العدد 5091 - الأحد 14 أغسطس 2016م الموافق 11 ذي القعدة 1437هـ

قرب الاعلان عن اكتشاف كوكب جديد توأم الارض خارج المجموعة الشمسية

يعتزم علماء الفيزياء الفلكية في المرصد الاوروبي الجنوي الاعلان في نهاية أغسطس/آب 2016 عن اكتشاف كوكب جديد توأم الارض خارج المجموعة الشمسية في المدار حول نجم قنطور الاقرب (بروكسيما سنتوري)، وهو النجم الاقرب في المجموعة الشمسية، على ما أكدت مجلة "در شبيغل" الالمانية.
وبحسب الصحيفة في عددها الصادر السبت، هذا الكوكب الجديد الذي لا يحمل اي اسم سيكون في النطاق الصالح للحياة وبالتالي "قد يضم مياها سائلة" ما يمثل شرطا مهما لوجود الحياة.
وأكد أن علماء الفضاء لم يكتشفوا يوما كوكبا شقيقا بهذا القرب من الارض على مسافة لا تتعدى 4.24 سنوات ضوئية.
وأشار المتحدث باسم المرصد ريتشارد هوك لوكالة فرانس برس الى انه اطلع على المقالة الواردة في الصحيفة الالمانية لكنه رفض تأكيد معلوماته او نفيها قائلا "لا ندلي بأي تعليقات".
وقال عالم في الفيزياء الفلكية للمجلة طالبا عدم كشف اسمه "ايجاد هذا الجرم الفلكي كان عملا شاقا للغاية" مضيفا "وصلنا الى الحدود القصوى لما يمكن قياسه تقنيا".
واعلنت وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) قبل حوالى عام اكتشاف كوكب خارج المجموعة الشمسية شبيه بالارض لكنه بعيد للغاية اذ يقع على مسافة 1400 سنة ضوئية، علما ان السنة الضوئية الواحدة هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة، وهي تساوي نحو 10 مليارات كيلومتر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:29 ص

      OMG
      صالح للحياه !!!
      سبحانك ياربي كل هالسنين محط جاف هالكوكب ، أكيد في حكمه في هالموضوع.

    • زائر 1 | 3:32 ص

      متقاعد

      خفوا علينه شوي يا ناسا

اقرأ ايضاً