضرات وورش، منها: محاضرة للمدرب المعتمد من الأكاديمية العالمية للإستشارات والتدريب الكويتي، عضو الجمعية الكويتية لحماية البيئة، مقرر فريق الزراعة الكويتي، باحث في الزراعة المائية وناشط في الأعمال البيئية البحرية فواز مبارك القربان حيث سيتحدث عن حصاد الزراعة».

واضاف «كما يتضمن المنتدى محاضرة عن «تأسيس المناحل وتربية النحل» سيلقيها رئيس قسم بحوث النحل بوزارة الزراعة والثروة السمكية بسلطنة عمان، مدير مركز الشفاء لمنتجات العسل، وهو لديه دكتوراه في أجنة ملكات النحل حسن اللواتي، كما سيتحدث أيضاً مدير مركز تربية الأحياء المائية بوزارة الزراعة والثروة السمكية، باحث في قسم العلوم البحرية والسمكية في كلية الزراعة والعلوم البحرية من سلطنة عمان فهد صالح إبراهيم عن آفاق الزراعة الأحيومائية في الخليج».

وأضاف رضي «ستكون محاضرات قيّمة عن المكافحة الحيوية لسوسة النخيل الخضراء، والمكافحة الحيوية للأفات الزراعية سيلقيها من المملكة العربية السعودية الباحث الزراعي بوزارة الزراعة السعودية عبدالمحسن محمد عن المكافحة الحيوية وسوسة النخيل».

وتابع «كما سيتحدث من البحرين المهندس بالزراعة العضوية، ويعمل في مشروع هو الأول بالبحرين عن «دورة النيتروجين في الطبيعة»، ومتخصص في الزراعة المائية الذي يستخدم في تربية الأسماك، وتكون مخلفات الأسماك هي مصدر الغذاء الطبيعي للنباتات، سامي منديل عن «الاكوابونيك»، كما سيتحدث أيضاً من البحرين المدرب والباحث في الزراعة المائية ومطور في مجال الزراعة المائية المنزلية رياض بوسالم عن «الهيروبونيك» أي ما يعرف بزراعة الأسطح والزراعة المائية».

وذكر رضي، «سيطرح كل خبير زراعي تجاربه واهتماماته التي ستكون بمثابة إرشادات وطرح معلومات للمهتمين بالزراعة».

إلى ذلك، قال: إن «المنتدى يحظى بدعم من المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي التي ستقدم دعماً لنجاح هذه المنتدى».

العدد 5092 - الإثنين 15 أغسطس 2016م الموافق 12 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 6:37 ص

      يعطيكم العافية شباب من هذا الى منتدى عالمي ،،
      فريق بارز في خدمة المجتمع ، و نشر الثقافة الزراعة في دول الخليج العربي

اقرأ ايضاً